كيف تحفظ القران الكريم بسرعة، خطوات حفظ القران الكريم

تعرف على خطوات حفظ القران ، القران الكريم هو أخر الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالي على نبيه ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بوحي منه، ويؤمن المسلمون جميعًا في كافة أنحاء الأرض بأن القران الكريم يحتوي على كافة تفاصيل حياة الإنسان المسلمـ ولذلك كان حفظ القران الكريم هو من أرقي وأهم العبادات التي يقوم بها الإنسان المسلم بالتقرب إلى الله عز وجل وذلك لما فيه من نور وطمأنينة وهدوء تنعكس على كافة جوانب الشخص المسلم.

والقران الكريم هو النهج الذي يجب على الإنسان المسلم التمسك به واتباعه فنجد أنه في كتاب الله عز وجل نجد الطريق إلى العبادة الصحيحة وكذلك نجد الطريق إلى الأخلاق الحميدة التي يجب على الإنسان المسلم التحلي بها، ولذلك نجد أن المسلمون في كافة أنحاء الأرض يتسابقون لحفظ القران الكريم في عقولهم وقلوبهم أيضًا، ونسرد معكم خلال هذا المقال الخطوات التي يجب اتباعها لحفظ القران الكريم في أقصر وقت.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيفية حفظ القران الكريم بخطوات سهلة وسريعة

الكثير من المسلمون في مختلف أنحاء الأرض يريدون حفظ القران ولكنهم يجهلون الخطوات اللازمة للقيام بذلك مما يجعلهم يشعرون بأن هذا الأمر هو في منتهى الصعوبة، ولكن على العكس تمامًا فباتباعك للخطوات التالية تجد أن حفظ القران هو أمر في غاية السهولة.


ولحفظ القران الكريم يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

النية الصالحة والصادقة

يجب أن تستحضر النية الصادقة والصالحة أثناء حفظك للقران الكريم فيجب أن تكون النية هي التقرب إلى الله عز وجل بحفظ كتابه الذي أنزله على رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام، كما يجب أن تكون النية هو الرغبة في الحصول على أعلى درجات الجنة التي جعلها الله تعالى مكافأة للمسلمين في الحياة الأخرة ويجب أن تكون النية بعيدة كل البعد عن نيل المناصب والدرجات في الدنيا.

ترك المعاصي والاستغفار

من أهم خطوات حفظ القران الكريم هو ترك كافة المعاصي التي تغضب الله عز وجل من الإنسان وتتسبب في سخطه على هذا الشخص، فيجب عليك تطهير قلبك من التعلق بالحياة الدنيا وترك المعاصي وحب الشهوات كما يجب أن تلازم الاستغفار على كافة الذنوب التي اقترفتها سابقًا.

الدعاء مع الإلحاح فيه

على الإنسان الذي يريد حفظ القران أن يقوم بالتوجه إلى الله عز وجل ودعاءه بتثبيت القران الكريم في عقله وقلبه، وذلك لأن الله عز وجل هو القادر على تيسير الأمور وتسهيل الحفظ وتثبيت القران في القلب والعقل، فيجب عليك الدعاء باستمرار وطلب العون من الله حتى يسهل الله عليك حفظ كتابه الكريم.

العزيمة القوية والصبر

ستجد مشقة كبيرة في بداية حفظك للقران الكريم ولكن يجب عليك التحلي بالعزيمة القوية لاستكمال ما بدأته من حفظ لكتاب الله ومع الصبر لفترة ليست بالطويلة ستجد تيسيرًا كبيرًا في حفظ القران الكريم.

الورد اليومي للقراءة والورد اليومي للحفظ

يجب أن توم بتخصيص ورد يومي ثابت للقراءة وكذلك تحصيص ورد يومي ثابت للحفظ ويجب عليك الالتزام بهما مهما كانت ضغوطات الحياة، ومن المفضل أن يكون الورد اليومي للقراءة هو قراءة أجزاء مما تم حفظها خلال الفترة السابقة حتى تستطيع تثبيت الأجزاء التي قمت بحفظها بصورة جيدة، وهناك أوقات حثنا فيها النبي الكريم علية الصلاة والسلام على الإكثار من تلاوة القران ومنها يوم الجمعة وشهر رمضان وكذلك العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لما فيها من فضل وأجر عظيم من الله سبحانه وتعالى.


تفريغ الوقت

بالرغم من ضغوطات الحياة ومشاكلها وانشغال الإنسان بعمله وجلب قوته طوال اليوم إلا أنه يجب عليك تفريغ بعض الوقت وتخصيصه من أجل قراءة وحفظ القران الكريم حتى تستطيع إنجاز المهمة خلال وقت قصير.

الصلاة

الصلاة هي الركن الأول في الإسلام والذي يجب على الإنسان المسلم الحفاظ عليها باستمرار بل ويجب عليه إقامة الصلاة في أوقاتها دون تأخير، ويجب أيضًا على الإنسان الذي يريد حفظ القران أن يقوم بتلاوة ما قام بحفظه أثناء تأديته لفروض الصلاة.

مصاحبة أهل القران

من أفضل الخطوات التي يجب على الشخص القيام بها أثناء حفظه للقران الكريم هو مصاحبته لأهل القران وهم الأشخاص الحافظين لكتاب الله عز وجل والذين يداومون على قراءته مما يجعل هماك نوعًا من التنافس في حفظ القران ويكون ذلك دافعًا قويًا للحفظ خلال فترة قصيرة، بل ويمتد الأمر أيضًا إلى قراءة القران وتصحيح الأخطاء اللغوية وقواعد التجويد والتلاوة التي قد يقع فيها الإنسان دون دراية منه.

اغتنام سن الصغر وفترة الشباب

يكون العقل أكثر حيوية ونشاطًا وقدرة على التذكر والحفظ واستقبال المعلومات أثناء فترة الشباب لذلك يجب على الإنسان اغتنام هذه الفترة جيدًا لإتمام حفظ القران قبل أن يكبر الإنسان في السن وتضعف ذاكرته.

الكتابة

الكتابة هي من الأشياء التي تساعد على الحفظ بصورة كبيرة لذلك يجب على الإنسان المسلم القيام بكتابة الآيات التي قام بحفظها حتى يقوم بتثبيتها في العقل والقلب لعدم نسيانها مرة أخرى.

الجهر بالقراءة

يجب على الإنسان المسلم الجهر بقراءة القران أثناء حفظه ولذلك لما في عملية الجهر بالقراءة من فوائد كبيرة في تسريع عملية الحفظ وإيقاظ العقل والقلب حتى يحافظ الإنسان على التركيز الكامل في حفظ كتاب الله عز وجل.

الاستماع إلى القران الكريم بصورة مستمرة

يجب على الإنسان المسلم الذي يريد حفظ كتاب الله أن يقوم بالاستماع إلى القران الكريم أثناء أوقات فراغه ومن المفضل أن يقوم بالاستماع إلى الأجزاء التي قام بحفظها حتى يستطيع استرجاعها مرة أخرى وكذلك تصحيح كافة الأخطاء وتصويب التجويد.

جدول حفظ القران الكريم في مدة قصيرة مع تثبيت الحفظ

من الأشياء التي يجب اتباعها أثناء قيام الشخص المسلم بحفظ القران هو عمل جدول يومي لحفظ القران حتى يستطيع الإنسان حساب المدة الزمنية اللازمة لإتمام حفظ كتاب الله عز وجل وتذكره بصورة مستمرة.

ومع التقدم والتطور التكنولوجي الذي نعيشه في هذه الأيام ظهرت العديد من التطبيقات والبرامج التي تحتوي على جداول لحفظ القران الكريم ومع التزام الشخص بهذه الجداول يستطيع أن يتم حفظ القران الكريم في المدة المناسبة له وتتراوح مدة هذه الجداول من ثلاثة أشهر وحتى ثلاثة أعوام وكل شخص على حسب قدرته واستطاعته.

ولعل من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان المسلم اتباعها أثناء حفظه للقران الكريم هو قلة الانشغال بالدنيا ومتاعبها والتركيز في إتمام حفظ كتاب الله عز وجل حتى يستطيع الانتهاء من الحفظ خلال الوقت الذي قام بتحديده سابقًا.


الخاتمة

القران الكريم هو أخر الكتب المساوية التي أوحى بها الله عز وجل على نبيه ورسوله سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وفي تلاوة القران الكريم وحفظه ثواب وخير ونعمة كبيرة تنعكس على الشخص المسلم سواء في الحياة الدنيا أو في الأخرة، لذلك قدمنا خلال مقالنا هذا أهم الخطوات التي يجب على الإنسان المسلم اتباعها أثناء حفظ القران الكريم كما تطرقنا إلى وجوب عمل جدول ثابت للوقوف على المدة الزمنية اللازمة لحفظ القران الكريم والالتزام بهذه المدة.

يمكنك الاستفادة من…….

صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري ، سطور من حياته

أعراض الإكتئاب النفسية والجسدية وتأثيرها على الصحة العامة للجسم بالتفصيل

طريقة حفظ تفسير القرآن الكريم بطرق سهلة وسريعة، وعدم نسيانه

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية