كيف احفظ القران، طريقة لحفظ القران بسرعة، حفظ القران كامل

قدرتك على حفظ القران كامل تحتاج إلى إخلاص نيتك إلى الله والاستعانة به حتى تصل أعلى المنازل في الجنة وتنال الثواب في الدنيا والآخرة، فطرق حفظه كثيرة ومختلفة وعليك الجهد حتى تستطيع حفظ القران كامل.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنااااااا

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيفية حفظ القران كامل

يرغب الكثير من المسلمين حفظ القران كامل حتى ينالون الجزاء والثواب، ويحاولون تثبيت حفظه بطرق كثيرة ولكن مع الظروف اليومية أصبح شيئا صعبا حتي تحققه،ولكن عليك السعي حتى تصل إلى حفظ القران كامل.


طرق حفظ القران كامل

إخلاص النية إلى الله

يجب أن تتحلى بالنية الصادقة التي تعينك على الحفظ وتكون ممن أنعم الله عليه بحفظ القران كامل فجدد نيتك يوميا.

الابتعاد عن المعاصي والذنوب

يتوجب حفظ القران كامل الابتعاد عن المعاصي والذنوب لأنها من الأشياء السيئة التي تحيدك عن الطريق في حفظ القرآن كامل وعليك بذكر الله كثيرا.

المداومة على القراءة

القراءة المستمرة تساعدك على حفظ القران كامل وهذا ينطبق على من يحفظ ثم يترك ثم يعود للحفظ بعد أسبوع فينسى ما حفظه،  فعليك المداومة ولو حتي بقليل منه حتى تصل إلى حفظ القرآن كامل.

الطريقة التي تستخدمها في الحفظ

طريقة سهلة وتعينك على الحفظ وهي الخمس وهي ترديد الآية خمس مرات ثم ردد الآية الثانية  ومن ثم اربط بين الأولى والثانية خمس مرات، ومن ثم اقفل المصحف ثم سمعها خمس مرات، وعند تمام الحفظ سمع ما حفظته ومن ثم تابع حفظ الجديد منه.

الوقت والمكان المناسب

يجب عليك أن تختار الوقت المناسب الذي يساعدك على حفظ القران كامل وكذلك المكان، حيث تحفظ في هدوء ولا احد يزعجك عن الحفظ، تكون انتهيت من أعمالك وذهنك صافي لحفظ القران كامل وافضل الأوقات لحفظ القران كامل هو الفجر حيث تكون صافي الذهن مستقبل أي معلومات جديدة .

القراءة بالتجويد

إن التغني بالقرآن الكريم يساعدك على حفظ القرآن كامل ونطق الحروف ومخارجها صحيحة، ومعرفة أحكام التجويد  تساعد على الحفظ مثل الإقلاب الإدغام الغنة .

اختيار المصحف المناسب

يعد اختيار المصحف المناسب والذي يساعدك على حفظ القران كامل يكون كبير الحجم خطوطه واضحة يحتوي على أحكام التجويد، وبذلك تستطيع أن تحفظ مكان السور والآيات القرانية وأيضا صفحات القران الكريم، لان في الحفظ تستخدم حواسك الخمسة والتي تساعدك على تثبيت الآية في ذهنك فلذلك عليك اختيار المصحف المناسب.

سماع القرآن من شيخك المفضل

سماع القران بصوت جميل يساعد على الهدوء والراحة النفسية، والتغني به يساعدك على حفظ القران كامل وبالتالي تستطيع استرجاع ما حفظته وعند سماعه أكثر من مرة يثبت في الذاكرة.

الاستعانة بصديق

وجود صديق يساندك في حفظ القران كامل يشجعك على الاستمرار في الحفظ، ويخلق جو من المنافسة بينكم ويساعدك في تصحيح أخطائك وذلك مع الاستعانة بالله.

الذهاب إلي حلقات التحفيظ

إن الذهاب إلي حلقات التحفيظ تساعدك على حفظ القران كامل وتشجعك على المثابرة على الحفظ والالتزام بالمواعيد، حتى لا يتفلت منك ما حفظت من القران الكريم.

تخيل الآية

عند حفظ الآية الكريمة تخيلها في ذهنك في صورة مشهد حقيقي تعيشه، مما يسهل عليك حفظ القران كامل وذلك بعد تدبر معانيه وفهم تفسيره وله أكبر الأثر على النفس.


القراءة البطيئة

عند قراءة القرآن الكريم تمهل في القراءة ولا تتسرع حتى تعطي للعين إشارة بالتركيز في أسطر الآيات الكريمة، والتي تساعدك على تثبيت الآية في الذاكرة وهذا يعني انك بتقوم بتصوير الصفحة في الذاكرة فقد كان الشيخ الإمام الشافعي يفعل ذلك عند انتهائه من الحفظ لا ينظر إلى أي شئ حتى لا ينسي صورة الصفحة التي حفظها.

تدوين الآيات

عند الحفظ قم بكتابة الآيات وتدوينها على ورق ومن ثم قم بتعليقها في مكان واضح في غرفتك، مما تساعدك على تثبيت الحفظ في الذاكرة وعند الكتابة ركز بعينك على الصورة حتى تأخذ صورة للآيات وتخزنها في الذاكرة.

فهم السورة

قبل الحفظ قم بفهم معاني السورة وتفسيرها وأسباب نزولها، مما يعطيك تصور في ذهنك عنها وقم بقراءة السورة اكثر من مرة ثم ابدأ بعملية الحفظ.

كافئ نفسك

كلما انجرت وحفظت جزء من القرآن الكريم فعليك أن تكافئ نفسك بهدية ما حتى تعطيك الحافز للاستمرار.

الدعاء إلى الله

يجب أن تكون لديك قوة في الدافعية للتعلم والحفظ وأن تطلب الدعاء إلى الله وتلح في ذلك حتى يعينك على عملية الحفظ.

طريقة الإبداع في حفظ القران الكامل

التهيئة النفسية قبل الحفظ وذلك قبل تحديد ساعة التي تحفظ فيها، هيئ نفسك وشجعها على الحفظ ما له أثر بالغ على تركيزك في الحفظ.

حدد ما تريد حفظه من أجزاء

وضح هدفك حتى تحقق أفضل النتائج

تخيل أنك حفظت القران كاملا وأن الله راضي عنك ،فهذا يعطيك الدافع للاستمرار.

ثق بنفسك على تحقيق ما تريد الوصول إليه من حفظ القران كامل.

طريقة لحفظ القرآن بسرعة

اكتب على ورقة عبارة (بعون الله احفظ القران الكريم كاملا) ولكي تصل إلى تلك النتيجة عليك بالاتي

ضع يقينك الكامل في الله ومن ثم نفسك بأنك تستطيع حفظ القرآن الكريم،  واجعله الهدف أمام عينيك حتى تصل في النهاية إلى مبتغاك.

ضع الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة أمامك، مما يعطيك الحافز لحفظ القرآن الكريم.

المكافئة التشجيعية لنفسك بعد حفظ كل جزء من القرآن الكريم.

التدوين بالورقة والقلم أكبر عامل على تثبيت الحفظ مع المراجعة اليومية قبل حفظ الجديد.

اقرأ واحفظ الأية الأولي عشرين مرة ثم الثانية عشرين مرة ثم الثالثة عشرين مرة ثم الرابعة عشرين مرة ثم اجمع من الأولى إلى الرابعة عشرين مرة.

تكرر العملية السابقة الذكر لكل أربع آيات من السورة الكريمة إلى أن تتقن حفظها.

المراجعة عامل مهم لا تحفظ جديد إلا بعد أن تتقن ما حفظته من الآيات السابقة.

طريقة مبسطة لحفظ القرآن الكريم

خطط لنفسك جدولا يكون خير معين لك بحيث تقسم يومك وفقا لعملك، وتخير الوقت المناسب للحفظ وبحيث لا يقطعك أحد عن ذلك مما يساعد على تثبيت الحفظ في الذاكرة.

عمل خرائط ذهنية في ذاكرتك كشجرة تمثل السورة الكريمة، وابدأ برسم أفرعها والتي تتمثل في الآيات ومعانيها بذلك تستطيع أن تسترجع الآيات بكل سهولة.

عوامل تساعدك على حفظ القرآن الكريم

عندما تريد الحفظ تخير الشيخ الذي يكون بينك وبينه مودة والتقاء عقلي وتربوي، وتعلم منه الأحكام التجويد التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم ويكون أسلوبه وطريقته مميزة للحفظ.

عند حفظ القران كامل عليك أن تنتبه من المتشابهات من حيث المعاني و التفسير ومواضعها في أي سورة، مما تسهل عليك عملية الحفظ، وهناك الكثير من الكتب التي تساعدك على معرفة كيفية التفريق بين الآيات.


الخاتمة

حفظ القران كامل تستطيع إنجازاه بعد أن تتقن الخطوات السابقة وذلك مع النية الخالصة والدعاء إلى الله وتسميع ما حفظته في الصلاة، فضل حفظ القران الكريم له اثر بالغ على النفس والروح.

يمكنك التعرف على ……

كيف تحفظ بسرعة، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طريقة رهيبة

كيف احفظ القرآن بسهوله، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، افضل طريقة

الذاكرة، أسباب ضعفها، طرق تقوية الذاكرة، تنشيط العقل

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفتحفظالقرانفيشهرين #استراتيجياتالحفظالسريع #للحفظالسريعوالفهم #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #مراجعةحفظالقران #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #الحفظالسريعللدروس #وسائلالحفظالسريع #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #الحفظالسريعللقرآن #اسهلطريقةللحفظ #الحفظبسرعة #دورةانعاشالعقل

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية