لماذا فقدان الذاكرة لا تؤثر على اللغة

قد يتعرض الكثير من الأشخاص من فقدان الذاكرة ، لكافة التفاصيل الاسم، العنوان، العائلة، ومع ذلك لا ينسوا لغتهم ويستعطون التحدث بكل طلاقه، ويبقي السؤال لماذا الذين يفقدون الذاكرة لا يستطيعون نسيان لغتهم؟.

للتعرف على المزيد اضغط هنا….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


لماذا فقدان الذاكرة لا تؤثر على اللغة ؟

أكد الأطباء والخبراء النفسيين أن مرض فقدان الذاكرة لا ينسى بشكل كامل تفاصيل حياته، لكنه يفقد ذاكرة الوعي، وتبقى الذاكرة الصخرية وهي اللاوعي، وتوجد في لغة القراءة والكتابة.


الذاكرة التقديرية

الفص الصدغي في المخ هو المسؤول عن الذاكرة، وحيث يتم تخزين المعلومات عن أسم الإنسان، وعمله، وسنة، كافة تفاصيل حياته.

الذاكرة المهارية

“اللوزة الدماغية والمخيخ” هي المراكز المختلفة للمخ والمسؤول عن فقدان الذاكرة، حيث يتم اختزان المعلومات والمهارات التي يقوم الإنسان باكتسابها مثل: الكلام، وقيادة السيارة، وخاصة لغة القراءة.

نجد أن الإنسان المريض الذي يتعرض لحادث أو صدمة وبالتالي يفقد الذاكرة يفقد أسمه وسنه وعمله وعنوانه، ولا يفقد المهارات التي اكتسبها من اللغة الأم والقراءة والكتابة وقيادة السيارة، فمثلا ينس الشخص المريض أسم الحذاء ولكنه لا ينسى كيف تربط الحذاء، أو مثلا لا يعرف أسم المشط وزيت الشعر ولكنه يتذكر ويعرف كيف يسرح ويعتنى بشعره.

أنواع فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة المستقبلية

هي من أكثر الأنواع شيوعا، يتعرض المريض إلى حادث أو صدمة ويصاب المريض بغيبوبة، وعندما يستيقظ يشعر المريض أن ذاكرة مشوشة حيث يتذكر بعض المواقف والأشياء والصور ولكنه لا يتذكر الأشياء والمواقف والصور الجديدة.

فقدان الذاكرة الكلي العابر

هي نوع من أنواع الذاكرة التي تعود بعد 48 ساعة بعد حدوث الحادث سواء كان إصابة بصداع نصفي، أو خلل وقصور في الدورة الدموية، أو حدوث جلطة في المخ، حيث يتعرض المريض إلى فقدان الذاكرة بشكل مفاجئ، وتكون مرتبطة بتعرضه إلى مرض عضوي، ويجب استشارة الطبيب وأخذ الأدوية اللازمة.

فقدان الذاكرة الهوية

وعندما يتعرض المريض إلى صدمة نفسية، أو موت شخص غالى، أو التعرض المريض إلى اعتداء نفسي أو بدني، أو شعور بالذنب لموقف معين، وعندما يتم شفاء المريض من هذه الأسباب نجد الذاكرة عادة كما كانت بشكل طبيعي.

فقدان الذاكرة الكلي والنهائي

وهي نوع نادر من حالات فقدان الذاكرة، حيث يفقد المريض التحدث والكلام والكتابة واللغة، يرجع كما ولدته أمه، حيث يفقد الذاكرة المهارية والذاكرة التقديرية.

فقدان الذاكرة لا يعني فقدان العواطف

أكد الخبراء والأطباء أن مريض فقد الذاكرة له إمكانية الاحتفاظ بالمشاعر والأحاسيس سواء فرح أو حزن، رغم نسيان أحداث المواقف، حيث تم تعريض مريض فقدان الذاكرة إلى أحداث فيلم تليفزيوني أو فليم مخصص ومصمم لمريض فقدان الذاكرة وبعد الانتهاء من أحداث الفيلم وجدوا المريض استمرت مشاعر وعلامات الفرح والحزن للمريض فترة معينة.

طالع أيضــــــــــًا:

فقدان الذاكرة وعلاجها

تدريبات عقلية للبالغين

خطوات تدريب العقل على التخيل

كيف نحمي أنفسنا من فقدان الذاكرة

ممارسة الرياضة، من أهم الأشياء التي تفيد الجسم بشكل عام والمخ بشكل خاص، تعمل على تحسين الذاكرة، وتنشط الدورة الدموية الواصلة إلى خلايا المخ.

اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، المحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات، وذلك لتنشيط وتقوية الذاكرة.

تجنب والبعد عن التدخين والمواد المخدرة والكحوليات، حيث تفقد العقل والذاكرة، ويحمي الإنسان من مخاطر الشديدة فقدان الذاكرة.

تعلم الألعاب ومهارات جديدة ومستمرة، لتقوية وتنشيط الذاكرة، والقدرات الإدراكية.

قضاء الوقت الكافي مع الأسرة والعائلة، وأيضا قضاء وقت كافي مع الأصدقاء، لتقوية وتنشيط الذاكرة.

اللجوء إلى الطبيب في حالة مشاكل معينة في القدرة على التذكر، وبالتالي سرعة العلاج والتدخل المبكر.

أسباب فقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة

قد يحدث فقدان في الذاكرة مع تقدم العمر، ويجب المحافظة على الحياة الاجتماعية، والقدرة على العيش بشكل طبيعي، وأيضا القدرة على العمل والاستمرارية، فمثلا المريض قد ينسى اسم الشخص ولكنه يتذكره بعد فترة أو خلال اليوم، أو ينسى نظارته، أو مفاتيح العربية، أو ينسي الموبايل، وقد يتذكرها في بعض الأحيان، ولذلك يجب عمل جدول للمواعيد لكي تساعد على التذكر.

فقدان الذاكرة المرتبط بالخوف

الخوف هو فقدان تدريجي للذاكرة أو الخلايا الدماغية، وبالتالي تؤثر على الأنشطة اليومية للمريض، وتشمل أعراض الزهايمر ومشاكل ضعف في الذاكرة ومشاكل اللغة والمهارات الأخرى يبدأ بضعف قدرات الشخص أو المريض بضعف قدرته على العمل والعلاقات الاجتماعية.

فقدان الذاكرة وضعف الإدراك

ضعف الإدراك لا يمنعك من إتمام المهام اليومية وأيضا العلاقات الاجتماعية، هو انخفاض في مهارات التفكير فقط مثل الذاكرة  مع وجود ضعف إدراكي معتدل.


أسباب أخرى لفقدان الذاكرة

يوجد العديد من الأسباب منها مشاكل طبية، أو أعراض أخرى منها الخوف مثلا، هذه الأسباب كالتالي:

اضطرابات عاطفية، هي عامل مهم في التأثير على النشاطات اليومية، وتسبب أيضا الاكتئاب والقلق والاجتهاد والارتباك، وبالتالي صعوبة التركيز.

أخذ بعض العقاقير والأدوية التي تسبب الارتباك والنسيان.

أصابه الرأس في السقوط أو حادث وبالتالي تؤثر على الذاكرة.

إدمان المخدر والكحول المزمن، يضعف القدرات الذهنية والعقلية، وبالتالي يضعف الذاكرة، وقد تفاعل الكحول مع العقاقير والأدوية.

أمراض الخاصة بخلايا الدماغية، مثل العدوى أو الورم في المخ، أو أعراض الخوف، تؤثر على الذاكرة.

قصور الغدة الدرقية تؤثر بشكل عام على الذاكرة والنسيان.

نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب 12، الذي يساعد على الحفاظ على خلايا الدم الحمراء و خلايا العصبية، وبالتالي نقص الفيتامين تؤثر على الذاكرة.

متى يجب مراجعة الطبيب لفقدان الذاكرة؟

يجب على المريض متابعة الطبيب في مشاكل النسيان وعدم القدرة على التركيز، وخاصة التي يتسبب في  مشكلات قيادة السيارة، أو مكان السيارة، أو مشاكل النظافة الشخصية، أو تذكر أسماء الأقارب والأصدقاء، نسيان مواقف ومحادثات كاملة، التكرار المستمر للأسئلة، وبالتالي نلجأ لاستشارة الطبيب.

نصائح لزيادة التركيز وعدم النسيان

وضع قائمة أو جدول بالطلبات اليومية المطلوب أداؤها.

استخدام بعض الأوراق كوسيلة لتذكر، بتعليقها على الحائط أو لصقها على الأشياء والأماكن التي تشاهدها.

قم بأجراء محادثات وحوارات مع الأصدقاء أو الآخرين من منطقة بعيدة عن الإزعاج والضوضاء، منطقة هادئة، أو طلب من زملاء العمل بالجلوس في مكان خاص لممارسة الأعمال.

تجنب المكالمات التليفون المحمول أثناء أداء أعمال الأخرى وذلك لعدم التشتت والنسيان.

وجود درج خاص بوضع الأشياء المستخدمة يوميا مثل التليفون والمفاتيح والنظارة أو الأوراق الهامة، مكان ثابت مخصص لتخزين الأشياء المطلوبة.

تسجيل صوتي للمواقف والأحداث اليومية أو الاجتماعات لتذكر وعدم النسيان، مما يمكن العودة والمراجعة في وقت مناسب.

مشاعر الصدق مع الأصدقاء والمقربين والتحدث معهم عن مشكلة النسيان وعدم التذكر، وذلك لمنع الحرج ومشاعر الأذى لهم بسوء التواصل معهم.

كيفية العلاج الفعال لفقدان الذاكرة؟

التنويم المغناطيسي، ويسمى “الانحدار في السن”، وذلك عن طريق النوم والاسترخاء وبالتالي استرداد وتذكر وأعاده الذاكرة.

العلاج المعرفي، الحصول على الاستراتيجيات والأدوات اللازمة لتحسين وتنشيط الذاكرة، واتخاذ القرارات وإدارة الوقت وتحسين التفكير والأداء بشكل عام.

العلاج المهني، وذلك بدمج العقل والجسم في الاتصال المخ لتنشيط الذاكرة وتنشيط الخلايا الدماغية.

الأصوات الثنائية، لتساعد الخلايا الدماغية على التنظيم وهو مفيد لتعليم نصفي الدماغ اليمنى واليسرى، وذلك للتقليل والتخفيف من الاضطرابات العصبية وأجهزة الكمبيوتر والاجتهاد.

وخزات الطاقة، وذلك باستخدام الوخز بالإبر وتشي، حيث تساعد على منع الخلل في الخلايا الدماغية، والمراكز العصبية، وتساعد على تنشيط وظائف الدماغية.

حركة العين وإعادة المعالجة، تساعد على تذكر الأحداث وبالتالي تساعد على دمج نصفي لخلايا الدماغ.

طرق أخرى للعلاج فقدان الذاكرة

العلاج بالعقاقير والأدوية.

العالج النفسي الوظيفي.

العلاج الأسري.

علاج جماعي.

العلاج سلوكي معرفي.

العلاج باستخدام التكنولوجيا.


الخاتمة

وأخيرا أنصح مرضى فقدان الذاكرة باستنشاق النباتات العطرية، وتناول المكسرات، وممارسة تمارين رياضية وبدنية، والاسترخاء وممارسة اليوغا، ممارسة الألعاب الذهنية، والقراءة المستمرة التي تغذي العقل  وتحسن من أداء الدماغ، وتساعد على تطوير وتكوين العقل، والتنوع في الأعمال والأنشطة، وذلك لتحسين أداء الذاكرة، واليكم المزيد من المقالات بأذن الله.

#أعراضفقدانالذاكرة #تأثيراتفقدانالذاكرةعلىالمخ #فقدانالذاكرة #علاجفقدانالذاكرةبعدالحادث #فقدانالذاكرةلايؤثرعلىاللغة #أنواعفقدانالذاكرةبعدالحادث #أسبابحدوثفقدانالذاكرةالمؤقت #أسبابفقدانالذاكرة #أسبابفقدانالذاكرةعندالحامل #أعراضفقدانالذاكرةعندالشباب #علاجفقدانالذاكرةطويلةالمدى #أسبابفقدانالذاكرةقصيرةالمدى

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية