ما هي أفضل طرق تدريب العقل

ما هي أفضل طرق تدريب العقل، تدريب العقل …. يحتاج العقل إلى تدريب كما يحتاج الجسم إلى تدريب لتقويته أو زيادة نشاطه، فهناك العديد من التدريبات للعقل الذي يكون ذلك بدافع التركيز واكتساب المزيد من المعلومات والمهارات الفنية والقدرات الدراسية والحياتية، بجانب أن العقل هو من يقوم بإدارة الجسم ويتحكم به، وإذا قمنا بعمل تدريبات مستمرة للعقل سيكون على استعداد تام في كافة الأوقات باختيار أصعب المواقف للمزيد من هنا

ما هي أفضل طرق تدريب العقل



ما هي أفضل طرق تدريب العقل

ومن أهم النقط التي نسعى إليها في تدريب العقل عليها هي تدريبه على التذكر بسرعة فائقة والتحلي بالنشاط الدائم، خاصتا إذا كنت طالبا وتعمل على المذاكرة والدخول في الامتحانات، حيث يحدث كثيرا أن يكون الطالب قد قام بمجهود كبير في المذاكرة ومع ذلك ينسى ما قام بمذاكرته فور دخوله لقاعة الامتحانات ، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب العمل بها للعمل على تدريب العقل لتقوم بالتذكير الدائم والنشاط العقلي المستمر.

اقرأ أيضا:

أهمية عشبة الكركم لتقوية الذاكرة

فوائد سمك السالمون في تقوية الذاكرة

فوائد البروكلي لتقوية الذاكرة

حقائق يجب معرفتها عن العقل:

بداية لا يمكن أن نقول أن هناك ذاكرة قوية وهناك ذاكرة ضعيفة، بل يتم التفريق بينهم لفظ ذاكرة مدربة ذاكرة غير مدربة، فإن الذاكرة والعقل يشبه أي عضلة في الجسم إذا قمت بتدريبها كانت كانت اداءها افضل، كذلك العقل إذا قمت بتدريبه أعطاك نتائج قوية التذكر والفهم والحفظ، والاستيعاب، ولا يوجد ذاكرة قوية بدون تدريب العقل على ذلك فيجب الاعتماد على تقوية العقل بزيادة نشاطه في التدريبات وتغذيته بالأطعمة.

نصائح تدريب العقل على التذكر بشكل أسرع:

عند تلقيك المعلومات سواء كان في الحصص أو المحاضرات، اجعل من ذاكرتك هي مرجعك للمعلومات، فلا تقوم بكتابة ما تلقيته خلال الشرح ولكن حاول تذكر ما لديك وما قومت بتحصيله وناقش من حولك وزملائك فيه، وهذا يجعلك تمتلك ذاكرة حديدية، هذا التمرين من مهمته جعل المخ في حالة نشاط ويساعده في استقبال المعلومات والتفكير والتذكر بها، وقوم بعملية تكرار ما قمت بالاحتفاظ به يجعل التذكر عندك من الأمور السهلة والبسيطة والاعتيادية.

شاهد:


قوم بتجديد نشاطك، فهذا يعمل على زيادة إنشاء وصلات جديدة من شأنها أن تقوم بتوليد الخلايا العصبية الحديثة والتي تعمل على زيادة التفكير،  فعليك بالقيام بما هو جديد في يومك، حيث أن التغيير والتجديد يساعد عقلك في التميز والتذكر والتعلم بشكل سريع، عليك القيام بتقسيم الأعمال الجدية لديك إلى دفعات صغيرة وقوم بتنفيذ تلك الدفعات كل يوم فهذا يساعد في إنتاج خلايا عصبية جديدة في كل مرة تقوم بتغيير العمل وتنفيذ جزء منه.

عليك استقبال معلومات جديدة كي تقوم بعملية تدريب العقل ولا يكون اعتمادك على المعلومات السابقة لك، فعليك تعلم أكثر من شئ في مجال واحد، فهذا يساعدك في كسب العديد من المهارات الأخرى ويعمل على التفكير بشكل أحسن وأقوى، ومن خلال الدراسات تم إثبات أن كثرة التعلم واستقبال المعلومات الجديدة يحمي من خطر مرض الزهايمر والذي أصبح منتشر بشكل كبير بين العديد من الأعمار ولا يقتصر على كبار السن فقط.

اعمل على المشاركة في البرامج التي من شأنها القيام بـ تدريب العقل، حيث يتواجد عدد لا بأس به من الدورات التدريبية التي تعمل على ذلك، وإن لم يكن لديك الفرصة في المشاركة في هذه الدورات في الحياة اليومية، يمكنك البحث من خلال الأنترنت عن مثل هذه البرامج والدورات، فهذا يجعلك تقوم بتطوير الذاكرة .

يجب التعود على القيام بالتمارين الرياضية، فإن تدريب العقل لوحده ليس كاف بشكل كبير، فيجب أيضا القيام بتدريب الجسم، حيث ان المقولة المعروفة والمشهورة هي أن العقل السليم في الجسم السليم، فيجب الاعتناء بجسمك ولياقته، فهذا يجعلك تعمل على تجديد نشاطك وهو من أهم عوامل تنشيط العقل والذاكرة.

العمل على خلق علاقات أسرية طيبة، حتى يعمل ذلك على تحسين الحالة النفسية، الذي تساعد على جعل المخ في حالة نشاط وحيوية، فإن تصفية الذهن تعمل على خلق روح من التفاؤل والتشجيع للاستمرارية المطلقة، وما يجعلك تعمل على استقبال الكثير والكثير في الحياة العامة.

التغذية السليمة عامل من عوامل تدريب العقل، حيث أنها هناك عدد من الاطعمة التي من وظيفتها القيام بزيادة التركيز وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى فوائدها للجسم، وكما قلنا فإن نشاط الجسم من أساس نشاط العقل، فإن الخضروات والفواكه الطازجة من أكثر الأطعمة المفيدة للذاكرة، كما تعمل على زيادة وظائف المخ وعملها بشكل أفضل.

شاهد:


طرق تدريب العقل على الحفظ:

التدريب الأول:

قومي بإحضار كتاب ما ترغب في قراءته، ثم قوم بقراته بتركيز جيد، وعند القراءة والوصول بالصفحات على ما يقرب من منتصف الكتاب قوم بغلقه سريعا، ومن ثم قم بفتح الكتاب مرة آخرى على الصفحة التي أغلقته بها والكلمة التي قمت بالنهاية إليها.

التدريب الثاني:

عند الاستيقاظ من النوم اعمل على قراءة أي جملة في اي كتاب ثم اغلقه وحاول أن تمارس يومك بشكل طبيعي وعندما يحل المساء وعند ذهابك للسرير، قوم بتذكر الجملة التي قمت بقراءتها او الصباح وكانت بداية ليومك.

في بداية الأمر سترى أن الأمر غريبا وهناك صعوبة في التذكر ولكن هذا لأن الذاكرة غير مدربة بشكل كافي على فعل مثل تلك الأشياء، ولكن بممارسة هذا التدريب يوميا ستلاحظ اختلاف في التذكر وأنه أصبح أفضل كل يوم عن اليوم الذي قبله، حتى تصل إلى مرحلة التذكر السريع وبكل بساطة.

التدريب الثالث:

في هذا التدريب يتم الاستعانة بالجهاز الحاسب الآلي حيث قم بعمل ملف شخصي لك في الصباح وقم بوضع كلمة انجليزية جديدة لم تقم بدراستها أو معرفتها من قبل في ذلك الملف واغلق الجهاز، وفي المساء قم بتذكر تلك الكلمة ثم اعمل على القيام بهذا التدريب يوميا، ستلاحظ أن ذاكرتك أصبحت أفضل وفي نفس الوقت قد قمت بزيادة معلوماتك في اللغة الانجليزية ومعرفة كلمات لم تكن تعرفها من قبل.

التدريب الرابع:

يكون هذا التدريب لاستمتاع مع تنشيط الذاكرة حيث عليك بإغلاق كل مؤثرات الصوت من تلفاز أو راديو أو جوال لمدة عشر دقائق، ومن ثم عليك بالتركيز على معرفة حركة الشفاه عند الكلام والتعرف على طريقة الكلام والكلمات التي تقال.

التدريب الخامس:

في هذا التدريب للعقل يتم عمل تنشيط للإحصاء، فعليك القيام بعملية إحصاء لأي شيء يتواجد أمامك ومن أمثلتها إحصاء حروف مقال في الجريدة أو إحصاء حرف معين في كل مقالات الجريدة، أو يمكنك إحصاء عدد السلالم للطلوع إلى منزلك أو إحصاء الخطوات التي تذهب بها إلى إي مكان تذهب إليه باستمرار كل ذلك يعمل على تدريب العقل وتقوية الذاكرة.

التدريب السادس:

يطلق على هذا التدريب اسم التدريب النمساوي، وهو من التدريبات التي تشعر بها بالاستمتاع بالإضافة إلى فوائده في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، ولكن لن تقوم بهذا التدريب بمفردك بل يجب التعاون مع عدد من أصدقاءك على الأقل أن يقوم بهذا التدريب شخصين.

شاهد: 


الخاتمة

يقوم فرد بـ البدء بجملة مكونة من كلمتين ويقوم أحد الأفراد امامه بتكملة الجملة بكلمة مناسبة لسياق الجملة، ويتم زيادة كلمة على الجملة من شخص آخر ويستمر هذا التدريب على هذا النحو إلا أن يقوم أحد الأفراد بالفشل في تكملة الجملة أو نسيان أحد كلمات الجملة.

#تدريبالعقل #تريباتالعقل #تنشيطالعقل #ماهيأفضلطرقتدريبالعقل

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية