كيفية حفظ الدروس بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس، طريقة رهيبة

كيفية حفظ الدروس بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس، طريقة رهيبة ، يواجه الكثير من الناس مشكلة مؤرقة للغاية وبالتحديد طلاب المدارس وهي صعوبة الحفظ بسرعة دون نسيان ما تم حفظه وهو الأمر الذي يتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد للتغلب عليه،

فهو يؤثر سلباً على تحصيلهم الأكاديمي ولابد من الإسراع بحل تلك المشكلة عن طريق إتباع طرق مبسطة في الحفظ بدلاً من الطرق المعقدة التي لا تبدي نفعاً،

وهنا يجب لفت الانتباه لشيء مهم للغاية  وهو أن التكرار ليس السبيل الوحيد للحفظ الفعال ولكن هناك عدة خطوات أخرى يجب إتباعها لحل مشكله صعوبة الحفظ، وحرصاً منكم على إفادتكم بكل ما هو جديد نقدم لكم فيما يلي طريقة رهيبة لحفظ الدروس بسرعة في وقت وجيز وإليكم  ما يلي.

يمكنك الاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


كيفية حفظ الدروس بسرعة

هناك عدة خطوات وطرق تستطيعون من خلالها الوصول إلى المستوى المطلوب من الحفظ ولا شك في أن كلها طرق رهيبة تضمن لكم تحسن ملحوظ في المستوى العام، وفي البداية ننوه بأنه يجب عليكم القيام بالآتي :

ينصح بضرورة الانتباه أثناء شرح الدروس من المدرس وطرح الأسئلة عند تعسر فهم أي جزئية من الكلام المشروح.

أثناء الشرح ينصح بأخذ الملاحظات والعناية بتلخيص الدروس أول بأول والبحث عن المعلومات من أكثر من مصدر خارجي.

بالإضافة لما سبق ينصح بعمل جدول جيد لتخطيط عملية المذاكرة وتهيئة البيئة المناسبة للحفظ ويمكن الاستعانة بالطرق الذكية والمتطورة في الدراسة والمذاكرة بشكل عام والابتعاد عن الطرق التقليدية، ونؤكد أن أهم شيء نوصي به هو ضرورة تنظيم الوقت بشكل محكم والابتعاد عن التسويف أو التأجيل.


أهم الطرق الرهيبة التي تساعد على حفظ الدروس بسرعة :

تجدر الإشارة إلى أنه يتواجد طرق متعددة تساعد على حفظ الدروس بسهولة وبشكل أفضل وهي كالآتي :

ننصحكم بتهيئة الجو المناسب لكم قبل البدء في المذاكرة عن طريق تحديد المكان المناسب ويفضل بشدة أن يكون في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء على أن تكون الإضاءة فيه جيدة، ويجب علينا تجنب أي شيء يعطل من عملية الحفظ أو الاستذكار مثل الهواتف الذكية التي تشتت الانتباه.

يوصي الخبراء بتحديد جلسات دراسية قصيرة والابتعاد عن الدراسة لوقت طويل لأنها قد تصيب الطالب بالملل وتقل من قدرته على التركيز والحفظ، أي أن تنظيم الوقت يكون منضبطاً على كمية المعلومات المراد حفظها.

المراجعات المستمرة بشكل يومي لها دور فعال في تحقيق المستوي المرغوب في الحفظ، لأن التأكيد على المعلومات المختزنة في الذاكرة مراراً وتكراراً يزيد من ثباتها.

هناك شيء مهم للغاية يجب الاعتناء به وهو ضرورة التدرب على فن الاستذكار وذلك عن طريق عمل شبكة تربط المعلومات القديمة بالجديدة من خلال سرد الـأفكار والصور المتعلقة بالموضوع.

من أكثر الوسائل الفعالة في تثبيت الحفظ هو خوض اختبارات لتقييم النفس وتقييم مدى القدرة على الحفظ، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الاختبارات التي يمكن خوضها عبر شبكة الإنترنت والتي تعمل بشكل فعال على تثبيت الحفظ في الذهن وعدم نسيانه مطلقا

أسهل طريقة لحفظ الدروس :

يتساءل الكثير عن طريقة مضمونه لحفظ الدروس بسهولة ويسر نقدم لكم بعضاً منها لتتمكنوا من اختيار ما يناسبكم منها :

الإعداد والتحضير للحفظ من الطرق الفعالة التي يجب الاستعانة بها قبل البدء مباشرة لأنها تهيئ الطالب ذهنياً إلى ما سيتلقاه، هذا لأن معظم الطلاب يقعون في خطأ شائع وهو البدء في الحفظ دون مراعاة الجوانب الأخرى التي تسهل عليهم الحفظ ومن أهمها الإدراك والاستيعاب والتحضير الجيد والتلخيص.

من أبرز الطرق التي تزيد من التحصيل والحفظ هو القيام بتسجيل شرح الدروس والاستماع إليه عقب المحاضرة أو الدرس، وبهذه الطريقة يكون قد تلقاها من المعلم أولاً وبإمكانه أن يستمع إلى الشرح ثانياً وتدوين ما يريده من ملحوظات لتسهيل الحفظ عليه، فهي طريقة رائعة وقد أثبتت فاعليتها لدى كل من جربها، حيث يميل الكثير إلى الحفظ عن طريق الاستماع بدلاً من الحفظ بالطرق التقليدية.

على الجانب الآخر من الطرق التي تضمن حفظ الدروس بسهولة هي كتابة المعلومات وتدوين الملاحظات والكلمات المفتاحية لكل درس، فهي بمثابة كلمات السر التي تذكرك بدروسك، وهو الأمر الذي يزيد من فرصة ترسيخ المعلومات داخل ذهنك ومن ثم حفظها بشكل متواتر بحيث تستطيع تسميعها دون تعثر وحال وقوع ذلك يمكن استرجاع الكلمات المفتاحية التي تعينك على تذكر الدروس بسهولة.


لا شك في أن التكرار التراكمي من الطرق التي أثبتت جدارتها وذلك لأن تكرار المعلومات أكثر من مرة دون النظر إليها يزيد من ثقة الطالب بنفسه، ويقوي من قدرته على الحفظ وهنا يجب على الطالب أن يضيف معلومات جديدة إلى المعلومات المحفوظة مسبقاً ويعيد تكرارها دون النظر إليها، ويتوجب عليه أيضاً ربط المعلومات بعضها البعض وأن لا ينتقل إلى المعلومات التالية قبل التيقن من حفظ المعلومات السابقة.

الجدير بالذكر أنه عند قيام الطالب بتدوين ما تم حفظه بطريقته سيؤدي ذلك إلى زيادة ترسيخ المعلومات في ذهنه ويمكنه بعد الانتهاء من التدوين أن يختبر نفسه ويحاول شرح المعلومات بصورة ارتجالية مما يزيد من ثقته بنفسه ويساعده على تذكرها في أي وقت دون حدوث أي خلل.

نصائح صحية للطلاب لحفظ الدروس بسرعة

بعيداً عن جو الحفظ والدراسة هناك بعض الأمور العامة التي ينصح بمراعاتها لتحقيق أعلى مستوى بشكل عام  بحيث يكون الطالب منعم بحالة بدنية ونفسية جيدة للغاية تجعله قادراً على فهم وحفظ دروسه بسهولة شديدة، وإليكم ما يلي :

تعتبر التمارين الرياضية منشط ذهني قوي للطلاب وليكون الجسم في حالة صحية جيدة ينصح بالمداومة على ممارستها في كل صباح، والعائد منها هو تنشيط الذهن ليكون متقبلاً لفكرة تلقي المعلومات وتخزينها.

النوم بشكل كافي من العوامل الرئيسية التي تزيد من ذكاء الطلاب فضلاً عن تعزيز قدرتهم على حفظ الدروس بسهولة، هذا وقد أشار الخبراء بأن النوم لتسع ساعات ليلاً يكون صحياً للغاية للطلاب أكثر من نوم النهار.

ينصح بتجنب الكافيين والمشروبات السكرية ويمكن استبدالها بالعصائر الطازجة أو الفواكه والخضروات التي تفيد العقل والجسم وتجعل الفرد في حالة صحية سليمة وعلى أتم استعداد للتحصيل وحفظ الدروس بسهولة.

يجب علينا تجنب العادات السيئة التي تهلك صحتنا وتدمرها وأمثال ذلك إهمال النظافة الشخصية وغسل اليدين وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض فضلاً عن انتشار الطاقة السلبية التي تضعف من همة الطالب وتجعله أقل استعداداً للحفظ.

أخيراً، بعرف التدخين بكونه من أكثر الأمور الضارة التي تدمر صحة الفرد فإن كنت مدخن يجب عليك الإقلاع عن التدخين فوراً للحفاظ على جهازك العصبي ولتتمكن من التحصيل بصورة طبيعية.


خاتمة

وحتى لا نطيل عليكم، يعتبر الحفظ من أكثر الأمور المرهقة للكثير من الطلاب  وهنا قدمنا لكم أبرز الحلول الفعالة التي يمكنكم الاعتماد عليها في حفظ الدروس بسهولة فيمكنكم اختيار ما يناسبكم منها والبدء بتطبيقها على الفور، وننصحكم بالمداومة عليها لتحقيق أعلى نتائج ممكنه، وأخيراً، يجب على كل طالب الاعتناء بصحته وحالته الذهنية قبل أي شيء لأنها  العامل الرئيسي الذي يعينه على حفظ الدروس بسهولة.

موضوعات ذات صلة…..

حفظ القران الكريم، برنامج حفظ القران الكريم، تعليم القران الكريم

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم للاطفال، كيف احفظ الطفل القران

طريقة حفظ القران الكريم في البيت، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

#إيجابياتحفظالقراناونلاين #كيفيةحفظالدروسبسرعة #اسهلطريقةلحفظالدروس #أدعيةالحفظالسريعوالفهمالمكتوب #طريقةرهيبة #5طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #أفضلطرقالمذاكرةللثانويةالعامة #أفضلطرقالمذاكرةبسهولة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية