كيفية حفظ القرآن الكريم ومراحله

كيفية حفظ القرآن الكريم ومراحله، ان حفظ القران الكريم من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى حيث أنها تجعل الفرد أكثر قربا من الله , كما ان حفظ القران الكثير من الفضل على الإنسان في الدارين الدنيا والآخرة , حيث ان القرآن هو كلام الله , ولا يوجد على وجه الأرض كلام افضل من كلا الله سبحانه وتعالى الموجه لعباده .

كيفية حفظ القرآن الكريم ومراحله


كيفية حفظ القرآن الكريم ومراحله

– استحضار النية 

يجب أن تكون النية صادقة وخالصة لوجه الله تعالى والنية الصالحة تجلب بالطبع العمل الصالح ومن ثم يجب ان نيتك في حفظك لكتاب الله عز وجل ابتغاء وجهه تعالى ورجاء مرضاته والرفعة في الجنات لا لتصيب به شيئا من أمور الدنيا من مال أو سمعة أو شرف أو منزلة ، للمزيد من التجارب اضغط هنا.

– إكثار الدعاء .

حيث أن كثرة الدعاء والإلحاح فيه تستوجب الاستجابة من الله عز والله , فالله تعالى يجيب العبد الملح على فهو وحده سبحانه القادر على أن يجعل العبد يقرأ فلا ينسى فإذا أردت الحفظ فتوجه إلى الله عز وجل داعية متضرعة في الأوقات التي يرجى فيها قبول الدعاء كجوف الليل وأدبار الصلوات , ومن ثم فإن الدعاء كنز لا يفنى ومن ثم يجب أن يدعى الفرد المسلم دائما حتى يكرمه الله وينعم عليه بحفظ القرآن .

شاهد:


– ترك المعاصي .

حيث ان ترك المعاصي والتوبة الى الله سبحانه وتعالى تجعل قلب المؤمن نقى طاهر قابل لاستقبال القران الكريم وحفظه بسهولة ويسر , وان كثره الاستغفار من أهم المعينات على ترك المعاصي حيث أن الاستغفار يحقق المعجزات , فينبغي أن يطهر القلب من الأدناس ليصلح لقبول القرآن وحفظه واستثماره . عن طريق ترك المعاصي والاتجاه الى حفظ القران .

– تحديد أوقات معينة للحفظ .

حيث أن الفرد يضع أوقات الطعام والنوم ومشاهدة التلفاز و للذهاب الى التنزه وهو من باب أولى أن يضع خطط ويحدد أوقات معينة ويتم فيها حفظ القرآن الذي ينفعه في الدارين الدنيا والاخرة ومن ثم فإن حفظ القران يجب أن يكون من أهم أولويات المسلم ويضع له خطة زمنية واضحة ومحددة ويلتزم بها .

 – وضع ورد يومي للحفظ والقراءة والتسميع .

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قل ).

وقد ورد عن السلف أنهم كانوا يستقرئون القرآن خمسا خمسا وأيضا عشرا عشرا. فلذلك ينبغي لما أراد أن يحفظ كتاب الله أن يجعل لنفسه قدرا من الآيات يحفظه كل يوم و يحرص عليها حرصه على الطعام والشراب ولكن ذلك يختلف باختلاف الأحوال و الأشخاص فيجب عليك أن تعرف ما تطيق حفظه في اليوم الواحد وأن لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.

– قراءة التفسير والتدبر في آيات القرآن .

فأن التعرف على غريب الألفاظ ومعرفة معانيها يجعل الحفظ سهلا ميسورا لكن لا تجعل هذا يشغلك عن الحفظ ولكن وسيلة للوصول الى هدفك الأسمى ومرادك الأعلى في حفظ القرآن.

ويجب أن تمر مراحل حفظ القرآن الكريم على النحو التالي …

الأولوية  وهذا لا يعنى إن القرآن به أولويات للحفظ من حيث الأهمية , ولكن الأولوية يتم تحديدها بناء على الاسهل والايسر والأكثر قابلية للحفظ , فيجب أن يتضمن جدول الحفظ على حفظ الفاتحة في المقام الأول ومن ثم التدرج الى السور الأكبر فالأكبر . وبالنسبة لكبار السن فإن حفظ الفاتحة هي أمر ضروري حيث انها يتم ترديدها بشكل يومي في الصلوات الخمس ولا غنى عنها , فهي أعظم سور القرآن الكبير ولها فضائل كثيرة .

شاهد:


المرحلية . وتعنى تقسيم الحفظ داخل الجدول إلى مراحل متتابعة تبدأ بالفاتحة وتنتهي بختم كتاب الله ثم الإجازة , بحيث يتم تحديد مراحل الحفظ وفق الجدول مرحلة بعد أخرى ويجب حتى يتم اجتياز المرحلة أن يكون الطالب قد أتقن ما حفظه وتعلمه ولديه القدرة على تدريسه ايضا وافادة الاخرين به .فإن الحفظ دون اتقان لهو جهد منثور غير مستفاد به ولا موظف بشكل فعال , فإن الإتقان لأمر هام ويجب عدم الانتقال من مرحلة الى اخرى الا بعد الاتقان .

العملية . وهنا يجب على الطالب أن يكون قادر على الحفظ والتطبيق , وتكون هذه المرحلة أخر مرحلة في جدول الحفظ , حيث إنها من أهم اولويات الإنسان المسلم أن يسعى دائما الى توظيف القرآن الكريم في حياته اليومية , ويجب أن يفيد به غيره , ويجب أن يتدبر في الآيات القرآنية التي تم حفظها , ومن ثم فإنه هنا يمر بمرحلة عملية في حفظ القرآن الكريم .

– أساليب مختلفة لحفظ القرآن .

ومن ثم فإن حفظ القرآن له أهمية كبيرة بالغة , ويوجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن للفرد أن يتبعها ليكون قادر على الحفظ بشكل فعال , ومن اهم هذه الاساليب القراءة جهرا وبصوت عالي أثناء القيام بالأعمال اليومية , وعلى سبيل المثال أن تقوم الزوجة اثناء طهى الطعام بترديد ما تم حفظه في اليوم السابق حتى يتم تثبيت المعلومة والحفظ والإتقان , وايضا الكتابة , حيث تعتبر الكتابة من أهم الطرق والوسائل التي تساعد الفرد على حفظ القران وتثبيته والقدرة على متابعته بشكل فعال , وايضا معرفة فضائل السور وتسلسل الأفكار وترتيب الآيات بشكل منطقي يساعد على الحفظ والتسلسل .

– الصحبة الصالحة .

حيث يجب على الفرد أن ينتقى اصحابه وان يكونوا من حفظة القران الكريم حتى يتعاونوا ويتنافسون في الحفظ ويكونوا محفزين لبعضهم , حيث ان المواظبة ضمن مجموعة تكون اسهل من المواظبة بشكل منفرد , وايضا العمل ضمن مجموعة يثمر عن نتائج افضل واكثر ايجابيا , وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم الى اختيار الخليل بقوله ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم إلى من يخالل )

وبناء عليه فإن الصحبة الصالحة هي الأساس في حفظ القرآن والقدرة على إنجازه باقل وقت ممكن , والعمل به , حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان خلقه القران ويجب ان يكون الهدف والغاية الأساسية للمسلم أثناء الحفظ هو العمل بما حفظ وتطبيقه في الحياة الفعلية في تعاملاته مع الآخرين في العمل وفى الشارع وفى داخل نطاق الأسرة الواحدة , وأن يفعل ما يتم حفظه بشكل يومي حتى يضمن عدم نسيانه وحتى يجعل الله الحفظ في ميزان حسناته وينفعه به في الدنيا والآخرة . وايضا يجب على المسلم أن يقوم بتسميع ما تم حفظه والالتزام به أثناء الصلاة , حيث إن الصلاة هي بمثابة اختبار يومي للمسلم لمدة خمس مرات .

شاهد:


الخاتمة

وأخيرا , يمكننا القول بأن أهمية القرآن تبرز من أهمية بناء الفرد لحياته ومستقبله في الحياة الدنيا وفى الآخرة , ويجب أن يعطى المسلم لهذا الأمر أهمية بالغة ويغتنم فرصة الصغر والصحة والشباب ليقوم الحفظ والتسميع وترديد القران قبل الكبر في السن وفقدان القدرة على الحفظ وضعف الذاكرة وما شابه من أمراض كبار السن .

#5طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #آياتحفظالقرآنالكريم #اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةحفظالقرآنالكريمومراحله

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية