منظومات علمية في علوم مختلفة


منظومات علمية في علوم مختلفة


إليك اشهر المنظومات في العلوم الشرعية واشهرها لاشهر العلماء ومنهم :

1) الإمامُ أبُو القَاسِمِ القاسمُ بنُ فِيْرُّه الشَّاطِبِيُّ الأندلُسِيُّ (ت:590 هـ ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: في القراءات : منظومته الفريدة المسماة : حِرْزُ الأَمَانِي وَوَجْهَ التَّهانِي وهي نظم لكتاب التيسير لأبي عمرو الداني ، وله في علم الرسم : عقيلة أتراب القصائد ، وله : نَاظِمَةُ الزُّهْرِ في عِلمِ الفَواصِلِ .

2)الإمام علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي (558-643 هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: له نظم في المتشابهات القرآنية اسمه : هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في تبيين متشابه الكتاب ، وله النونية في التجويد .

3) الإمام جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد لله بن محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجيّاني (ت: 672 هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى : في النحو : الكافية الشافية: وهي منظومة طويلة تقع في حوالي ثلاثة آلاف بيت من بحر الرجز، تضم النحو والصرف، وله ألفيته الشهيرة المسماة بالخلاصة أودَع فيها خلاصة الكافية الشافية من نحو وتصريف، وله في الصرف : لاَمِيَّةُ الأَفْعَالِ في (114) بيتاً.

4)الإمامُ أبو حفص عمر بن مظفر بن الوردي الحلبي (ت: 749) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى : في الفقه الشافعي نظم البهجة الوردية في خمسةَ آلاف بيت وثلاثة وستين بيتًا، أتى على الحاوي الصغير (للماوردي) قال ابن حجر : " وأقسم بالله العظيم لم ينظم أحد بعده الفقه إلا قصّر دونه " وفي الآداب : له اللامية المشهورة ، وله أرجوزه في تعبير المنامات ذكرها السبكي في »طبقات الشافعية«: (10/374) .

5)الإمَامُ زَينُ الدِّينِ عَبدُ الرَّحيمِ بنُ الحُسَينِ العِرَاقِيُّ (725- 806 هـ ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: في مصطلح الحديث : التبصرة والتذكرة الشهيرة بألفية العراقي ، وهي نظم لكتاب ابن الصلاح ، وله نَظْم لكتاب الاقتراح لابن دقيق العيد في (472 بيتاً)، وفي السيرة له الألفية المسماة : نظم الدرر السنية في السير الزكية ، وفي غريب القرآن له ألفية وهي نظم لكتاب أبي حيان المسمى تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب .

6)الإمام محمد بن عاصم الغرناطي (ت : 829هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى : له في الأصول : و مَهيَعُ الوُصُولِ إلى عِلمِ الأصُولِ ، وَهُوَ نظمٌ لكِتَابِ «تَقْرِيبِ الوُصُولِ إلى عِلمِ الأُصُولِ» لجَدِّ النَّاظِمِ أبِي القََاسِمِ ابنِ جُزَي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى، وله أيضا مُرتَقَى الوُصُولِ إلى عِلمِ الأصُولِ .

7)الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الدمشقي المعروف بابن الجزري (751 -833 هـ ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: في القراءات : الدرة المضية في القراءات الثلاث ، وطيبة النشر في القراءات العشر ، والمقدمة في علم التجويد ، وفي الحديث : الهِدَايَةُ فِي عِلمِ الرِّوَايَةِ ، وفي السيرة : ذات الشفا فى سيرة النبى والخلفا .

8) الإمام جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي (911هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى : في النحو (الفريدة في النحو والتصريف والخط) ، وفي البلاغة نَظَمَ كتاب تلخيص المفتاح للقزويني في ألفية سماها (عُقُودُ الجُمَانِ فِي عِلمِ المَعَانِي والبَيَانِ )، وفي الأصول نَظَمَ كتاب جمع الجوامع للعلامة تاج الدين السبكي في منظومه سماها ( الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع ) في 1480 بيت ، وله منظومات متفرقة نظم فيها بعض المسائل العلمية مثل منظومته في الناسخ والمنسوخ .وفي مصطلح الحديث نَظَم ألفيته المعروفة .

9) الإِمامُ شَرفُ الدِّينِ يَحيَى العَمرِيطِي الشَّافِعِي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: له في الأصول: تَسْهِيلُ الطُّرُقَاتِ فِي نَظْمِ الْوَرَقاتِ، وفي الفقه: نِهايَةُ التَّدْرِيبٍ في نَظمِ غايةِ التَّقريبِ وهونظم لمختصر أبي شجاع في الفقه الشافعي، وله نظم للمقدمة الآجرومية في النحو .

10) الْعَلاَّمَةُ أَبو زَيْدٍ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّغيرِ الأَخْضَرِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى : له في المنطق : السُّـلَّمِ المُنَوْرَق ، وفي البلاغة : الجوهر المكنون في الثلاثة الفنون ، وله منظومة في الحساب. 11) العلامة المختار ابن بونا الجكني الشنقيطي(ت 1220هـ) رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى: في الأصول: نظم جمع الجوامع المسمّى مبلغ المأمول ، ودُرَرُ الأصُولِ ، وفي المنطق: المطول في علم المنطق،المحقق في حل مشكلات المنطق (متوسط)، والمختصر في المنطق ، وفي النحو :نظمه الفريد في النحو المسمى : الجامع بين التسهيل والخلاصة المانع من الحشو والخصاصة ، وسلم الطالبين، وهي مقدمة نحوية ، وفي البلاغة : نظم التلخيص في البيان المسمى تبصرة الأذهان، وفي التوحيد : وسيلة السعادة في التوحيد .

12) الشيخ حَافِظُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَكَمِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ 1342-1377 ﻫ : في التوحيد : سلم الوصول والجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة، وفي المصطلح اَللُّؤْلُؤُ اَلْمَكْنُونُ فِي أَحْوَالِ الأَسَانِيدِ وَالْمُتُونِ ، وفي الفقه : السبل السوية لفقه السنن المروية، وفي أصول الفقه : وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول ولامية المنسوخ ، وفي الفرائض: النور الفائض من شمس الوحي في علم الفرائض، وفي التاريخ والسيرة النبوية : نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي الآداب : نصيحة الإخوان المشهورة بالقاتية، والمنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية .

13) الشَّيخُ العَلامةُ مُحَمَّد سَالم بنُ مُحَمَّد عَلِيّ بن عبدِ الوَدُودِ الشَّنقِيطِيِّ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالى : الذي أعرفه من منظوماته : نظم لمختصر خليل يدعى بالتَّسْهِيلِ وَالتَّكمِيلِ لفِقْهِ مَتْنِ خَلِيلِ في سبعة عشر ألف بيتاً ، وله نظم لعمدة الفقه في 3722 بيتا . وأحسب أن لأبيه منظومات في مختلف العلوم لكني لا أعرف منها شيئا .


14 - الإمام محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني له نظم قصب السكر نظم فيه نخبة الفكر .

15 - العلامة عبدالله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي ، له منظومات متعددة ، نور الأقاح ، ومراقي الصعود ، ومنظومة طلعة الأنوار التي قمت مع زميلي بتحقيقها مع شرحها هدي الأبرار . وطبعت ولله الحمد .

16 - الشيخ العلامة محمد علي بن عبدالودود ، والد العلامة محمد سالم العدود ، له منظومات كثير متعددة ما بين صغيرة وطويلة ، تبلغ في مجموعها ستة عشر ألف بيت تقريبا ، وقد أخذت منها منظومة في علم الأصول من حفيده الشيخ محمد الحسن الددو وتقع في 777 بيتاً .



17 - التحفة المرضية في الأصول أكثر من 3000 بيت، للشيخ محمد علي آدم الإتيوبي الولوي المدرس بدار الحديث الخيرية بمكة


له منظومات كثيرة منها: وألفية علل الحديث المسماة: شافية الغلل، ونظم أسماء المدلسين، ونظم أسماء الوضاعين، ونظم في المختلطين، بالإضافة إلى كثير من الأبيات المتفرقة في بعض مسائل الحديث والرجال وغيرها فالشيخ حفظه الله من أبرز أصحاب المنظومات من المعاصرين

من الشناقطة:

1-‏ الشيخ محمد المامي له أنظام كثيرة منها نظمه لمختصر خليل

2-‏ الشيخ أحمدو ولد أحمذي له منظومات عديده من بينها مراقي الأواه إلى تدبر كتاب الله 3-‏ العلامة محمد مولود ولد أحمد فال له 63 نظما من أهمها كفاف المبتدئ

4-‏ العلامة أحمد البدوي من أشهر منظوماته منظومة عمود النسب ومنظومة الغزوات

5-‏ الشيخ كراي ولد أحمد يوره أنظامه كثيرة منها : مكفرات الذنوب نظم الهجرتين إلى الحبشة



68 عرض0 تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

اسهل طريقة لفقد الذاكرة ، دواء يسبب فقدان الذاكرة

اسهل طريقة لفقد الذاكرة ، دواء يسبب فقدان الذاكرة ستجد المقال كاملا في شبكة التدريبات العقلية انقر الرابط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تابع مواقعنا التالية لل

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية