ما هي أفضل طرق تعليم القرآن للأطفال ؟

أفضل طرق تعليم القرآن للأطفال، إن القرآن الكريم من أهم ما يجب أن نعلمه لأولادنا ونهتم بذلك كثيرًا، فهو كتاب الله عز وجل وهو ما يجب علينا أن نقوم بالتركيز عليه لكي يتعلم أبنائنا بشكل أفضل فلا يوجد في الحياة أهم من ذلك،

فعلينا الاهتمام به كثيرًا لكي ننفع به أبنائنا والمجتمع بأكمله،الأطفال في سن الصغر من السهل أن تتعلم بعض الطرق التي يمكننا من خلالها أن نجعلهم يتعلمون القرآن الكريم بطريقة سهلة وطريقة تجعلهم يحبون القرآن ويستمتعون بكلام (الله عز وجل) .

كيف تنمي الوعي لحب القرآن الكريم؟

قبل التعرف على طرق تعليم القرآن للأطفال يجب على كل من الأب والأم أن يقوموا بتوعية أبنائهم وهم في بداية أعمارهم، حتى يستطيعون أن يستوعبوا معنى وجود رب العالمين قبل أن يتعلموا القرآن الكريم.

فمن أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها لأولادنا هي من هو رب العالمين، وما هي العبادة، ولماذا يجب على الإنسان أن يعمل الخيرات وكيف يطيع الله سبحانه وتعالى.

كل تلك الأشياء يجب أن يعلمها الطفل قبل تعليمه القرآن لأن الأطفال أن تم تعليمهم القرآن بدون أن يفهموا الأسس الدينية الراسخة، فلن يستطيعوا أن يحفظوا أو يفهموا كلمات رب العالمين.

حفظت كتاب رياض الصالحين كاملا في عدة أيام | بعد | دورة إنعاش العقل


ما هو دور الأم والأب في تعليم أولادهم آيات القرآن؟

إن الأب والأم لهم الدور الأكبر في توصيل ومساعدة الطفل على حفظ آيات القرآن، الأطفال يقومون بتكرار ما يرونه في يومهم من تصرفات الغير.

ولهذا يمكن أن تستغل تلك النقطة كأحد طرق تعليم القرآن للأطفال وذلك بأن نقوم بتكرار آيات من كتاب الله عز وجل أمام أطفالنا، وبصورة دائمة أي بشكل يومي حتى يعتاد الطفل على أن تلك الآيات يجب أن تقال بشكل دائم، وأنها أمور أساسية في حياتهم.

كما يجب على الأب والأم أن يقومون بتلك التلاوات حينما يكون أطفالهم بالقرب منهم، فهي تتمثل في ثقة متبادلة بينهم فعندما يعرفون الأبناء أن هذا الشيء مهم للأهل فسوف يقلدوهم بشكل جيد، وبتلك الطريقة يمكن لكل من الأب والأم أن يساعدوا الطفل على تكرار التصرف نفسه وتلاوة آيات كتاب الله.

اقرأ ذلك أيضًا: أفضل عشرة طرق تحفيظ القرآن للأطفال

هل إجبار الطفل على حفظ القرآن تفكير صحيح؟

التفكير في الإجبار كأحد طرق حفظ القران الكريم للأطفال، في الكثير من الأوقات يقع الأب والأم في أكبر خطأ يمكنه أن يجعل الطفل لا يحب القرآن أو وقت تلاوته، وهذا الخطأ هو إجبار هذا الطفل على أن يقوم بتلاوة آيات من كتاب الله.

فيجب على الأب والأم ألا يقومون بإرغام الطفل على ذلك، ولكن الهدف هو جعل الطفل يقبل على القرآن من تلقاء نفسه، ولهذا فإن كان طفلك يقوم باللعب بأي لعبة يحب أن يلعب بها، وكان مهتمًا بما يقوم به من أشياء فلا يجب علينا أن تأمره بالتوقف عنها.

ففي تلك الحالة حتى وإن أقبل على القرآن سيكون مجبرًا ولن نحصل منه على الانتباه اللازم لتعلم القرآن الكريم، و يكره الطفل الوقت الذي يقوم فيه الأب والأم بحرمانه من اللعب للتلاوة.

ولكن في الوقت ذاته يمكن لنا أن نقوم بتصرف آخر يجعلنا لا نفقد تركيز أبنائنا واهتمامهم وجعلهم يحبون القرآن الكريم، وهو أن نقوم بتحديد بعض الدقائق أو الوقت المعين خلال اليوم وبشكل دوري، وندعو فيه الطفل في نفس الموعد كل يوم وتلاوة بعض آيات القرآن.

ما هي أفضل طرق تعليم القرآن للأطفال ؟


أهم وأفضل طرق تعليم القرآن للأطفال بشكل سريع

أولًا: كما ذكرنا سابقًا فإن تنمية الوعي عن رب العالمين لدى الطفل يعد من أهم الخطوات التي يمكنها أن تساعدنا في تعليمهم كتاب الله عز وجل، وكذلك يجب أن يهم الطفل أن القرآن هو الوسيلة التي يمكنها أن تجعل الإنسان يفوز بالجنة ونعيمها وما فيها من أشياء جميلة لا تعد ولا تحصى.

ثانيًا: في حالة قيام أحد الأبوين بقراءة القرآن الكريم أمام الطفل فيجب أن يقوم الأب أو الأم برفع صوتهم في القراءة، بالصوت الواضح في قراءة القرآن الكريم يساعد أطفالنا على الاعتياد على الكثير من الكلمات، وحفظها بدون عناء.

ويجب علينا كذلك أن نقوم بوضع بعض الأسس للطفل والتي يجب أن نقوم بها بشكل يومي، مثل أن يكون بين الأب أو الأم وبين الطفل اتفاق على أن يرددوا معًا أية أو أكثر من آيات الله عز وجل في كل يوم يستيقظ فيه الطفل، وعند وقت استيقاظه بالتحديد.

و تلك الطريقة هي من افضل طرق تعليم القرآن للأطفال حيث تمكننا من أن نساعد أطفالنا على أن يحفظوا الكثير من آيات كتاب الله بدون أي جهد.

هل هناك نصائح أخرى يمكن اتباعها في تعليم القرآن للأطفال ؟

من المعروف أن الكثير من الأطفال يحبون القصص والأحداث، ولهذا السبب يمكننا استغلال تلك النقطة كواحدة من أهم طرق تعليم القرآن للأطفال وذلك بأن نقوم باختيار القصص التي يحتوي عليها كتاب الله عز وجل، عن الأنبياء والصحابة والتابعين وعن (رسول الله صلي الله علية وسلم)،

وأن نقوم بقصها على أطفالنا في أوقات مختلفة مع تضمين تلك القصص بعض من آيات القرآن، فهذا الشيء يمكنه أن يساعدنا على تعليم أطفالنا القرآن الكريم بطريقة بسيطة، فبدلًا من أن يستمع الطفل وهو يلعب أو وهو يلهو أو في أوقات فراغه إلى أي نوع من مسلسلات الكرتون أو الأغاني يمكننا أن نجعله يستمع إلى القرآن،

حتى تعتاد أذنه على كلمات الله سبحانه وتعالى ويردد بعض منها، كما يمكننا أن نجعل الطفل يتمسك أكثر بالقرآن الكريم عن طريق أن نجعل الطفل يستمع إلى تلك التلاوة المسجلة، على أن يكون من يتلوا تلك الآيات هو طفل صغير وستلاحظ اعتياد الطفل وحبه للقرآن الكريم وترديده.

يمكنك الاستفادة من هذا المقال: جدول حفظ القرآن الكريم للأطفال

وأيضًا أسهل خطوات حفظ القرآن الكريم للكبار

هل التشجيع يؤثر في الطفل؟

لا شك إن تمييز الطفل وتشجيعه من أهم الوسائل التي تساعد في نجاح الطفل في تعلم القرآن بشكل صحيح، ولكن لابد من التشجيع بكل الوسائل المادية والمعنوية لكي يصبح الأمر فعال، كذلك الصبر من أهم الأشياء التي يمكن أن تجعل الطفل يكره القرآن أو أن تجعله من عشاق القرآن الكريم، يجب على الأب أو الأم أن يكون لديهم الصبر الكافي لتعليم أطفالهم القرآن الكريم.

ويجب عليهم أن يعلموا أن الطفل لا يملك من القدرة على الإدراك ما يملكه الكبار، بل أن مراحل اكتمال عقلة وتفكيره لا تزال في بدايتها، ولهذا لا يجب أبدًا الصراخ في وجههم إن قاموا بنطق أي من آيات القرآن الكريم بالشكل الخاطئ فيمكننا نكرر عليهم الآية مرارًا حتى

يفهموها ويحفظوها جيدًا، فهذا يجعل الأمر أسهل عليهم بكثير، أو يمكننا أن نجعل القرآن دائمًا بجانبهم على القنوات أو على الهواتف فهذا من شأنه أن يجعلهم يحفظونه بشكل أسرع.

الخاتمة:

في نهاية موضوعنا نؤكد لكم أن طرق تعليم القرآن للأطفال التي شرحناها كانت الأفضل والأكثر فعالية ونتيجة

ولكنها ليست الوحيدة علي الإطلاق لذلك ننصحكم دائما بالاجتهاد والمتابعة لكل ماهو جديد وحديث في تعليم الأطفال حفظ القران الكريم  ونشكركم على اهتمامكم بقراءة الموضوع كاملا ونتمنى أن نكون قدمنا ما هو مفيد وقيم لكم.

قد يهمك هذا الفيديو حافظات للقرآن الكريم بعد دورة إنعاش العقل


#كيفتحفظالقران #دعاءحفظالقران #اسهلطريقةلحفظالقران #تعليمالاطفالالقران #برنامجالقران #حفظالقرانللاطفال #جدولحفظالقرانالكريم #تعليمالاطفالالقرانالكريم #طريقةحفظالقران #برنامجتحفيظالقران #اسهلطريقةللحفظ #برنامجحفظالقران #جدولحفظالقران #كيفاحفظالقران #كيفيةحفظالقرآن

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية