ما هو أفضل وقت للمذاكرة والحفظ، كيف اقوي الحفظ عندي، اسهل طرق الحفظ السريع

تختلف طرق الدراسة لدى الطلاب باختلاف الفئة العمرية والمرحلة الدراسية، أيضًا تختلف باختلاف طبيعة كل شخص فهناك من يفضل الدراسة في الأماكن المزدحمة وهناك من يفضل الأماكن الهادئة التي تنعم بالهواء المنعش، ولتحديد أفضل وقت للمذاكرة والحفظ يجب عليك إيجاد أفضل طريقة تمكنك من الحفظ السريع والمذاكرة بشكل جيد.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، وقت للمذاكرة والحفظ ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


 أفضل الطرق لتحديد أنسب  وقت للمذاكرة والحفظ

يقوم الطلاب بالبحث دائمًا عن أنسب وقت للمذاكرة والحفظ، سعيًا منهم للوصول إلى أفضل طريقة للحفظ بأسرع وقت ممكن وهذه أفضل الطرق لتحديد أنسب وقت للمذاكرة والحفظ

1-تعلم نفس المعلومة بطرق مختلفة، حيث تعمل هذه الطريقة على تحفيز المخ وتفتيح مناطق جديدة بالذاكرة لاستيعاب الطرق الجديدة في المذاكرة، حيث يمكنك دراسة نفس المعلومة باستخدام أكثر من طريقة مثل قراءتها في الكتاب، من الإنترنت،

وتقوم بكتابتها في ورق ثم تراجعها من مصدر آخر هكذا تكون قد حصلت على المعلومة من عدة مصادر ويعد هذا أول تطبيق لطريقة تحديد أنسب وقت للمذاكرة والحفظ.

2- يمكن أن يقوم الطالب بمذاكرة أكثر من مادة في يوم واحد، حيث تؤكد الدراسات أن تنوع دراسة وحفظ المواد الدراسية  المختلفة في اليوم الواحد يحفز المخ على استيعاب كم من المعلومات يزيد عن مذاكرة مادة واحدة طوال اليوم.

3- عند البدء في الدراسة لا بد أن تتفرغ لها، فلا يجوز عمل أشياء مختلفة في وقت واحد كالدراسة والأكل، أو الدراسة والتحدث بالهاتف، فتعدد المهام في نفس الوقت يعرضك للتشتت و تصبح أقل إنتاجية.

4- يجب أن يختار الطالب مكان هادئ ومريح نفسًا له بحيث يكون مرتب، ويجب أن يغلق كل وسائل التواصل بينه وبين الآخرين مثل الهاتف والكمبيوتر وألا يجيب على رسائل الآخرين ويعد هذا تطبيق عملي لإيجاد وقت للمذاكرة والحفظ.

5- يجب أن يجد الطالب طريقة تسهل عليه الوصول للمعلومة في أقصر وقت ممكن ولذلك عليه أن يقوم بعمل اختصارات للدروس بحيث تكون قصيرة وذات معنى محدد لتسهل على الطالب عملية استرجاع المعلومة في أي وقت.

6-يجب أن يكون الطالب مهيئ نفسًا للدراسة، وقد ينتابه بعض المخاوف التي تؤرقه وتجعله في حالة من الخوف والتوتر لذا ينصح الطالب هنا أن يكتب مخاوفه على ورقة،

حيث تقوم العين بأخذ صورة ورقة المخاوف وطبعها في الذاكرة عن طريق المخ ونظرًا لأن المخ يعمل بطريقة إيجابية فسيقوم برفض المخاوف المكتوبة بالورقة لذا يقوم المخ بإعطاء أشارات برفض المخاوف ورفض ترجمتها إلى أفعال حيث تعتبر الكتابة التعبيرية من أفضل الوسائل لتحسين الذاكرة والأداء فهي تخلق متنفس للأفكار والمشاعر السلبية.


 كيف أجد أفضل وقت للمذاكرة والحفظ بحيث أنمي قدرتي على الحفظ جيدا

تعد الأوقات الأفضل لجعل الطالب يدرس بطريقة أكثر كفاءة وفعالية هي الأوقات التي يعُم بها الهدوء والسكينة وأكثر الأوقات راحة لعقل الإنسان وهو وقت الاستيقاظ حيث المخ يكون أكثر كفاءة وقدرة على الاستيعاب السريع مثل وقت الفجر،

بالإضافة إلى وقت ما قبل النوم بقليل مثل الساعة العاشرة ليلًا، فإذا قام الطالب بالنوم في تمام الساعة العاشرة ولمدة ساعة واحدة وتعادل تلك الساعة أربعه ساعات من النوم في أي وقت آخر من أوقات اليوم .

وذلك لأن العقل يكون في حالة تأهب للنوم فيكون أكثر استعداد لاستيعاب كم هائل من المعلومات وهو ما يعد تطبيق فعلي لإيجاد أفضل وقت للمذاكرة والحفظ.

ما هي الطرق التي توفر وقت للمذاكرة والحفظ وتقوي الذاكرة

توجد العديد من الطرق التي تقوم بتوفير وقت للمذاكرة والحفظ ومنها:

1- تقسيم الوقت إلى عدة أقسام بحيث يدرس الطالب مدة 25 دقيقة ثم يأخذ راحة لمدة 5 دقائق ويعيد الكرة ثلاث مرات أخرى وبهذا يكون قد حقق 100 دقيقة من الدراسة و 20 دقيقة راحة وبالتالي يجدر به أخذ قسطًا من الراحة بمقدار نصف ساعة تقريبا،

وتعد هذه الطريقة أفضل طريقة لتحديد وقت للمذاكرة والحفظ حيث يفضل أن يتبعها الطالب عن  الجلوس وقت طويل للدراسة دون أخذ قسطًا من الراحة، حيث تمكن هذه الطريقة من التركيز وتحصيل أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير.

2- يستطيع الطالب تحديد أفضل وقت للمذاكرة والحفظ من خلال تخيله أنه يقوم بدراسة درسه وأنه سيقوم بشرحه لزميله الغير قادر على استيعاب الدرس،

وتحفز هذه الطريقة على تقوية خيال الطالب وتركيزه حيث يضع نفسه مكان زميله الذي يقوم بسؤاله عدة أسئلة حتى يستطيع أن يصل إلى المعلومة ويتفهم الشرح جيدًا.

3- لا تقم بوضع خطوط ملونة بألوان زاهية على السطور المراد دراستها، فلا تساعدك هذه الطريقة في وقت للمذاكرة والحفظ وذلك لأنك ستقوم بقراءة الأسطر الملونة فقط وترك باقي الدرس،

حيث نوهم هذه الطريقة الطالب بأنه قد تفهم الدرس ولكنه في حقيقة الأمر لم يفهم الدرس بل ألف شكل الصفحات و يوجد فرق كبير بين الفهم وألفة الشكل لأن الفهم تستطيع استحضاره من عقلك في أي وقت ولكن الألفة تجعلك تخلط بين أشكال الصفحات فيما بعد.

4- أفضل وقت للمذاكرة والحفظ إما وقت الفجر حيث ينشط العقل ويعمل بكفاءة كبيرة، وقت ما قبل النوم وذلك لأن المعلومات  تخزن في عقلك قبل النوم.


ما هي الأطعمة التي تساعد على الدراسة بشكل جيد

1-البروتينات الحيوانية ومشتقاتها مثل اللحوم والدجاج والبيض واللبن فهي غنية بالبروتين الحيواني الذي يعد من أهم العناصر الواجب توافرها في الأطعمة المختلفة لقدرتها على إعطاء الشخص شعور بالشبع و الطاقة لتنفيذ مهام يومه.

2- شرب الكافيين مثل القهوة و النسكافيه يعمل على تحفيز المخ وجعله أكثر نشاط ويقظة.

3- أكل السمك أيضًا يحفز المخ على استيعاب المذاكرة والتركيز.

ما هي العوامل الواجب توافرها لأتمكن من الدراسة بشكل جيد

الهدوء

 يجب أن يهتم الطالب بتوافر عنصر الهدوء في المكان الذي سيقوم بالدراسة به بحيث يكون ذو رائحة طيبة وجيد التهوية ومشمس حيث تعمل عوامل الطبيعة على جعل المكان يتحلى بالطاقة الايجابية التي تحفز الطالب على الدراسة بشكل جيد وتعد هذه أهم العوامل الواجب العمل بها لتنفيذ الطريقة الأنسب لإيجاد الوقت الجيد للدراسة والحفظ.

 الراحة النفسية والمزاجية

يجب أن يشعر الطالب بالراحة النفسية قبل البدء في الدراسة فلا يستطيع استيعاب المعلومات في وقت قصير وبشكل سريع إلا إذا كان في مزاج جيد وحالة نفسية مطمئنة خالية من مشاعر الخوف والتوتر.

التفكير الإيجابي

 يجب أن يقوم الطالب بالتفكير بإيجابية في مستقبله وحياته وألا ينظر إلى نفسه نظرة تشاؤمية دونية أنه لن يتمكن من النجاح وأنه سينسى المعلومات أثناء الامتحان وغيرها من المشاعر السلبية التي قد تؤدي إلى إهدار طاقته فيما لا ينفع.

التشجيع

يجب أن يقوم الطالب بتشجيع نفسه وطلب المساعدة والتشجيع الدائم من المحيطين به من أصدقائه و أسرته حتى يصبح في حالة مزاجية جيدة.


الخاتمة

يجب أن يهيئ الطالب نفسه جيدًا قبل البدء في الدراسة فهناك العديد من الطرق والعوامل الواجب مراعاتها أثناء اختيار وقت للمذاكرة والحفظ مناسب له.

يمكنك الاستفادة من ……

طريقة لحفظ الدروس بسرعة، كيف اذاكر كمية كبيرة فى وقت قصير

أفضل طريقة لحفظ القرآن للأطفال، أسهل طريقة للحفظ السريع

طريقة حفظ القران بسرعة وسهولة، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم في شهر

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية