كيف تحفظ بسرعة ؟

يحتوي الدماغ البشري على المليارات من الخلايا العصبية والتي ترتبط كل خلية فيها بالخلايا الأخرى الموجودة في الجسم وهو ما ينتج عنه سعة تخزينية واسعة، يتم حفظ المعلومات داخل الذاكرة بطريقة صحيحة لكي تحفظ بسرعة و يسهل استرجاعها وقت الحاجة إليها.

طريقة تخزين المعلومات

تخزن المعلومات في البني والذي ينقسم لبني تحت القشرية ولبني قشرية،البني تحت القشرية يوجد بها الحصين الذي يقوم بدورة في ترميز أي ذكرى،

والمخيخ يخزن فيه التعليم الإجرائي والمهاري، واللوزة يخزن فيها التعلم العاطفي والحسي، والعقد القاعدية التي تتحكم بالذاكرة، أما البني القشرية تحتوي على فص جبهي يستخدم مع الذاكرة العملية، وفص صدعي للذاكرة المعرفية، وفص جداري لدمج المعلومات الحسية، وفص قذالي للتعرف على الأشياء.

ويتم تخزين المعلومات أيضا في الأماكن المعالجة للمحفزات والتي تستطيع حفظ المعلومات بها.

أما عن طرق تخزين المعلومات فتكون بشكل تسلسلي حيث يتم استقبال المعلومات من المحفز الخارجي فتقفز النبضات الكهربائية داخل الخلايا وتطلق الخلايا العصبية الناقلة تحمل المعلومات على هيئة نبضات كهربائية ويتم إطلاقها فتقوم خلايا الدماغ بالاتصال ببعضها حتى يستطيع النبض الكهربائي أن يصل للدماغ وفي ذلك الوقت تكون المعلومة قد تم تخزينها.

كيف تحفظ بسرعة ؟


فد يهمك أيضًا: طرق الحفظ الصحيحة أثناء المذاكرة

كيف تحفظ بسرعة بخطوات بسيطة

يعتقد كثيرون من الأشخاص أنهم غير قادرين على الحفظ وكأنها صفة لا يتصفون بها فهذا خاطئ يمكن لأي شخص أن يحفظ ولكن الحفظ ليس بالأمر السهل فهو أمر يحتاج إلى التخطيط والتركيز، فإذا أردت أن تحفظ بسرعة قم بتنفيذ الخطوات الآتية:

اختار المكان المناسب للحفظ.

قبل البدء في عملية الحفظ قم بالتحضير جيدا من حيث اختيار البيئة والمكان المناسب للمذاكرة والحفظ ويكون ذلك المكان خالي من

الضوضاء أو البرد الشديد والحر الشديد ويجب أن يحتوى على إضاءة عالية مناسبة لرؤيتك حتى تريح العين ولا تجهد بسرعة، فضلا عن وجود هواء نقي يساعد على تنشيط المخ ويجعلك تحفظ بسرعة.

تأكد من وجود كرسي مريح ومكتب للمساعدة في الحفظ، أو سجاد إذا كنت ممن تفضلون المذاكرة أرضا وتجنب استخدام السرير لأنه يدعو إلى النوم، العقل البشري يربط السرير بالنوم والراحة لذلك فان جلوسك عليه يولد شعور النوم تلقائيا وينتج عنه وإيقاف المذاكرة.

حاول أن تتجنب الأكل مع المذاكرة وأثناء الحفظ بشكل خاص، فهو عائق يؤثر على نشاط المخ، ولكن يمكنك شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر أو الزنجبيل والنعناع، والتي أثبتت الدراسات فعاليتها في تحسين قدرات الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، وسرعة استدعاء المعلومات وحفظها.

تجربتي مع #علاج_النسيان || الآن #الحفظ_بدون نسيان || حفظ القرآن في شهر فقط


أكتب ما تريد حفظه.

بعد اختيار المكان المناسب عليك أن تكتب ما تريد حفظة وهو ما يعتبر من التحضيرات الأساسية قبل بدء الحفظ، حاول كتابتها بالشكل الذي يسهل عليك حفظه من حيث الترتيب وصياغة الكلمات بالشكل المناسب لك والمريح لعينك.

اقرأ الكلمات التي تكتبها صوت عال ورددها على مسامعك أكثر من مرة حتى تصبح مألوفة عند القيام بحفظها.

كتابة المعلومات أثناء حفظها.

وأنت تقوم بعملية الحفظ أكتب ما تحفظه واقرأه في نفس الوقت فهذا يساعدك على أن تحفظ بسرعة، لأنك تشغل معظم حواسك وأجهزة جسمك يدك تكتب وأذنك تسمع ولسانك ينطق فيصبح عقلك نشط منتبه جيدا لهم وتركيزك يكون عالي وهو ما يساعدك على أن تحفظ بسرعة عالية.

يفضل استخدام الأقلام الملونة في تقسيم الكلمات التي تريد حفظها لشد انتباه العين وتركيزها، استخدم نفس الأقلام التي تستخدمها في الامتحانات لأن كثيرا من الطلاب يغفلون عن هذا يعتمدون على القلم الرصاص في المذاكرة والحفظ لسهولة استخدامه في الكتابة، وعند استرجاع المعلومات في الامتحان يستخدمون القلم الجاف يلاحظون بطئ في يدهم مما يسبب التوتر والقلق وقد يؤثر ذلك على استدعاء المعلومات ويؤدي إلى نسيانها.

أكتب ما حفظته

بعد أن أتممت عملية الحفظ قم بكتابة ما حفظته لاختبار نفسك هل تتذكره بشكل جيد أم لا؟، إذا كانت كتاباتك صحيحة قم بالكتابة مرة أخرى إذا أعطت نفس النتيجة فأنت قد حفظت بشكل جيد وحاول أن تسترح قليلا قبل استكمال المذاكرة، أما إذا كان لديك أخطاء في الكتابات أعد مرة واثنين حتى تستخرج المعلومات بشكل صحيح والوصول للنتيجة المرغوبة.

استرح قليلا

بعد انتهاء الحفظ و تأكدك من حفظك بشكل جيد خذ قسط من الراحة، أخرج في الهواء الطلق وتنفس الهواء النقي فهذا يساعدك على تنشيط مخك وتثبيت المعلومات التي حفظتها لفترة أطول، واشرب كثير من الماء، ويمكنك القيام بجلسات الاسترخاء وتمارين اليوجا فهي تساعد على الهدوء النفسي وحفظ وسلامة الذاكرة، بعد أخذ القسط الكافي ارجع إلى مذاكرتك مرة أخرى.

 نصائح تساعدك أن تحفظ بسرعة

للحفظ السريع يجب اتباع خطوات الحفظ السابقة ولكي تعطي نتيجة مرضية إليك هذه المجموعة من النصائح التي تساعدك على إعمال عقلك وتنشيطه وزيادة قدرتك على التركيز:

  1. الاهتمام بالطعام والتغذية السليمة، الغذاء الصحي الخالي من المواد الحافظة والذي يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ونسب قليلة من الدهون يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة في تنشيط الذاكرة وإعمال العقل، وكما تقول الحكمة المشهورة” العقل السليم في الجسم السليم” فإذا أردت أن يكون عقلك سليما وأهتم بغذائك وجسمك.

  2. المحافظة على وجود سوائل بالجسم، حافظ على جسمك من الجفاف واشرب الماء كثيرا لأنها تعتبر معالج طبيعي لأمراض العدوى التي من الممكن إن يتعرض لها الإنسان في أي وقت، كما أن الماء تعمل على تدفق الدم إلى المخ وإنعاش العقل.

  3. تناول المشروبات الساخنة بدلا من المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة.

  4. تجنب تناول الحلويات بكثرة  حتى لا تؤثر على تركيزك ونشاط مخك.

  5. اجعل ذهنك صافيا قبل البدء بالحفظ لأن الذهن المشتت يجعل عملية الحفظ لا منفعة ولا جدوى منها وتسبب نسيانك للمعلومات بسرعة.

  6. التخلص من الأمراض النفسية نفسية كالقلق والتوتر والتي توجد عند معظم الطلاب خاصة عند قرب فترة الامتحانات، لذلك يفضل السيطرة على تلك المشاعر وعلى الخوف لأنهم يؤثرون على التركيز ويضعفون من قدرات العقل، ممارسة تمارين الاسترخاء تساعد على الهدوء النفسي والتخلص من تلك المشاعر.

  7. الدافع للتفوق كلما كان دافعك للنجاح والتفوق شديد كلما كان استعدادك أقوى، الدافع يولد الشعور بالاهتمام حيث كلما قوي الدافع زاد الاهتمام.

  8. أدعية الحفظ قبل بدء المذاكرة استعن بالله سبحانه وتعالى وردد أدعية الحفظ والفهم ومن أهم تلك الأدعية: ” اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شئ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

  9. عدم التدخين التدخين يؤثر على صحتك وسلامة عقلك ويقلل من قدراتك و أنشطتك العقلية، حاول أن تتجنب التدخين وإذا كنت من المدخنين فعليك أن تخضع لجلسات علاج التدخين في أسرع وقت للتخلص من أي سموم موجودة في جسمك و للوصول لصحة سلامة عقلك وتعزيز قدراتك على التركيز والتحصيل الأكاديمي.

يمكنك الاستفادة من هذا أيضًا: دعاء النسيان لتنشيط الذاكرة

الخاتمة

الحفظ  يحتاج إلى عقل نشط وذاكرة قوية ويصبح العقل نشط والذاكرة قوية عندما تصبح التغذية صحية، ولكي يتم الحفظ بشكل سريع يحتاج إلى تحضير وذهن صافي.

قصتي مع | سرعة الحفظ | و | حفظ القرآن في شهر | هذا ما حصل معي بعد تدريبات | تسريع الحفظ


#طريقهللحفظالسريع #الحفظالسريعجدا #وصفاتللحفظالسريع #نصائحللحفظالسريعوعدمالنسيان #دعاءللحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريع #للحفظوالفهمالسريع #اسهلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريعوعدمالنسيان #للحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #طريقةللحفظالسريعللقران #كيفيةالحفظالسريعوعدمالنسيان #مجرباتللحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريع #ادعيةللحفظالسريعوعدمالنسيان #لسرعةالحفظ #طرقالحفظالسريعللامتحان #دعاءللحفظالسريعمجرب #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #اسرارللحفظالسريع #افضلالطرقللحفظالسريع #اسرعطرقالحفظ #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #افضلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيانللقران #كيفاكونسريعالفهم #رقيةللحفظالسريع #طرقالفهمالسريع #دعاءللحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللدروس #اسهلطرقالحفظالسريع #الحفظالسريعللامتحان #نصائحللحفظالسريع #النسيانالسريع #طرقللمذاكرهوالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللقران #الحفظالسريعطرق #لسرعةالحفظوالفهم #دعاءالحفظالسريع #طريقةالتركيزوالحفظالسريع #طرقالحفظالسريع #طرقسريعةللحفظ #تعلمالحفظالسريع #افضلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #اسرعطريقةللحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظالسريع #تقنياتالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #احسنطريقةللحفظالسريع #كيفاكونسريعةالحفظ #طرقالمذاكرةالسريعة #طرقللحفظالسريع #كيفتكونسريعالفهم #كيفيةتقويةالذاكرةوالحفظالسريع #كيفتصبحسريعالحفظ #كيفتكونسريعالحفظوالفهم #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق #افضلطريقةللحفظالسريع #افضلطريقةللمذاكرةوالحفظالسريع #اسهلالطرقللحفظالسريع

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية