كيف تحفظ القران، اسهل طريقة للحفظ، طرق الحفظ الصحيحة

طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم كثيرة فمن منا لا يريد أن يكون حافظ لكتاب الله فالقرأن الكريم المعجزة التي نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فحفظ القرأن الكريم يقربنا من الطاعات ومن الله عزوجل كما يحمي جسد المؤمن من النار ويجعله في أعلى درجات في الجنة يوم القيامة، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا....

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، طرق الحفظ الصحيحة ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طرق الحفظ الصحيحة للقران الكريم

يوجد عدة نصائح مهمة تعينك في طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم عليك أن تقوم بها:

عليك أن تقوم بمعرفة معاني الكلمات الصعبة الموجودة في الأيات القرأنية المختلفة والتعرف على أسباب نزول الأيات حتى تتمكن من معرفة كافة المعاني والقصص القرأنية لتتمكن من الحفظ بشكل أفضل.

عليك أن تحافظ على اختيار أوقات مناسبة فهي من أهم النصائح لاختيار طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم حيث أن الوقت الذي تقوم بالحفظ فيه يجب أن يكون وقت فراغ وليس به أعمال ومسئوليات خاصة بك حيث يجب عليك أن تختار الأوقات المناسبة للحفظ منها بعد الفجر وقيام الليل حيث يحافظ على الوقت والجهد فالحفظ في وقت مبكر يجعل العقل مستعد للحفظ ولاستقبال المعلومات بشكل كبير جدا.


قم بالتخيل من خلال نسج قصة لكل أية حتى تتمكن من تثبيتها في العقل ولا تنساها فهي نقطة مهمة في طرق الحفظ الصحيحة حيث أن القصة التي تنسجها من داخلك لن يمكنك نسيانها.

إختيار مصحف جيد يعتبر أهم خطوة في طرق الحفظ الصحيحة حيث أنها تعمل على راحة العين من خلال اختيار مصحف جيد ذو كتابة واضحة جدا وبه خلفية جيدة، فعليك أن تختار مصحف واحد لراحة العين والمداومة على الحفظ.

عليك أن تحافظ على موعد حفظك للقرأن الكريم بصورة يومية حيث يجب أن تعمل على الاستمرارية بالحفظ ليمكنك حفظ المصحف بالكامل بالوقت الذي قمت بتحديده.

افضل طرق الحفظ الصحيحة للقران الكريم

يتواجد ىمجموعة مهمة من النقاط التي تساهم في اختيار طرق الحفظ الصحيحة منها:

العمل على السعي والاجتهاد مع عقد نيتك لحفظ القرأن الكريم حيث يجب الإخلاص في حفظ القرأن الكريم وحتى تصل لهدفك المطلوب وهو حفظ القرأن الكريم.

قم بالحفظ في سن صغير حتى يتم التقدم في حفظ القرأن حيث أن السن الصغير يحفظ بسرعة كبيرة جدا عن السن الكبير فالطفل أو الشاب يكون لديه ذاكرة قوية جدا.

عليك أن تتفرغ لحفظ القرأن الكريم حتى تتمكن من الحفظ بشكل صحيح وكامل مع عدم النسيان فيجب أن تكون على دراية كبيرة بما تقوم بحفظه.

عليك أن تحرص على حفظ السور التي تحبها في البداية والتي تتأثر بها عند سماعها حتى تكون دافع كبير لك لاستكمال حفظ القرأن الكريم بشكل أكبر.

عليك أن تدبر في المعاني وأسباب نزول الأيات حتى تتعرف أكثر على المعاني وتتعلم بشكل أفضل من خلال فهم الأيات جيدا حتى لا تنساها بعد حفظها.

طريقة حفظ جزء من القرأن الكريم

الاستعانة بالله سبحانه وتعالى فهو خير معين لحفظ القرأن الكريم كما أن الله سوف يساعدك على حفظ كتابه الكريم وعليك أن تجعل نيتك خالصة لله تعالى.

عليك أن تطهر نفسك من الذنوب وكافة المعاصي حيث أنه لا يمكنك حفظ القرأن الكريم وأنت تقوم بارتكاب الذنوب فالطاعة لا يمكن أن تجتمع مع المعاصي.

المحافظة على حفظ عدد من الصفحات ففي حال رغبتك في حفظ جزء يتكون من عشرون صفحة عليك أن تقوم بالعمل على تقسيمه على عدد من الأيام مناسب لقدراتك.

القيام بمراجعة ما تقوم بحفظه حتى تتمكن من المداومة على مراجعة ما تم حفظه ولا تنساه، حيث يجب أن تعمل على المراجعة بشكل دائم.

الساعات الأولى من النهار تعتبر أفضل وقت للقيام بحفظ القرأن الكريم فهي من أهم طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم حيث أن الصباح يكون الذهن به صافي ويمكنك الحفظ بسهولة أكبر.


طريقة حفظ القرأن الكريم في شهر

في حال حفظ صفحة واحدة في ربع ساعة يمكنك أن تحفظ أربعة صفحات بالساعة الواحدة مع المراجعة في ساعة أخرى على الأربعة صفحات لتتأكد من الحفظ الكامل.

والجزء يتكون من عشرون صفحة فسوف تحتاج خمسة ساعات لحفظ الججزء الواحد وخمسة ساعات أخرى للمراجعة والتثبيت، يمكنك حفظ جزء واحد يوميا لتعمل على حفظ المصحف بالكامل في شهر واحد.

يمكنك عمل جدول زمني تقوم من خلاله بتقسيم الجزء على مدار اليوم الواحد، حيث يتم العمل تخصيص وقت لكل جزء لتتمكن من الحفظ الجيد، فيمكنك اختيار وقت في الصباح وبنهاية النهار.

يتم العمل على المراجعة الشاملة كل إسبوع حيث تتمكن من المراجعة الجيدة لكل الأجزاء التي تم حفظها حتى تتأكد من الحفظ فالمراجعة تعتبر أهم ما يجب اتباعه عند الحفظ حتى تحافظ على حفظك لكل أية قمت بحفظها.

التدوين يمكنك أن تقوم بكتابة الأيات التي قمت بحفظها غيبا فهي طريقة تساعدك على عدم النسيان فالتدوين من أهم الأمور.

أهم ما يتميز به حافظ القرأن الكريم

بالطبع حافظ القرأن الكريم يحصل على مزايا كبيرة في الدنيا والأخرة ومن أهم ما يتميز به حافظ القرأن الكريم:

حافظ القرأن له الحق في أمامة الناس بالصلاة.

يحصل والدي حافظ القرأن الكريم على منزلة كبيرة جدا عند الله عز وجل يوم القيامة فحفظ القرأن الكريم يتم من خلال دعم من الوالدين ولذلك الله سبحانه وتعالى يكرمهما.

يمكن للحامل القرأن الكريم الحصول على مناصب مهمة منها الرئاسة والإدارة لما يتمتع بها من صفات جيدة وأخلاق كريكة جدا وبذلك سيقوم بالعدل بين الناس.

هناك شفاعة خصها الله سبحانه وتعالى لحافظ القرأن الكريم في الحياة وبالأخرة.

حافظ القرأن له منزلة عالية جدا ورفيعة يوم القيامة حيث يرفعه الله درجات كبيرة عن كل ما يحفظه من أيات قرانية.

أهم ما يلزمك لحفظ القرأن الكريم

لتحصل على أفضل طرق الحفظ الصحيحة للقرأن عليك أن تتحلى بالإرادة القوية والعزم حتى تتمكن من الحفظ بصورة جيدة، عليك أن تتفهم معاني الكلمات وأيضا أسباب نزول الأيات حتى تتمكن من الحفظ، عليك أن تحرص على تلاوة القرأن الكريم بصورة مستمرة لتتمكن من الحفظ، اختيار برنامج لحفظ القرأن الكريم حسب قدراتك العقلية.


الخاتمة

طرق الحفظ الصحيحة للقرأن الكريم تتوقف على اختيار للحفظ من خلال العمل على إخلاص النية لوجه الله تعالى والعزم على حفظ كل جزء ثم العمل على مراجعته حتى يتم تثبيته مع عدم النسيان،

التعرف على معاني المفردات المختلفة التي توجد في القرأن الكريم حتى تتمكن من الحفظ الجيد لكل الأيات وبشكل سهل جدا حيث يجب الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات بصورة كاملة والاهتمام بالتعرف على ما يوجد فيها من عبر وقصص.

القراء يبحثون عن …..

أهمية حفظ القرآن الكريم، ثواب حفظ القرآن، حفظ القران الكريم

تطبيقات تدريبات العقل على التركيز وتقوية الذاكرة عند الحفظ

دعاء عدم النسيان بعد الحفظ وطرق تقوية الذاكرة وتنشيطها

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية