كيف احفظ القران الكريم، طريقة للحفظ، خطة لحفظ القران

يبدأ الجميع مع حلول شهر رمضان بوضع خطة لحفظ القران، فنسائم العبادات والرحمة والقرب من الله تجول في الأجواء ويتحفز الجميع لنيل شرف حفظ القرآن الكريم، فما هي معايير الخطة السليمة لحفظ القرآن وما هي طريقة الحفظ المناسبة للإجابة على السؤال كيف احفظ القران الكريم.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، خطة لحفظ القران ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


إخلاص النية لوجه الله عند وضع خطة لحفظ القران

حفظ القرآن الكريم مهمة قد تبدو صعبة في البداية ولكن مع وضع خطة لحفظ القران وتقسيم الوقت جيداً يصبح الأمر أيسر ولكن أولاً إن عزمت النية على حفظ كتاب الله فعليك أن تبرئ ذمتك تماماً من مراءاة الناس ومن السعي لهدف دنيوي فليكن ذلك خالصاً لوجه الله تعالى ولا تبتغي به أي مصالح أخرى غير ذلك.

فعند إخلاصك التام وإرادتك الجدية يسخر الله لك كل سبل الحفظ ويهيئ لك من الظروف أيسرها التي تعينك وتمهد لك الطريق لبدء المسيرة والوصول لهدفك بنجاح وتوفيق من الله عز وجل فتكون نيتك الخالصة هي أولي خطواتك في حفظ القرآن بإذن الله.


كيفية وضع خطة لحفظ القران

مهمة حفظ القرآن يسيرة لمن يهيئ الله له الطريق ويعينه عليه ولكنها تتطلب وضع خطة لحفظ القران تحمل معايير الحفظ الجيد حتى تتمكن من الحفظ بإذن الله وتتمكن أيضاً من تثبيته فلا تنساه بعد ذلك وخطوات تلك الخطة تكون على النحو التالي:

وضع خطة يستلزم مدة زمنية محددة واهم شيء في تحديد المدة الزمنية ألا تضع مدة زمنية قصيرة جداً كي لا ترهق نفسك وتشعر بالإحباط من عدم القدرة على الالتزام بها، ولا مدة زمنية طويلة كبيرة فتصاب بفترات ملل وركود وكسل ولا تستطيع أيضاً إكمال المهمة فأولا يجب وضع مدة زمنية تناسبك.

اتخاذ قدوة صالحة تقتدي بها من المقربين فتأخذ بنصيحته إن تعثرت عليك أي خطوة في الحفظ ويحفزك ويشجعك فإن لم تجد فصحبة حسنة تعينك على السير في خطاك وإن تكاسلت تأخذ بيدك للخير.

إتباع أساليب الحفظ والنصائح باستمرار وعدم الملل والتكاسل والحفظ الصحيح الذي يترتب عليه خطأ أقل فتهتم أثناء الحفظ بأحكام التجويد والترتيل كي تفوز بالجزاءين إن شاء الله.

بعد الانتهاء من حفظ جزء معين في المدة الزمنية المحددة يجب عليك أن تكافئ نفسك على الالتزام وعلى القدرة على الإنجاز فذلك يزيد من عزيمتك وثقتك بنفسك.

كيف احفظ القران الكريم

هناك عدة عناصر مهمة يجب إتباعها عند تنفيذ خطة لحفظ القران الكريم نسردها بالتفصيل فيما يلي:

الحفظ بالكتابة يعد من أنجح وأسرع طرق الحفظ فاستخدام يدك مع تركيز العين على الحروف وإعادة كتابتها يسهل من عملية الحفظ.

التمسك بمصحف واحد للحفظ حتى تتمكن العين من حفظ النقش المرسوم به القرآن وطبعه في الذاكرة كذلك حفظ أماكن الكلمات في بداية الآية ونهايتها مما يساعد على سهولة التذكر فيما بعد.

التسميع لنفسك بعد كل جزء معين ووجوب الوقف عند انتهاء القصة أو عند معني محدد للآيات فذلك يعمل على تركيز الذهن في موضوع واحد مما يجعل عملية الحفظ أسهل.

المراجعة باستمرار وبعد كل جزء طويل تتوقف لربط جميع الأجزاء الصغيرة ببعضها للتأكيد على الحفظ تلك الفكرة تدعم الحفظ وتقويه.

القراءة بالترتيل والاهتمام بالتجويد كذلك البحث عن المعاني الصعبة والتفاسير لما يتعثر عليك فهمه كلها عوامل تقوي الحفظ وتجعل العملية ليست واجبة وتريد التخلص منها ولكن تجعلك أثناء الحفظ أكثر استمتاعاً بكلام الله والتدبر في معانيه.

اختيار المكان المناسب للحفظ ويفضل لو تخصص مكان للعبادة ككل كركن خاص في غرفتك به سجادة صلاتك ومصحفك وسبحتك هذا الركن تهرع إليه لله تصلي وتحفظ القرآن مما يعزز الربط النفسي بينك وبين كتاب الله ويزيد من تعلقك به وبالتالي حفظه عن ظهر قلب، كذلك تجنب استخدام الهاتف أثناء الحفظ حتى لا تشتت ذهنك وتجعل تركيزك كله على الحفظ.


نصائح عامة حول حفظ القرآن

وهناك أيضاً بعض الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها عند البدء في خطة لحفظ القران وتلك الأمور مهمة جداً ومؤثرة في عملية الحفظ ويجب الالتفات لها وعدم إهمالها وهي:

اختيار الوقت المناسب أثناء اليوم وكذلك التفرغ التام حتى لا يكون بالك منشغلاً بأمر آخر فخير الأوقات فترة الفجر وحتى طلوع الشمس فالجو يكون هادئاً والذهن صافياً وكذلك لتبدأ يومك بطاعة الله وذكره فيبارك يومك وجميع أوقاتك.

استجماع قواك العقلية وشدة التركيز من الأمور التي تسهل عملية الحفظ وتجعلها أكثر ثباتا.

البدء بقصار السور حتى تشعر بالإنجاز لسهولة كلمتها وحفظها واحتواء السورة الواحدة على موضوع واحد ما يساعد على حفظها بسهولة.

عدم الانقطاع لفترات طويلة فالاستمرارية من أهم عوامل الحفظ وعدم النسيان مرة أخري فالالتزام بموعد معين كل يومين أو ثلاثة على الأكثر وحفظ أجزاء صغيرة أفضل من جزء كبير كل اسبوع أو أكثر فالكيف هنا أهم من الكم ويحدث فارقاً في عملية الحفظ.

أثناء القيام بأعمال أخري في المنزل قم بتشغيل السورة التي تحفظها بصوت قارئك المفضل حتى تكسب وقتاً آخر في تعلم مخارج الألفاظ والترتيل والنطق الصحيح.

قراءة السورة كاملة عدة مرات قبل البدء في الحفظ لتكون ملماً بها وبمعانيها كذلك محاولة البحث عن تفسيرها وفهمها لربط آياتها ببعض وفهم ما وراء المعني فالقرآن كلام عظيم وعميق ويحتاج لدراسة وفهم.

اسهل طريقة للحفظ

بالبحث عن خطة لحفظ القران والشروع في تنفيذها نجد أنفسنا بصدد البحث عن أسهل طريقة للحفظ ومع تعدد أشكال الحفظ سواء الحفظ الكتابي أو عن طريق سماع السورة أكثر من مرة أو أياً كانت الطريقة المتبعة فهناك عامل واحد مشترك بين كل الطرق ويعد هو أسهل طريقة للحفظ ألا وهو التكرار.

فالتكرار وكثرة الإعادة مفيدان جداً في الحصول على النتيجة المنشودة وحفظ الجزء المراد حفظه جيداً، كما يعمل التكرار أيضاً على صعوبة النسيان فالعقل تبرمج على تكرار المادة المحفوظة تلقائيا فعند التسميع تجد المخ يعطي إشارة بالقراءة من جديد وكأنك تقرأ من المصحف.

أيضاً التكرار مهم في عملية تصيد الخطأ خصوصاً إن كنت تحفظ بتكرار السماع فمرة تنتبه لنطق خاطئ ومرة لتشكيل ومرة لحرف ينطق بشكل معين ومرة من طريقة تجويد وكلها أشياء مهمة فالحفظ الصحيح هو المراد.


الخاتمة

وفي النهاية نذكر أن الاستعانة بالله والإرادة القوية هما أساس أي خطة في الحياة وخاصةً إذا كانت خطة لحفظ القران، كذلك التحلي بأخلاق القرآن والقرب من الله والتفكر في قدرته وعظمته وإبداع خلقه ينقوا القلب من صغار الذنوب ويحولوا العقل من مركز لحمل الهموم والانشغال بالدنيا لمساحة يصب فيها القرآن خيراً كثيراً.

فتجد نفسك أهلا لحمل لواء القرآن فالله لا يهب تلك النعمة إلا لخير عباده فيعلى شأنهم بين العباد في الدنيا فيكونوا مقدمين في إمامة الصلاة عن غيرهم وكذلك في الآخرة لهم نصيباً كريماً من الجنة هم وآباءهم الذي يتوجون بتاج من نور حتى لو لم يكونوا من حافظي القرآن ولكن بشرف ابنهم حافظ القرآن يكرمون.

يمكنك الاستفادة من…..

كيف احفظ ابني القران بسهوله، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القران للأطفال

كيف احفظ القران الكريم بسهولة، كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان، طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومه

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية