فقدان الذاكرة قصيرة المدى أسبابه وأعراضه

قد يسبب فقدان الذاكرة قصيرة المدى الكثير من المعاناة، حيث يصاب به الشخص وبشكل مفاجئ ، ويتعرض المريض خلال تلك النوبة إلى عدم القدرة على استرجاع الأحداث التي تعرض لها مؤخرًا، فإذا كان في مكان لا يتذكر لماذا هو في هذا المكان أو من أتى به إليه، كما أنه لا يتذكر ماذا يحدث له في وقته الحالي، كما أنه لا يستطيع تذكر ما حدث له من يوم أو حتى شهر وقد يصل لعام.

ماذا يقصد بــ فقدان الذاكرة قصيرة المدى

يعرف فقدان الذاكرة قصيرة المدى أو ما قد يوصف بالنسيان بأنه قدم استطاعة الشخص تذكر أي معلومات أو خبرات أو مهارات كان قد مر بها من قبل، أن النسيان هذا أو فقدان الذاكرة المؤقت هو حالة قد تكون طبيعية عند العديد من البشر ولكن إذا ما زادت تصبح حالة مرضية وقد تتحول إلى إصابة الشخص بمرض الزهايمر، أو قد يصاب الشخص بصدمة انفعالية، أو الإصابة الدماغية.

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


قد يتعرض الشخص للإصابة بالنسيان خاصة لبعض الأحداث القديمة، أما إذا عانى الشخص من فقدان الأحداث القريبة فإن هذا يعد خلل في الخلايا الخاصة بالذاكرة والتي تكون موجودة في ما يعرف بالنصف الصدغي بالمخ، حيث أنها هي المسؤولة عن عملية التسجيل الخاصة بكافة الأحداث وكيفية اختزانها كما أنها تكون قادرة على استرجاعها عندما يريد الشخص استرجاعها.

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما يتعرض الشخص بــ فقدان الذاكرة قصيرة المدى ، يستطيع أن يتذكر من هو، كما يتعرف على الأشخاص من حوله ويدركهم، ولحسن الحظ أن حالات فقدان الذاكرة المؤقتة تكون نادرة الحدوث، كما أن نوبات الإصابة تكون قصيرة الأمد وبعد ذلك ترجع الذاكرة سليمة.


أعراض فقدان الذاكرة قصيرة المدى

أن السمة الأساسية أو العرض الرئيسي  لـ فقدان الذاكرة قصيرة المدى هو عدم استطاعة الشخص تذكر إي من الأحداث التي مرت به مؤخرًا أو حتى تكوين ذكريات حديثة، ومن أهم أعراض فقدان الذاكرة المؤقت والذي يعتمد عليه المتخصصين في الرعاية الطبية على تشخيصهم ما يلي:

يحتفظ المريض بهويته الشخصية ويتذكر من هو جيدًا هذا بالرغم من إصابته بفقدان الذاكرة.

يكون الشخص إدراكه سليم كما أنه يستطيع تسمية ومعرفة الأشياء التي تكون مألوفة وبسيطة بالنسبة له كما يمكن للشخص المصاب بفقدان الذاكرة المؤقت أن يتبع التوجيهات السهلة والبسيطة.

لا توجد لدى المريض أي مظاهر أو علامات قد تدل على أن هناك ضرر قد يصيب أي منطقة في المخ.

لا يصاب المريض بأي أعراض أو علامات مثل الحركات الإرادية مثلًا أو عدم الإدراك لكلامه بل يكون طبيعيًا.

يستطيع المريض أن يستعيد ذاكرته بشكل تدريجي.

لا يحدث للمريض أي تشنجات أثناء فترة الإصابة بـ فقدان الذاكرة.

وهناك سمة غالبة لدى جميع المصابين بفقدان الذاكرة المؤقت وهي التكرار للأسئلة والتي تكون غالبا مثل: ” ما الذي أتى بي إلى هنا؟، وماذا أفعل في هذا المكان؟.

قد يهمك أيضًا الاطلاع على المواضيع التالية:

تقوية الذاكرة طويلة المدى

فقدان الذاكرة وعلاجها

فقدان الذاكرة بعد الحادث وعلاجها

الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة قصيرة المدى

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون محتملة للإصابة بفقدان الذاكرة ومنها ما يلي:

1 – كثرة السهو وعدم التركيز الجيد هو ما يؤدي إلى ضعف تثبيت المعلومات في الذهن لدى الشخص، وتمر المعلومات بسرعة.

2- عدم وجود الفوارق بين المعلومات أو التشابه في المعلومات يؤدي إلى الإجهاد على الدماغ حيث أن كثرة المعلومات ترهق المخ وتعمل على بطئ تصنيف المعلومات وعدم حفظها بطريقة جيدة.

3- عدم الحصول على ساعات كافية من النوم بالإضافة للإرهاق الذهني وكثرة التفكير قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة المؤقت.

4- كثرة العمل بصورة مستمرة ولفترات طويلة دون الحصول على قسط كافي من الراحة قد يساعد في الإصابة بفقدان الذاكرة، لذا يجب الحصول على الراحة اللازمة والبعد عن العمل المستمر دون انقطاع، ويفيد كثيرًا أخذ فترة راحة بين العمل والذهاب لمكان خافض الضوء والابتعاد عن أي من الأصوات المزعجة من حولك، يساعد ذلك كثيرًا في العمل على معاودة شحن المخ لمتابعة العمل مرة أخرى بشكل افضل وعلى خير وجه.

5- من أسباب فقدان الذاكرة قصيرة المدى عدم تناول الطعام بصورة منتظمة، والإصابة بسوء التغذية وخاصة عند نقص الاوميجا 3، حيث أن ذلك يؤدي إلى ضعف تغذية الدماغ ومن ثم ضعف الذاكرة.

6- يساهم نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات المغذية للدماغ في تنشيط الذاكرة، وتتمثل الأغذية الهامة والتي يجب توفرها مثل: (الفسفور، الحديد، البوتاسيوم، الكبريت)، وفيتامينات (B12، A، B1، E).

7- السمنة من العوامل التي قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة قصيرة المدى ، حيث أن السمنة تؤثر بالسلب على كمية الدم الواصلة للدماغ حيث أن كثرة الطعام وهضمه تأخذ النصيب الأكبر من الدم وبالتالي تقليل الدم الواصل للدماغ ومن ثم ضعف الذاكرة والتي قد تصل إلى فقدان الذاكرة.

8- قد يكون السبب في فقدان الذاكرة المؤقت هو تعرض الدماغ لحادث بشكل مباشر فهذا يؤثر بالفعل على مناطق الذاكرة في الدماغ ومن ثم فقدان الذاكرة.

9- قد يكون السبب هو تعرض الشخص لحالات مرضية مثل الإصابة بالهستريا، أو التعرض للقلق أو التوتر المرضي.

10- قد يؤدي تناول بعض الأدوية أو المخدرات والخمور إلى فقدان الذاكرة قصيرة المدى ، بالإضافة إلى أن هناك إشارة إلى أن التخدير الطبي في بعض الأحيان يؤدي إلى ذلك.

11- تشير بعض الدراسات والأبحاث إلى أن عامل الوراثة من العوامل التي تساعد في الإصابة بفقدان الذاكرة، حيث أن ظاهرة النسيان مثلها مثل الظواهر والأمراض الأخرى التي قد تورث من الأبوين أو الجدود، كما ان نموها يتضاعف بعد العام الأول من الولادة.

12- الخمول والكسل وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة هو من الأسباب الهامة في إصابة الدماغ والذاكرة بعدم النشاط، وتساعد الرياضة في إكساب الشخص الحيوية والصفاء ومن ثم نشاط وصحة العقل والذاكرة.

13- أن البحث عن المشاكل أو عدم حل المشاكل وجعلها تتراكم حتى تصير ضغوطًا كبيرة نفسية وعصبية يساعد كثيرًا في الإصابة بفقدان الذاكرة، لذا ينصح بحل المشاكل في بدايتها وعدم التفكير وأن يتخلص الشخص منها ويجعل المخ صافي كي يستوعب المعلومات التي ترد إليه والقيام بما يطلب منه من مهام.

14- كما أن هناك أسباب نفسية قد تكون متعلقة بمحاولة الشخص نسيان أشخاص أو مواقف معينة.


علاج فقدان الذاكرة المؤقت

تجدر الإشارة إلى أن فقدان الذاكرة قصيرة المدى مرض يمكن الشفاء منه بشكل تدريجي  ولا دخل للعقاقير الطبية بعلاجه، وكافة الأدوية هي من باب العناية بصحة الفرد النفسية في حالة الإصابة به وهناك بعض النصائح الهامة تساعد على العلاج ومنها:

النوم لساعات كافية لا تقل عن 8 ساعات في اليوم.

قد يفيد نوم القيلولة في تجديد النشاط حيث يستيقظ الشخص منه نشيطًا وكأنه في يوم جديد.

ضرورة ممارسة الرياضة وبشكل منتظم ومستمر سواء العقلية أو الجسدية.

تناول الأسماك قد يساعد في تنشيط الذاكرة وخاصة سمك السلمون والأجبان، كما يفيد أيضًا تناول منتجات الألبان مثل اللبن الرائب، وجميع الأغذية المتوازنة.

تناول الماء بكثرة ما يزيد عن 8 أكواب يوميًا.

قد يفيد الضغط على كل من أصابع القدمين واليدين بالإضافة لتدليك شحمة الأذن.

قد يفيد تناول بعض الأعشاب المهدئة والتي لها تأثير على تنشيط الذاكرة مثل الحلبة والبابونج والنعناع، ويمكن شرب هذه الأعشاب بشكل منفصل أو خلطها جميعها مع بعض.


الخاتمة

نكون قد قمنا بتعريفكم أعزاءنا القراء بمفهوم فقدان الذاكرة قصيرة المدى أو ما يسمى بفقدان الذاكرة المؤقت كما تعرفنا من خلال مقالنا هذا على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة المؤقت وكذلك طرق العلاج.

#فقدانالذاكرةوعلاجها #فقدانالذاكرة #فقدانالذاكرةقصيرةالمدى #تقويةالذاكرةقصيرةالمدى #تقويةالذاكرةطويلةالمدى #علاجفقدانالذاكرةقصيرةالمدى #علاجفقدانالذاكرةطويلةالمدى #فقدانالذاكرةبعدالحادثوعلاجه #أسبابفقدانالذاكرةقصيرةالمدى

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية