ما هو ثواب حفظ القرآن الكريم

ثواب حفظ القرآن الكريم، نزل القرآن الكريم على أفضل الخلق وهو سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، كما حفظه أصحاب سيدنا رسول الله عملوا على تعلم بيان معاني القرآن الكريم وتدبر آياته، وجاء الكثير من الأحاديث لبيان فضل حفظ القرآن الكريم، و سنتعرف على ثواب حفظ القرآن الكريم.

أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم:

إن القرآن الكريم هو الدليل والمرجع والدستور، وعندما نقرأ القرآن نحس بالسعادة والراحة النفسية والاطمئنان، وإن فضل حفظ القرآن وقراءته لا تحصى ولا تعد، إن أول درجات العلم والمراتب هي حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه للمزيد اضغط هنا.

كما روى عن الطبري قال “كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهم والعمل بهن”، وأهمية تفسير القرآن الكريم حتى يتمكن المسلم من تمعن والتدبر في آياته، والعمل والدعوة به.

قال عز وجل “أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم”، والادعية المستجابة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “دعوة ذي النون إذا دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له”.

شاهد:


ثواب حفظ القرآن الكريم:

جاء العديد من الأحاديث والنصوص والآيات تدل على أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم، كما جاءت في السنة النبوية، وكما علمنا سيدنا رسول الله، و المستمد من القرآن الكريم.

ما هو ثواب حفظ القرآن الكريم


أن الذى يحفظ القرآن الكريم يرتقي في الجنة، على قدر حفظة لكتاب الله، كلما زاد حفظ كتاب الله كلما ازداد مكانته في الجنة، كما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها”.

أن الذى يحفظ القرآن الكريم من أهل الله وخاصته، يحث ينفرد حافظ القرآن بأنه من أهل الدنيا والآخرة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن لله أهلين من الناس قالوا من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته”.

أن الذى يحفظ القرآن الكريم يرتقى في الدنيا، أن الناس تحسد حافظ القرآن على حفظه لكتاب الله ومنزلته، كما قال رسول الله “لا حسد إلا في أثنين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار”.

أن الذى يحفظ القرآن الكريم يرفع مكانته، حتى يصل إلى مكانة الملائكة الكرام، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد له أجران”.

يوم القيامة يشفع القرآن الكريم لحافظه، كما علمنا سيدنا رسول الله وقال “أقروا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه”.

حافظ القرآن الكريم يكرم الله  والديه، يرفع الله عز وجل مكانة الوالدين ويعلي من نشأنهم ويرفع منزلتهم من أجل حافظ القرآن، كما قال رسول الله “من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم فما ظنكم بالذي عمل بهذا”.

كما أن حافظ القرآن له إمامة الناس في الصلاة، كما علمنا سيدنا رسول الله عن أحقيته حافظ القرآن في الأمام، وأنه الأجدر، وتقديم أكثرهم حفظ لكتاب الله.

اقرأ أيضا:

حفظ القرآن الكريم عن طريق السمع

كيفية حفظ القرآن الكريم

قواعد حفظ القرآن الكريم

القواعد العامة لحفظ القرآن الكريم:

الاخلاص.

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.

اختيار الوقت والمكان المناسبين للحفظ.

القراءة بالتجويد، و المنغمة.

حفظ من مصحف واحد وعدم تغييره.

تصحيح القراءة، والتكرار، والحفظ اليومي.

ربط الآيات بالمعاني مقدم على الحفظ.

الحفظ الهادئ والبطيء أفضل من الحفظ السريع.

ضرورة الحفظ على يد شيخ ومعلم.

تركيز النظر على الآيات وحفظ الصفحات في الذهن.

ضرورة العمل بالطاعات وتجنب المعاصي.

المراجعة والفهم الكامل والشامل.

شاهد:


طرق حفظ القران الكريم


الاستعانة بالله: كأي عمل تقوم به يجب الإخلاص في النية، “إنما الاعمال بالنيات”، والاستعانة بالله والتوكل عليه، وأطلب من الله عز وجل يشرح صدرك لحفظ وفهم القرآن الكريم “رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري”، و استعذ من الشيطان الرجيم، فالنسيان من الشيطان، واحرص دائما على التضرع والدعاء إلى الله عز وجل، والمحافظة على الصلوات وقراءة الأذكار، طلباً لإرضاء الله وليس المفاخرة.

المداومة والاستمرارية: هي من إحدى طرق حفظ القرآن الكريم وعدم النسيان، والمداومة على العمل القليل خير من الحفظ الكثير المنقطع، والمداومة على الحفظ والمراجعة، حفظ آيات قليلة ممكن آية أو أتنين على حسب سهولة وصعوبة الحفظ، تخصيص نصف ساعة في اليوم، يوم حفظ ويوم مراجعة، وخصص مكان معين للحفظ، ووقت معين.

المراجعة المستمرة: وهي أحسن وأفضل طريقة لعدم النسيان، مراجعة ما تم حفظة يوميا وعلى مدار الأسبوع، كما يفضل عند المراجعة تسميع هذه الآيات، التسميع من أفضل طرق المراجعة، الآيات اللي قبلها والآيات اللي بعدها، وربطهما القديم والجديد، أساس الحفظ الصحيح هو المراجعة المستمرة، يمكن الاستماع لآيات القرآن الكريم الدائم والمستمر، من خلال الوسائل الحديثة من الفون أو النت بجميع أصوات الشيوخ.

الاشتراك في جماعة: هناك العديد من الأشخاص لا يستطيعون حفظ القرآن الكريم بمفردهم، يوجد حاليا العديد من مراكز تحفيظ وتسميع القرآن الكريم، على يد شيخ أو قائد لتصحيح مفردات الكلمات ومراجعتها، أن من يذكر الله عز وجل في ملأ فإن الله يذكره في ملأ خير منه، ملائكة من حولهم، مع وجود الصحبة الحلوة والصالحة، فلا صحبة أحلي وأحسن وأفضل من التي يجمعها ذكر الله وحفظ ودراسة القرآن الكريم.

اختيار الوقت والمكان المناسبين: أن الذهن يحتاج الى مناخ مناسب وملاءم للعمل بكفاءة عالية، أختار الوقت الانسب ويفضل بعد صلاة الفجر ” إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً”، يكون في بداية اليوم ويكون الذهن صافى وليس مرهق ومشغول، والحرص على أداء صلاة الفجر في وقتها، ومراجعة وحفظ الآيات القرآن الكريم، واختيار المكان الهادئ يعطى فرصة أسرع في التركيز والحفظ.

قراءة تفسير القرآن الكريم: يعتبر من أهم الأمور لسهولة وحفظ القرآن هو فهم معاني الآيات، وسبب نزول الآية، والربط بينهما، أولا الاستماع على يد شيخ النطق الصحيح للآيات، حيث ان حفظ الخطأ تجد صعوبة في تصحيحه، وإذا وجدت صعوبة في فهم الآيات فأبحث عنها في تفسير أبن كثير، فأصبح من السهل من خلال الأنترنت.

شاهد:


كيفية حفظ القرآن الكريم في البيت بسرعة وسهولة:

أعظم واغلى كلام هو كتاب الله عز وجل الذي أنزل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون مرجع ومعلم للمسلمين كافه، إن الذين يقرؤون ويحفظون كتاب الله يجدون الله معهم ويحميهم ويعينهم، والذين يحرصون عليه ويطبقونه يحرصون أيضا على فهم وقراءة تفسيره.


أحكام التجويد: يعتبر القرآن الكريم شيء منفرد وخاص يحتاج الحفظ إلى فهم، وفهم بعض أحكام التجويد ويمكن معرفتها من خلال الأنترنت، في حالة صعوبة الخروج لتعلم وحضور جلسات عن شرح أحكام التجويد.

الاستماع إلى شيخ معين ترديد وتكرار الآيات خلفه وحفظها، تكرار أكثر من مرة، حتى تستطيع أن ترددها بدون شيخ.

الحفظ من جزء عم جزء 30، ثم الاكبر وهكذا، البدء من آخر القرآن، من الأسهل فالأصعب.

بترديد كل أية أكثر من مرة، بعد دراسة ومعرفة التجويد، يفضل التكرار أكثر من عشر مرات، لسهولة حفظ وتثبيت الآية.

أيضا من الاساليب المهمة والفعالة تقسيم أجزاء القرآن أو تقسيم الصفحات قبل الحفظ، وعمل جدول تقسيم الأجزاء المطلوب حفظها، حيث أن الأهداف المكتوبة سهل تحقيقها، يجب المراجعة بعد الانتهاء من حفظ السورة.


نصائح التي تساعد علي حفظ القرآن الكريم في البيت:


لحفظ القرآن الكريم في البيت بكل سهولة ويسر لابد من طلب العون من الله عز وجل.

الذى يريد حفظ القرآن الكريم يجب عليه القراءة عن أهمية حفظ ومعانى القرآن الكريم، ودراسة التجويد، للقراءة صوتا جذاب ” أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا”.

الذى يريد حفظ القرآن الكريم يهيئ ويكون على استعداد نفسي للحفظ، ينوى الحفظ ويستمر، والجلوس في مكان مريح، ويقوم بالضوء استعداد للحفظ.


الخاتمة

وأخيرا قم وسارع الان الي مصحفك الخاص بك وأبدا بحفظ ومراجعة القرآن الكريم، وضع هدف لنفسك أسعى إلى تحقيقه، وأحرص على اللجوء إلى الله عز وجل، والمداومة والمراجعة المستمرة، وتخير المكان الأفضل والوقت المناسب، والحرص على قراءة تفسير القرآن، واللجوء إلى الصحبة التي تحرص على حفظ ومراجعة القرآن لتسهيل عملية الحفظ.


#ماهوثوابحفظالقرآنالكريم #افضلطرقحفظالقرانالكريم #اساليبحفظالقران #حفظالقران #طرقحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية