كيف احفظ القران الكريم بسهولة، كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

كيف احفظ القران الكريم بسهولة، كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان ، القرآن الكريم الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم، هو كلام الله عز وجل، والذي خص الذين يداومون على قراءته ويحفظونه، بخصائص عديدة.

وكذلك خص الله عز وجل من يقومون بتطبيق آياته في حياتهم تفسيراً وعملاً كمنهج حياة لهم بمزايا خاصة بهم، حيث تصبح حياتهم نور وضياء.

وتغدو معالم طريقهم مستقيمة وواضحة، فصاحب القرآن يعلم كيف يتحرك وبماذا يقتدي ويسترشد، حيث جعل القرآن دليله ودستوره، القرآن ملجأه لراحته النفسية والاطمئنان، بل تعدى ليكون راحة لجسده أيضاً.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


فضائل القرآن الكريم

والقرآن فضائله لا تعد ولا تحصى، وفضائل تلاوته وحفظه أكثر من أن تذكر، فمن يحفظ القرآن الكريم هو من أهل الله وخاصته، تدعوا له الملائكة، حفظة القرآن يلبسون والديهم تاجاً من اللؤلؤ يوم القيامة.

يناديهم الله عز وجل يوم القيامة على الملأ، ويقال لهم أقرئوا ورتلوا كما كنتم ترتلون في الدنيا، فإن منازلكم عند آخر آية تقرؤونها.


فضل حفظ القرآن

فضل حفظ القرآن لا يعد ولا يحصى فقد جاء ذكر فضل حفظه نصوص كثيرة في القرآن والسنة، والتي استنبط من خلالها العلماء أهمية حفظ القرآن الكريم وفضله وقبل الكلام عن كيفية حفظ القرآن بدون شيخ سوف نذكر لك عزيزي القارئ بعض فضائل القرآن الكريم.

أولاً: حافظ القرآن من أهل الله وخاصته:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه -قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال صلى الله عليه وسلم أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه). رواه المنذري في الترغيب والترهيب.

فمن يحفظ القرآن الكريم هو من أهل الله عز وجل في الدنيا والآخرة.

ثانياً: مع السفرة الكرام البررة

فعن أم المؤمنين عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-أنها ذكرت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ). رواه البخاري.

فمن يحفظ القرآن يرفع الله قدره ليصل بما حفظ من كتاب الله تعالى إلى منزلة الملائكة الكرام السفرة البررة.

 ثالثاً: يرفعه الله في الدنيا

فعن عمر رضي الله عنه قوله: (أما إنَّ نبيَّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد قال: إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ). رواه مسلم.

فالله عز وجل يعز قدر صاحب القرآن في الدنيا ويرفع قدره بين الناس، فيكون صاحب إجلال وتقدير واحترام وهيبة في عيون الناس وما حدث ذلك إلا لحفظه لكتاب الله عز وجل وعملاً بآيات الله تبارك وتعالى.

وقد جاء عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ). رواه أبو داود.

رابعاً: مغبوط في الدنيا والآخرة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا حسدَ إلا في اثنتَينِ: رجلٌ علَّمه اللهُ القرآنَ فهو يَتلوه آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ…). رواه البخاري.

فهو مغبوط لمكانته في الدنيا من أهل الدنيا، من احترام الناس له وتقديرهم لمكانته وعلمه وحفظه لكتاب الله تبارك وتعالى.

خامساً: الإمامة في الصلاة

فحافظ القرآن هو أولى الناس بالإمامة وهو الأحق بها حيث قال صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ). رواه ابن حبان.

سادساً: يشفع القرآن لصاحبه

فعن أبي أمامة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ…). رواه مسلم.

فهو يشفع لصاحبه حتى يخرجه من النار لجنة عرضها السماوات والأرض، فما أعظمها من فضيلة ومن كرامة.

سابعاً: يرتقي في منازل الجنة

فعن النبي صلى الله عليه وسلم: (يُقالُ لصاحبِ القُرآنِ يومَ القيامةِ اقرَأْ وارْقَ ورتِّلْ كما كُنْتَ تُرتِّلُ في دارِ الدُّنيا فإنَّ منزلتَك عندَ آخِرِ آيةٍ كُنْتَ تقرَؤُها). رواه ابن حبان.

ثامناً: أكرام الوالدين من أجله

فصاحب القرآن يكرم والديه من أجله، فعن سهل بن معاذ الجهني عن أبيه رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا). رواه أبو داود.


كيف تحفظ القرآن الكريم في المنزل

يوجد العديد من الطرق التي تتحدث عن كيفية حفظ القرآن، فهناك من يقوم بالتسميع والحفظ على يد أحد الشيوخ والقراء، فيقوم بالالتحاق بأحد حلقات الحفظ بالمسجد ويبدأ في عملية المتابعة مع ذلك الشيخ.

وهناك آخرون يقومون بالالتحاق بالمعاهد والمدارس المتخصصة بحفظ القرآن والشريعة، ولكن يوجد الكثير من الناس بسبب طبيعة عملهم أو ظروفهم الخاصة لا يستطيعون الالتحاق بالمدارس أو المساجد لحفظ القرآن.

فيحاول بقدر الإمكان الحفز بمفرده في البيت، وقد يجد الكثير من العقبات والصعوبات في عملية الحفظ، والسبب في ذلك أنه أصبح يحفظ بمفرده ولا يجد من يعينه أو يساعده في عملية الحفظ.

والمرء بمفرده ضعيف وهو بإخوانه قوي كما قيل (المرء قوي بإخوانه)، ولذلك بما أنه قرر أن يحفظ في بيته بمفرده فقد يجد الكثير من تلك الصعوبات، كما يحتاج إلى مجهود أكبر وعزيمة وإصرار من أجل أن يستمر في حفظه ويحقق النجاح والإنجاز المطلوب وهو في طريقه لحفظ كتاب الله عز وجل.

ونحن اليوم سوف نسعى حتى يكون الأمر سهل وبسيط من خلال بعض الخطوات البسيطة وإن شاء الله تكون النتائج مرضية.

أولاً: حفظ كتاب الله

ينبغي لك أخي الحبيب أن تعرف أن القرآن ليس نص من نصوص كتاب من الكتب التي تقرأها العادية، بل هو كلام الله عز وجل لابد من قراءته وحفظه وفق القواعد الخاصة به.

فيلزمك أن تكون متقناً لأحكام التجويد، وذلك يجعل بداية لابد وأن تكون دارس لتلك الأحكام ويمكنك ذلك من خلال الالتحاق بأحد الدورات القرآنية الخاصة بالتجويد، أو من خلال متابعة لأحد تلك الدورات الموجودة على الإنترنت أو على التلفاز.

ويمكنك متابعة أحد هذه الدورات على اليوتيوب والتمرن جيداً على ضبط مخارج الحروف فكل ذلك سوف يكون له عامل مهم لإتقانك كتاب الله تبارك وتعالى.

ثانياً: كيفية الحفظ

هناك طرق متعددة، وكل طريقة تختلف باختلاف الشخص لأن لكل إنسان طبيعته الخاصة وطريقته الخاصة.

ولكن الطريقة الأفضل هي متابعة شيخ يستمع له ويتابعه ويردد خلفهن كما يتابع حفظه من مصحف واحد ولشيخ واحد.

وكل ذلك يكون خطوة خطوة، وبطريقة السور القصيرة، ثم الأطول ويفضل أن يبدأ من الجزء الثلاثين وبعده الجزء التاسع والعشرين وهكذا.

ثالثاً: برنامج حفظ القرآن الكريم

يتبع طريقة تقسيم السور والأجزاء والأحزاب ويقوم بكتابة هذه التقسيمات في ورقة ويحدد هدف ويضع لنفسه برنامج يومي ويعمل على المواظبة عليه.

رابعاً: مراجعة القرأن الكريم

يهتم بعملية التسميع لكل ما تم حفظه، فيمكنه التسميع لنفسه تارة، والتسميع لأحد أفراد الأسرة تارة أخرى، ليتمكن من تثبيت السور والآيات التي قام بحفظها.


الخاتمة

وفي النهاية نسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد وأن يرزقكم حفظ كتابه الكريم، وأن يعلم أنه ما كان ليحفظ آية من كتاب الله تعالى إلا بتوفيق الله جل وعلا له.

يمكنك الاستفادة من…..

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، زيادة التركيز

علاج النسيان، و، تقوية الذاكرة | علاج جديد لـ ،فقدان الذاكرة

أنواع وعلاج فقدان الذاكرة، مضاعفات فقدان الذاكرة على العقل

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية