كيف أحفظ القرآن، حفظ القران بطريقة سهلة ، اسهل طريقة للحفظ

أن حفظ القران بطريقة سهله هو أمر يسعى إليه كل مسلم، لان فضل القران في الدنيا والآخرة عظيم وأجره كبير عند الله عز وجل، ويتساءل الكثير من الناس عن كيفية حفظ القران، واسه الطرق لذلك وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


تعريف القران الكريم

القرآن الكريم هو كتاب سماوي ُأنزل من عند الخالق سبحانه وتعالي ليكون معجزة خالدة علي مر العصور ولكي يتحدى الله به المشركين ومعتنقي الملل الأخرى بأن يأتوا بسورة أو آية من مثله وأكد لهم أنهم لن يستطيعوا، وتلاوة وسماع القرآن الكريم فيها خير كبير، فما بالكم بحفظة والتمكن منه.


كيفية حفظ القران بطريقة سهلة

للإجابة عن هذا السؤال عليك أخي الكريم أن تكون جاد في موقفك وتتمني من كل قلبك أن تحفظ القرآن الكريم وتسعي إلى ذلك ما أمكن الله لك أن تسعي ولا تدخر الوقت ولا الجهد في سبيل نيل هذه المكانة العظيمة، وهناك طرق متعددة لتتم حفظ القران بطريقة سهلة وسوف نوافيكم بأسهل طريقة وهي:

طريقة الصفحة

يبدأ الساعي إلي حفظ القرآن بقراءة الصفحة قراءة متأنية فيها تركيز وانتباه وليس مجرد قراءة دون تركيز من 3 إلى 5 مرات، ثم يقوم بغلق المصحف ويبدأ بسم الله ويسمع الصفحة على نفسه.

طبيعي أنه سوف يخطئ ولكن لا يفتح المصحف ويقف ويحاول أن يتذكر وإن لم يستطع يقوم بفتح المصحف والنظر إلى خطأه، ثم يعيد تسميع الصفحة مرة أخري وعندما يصل إلى المكان الذي خطأ فيه أول مرة لن يكررها لأنه سيكون قد نقش في ذاكرته.

يبدأ الحافظ أن يسمع الصفحة تسميع صحيح ويحاول ضبط الآيات في 4 مرات تسميع على أحد المحفضين وبذلك تكون هذه الصفحة قد حفظت بشكل ممتاز.

في هذه الطريقة يستطيع الحافظ أن يقرأ ويسمع الصفحة التي حفظها بدون توقف أو خطأ لأنه قام بحفظ الصفحة كلها مرة واحدة ولم يقطع الآيات.

أسس حفظ القران بطريقة سهلة

هذه 5 أسس تساعد الساعي لحفظ القرآن الكريم على حفظ القران بطريقة سهلة وممتعة وكاملة وهي:

1. النية الصادقة

الإخلاص في العمل واعتزام احتساب الأجر من عند الله، وان تحفظ القرآن لا لسمعه ولا لرياء ولكن ابتغاء مرضاة الله العظيم فقط، وتدعو الله وتقول اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئًا أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه.

 2. الأعمال الصالحة

عليك دائمًا الإكثار من الأعمال الصالحة وتفادي الوقوع في المعاصي والذنوب لان الله عز وجل يعاقب أصحاب المعاصي بحرمانهم من عمل الطاعات حيث يقول بن مسعود {إن الرجل ليحرم العلم بالذنب يصيبه}.

 3. الإصرار والعزيمة

لن يفلح الكسلان في الوصول إلى شيء ولن يصل إلى أي نتيجة في حفظ القرآن الكريم. فيجب علية أن يقلل من نومه ويكون صاحب همه قوبة وعزيمة حديدية لا يستسلم عند حدوث أي عقبة من العقبات، ولكن يصر ويكمل مسيرته فهو في جهاد.

 4. البداية الصحيحة

لابد على من يسعي لحفظ القرآن الكريم ألا يندفع ويقوم بالحفظ بطريقة عشوائية فهذا يؤثر على إمكانية استكمال ما بدأه ومن الصعب أن يصل إلى ما يريد ولكن يجب عليه أن يتبع برامج منظمة للحفظ ومراحل متعددة يتمكن من خلالها من ربط الآيات بعضها البعض.

 5. المداومة والاستمرار

 لا تقوم بعمل بداية رائعة ثم تنقطع أو تتوقف، لان هذا سيدمر كل ما فعلته وحفظته ويصبح في مهب الريح وسوف تنساه سريعًا ولكن عليك دائمًا الاستمرار وعدم الانقطاع، فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل وهذا ما قاله رسول الله ﷺ.


فضل حفظ القرآن الكريم

تعالوا بنا لنتعرف على فضائل حافظ القران الكريم في الدنيا وفي الآخرة.

في الدنيا

كان رسول الله ﷺ يعقد له الراية لأكثر الصحابة حفظًا للقران وينصبه أميراً على البعوث والسرايا.

كان رسول الله ﷺيقدم حافظ القرآن للحد الميت في القبر.

كان رسول الله ﷺ يزوج بعض الصحابة بما يحفظه من القرآن الكريم.

كان الرسول محمد ﷺ يقدم أكثر أصحابه حفظًا للقران لإمامة المسلمين في الصلاة.

في الآخرة

لا تستطيع النار أن تمس صاحب القرآن يوم القيامة.

يكفي حافظ القرآن الكريم أن يكون مع السفرة الكرام البررة.

ينال حامل القرآن شفاعة القرآن يوم القيامة ويدخل حافظ القرآن ضمن أهل الله وخاصته.

ليس حامل القران يقارن بغيره من الناس فله منزلة خاصة يوم القيامة.

يأمر الله عز وجل بحافظ القرآن في الآخرة فيتوج بتاج الكرامة، ويرتدي حلة الكرامة فيعرف بها بين الأشهاد يوم القيامة.

اسهل طريقة للحفظ

كثير من الناس يسعى لمعرفة أسهل طريقة تساعده على حفظ القران بطريقة سهله وإليكم طريقة من أسهل الطرق التي تمكنك من الحفظ السريع وهي:

طريقة الآيات

وفيها يقوم الساعي على حفظ القرآن الكريم بقراءة الآية بمفردها قراءة متقنة من مرتين إلى ثلاث مرات.

يقوم بتسميع هذه الآية ثم يذهب إلى الآية الثانية ويفعل ما فعله بالآية الأولى، ثم يبدأ بتسميع الآيتين الأولى والثانية مع بعضهما مرتين.

ثم يقوم بالبدء في حفظ الآية الثالثة بنفس طريقة الآيتين السابقتين ثم يقوم بتسميعها بمفردها مرة واحدة، وكذلك يفعل مع الآية الرابعة، ثم يقوم بتسميع ثم الأربع آيات مع بعضهما وهكذا حتى تنتهي الصفحة.

وفي النهاية يقوم بتسميع الصفحة التي حفظها كاملة علي يد أحد المتمكنين حتى يضبط ما قام بحفظة.

 عوامل مساعدة علي حفظ القران بطريقة سهلة

هناك عدة عوامل تساعد حافظ القرآن الكريم على استكمال حفظ القران بطريقة سهلة وميسرة وهي:

قراءة ما حفظت من القرآن في صلاة قيام الليل والسنن الراتبة

تسمي الله وبعد أن تقرأ سورة الفاتحة تقوم بقراءة الصفحة التي حفظتها مؤخرًا في كل ركعة وبذلك تقوم بتسميعها أكثر من 7 أو 8 مرات مما يعمل تثبيت هذه الصفحة في ذاكرتك إلى الأبد بإذن الله.

 سماع القرآن بطريقة مجودة يساعد على حفظ القران بطريقة سهلة

قم بالحفظ الجديد وراجع ما مضي عن طريق وضع سماعات الأذن في أُذنيك ثم تقوم بتشغيل الآيات التي سوف تحفظها وقم بترديدها مع القارئ المفضل لديك وبهذه الطريقة لن تتقن حفظ القرآن الكريم فقط بل سوف تضبط تشكيله وأحكامه أيضًا.

استخدام الحواس يساعد على حفظ القران بطريقة سهلة

كلما قام الساعي لحفظ القرآن الكريم باستخدام عدد كبير من الحواس أثناء الحفظ كلما زادت فرصة حفظ القران بطريقة سهلة بالنسبة له فيبدأ بقراءة القرآن بلسانه وشفتيه ويشاهد الآيات بعينيه ويستحضر قلبه ويركز بعقله ويكتب بيده فإن فعل ذلك فسوف يتقن الآيات التي يحفظها بسهولة ويسر ويتمكن منها جيدًا.


خاتمة

حفظ القران بطريقة سهلة أمر ليس هين وينبغي للوصول إليه أن تكون رجلًا مثابرًا لديك عزيمة حديدية ونية مباركة وعليك من فورك الالتحاق بأحد حلقات تحفيظ آيات الذكر الحكيم فمن خلالها تستطيع حفظ القران بطريقة سهلة وتستطيع أن تتمكن من الحفظ علي يد أحد المحفضين المتمكنين والله المستعان.

القراء يبحثون عن …

كيف تحفظ القرآن، اسهل طريقة للحفظ، كيفية حفظ القرآن

طريقة حفظ سورة البقرة ، اسهل طريقة للحفظ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

روحانيات تقوية الذاكرة بالقرآن، العلاج النبوي، افضل طرق تقوية الذاكرة عند الحفظ

#طريقةحفظتفسيرالقرآنالكريمبطرقسهلةوسريعة #حفظالقرآنالكريمفيوقتقياسي #حفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفالبطريقةسهلة #طريقةحفظنصفالقرآنفينصفشهر #تعليمحفظالقرانللاطفال #طريقةحفظالقرانللاطفال #احفظالقرانللاطفال #حفظالقرآنللأطفال #حفظالقرآنفيشهر #طريقةحفظالقرانللاطفالبسرعة #حفظالقرآنفياربعةاشهر #وعدمنسيانه #حفظالقرآنفيسنةفقط

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية