نصائح لتقوية الذاكرة

نصائح لتقوية الذاكرة … العقل أكثر الأعضاء في الإنسان تطورا، و تتمثل إحدى وظائفه في الاحتفاظ بالمعلومات التي نسميها الذاكرة، وهو ما يميز البشر عن الحيوانات، لكن لأسباب عديدة  يمكن أن تصبح الذاكرة ضعيفة، فيصعب تذكر مقال قرأته في جريدة بالأمس ، أو تذكر تواريخ الذكرى السنوية أو تاريخ الميلاد، أو تذكر المكان الذي تركت فيه المفاتيح.

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


وللاستفادة من تجارب الآخرين اضغط هنا…..

نصائح لتقوية الذاكرة

تكمن المشكلة في أن ذاكرتنا لا تتحسن مع تقدمنا في السن، لكن توجد هناك نصائح وتقنيات يمكن استخدامها لتقوية الذاكرة مهما كان التقدم في العمر، وحينها لا يصعب علينا التذكر، ورغم أن هناك أدلة علمية تثبت أن وظائف المخ وقدرة الذاكرة لا ترتبط بالضرورة بالتقدم في السن، إذ أن  نمط الحياة وما إذا كنا نستخدم  تقنيات تعزيز الذاكرة في حياتنا اليومية أم لا يسهم  ويؤثر على قدرتنا على التذكر، فقد تم الكشف عن العديد من الحيل والاستراتيجيات لتقوية الذاكرة، ويتناول هذا المقال العديد من تلك التقنيات والاستراتيجيات التي تستخدم لتقوية الذاكرة ومن أهمها ما يلي:


1ـ النوم لتقوية الذاكرة

يؤدي الحصول على نوم هادئ لفترة طويلة بعيدا عن الأرق  إلى تحسين عمل الذاكرة، فقد ثبت أن سوء النوم يؤثر سلبًا على كل شيء، من أداء وظيفتك إلى أعمالك اليومية، وخاصة الذاكرة ،إذ يعد النوم  هو الوقت الذي يعمل فيه الدماغ  على تعزيز الروابط بين الخلايا العصبية، مما يساعد على التذكر.

يجب الحصول من 7 إلى 8 ساعات من النوم بشكل يومي، ويرى الخبراء أن الشيء الأفضل لتقوية الذاكرة هو النوم، لذا يجب الحصول على مزيد من النوم، وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم سريعا، يمكن شرب كوب دافئ من الحليب قبل الذهاب إلى السرير بمدة نصف ساعة، وبعدها ستغط في سبات عميق.

2ـ ممارسة التمارين الرياضية

ثبت طبيا أن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد لتقوية الذاكرة، لذا يمكن ممارسة تمارين الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات، أو أي شكل من أشكال التمارين  لمدة 30 دقيقة على الأقل، لأن تلك الحصة اليومية تساعد على توسيع مركز الذاكرة في الدماغ،  ويفضل ممارسة التمارين الرياضية التي تستلزم التنسيق بين اليد والعين أو المهارات الحركية، كونها مفيدة بشكل خاص لبناء الدماغ، وينصح الأطباء على الأقل بممارسة رياضة المشي لمدة  لا تقل عن ربع الساعة من أجل إعادة ة تشغيل عقلك و لتقوية الذاكرة.

3ـ تجنب ممارسة مهام متعددة في وقت واحد

يفشل الدماغ في تذكر أو أداء كل المهام في وقت واحد، و لتقوية الذاكرة تجنب ممارسة مهام متعددة في وقت واحد، لأن الدماغ لا يقوم بالفعل بتعدد المهام، وبدلا من ذلك  يحول التركيز على مهمة واحدة دون بقية المهام، وهذا هو السبب في أنه من الصعب قراءة كتاب وإجراء محادثة في نفس الوقت.

وتشير الدراسات التي تؤكد نتائجها ممارستنا اليومية أننا نفشل في الجمع بين مهمتين أو ثلاث في وقت واحد، والمثال الذي يقوم به معظمنا أننا إذا كنا تتحدث على الهاتف ونحمل أكياس البقالة، فيصعب تذكر أين وضعنا مفاتيح السيارة.

4-  النظام يحفظ الذاكرة

تؤكد خبرتنا الحياتية اليومية أنه إذا كان أحدنا يعيش في منزل تعمه الفوضى، فمن المرجح أن ينسى الأشياء، لذا هنا تكون النصيحة الذهبية هي قم بتدوين المهام، وتدوين المواعيد، ونظم منزلك واجعله مرتبا ولا تجعل الفوضى نمط معيشتك، و خصص أماكن معينة لحفظ المفاتيح، وقم بعمل قوائم وجداول زمنية للمهام المباشرة ، واحتفظ بها حتى تاريخها وتحقق من العناصر التي أديتها.


5ـ التأمل مفتاح الذاكرة

بحسب دراسة بجامعة كالفورنيا، يبدأ المخ في الانخفاض في العشرينيات من العمر ولا يزال يتناقص في الحجم  كلما تقدم العمر، والتأمل هو الحل السحري الذي يؤدي لتقوية الذاكرة و يؤخر بانتظام التدهور المعرفي ويمنع الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف والزهايمر والشلل الرعاش،  وقد ثبت أن ممارسة التأمل تقلل من الإجهاد، إضافة إلى أنه ينتج شحنة إيجابية مهمة لتنشيط للذاكرة والتعلم والوعي الذاتي.

تعرف على…

الحفظ السريع وعدم النسيان

هل يتفوق عقل الإنسان على الكمبيوتر

التدريبات العقلية لحفظ القران

6ـ جدد نشاطك العقلي

يحتاج الجميع طوال حياتهم إلى الحافظ على نشاطهم العقلي، لاسيما عند التقدم في العمر، ويتم تجدد النشاط العقلي عن طريق ممارسة تمارين ذهنية مثل حل تمارين ملاحظة، وحل الألغاز والكلمات المتقاطعة والسودوكو كون هذه التمارين مفيدة لتقوية الذاكرة.

ومن النشاطات التي تجدد النشاط العقلي تلك التي تتحدى بها عقلك، وذلك حينما تتخذ مسار مختلف للعمل، أو تتعلم لغة جديدة، وأبسط  نشاطات تحدي عقلك قراءة قسم الجريدة الذي كنت تهمل قراءته وتتجاوزه، و لتقوية الذاكرة قم بعمل بأشياء خارجة عن المألوف، لأن الأنشطة المحفزة عقليا تساعد في الحفاظ على صحة دماغك وتحد بشكل فعال من فقدان الذاكرة، وقد ثبت أن الأشخاص النشطاء إدراكيا لديهم ذاكرة أفضل حتى مع تقدمهم في السن.

7ـ اضحك لتقوي ذاكرتك

يؤدي غالبا الإجهاد المزمن والاكتئاب إلي فقدان الذاكرة وتدمير خلايا المخ، وأحد أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لمنع هذا التدهور هو قيامك بموازنة الإجهاد والاكتئاب بالضحك، فقد أثبتت دراسات طبية أن  الضحك يشارك مناطق متعددة من الدماغ ويقلل من التوتر في وقت واحد، كما يساعد التفاعل الاجتماعي أيضا في تجنب الاكتئاب والتوتر، لذا ابحث عن فرص للالتقاء مع العائلة والأحباء والأصدقاء وزملاء العمل، ومارس قفشاتك واطلق النكات واحك أو استمع للمواقف الطريفة، وإن كنت لا تملك هذا الحس الفكاهي شاهد الأفلام الكوميدية مع أخرين.

8ـ الغذاء يقوي الذاكرة 

يمثل حجم الدماع 2% فقط من وزن الجسم، لكنه يعتبر عضو الطاقة المتعطشة؟ كونه يلتهم أكثر من 20٪ من استهلاك الطاقة اليومي، لذا يعد اتباع نظام غذائي صحي مفيد للعقل ولتقوية الذاكرة، ويحتاج الدماغ إلى إمداد ثابت من الجلوكوز الذي يتم الحصول عليه من الكربوهيدرات المتوفرة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضر، والسبب في ذلك إنه عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز، يحدث التفكير المشوش، لكن ليس معني ذلك تناول الطعام طوال الوقت أو تناول المشروبات السكرية.

تحتوي الثمار الملونة على مضادة للأكسدة وكذلك الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة، وجميع تلك الأصناف تحمي الدماغ من الجذور الحرة الضارة، كما تؤدي لتقوية الذاكرة.

يؤدي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا إلى ترطيب الجسم، لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة والارتباك.

يسهم فيتامين (ب) في حماية المخ من الضعف الإدراكي، والانكماش المرتبط بالعمر، لذلك تناول الأسماك والخضروات الورقية الخضراء والفطر والفول السوداني وبذور السمسم والبيض لزيادة، لتقوية الذاكرة.

تؤدي المكسرات والبذور لتقوية الذاكرة بشكل كبير، لذا من المهم تناول الجوز كونه مصدر جيد للأوميجا 3 والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى الحاسمة لأداء الدماغ ومهارات الذاكرة، وكذلك بذور عباد الشمس هي مصادر جيدة لفيتامين E ، كما يعمل الفول السوداني مع فيتامين (ه) واللوز والبندق لتقوية الذاكرة.

التوت يمكن أن يساعد تناول التوت الأزرق يوميًا في مكافحة بداية فقدان الذاكرة على المدى القصير، وعندما تستهلك الفراولة بانتظام يمكنها أن تؤدي لتقوية الذاكرة والمساعدة في تأخير انخفاض الذاكرة المرتبط بالعمر.

تؤدي الخضروات الخضراء مثل البروكلي، اللفت، وجميع الخضروات الخضراء المليئة بالحديد، وفيتامين E ، K و B9 (الفولات)، والمغذيات النباتية مثل فيتامين C إلى تطوير خلايا المخ.

أما الطماطم فهي تساعد على وقف تدهور خلايا الدماغ، كما تساهم في الحفاظ على خلايا الدماغ الجديدة وإنتاج خلايا جديدة، وكل ذلك بفضل احتواء الطماطم على الليكوبين.


الخاتمة

قدمنا لكم خلال هذا المقال مجموعة من نصائح لتقوية الذاكرة وقد تعرفنا على أهمية تناول الخضروات والفواكه بمختلف أنواعها في تقوية الذاكرة، كما تطرقنا إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية ومنتظمة مما يساعد في تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ بالإضافة إلى غيرها من النصائح الهامة التي يجب اتباعها.


#أطعمةتساهمفيتقويةالذاكرة #أطعمةلتقويةالذاكرةفيالامتحانات #أساليبتقويةالذاكرة #التدريباتالعقليةلحفظالقران #تقويةالذاكرة #نصائحلتقويةالذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية