كيف احفظ ابني القران بسهوله، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القران للأطفال

تحفيظ القران للأطفال  بالطبع تعليم الطفل وتحفظيه للقران الكريم يعتبر من أهم الأسس التي يجب الاهتمام بها، يمكنك تعليم طفلك القران ومعانيه مع تحفيظه قد يكون الأمر صعب في البداية ولكن مع اتباع عدد من الطرق والنصائح المساعدة التي سوف تمكنك تحفيظ القرأن للأطفال والتي وفرناها لكم من خلال هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة تحفيظ القرأن للأطفال

يمكن للأم الحامل تشغيل القران الكريم خلال فترة الحمل حيث أن الجنين يستمع له وهو في بطنها و يبقى التأثير بداخل الطفل حتى بعد ولادته.

استماع الطفل الرضيع للقران الكريم يجعله يتأثر بالأصوات التي يسمعها حيث أن الرضيع يتأثر بالإيجاب والسلب حسب الأصوات التي تدور حوله، فالطفل الرضيع سوف يسعد عند استماع القران الكريم من حوله.

عليك أن تداوم على قراءة القران الكريم أمام طفلك حتى يحب الطفل قراءة القران الكريم ويعمل على حفظه فالأطفال دائما ما يقوموا بتقليد ومحاكاة كل شئ من حولهم.

يمكنك أن تهدي طفلك مصحف هدية صغير فسوف يشعر بالسعادة الغامرة عندما يرى المصحف وسوف يسعى جاهدا على القراءة فيه ويحبب حفظ القران الكريم من خلال المصحف الخاص به.

يمكنك أن تشغل فراغ طفلك في شئ مفيد بدلا من تشغيل الأفلام الكارتونية يمكنك أن تقوم بتشغيل القران الكريم عبر اليوتيوب حتى تجعل الطفل يتعلق بسماع وقراءة القران، وهي من أسهل طرق تحفيظ القرأن للأطفال من خلال التكرار وهو من أجمل الطرق حيث يمكنكم تشغيل القران الكريم بالبيت لأطول فترة.


نصائح لتحفيظ القرأن للأطفال

عليك أن تقوم بتسجيل صوت طفلك وهو يقرأ القرأن الكريم ويقوم بتسميعه وبذلك يمكن للطفل أن يستمع إلى تسجيله بشكل سهل وبذلك يمكنه التكرار لأكثر من مرة وسوف يحب سماع صوته.

يمكنك منح الطفل بعض الهدايا البسيطة حتى تحفزه على الحفظ فمثلا عند حفظ صورة أو أكثر تمنحه لعبة بسيطة كهدية وهي طريقة مجربة.

عليك أن تبدأ بتحفيظ الطفل بمجموعة من السور القصيرة حتى يتمكن من الحفظ الجيد فالطفل يحب الأشياء الصغيرة و بذلك يمكنك أن تشجعه بسهولة كبيرة جدا.

عليك أن تساعد حيث أن تحفيظ القرأن للأطفال من خلال تسميعه بعض أيات القران قبل النوم حيث سيجعل الطفل فرح وينام في هدوء وسيجعله يتذكر ما قام بحفظه .

يمكنك تعويد الطفل على تسميع ما تم حفظه على مدار اليوم قبل أن يخلد للنوم ليلا فهي طريقة جيدة جدا وسوف تساعد الطفل على الحفظ بشكل جيد وسوف تصبح عادة لن ينساها الطفل.


أثار تحفيظ القرأن للأطفال

بالطبع حفظ طفلك للقران الكريم يجعله ذو شخصية جيدة حيث أن القرأن سينعكس على أخلاقه وسيكون سعيد دائما فهو حامل لكتاب الله، سوف تلاحظ أن طفلك متأثر جدا بالقران الكريم في جميع مراحله المختلفة، كما أن القران سيجعل قدراته العقلية أفضل كما سيمكنه من مواجهة كل صعوبات الحياة المختلفة.

نصائح تحفيظ القرأن للأطفال

يمكنك إتباع عدد من النصائح التي تساعد طفلك على حفظ القران الكريم :

1.يمكنك أن تحكي لطفلك مجموعة من قصص القرأن الكريم حيث أن الصغار يعشقون سماع القصص، فيمكنك أن تتبع أسلوب جيد لسرد مجموعة من القصص مع قراءة الأيات القرأنية  التي تدل على القصة حتى تجعل الطفل يتأثر بالقرأن ويحب قراءته وحفظه.

يمكنك إقامة مسابقات صغيرة لحفظ القرأن الكريم حيث يمكنك أن تجمع أكثر من طفل من العائلة أو الجيران والأهل وتقوم بعمل مسابقة بينهم في القرأن بمنزلك وسوف تلاحظ أن الأطفال سيحاولون حفظ القرأن بكل قوة الصغار يعشقون التنافس و الحصول على هدايا مهما كانت بسيطة وهي طريقة مشجعة جدا للأطفال.

يمكنك أن تشجع الطفل على حفظ القرأن من خلال أن تقوم بترك الطفل يقرأ المصحف بالكامل حيث يجب أن يفرح الأهل بقراءة الطفل للمصحف بالكامل وسيكون دافع قوي جدا للطفل للحفظ فالطفل يعشق التحفيز .

يمكنك أن تشجع الطفل على الذهاب لشيخ يقوم بتعليم القرأن وتحفيظ القرأن للأطفال حتى يتشجع حيث أن وجود أكثر من طفل سيجعل طفلك يعمل على حفظ القرأن حتى يكون أفضل.

يمكنك أن تستغل الإجازة الصيفية لتحفيظ القرأن للأطفال حيث أن الطفل يكون لديه وقت فراغ كبير فيمكننا أن نستغل وقت فراغ الطفل لقراءة وحفظ القرأن الكريم بدلا من ضياعه في شئ ليس له أهمية.

أسهل طريقة لتحفيظ القرأن للأطفال

يجل التدرج مع الطفل في حفظ القرأن حيث أنه يمكن البدء بتحفيظ الطفل السور القصيرة حتى تجعل طفلك يتشجع بشكل أكبر بدلا من تحفيظه سور طويلة، يمكنك أن تبدأ بجزء عم وبعدها تبارك مع مراجعة الأم بصورة دائمة على ما يحفظه طفلها.

بعد حفظ الطفل لسورة معينة يمكننا تشغيلها للطفل من خلال السيارة أو التلفاز أو موقع إلكتروني حيث يتعلم الطفل السورة أكثر ويراجع عليها.

يمكننا تقديم شرح مبسط وتوضيح للمعاني للطفل حيث أن الطفل يحتاج لفهم معنى الأيات ليتمكن من فهم القرأن ويقوم بحفظه بسهولة كبيرة.

يمكننا تخصيص مصحف للطفل يقوم بالحفظ من خلاله حيث أن الطفل يحب أن يكون لديه الأشياء الخاصة به ولذلك عليك أن تحتفظ بمصحف للطفل حتى لو صغير العمر ليتمكن من حفظ القرأن من خلاله.

عليك أن تساعد الطفل على التسميع من خلال التسميع شفويا أو من خلال الكتابة على الكمبيوتر أو باستخدام ورقة وقلم حتى يتعود على الكتابة بصورة أفضل.

أهمية تحفيظ القرأن للأطفال

يتواجد مجموعة من الأسباب التي تدفعنا لتحفيظ القران للأطفال وهي:

هو دستور لكل المسلمين فهو كلام الله عز وجل حيث أن الطفل عليه أن يحرص على التمسك بالعادات والتقاليد الإسلامية والتمسك بكل ما هو موجود بالقرأن الكريم.

فحفظ القرأن الكريم يجعل الطفل يتمسك بالإيمان أكثر حيث أن نور القرأن الكريم سوف يترسخ في قلبه وسيجعله يتمسك بالإسلام لأبعد حد.

منهج الاستقامة حيث أن من يكون حافظ لكتاب الله لن يضل عن الحق أبدا وسيتبع كل هداه في أي شئ بالحياة.

عندما يكبر الطفل ويصل لمرحلة الشباب سيحرص على إتباع القران الكريم في كل حياته وفي جميع الأمور التي تحدث له في المستقبل وسيحكم بالعدل مهما كان منصبه.

القرأن سيجعل الطفل يلتزم فيما بعد بالصلاة والصوم وكل ما أمرنا الإسلام به.


الخاتمة

يعتبر القرأن الكريم من أهم الأسس التي يجب أن نربي الأطفال عليها حيث أنه منهج للاستقامة ويساعد الطفل على أن يكبر وهو فاهم لكل شئ يدور من حوله، القرأن يساعد الصغار على أن يكبروا وهم يحملون أفضل الأخلاق، يمكنك تحفيز الطفل من خلال أن تقدم له يد العون لحفظ القرأن الكريم من تحفيزه بالجوائز والثناء وغيرها فالطفل يحتاج لتقسيم الوقت ولن نجد أفضل من القرأن الكريم لنعلمه لصغارنا ليكون عون لهم بالمستقبل.

يمكنك الاستفادة من……

حفظ القران بسهولة، اسهل طريقة للحفظ وعدم النسيان، اسرع طريقة

طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومه، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

طريقة الحفظ بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس، كيفية الحفظ السريع

#اسهلطريقةلحفظالقران #للحفظالسريعوالفهم #تحفيظالقرانللأطفال #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #الحفظالسريعللدروس #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #اسهلطريقةللحفظ #كيفاحفظابنيالقرانبسهوله

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية