كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان، احسن طريقة للحفظ

تعتمد احسن طريقة للحفظ على عوامل كثيرة سنذكرها معاً في هذا المقال، وسنتناول أيضاً كيفية حفظ القران بسرعة وسهولة ونذكر طرق عديدة تساعد على الحفظ وتثبته لعل الله يفيد بها من لديه النية في حفظ القرآن الكريم ويجعل مقالنا هذا سبباً في مساعدته.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا …..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، احسن طريقة للحفظ


احسن طريقة للحفظ والتثبيت

تتفق احسن طريقة للحفظ مع احسن طريقة للمراجعة في عامل التكرار فالتكرار مفيد بالنسبة لجميع طرق الحفظ سواء الكتابية أو عن التكرار السمعي فتلك الطريقة تدرب العقل على الإعادة أكثر من مرة وبالتالي يستوعب ويحفظ بسهولة وبتلقائية سواء كررت القراءة أو كررت الكتابة أو كررت السماع.

غير هذا العامل تتفق أيضاً طرق الحفظ بسرعة وسهولة في نقطة إخلاص النية وقوة العزيمة والإرادة فوجود هذا العامل يمنحك القوة اللازمة للحفظ والتركيز وتجعلك تهيئ الظروف اللازمة لذلك لأنك تريد والمريد يستطيع دائماً مهما كانت العوائق.

أيضاً عليك التحلي بالصبر ومجاهدة الشيطان فطريق حفظ القرآن طويلاً ويتطلب الكثير من الجهد والمثابرة والعزم فعليك أن تكون هادئاً وغير متوتراً وتركز في السرعة على حساب القراءة السليمة والفهم والتمعن في القراءة فيكون حفظك غير سليم وغير ثابت.

عليك التوجه لله بقلبك وعقلك ونفسك وتسلمه أمورك كلها ليوفقك لما يحبه ويمهد لك طرق الخير فتتسع أمامك أبواب الخير وتجد احسن طريقة للحفظ المناسب لك وفي الوقت الذي تريده وتجد أيضاً الظروف تساعدك ويمنحك الصلاح والقوة والتوفيق والذاكرة الجيدة وينبهك ويعينك ليكلل عملك ومجهودك في النهاية بشرف حفظ القرآن الكريم.


أخطاء يجب تجنبها عند حفظ القرآن

لتتمكن من الحصول على احسن طريقة للحفظ فهناك أخطاء عليك تجنبها أثناء حفظ القرآن الكريم مثل:

عدم تقدير الإمكانيات الشخصية وعدم معرفة الطريقة المناسبة للحفظ وتثبيت الحفظ فتقوم بالجلوس أمام المصحف فترات طويلة دون حفظ شيء يذكر فتصاب بالملل والإحباط، لذا يجب عليك أولاً تحديد قدراتك الذهنية ومعرفة ملامح أسلوبك في الحفظ وتجد الطريقة التي ترتاح لها في القراءة ومن ثم الحفظ.

أخذ المهمة بعبء ثقيل على القلب كأداء واجب ما وليس بنزعة إيمانية داخلية، فهذه النقطة تشعرك بالبعد عن كلمات كتاب الله وتثقلها على لسانك وتنزع أي رابط ديني وروحاني بينك وبين القرآن الكريم مما يجعل مهمة حفظ القرآن الكريم مستحيلة.

الإتيان بالحفظ فقط على حساب جودة القراءة، فتمر بالكلمات نطقاً كما هو مكتوب دون النظر للتشكيل أو لطريقة نطق الحرف والاهتمام بأسلوب القراءة والهمزات وعلامات الإدغام والتثقيل مما يتسبب في أخطاء فادحة في قراءة القرآن مما يجعلك حتى وإن حفظت تكون معرضاً للتلاوة الخاطئة بالتأكيد والنسيان بمنتهي السهولة وإن وددت أن تحفظ تصحيح الخطأ ستحتاج لبذل مجهود مضاعف كي تنسى الحفظ الخاطئ أولاً فعليك البداية بتعلم الطرق السليمة للقراءة أولاً ثم البدء في الحفظ وليس العكس.

تشتيت الانتباه وعدم توجيه التركيز تجاه حفظ القرآن فقط بالجلوس وسط أفراد الأسرة أثناء الحفظ أو بإمساك الهاتف كل فترة وأنت تحفظ أو تقوم عدة مرات لمشاهدة شيء في التلفاز أو الكمبيوتر فكلها صغائر أمور إلى جانب أمر حفظ القرآن، فعليك تركيز الانتباه الكامل وتوجيهه فقط للقرآن الكريم إن جلست بنية الحفظ أو حتى القراءة فكلام الله أهم من أي شيء آخر ويجب علينا أن نكرمه ونحترم حفظه أو تلاوته.

طالع أيضًا ………………..

كيف تحفظ القرآن في البيت، خطة حفظ القرآن الكريم، الحفظ السريع للقرآن الكريم

اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران، مراجعة حفظ القران، طريقة تثبيت حفظ القران

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

نصائح لمعرفة احسن طريقة للحفظ

بضع نقاط تساعد على بلوغ احسن طريقة للحفظ في سهولة وسرعة:

الجلوس بمكان معين بوضعية مريحة وعدم التنقل كثيراً أثناء الحفظ.

استخدام مصحف كبير بخط سلس وواضح.

تشغيل السورة المراد حفظها إلى جانبك وإعادتها أكثر من مرة مع تمرير نظرك على الكلمات التي تتلوها.

إغلاق التسجيل ثم محاولة تقليد القارئ بنفس طريقة التلاوة مع التركيز الشديد على مخارج الحروف ونطق الألفاظ بطريقة صحيحة.

تقسيم السورة إذا كانت طويلة لجزأين أو ثلاثة أو أكثر على حسب عدد آياتها بحد أقصي ثلاثون آية وحد أدنى عشر آيات.

إن وجدت أحد الكلمات الشاقة عليك أثناء الحفظ في فهم معناها فحاول أن تفهمها من سياق الكلام وإن لم تستطع فابحث عن معناها تلك الخطوة ستأخذ منك بضع دقائق يك ولكنها ستسهل كثيراً.

أهم عامل من احسن طريقة للحفظ هي أن تكرر سماع الجزء المقسم بتشغيل التسجيل بجانبك عدة مرات أو بالقراءة عدة مرات أو حتى بالكتابة شرط أن تكتب بنفس طريقة المصحف وليس طريقة النطق وتتأكد من الكتابة الصحيحة، ومع التكرار ستجد نفسك بعد عدة مرات بدأت تربط ترتيب الآيات وتسلسلها.


ابدأ باختبار نفسك بالقراءة دون المصحف فستجد أماكن معينة لم تثبت بعد، عاود قراءة الجزء كامل وليس فقط الجزء الذي تنساه لتربط تسلسل الآيات وتثبتها بالترتيب داخل عقلك.

كرر اختبار نفسك مرة أخرى وإن وجدت نفسك لست مستعداً كرر القراءة.

حتى تمام الحفظ والتأكد من حفظ الآيات بشكل جيد، استعن بأحد أفراد الأسرة للتسميع ولا تعتمد على نفسك في التسميع.

احفظ بترتيب المصحف سواء من الجزء الأول أو من الجزء الأخير ولكن المهم أن تسير بالترتيب.

طرق تساعد على الحفظ

بخلاف احسن طريقة للحفظ عن غيرها ولكن هناك عوامل تجمع بين جميع الطرق التي تساعد على الحفظ نذكر منها:

المشاركة الجماعية للحفظ فهي تزيد من حماستك وتقوي لديك روح التنافس التي بدورها تشجعك دائماً على المراجعة والحفظ حتى وإن أصابك التكاسل.

الاعتياد على سماع القرآن الكريم وجعله جزءاً أساسياً من يومك سواء للحفظ أو لمجرد لسماع فبذلك تزيد الألفة بينك وبين كلام الله.

المراجعة اليومية للجزء الذي تحفظه أثناء الصلاة فلديك خمس فرص يومية للمراجعة دون أدني مجهود أو وقت إضافي للحفظ.

تخصيص نوتة صغيرة تكتب فيها مواعيد الحفظ والأجزاء التي تود حفظها أو مراجعتها مع التعليم بعلامة صح عند إنهاء النقاط المكتوبة فذلك يزيد من حماستك ويشعرك بالإنجاز وبقدرتك على تنفيذ ما تنويه على أكمل وجه.

مكافأة نفسك بشيء تحبه أو شيء تؤجله منذ فترة في حال إنهاء كم كبير ترضى عنه كنوع من أنواع الحوافز التي تعينك على الحفظ.

الاستغفار الدائم والتطهر من الذنوب وسؤال الله الهدى والتوفيق والاستعانة به فمهما بذلت من مجهود ووقت دون توفيق الله ومعيته لن تتمكن من فعل شيء.


الخاتمة

بوصولك إلى احسن طريقة للحفظ تكون قد بدأت مهمتك وسيرك في طريق الله، فلا تدع الشيطان يأخذك من وسط الطريق ليعود بك إلى نقطة الصفر مرة أخرى ولا تمنحه الفرصة للبعد بك مرة أخرى عن الله وجاهده بكل ما أوتيت من إيمان وقوة وعزم وأكمل طريقك في اتجاه الله، وكلل حفظك للقرآن بتعلم الفقه والحديث الشريف ودراسة الأحكام الشرعية من خلال المواقع الإسلامية الكثيرة التي تمنح شهادات تعلم الدين وتقدم معلومات قيمة ومفيدة وموثوق منها.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية