كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة، طرق الحفظ السريع، حفظ القرآن الكريم

كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة، طرق الحفظ السريع، حفظ القرآن الكريم … القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم والذي يشتمل على الأحكام والتشريعات التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية، لذلك لابد من المداومة على قراءته وحفظه وترتيله وتحقيقاً لذلك نقدم لكم فيما يلي طرقاً ميسرة لحفظ كتاب الله بسهولة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، كيف أحفظ القرآن الكريم ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة للحفظ السريع


كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة

أولاً وقبل كل شيء هناك عدة قواعد يجب مراعاتها عند العزم على بدء حفظ القرآن الكريم حيث يتساءل الكثير قائلين كيف أحفظ القرآن الكريم بطريقة يسيرة لا صعوبة فيها لذا كل ما عليكم فقد هو الالتزام بما يلي :

يجب أن يكون المقصد الرئيسي من حفظ القرآن الكريم ولتحقيق ذلك يشترط صدق النية وذلك لأن من يريد حفظه ابتغاء السيرة الحسنة بين الناس يكون لا فائدة منه ولا يثاب على ما يفعله.

نوصيكم بتحديد عدد معين من الآيات أو الصفحات للحفظ اليومي ويلزم الفرد نفسه بالانتهاء من المقرر اليومي على أكمل وجه، ويجب العمل على تصحيح النطق ومراعاة قواعد القراءة الصحيحة ويكون ذلك من خلال الاستماع إلى القراء أو دراسة علم التجويد.


من المفضل أن يقوم المسلم بقراءة ما أتم حفظه في الصلوات الخمسة لأن ذلك يؤدى إلى تثبيتها في الذهن ومن ثم يتحفز القارئ على حفظ المزيد والمزيد من آيات القرآن الكريم، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز الانتقال إلى آيات جديدة قبل إتمام حفظ الآيات المقررة.

من يقول أريد أن أحفظ القرآن الكريم عليه أن يبادر بملازمة القراء المرتلين له ليأخذ القرآن عنهم بالسمع بجانب المداومة على الحفظ من المصحف، والمتعارف عليه أن نبينا عليه الصلاة والسلام كان يحفظ القرآن عن طريق تلقيه من جبريل عليه السلام.

ينبغي على الفرد أن يعين مصحف واحداً فقط للحفظ لأنه ينطبع في ذهنه ويسهل من عملية الحفظ لديه حيث أن عيناه تعتاد على القراءة والحفظ بذلك الرسم، وأخيراً خطوة التسميع لا غنى عنها فيجب على الفرد أن يعرض ما قام بتسميعه على أحد الحفظة الآخرين.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……

حفظ القران الكريم بسهولة، طريقة حفظ القران بسرعة، سهولة الحفظ

أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

طرق حفظ  القرآن الكريم

من خلال إتباع الطرق التالية لن تجدوا أثراً للسؤال الشائع كثيراً وهو كيف أحفظ القرآن الكريم بسهوله، وفيما يلي نقدم لكم طرق سحرية لإتقان حفظه كل ما عليكم هو إتباعها :

في بداية الأمر يمكنك بالبدء بحفظ صفة واحدة يومياً ويشترط أن يتم إتقان حفظها تماماً على أن لا يتم الانتقال للصفحة التالية إلا بعد التيقن من ذلك،  وعند الوصول لليوم السادس من الحفظ يقوم القارئ بمراجعة كل الصفحات التي أتم حفظها، بهذه الطريقة يتمكن من الحفظ بشكل سريع.

على الجانب الآخر، يمكن تخصيص أربعة أيام للحفظ على أن يحدد القارئ قدراً معيناً لحفظه كل يوم وذلك على قدر استطاعته حتى يتمكن من إتقان الحفظ، وهنا تكون الثلاثة أيام الأخرى من الأسبوع لمراجعة ما تم حفظه جيداً وهذه الطريقة تتناسب مع ذوي القدرات الضعيفة في الحفظ.

عقب الانتهاء من حفظ أول خمس أجزاء من القرآن الكريم يتم تخصيص 10 أيام لمراجعتها، وعند الوصول إلى الجزء العاشر يتم فرض 15 يوماً لمراجعته وهكذا حتى يكمل القارئ حفظ القرآن الكريم كله، فمن خلال تكرار المراجعة يجد الفرد نفسه قد تمكن من حفظه بشكل متقن، وهنا نكون قد قدمنا طرقاً بسيطة يمكن لمن يقول كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة أن يستعين بها.

كيف أحفظ القرآن الكريم في مدة قصيرة

على صعيد آخر، حرصنا على تقديم طرق أخرى تمكن الساعين لحفظ القرآن الكريم على إتقان حفظه ومنها الاستماع إلى القرآن الكريم إذ يكون له أثر كبير على تثبيت الآيات في الذهن ولكن يشترط أن يتم تثبيت الحفظ من خلال القراءة في المصحف، وفي تلك الطريقة إفادة كبيرة لمن لا يجيد القراءة أو من لا يستطيع الحفظ بالطرق المعهودة، حيث أنهم لا يكلون ولا يملون من التساؤل قائلين كيف أحفظ القرآن الكريم بطريقة مبسطة.

هناك طريقة أخرى رائعة، تبدأ بتحديد المقرر اليومي المراد حفظه ومن ثم يهم القارئ بالبحث عن معاني وتفسير الآيات والعبرة من نزولها  وما الذي تشتمل عليه من أحكام نحوية ولغوية، وبعد فهم معانيها كاملة  يتم تقسيمها إلى عدة مقاطع مع مراعاة الترابط اللغوي بينهم على أن يتم تكرار كل مقطع عدة مرات حتى يتم حفظه تماماً وهكذا بالنسبة لباقي المقاطع، وعند الانتهاء من المقرر اليومي يتم قراءته كاملاً وتكراره أكثر من مرة ليثبت ويرسخ في ذهن القارئ.


طرق حفظ القرآن بالتجويد

علم التجويد هو واحداً من أعظم العلوم الشرعية التي يجب على كل مسلم يريد حفظ القرآن الكريم أو يداوم على قراءته أن يتعلم أحكامه، حيث تتعدد طرق حفظ القرآن وتجويده ويمكن لمن يتساءلون عن حفظه قائلين كيف أحفظ القرآن الكريم بالتجويد أن يتبعوها وتتمثل في سماع الأشرطة والفيديوهات التعليمية والبرامج الإلكترونية المنتشرة المتخصصة لذلك، والجدير بالذكر أنه يمكن البدء بتحديد المقرر اليومي وسماعه بالتجويد من القارئ المفضل لديك مراراً وتكرارً حتى يتم الحفظ بالتجويد.

على صعيد آخر، يجب على المتسائلين القائلين كيف أحفظ القرآن الكريم بالتجويد أن يختاروا المكان المناسب فضلاً عن الوقت المناسب اللذين يشعرون فيه بصفاء الذهن لزيادة فرص الانتباه لما ينطقه القارئ أو المعلم حيث يسهم ذلك في تقوية الذاكرة بشكل عام، وينصح بأن يتم ربط الجمل والأفكار مع بعضها البعض ولا بأس من كتابة أحكام التجويد أو شراء الكتب المخصصة لأحكام التجويد والتفسير، وتجدر الإشارة إلى وجود المعاهد المتخصصة في تعليم القرآن الكريم وتجويده ولا بأس في الالتحاق بها.

نصائح لحفظ القرآن الكريم

من أهم قواعد حفظ القرآن الكريم كما ذكرنا مسبقاً أن تكون النية خالصة لوجه الله تعالى بعيداً عن الفخر والمدح المبالغ فيه، وهو الأمر الذي يجب أن يعلمه من يردد قائلاً أريد أن أحفظ القرآن الكريم، بالإضافة لما سبق يجب العمل على تصحيح النطق ليكون الفرد بعيداً عن اللحن والتحريف.

يشترط تحديد نسبة الحفظ كل فرد على قدر استطاعته على أن لا يمر اليوم دون إتقانه تماماً على أن يكون الحفظ من مصحف فقط مع مراعاة فهم الآيات ومعرفة المقصود منها.

السن الذهبي لحفظ القرآن الكريم يبدأ من الخامسة وحتى الثالثة والعشرين من العمر هذا وقد أثبتت الدراسات بأنه أفضل سن للحفظ.

أخيراً، هناك فرصة ذهبية يجب على الجميع اغتنامها ويكون فيها حافزاً للمتسائلين والمرددين للسؤال المعهود أريد أن أحفظ القرآن الكريم وهي المشاركة في المسابقات السنوية التي تعقدها المنظمات المختلفة وذلك على سبيل التشجيع لهم على استكمال الحفظ.


الخاتمة 

نعى جميعاً مدى أهمية حفظ القرآن الكريم لذا قمنا بسرد كل ما يتعلق بهذا الأمر فهناك أسئلة شائعة تتمركز في سؤال واحد وهو كيف أحفظ القرآن الكريم بطرق مبسطة ويسيرة ودون نسيانه بعد فترة من الوقت، وذلك طمعاً في الحصول على رضا الله عز وجل ومجاورة الصالحين في الآخرة.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية