كيف أحفظ القران بسرعة وسهولة، سهولة الحفظ، حفظ القران الكريم

كيف أحفظ القران بسرعة وسهولة، سهولة الحفظ، حفظ القران الكريم ، حث كبار علماء الأمة كل مسلم ومسلمة على ضرورة حفظ القرآن الكريم وتعليم الناس أحكامه وتدبر معانيه الجليلة، وذلك لأن حفظ المسلم لكتاب الله غيباً دليلاً على حسن علاقته التعبدية بالله عز وجل، لذا نقدم لكم أفضل الطرق لحفظ القرآن الكريم فيما يلي.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيف أحفظ القرآن بسرعة وسهولة

تجدر الإشارة إلى أنه هناك عدة قواعد هامة ينصح العلماء بها عند العزم على حفظ القرآن الكريم  والتي تمكن من يتساءل قائلاً كيف أحفظ القرآن بسرعة من بلوغ هدفه الذي يتمناه ويسعى إليه، وإليكم ما يلي :

عقد النية على الحفظ مع الإخلاص بأن يكون الحفظ فقط من أجل نيل رضا الله عز وجل، والمتعارف عليه أن صدق النية ركن ضروري نجده مشروط في كل العبادات.

التقرب إلى الله عز وجل وسؤاله التوفيق والسداد ويجب أن يداوم الفرد على الاستغفار والتوبة من الذنوب ويتركها تماماً بنية التقرب إلى الله على أن تكون خطوة حفظ القرآن هي الخطوة الأولى لتحقيق ما يتمناه الفرد.

يجب أن يتحلى الفرد بالاجتهاد والعزيمة والإصرار على حفظ كتاب الله مهما نالت منه المشقة والتعب فضلاً عن ضرورة التحلي بالصبر لأن حفظه يحتاج إلى المثابرة ومجاهدة النفس لأن حفظ القرآن الكريم يستغرق وقتاً طويلاً لذا يجب الاجتهاد في تنظيم الوقت وتخصيص وقت معين لحفظ القرآن، وينصح بأن يكون ذلك خلال الساعات الأولى من اليوم لأن الذهن يكون صافياً وعلى أتم الاستعداد للحفظ.

العمل على التحسين من تلاوة القرآن ومعرفة أحكام تجويده عن طريق الدراسة أو سؤال ذوي الخبرة في هذا الأمر، وفي إطار الإجابة على الأسئلة المطروحة من قبل الكثير نقدم لكم طريقة مثالية لحفظ القرآن الكريم.


طرق متنوعة لحفظ القرآن الكريم بسهولة :

أولاً يتم تحديد عدد معين من الآيات يومياً للقيام بحفظها كخطوة أولى ويشترط أن يكون القارئ يحفظ من مصحف ذو رسم واحد لأن ذلك يسهل من حفظ واسترجاع مكان الآيات في الصفحة، وينصح بأن لا يتجاوز الفرد عدد الآيات المقررة له يومياً حتى لا يختلط الأمر عليه ويتمكن من تثبيتها في ذهنه.

ثانياً، عند قراءة الآيات يجب عليه أن يجهر بها بأن يقرأها بصوت مسموع وهو من الأمور التي تساعد في تثبيت الحفظ بشكل لا مثيل له نظراً لأنه يجعل الذهن حاضراً متدبراً فيما ينطقه اللسان.

ثالثاً، بعد الخطوة السابقة يجب تكرار الآيات المحدد حفظها حتى يتم حفظها تماماً وتسميعها وينصح بأن يتم عرض ما تم حفظه على أيد أحد المشايخ للاستفادة منهم حال الوقوع في الخطأـ وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم ترك الآيات التي تم حفظها فيجب تكثيف المراجعة وعدم الركون إلى الحفظ فقط دون المراجعة.

سهولة حفظ القرآن الكريم :

حرصاً منا على مساعدة الراغبين في حفظ كتاب الله واللذين يداومون على البحث عن طرق تمكنهم من حفظ القرآن الكريم بسهولة، كما يصاحبون أصحاب الهمم ممن سبقوهم في مدارسة القرآن الكريم وحفظة قائلين كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة، لذا نقدم لكم في السطور القادمة طرقاً يسيره تمكنكم من إتقان حفظ القرآن الكريم فتابعونا :

تعتبر طريقة حفظ القرآن الكريم عن طريق الاستماع من الطرق الرائعة التي تلعب دوراً كبيراً في حفظه ولكن على المدى البعيد فهي تمكن الفرد من إتقانه وعدم نسيانه مطلقاً.


وتجدر الإشارة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحفظ القرآن عن طريق سماعه من جبريل عليه السلام،  وهنا يجب على  من يريد تحقيق تلك الرغبة أن يحدد عدداً معيناً من الآيات ويداوم على سماعها أطول فترة ممكنة حتى يتمكن من حفظها ويجب عليه أيضاً أن يحرص على تدبر معانيه، وبعدها يتم تثبيت ما حفظه عن طريق القراءة من المصحف بعد الانتهاء من الاستماع.

على الجانب الآخر، هناك طريقة أخرى تعرف بفاعليتها الشديدة وهي تجزئة أيام الأسبوع بحيث يقوم القارئ بتحديد خمس أيام فقط للحفظ ويومان يرتاح فيهما، على أن يكون ثلاثة أيام من الخمسة للحفظ واليومان الباقيان للمراجعة على ما تم حفظه، وبحلول نهاية الشهر يتم عمل مراجعة شامله على ما تم حفظه طوال الشهر.

نصائح للمساعدة في حفظ القرآن الكريم :

أعزائنا القراء الباحثين عن طرق حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر نقدم لكم نصائح ثمينة وقيمة للغاية ننصحكم بإتباعها لتتمكنوا من الوصول إلى ما تسعون إليه :

إخلاص النية لله عز وجل ومحلها القلب ويتحقق ذلك بأن يقصد الفرد ابتغاء وجه الله تعالى ونيل رضاه.

الإقدام على تصحيح النطق والقراءة أول بأول وتعلم أحكام التجويد والترتيل لأنها تسهل الحفظ وتجعله سلس وسهلاً للغاية، ولتحقيق ذلك يجب الاستماع إلى ذوي القراءة الصحيحة أو كبار علماء الأمة.

ينصح بأن يتم تحديد مقرر يومي فمثلاً يقوم القارئ بتحديد أربع أو خمس آيات، وإن كان يحفظ بالصفحات يتم تحديد عدد الصفحات التي ينوي حفظها في نفس اليوم ومن ثم يتم البدء في الحفظ.

يوصى وبشدة بأن يتم استذكار ومراجعة المقرر الذي تم حفظه وعدم تجاوزه إلا بعد التيقن من أنه تم حفظه عن ظهر قلب، وللتأكيد على حفظه ينصح أيضاً بقراءته في القروض والنوافل.

يجب أن يكون الحفظ من مصحف واحد فقط أي لا يتم تغيره مطلقاً لتثبت شكل آيات القرآن في ذهن القارئ فهذه الطريقة تجعله لا ينساها أبداً، لأنه إن حرص على حفظ القرآن من مصاحف مختلفة لأدى ذلك إلى تشتيت ذهنه.

تدبر المعاني والأحكام وفهمها من الأمور التي تزيد من قوة الحفظ وذلك لأن الفهم له مفعول السحر إذ يتم ربط الآيات ببعضها البعض ومن ثم يسهل استذكارها.

يجب أن نولى اهتماماً شديداً بالمتشابهات في القرآن الكريم، فكلما نتعمق في تدبر آيات القرآن نجد أنه هناك الكثير من الآيات المتشابهة لذا يجب الوقوف عندها وتمييزها ومحاولة الربط بينهما.

أشياء يجب تجنبها عند حفظ القرآن الكريم :

تجنب تجاوز أي سورة إلا بعد الانتهاء من حفظها تماماً وتسميعها غيباً دون الوقوع في أي أخطاء، ويجب على الحافظ لكتاب الله أن يربط أول السورة بآخرها على أن تكون قراءته متواصلة دون توقف أو تلكؤ.

الابتعاد عن الحفظ المنفرد لأن ذلك يؤدى إلى عدم إتقان الحفظ فالمتعارف عليه أن القرآن الكريم سريع النسيان، لذا يجب على من يرددون كيف أحفظ القرآن بسهولة أن يواظبوا على تسميعه لأي فرد من أفراد العائلة أو لأحد المشايخ المختصين بهذا الأمر.

الكسل يعتبر من أكبر العوائق التي تمنع الكثير عن حفظ كتاب الله، لذا يجب الاستعانة بالله والتغلب عليه وتنظيم الوقت بشكل جيد والبدء في الحفظ على الفور.


خاتمة

وفي النهاية ، يأتي القرآن الكريم شفيعاً لحامله يوم القيامة لذا نوصيكم أعزائنا القراء بحفظه وتدبر أحكامه ومعانيه، وذلك لأن حامله  في الآخرة يكون بصحبة الملائكة الكرام السفرة البررة، وفي الدنيا يكون مقدماً على من سواه في الأمور الدينية والدنيوية هذا ونجد أن حفظ القرآن ينجي الفرد من كل شر يمكن أن يصيبه بالدنيا والآخرة.

القراء يبحثون عن….

صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري ، سطور من حياته

اطعمة تقوي الذاكرة ،أغذية تقوي الذاكرة

أنواع وعلاج فقدان الذاكرة، مضاعفات فقدان الذاكرة على العقل


#اسهلطريقةلحفظالقران #إيجابياتحفظالقراناونلاين #أثرحفظالقرآنالكريمعلىالتحصيلالدراسي #افضلطرقحفظالقران #سهولةالحفظ #كيفأحفظالقرانبسرعةوسهولة #حفظالقرانالكريم #دوراتحفظالقرانالكريمالمكثفة #اسرعطريقةلحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية