فقدان الذاكرة عند الحامل، علاج النسيان

فقدان الذاكرة عند الحامل، علاج النسيان

فقدان الذاكرة عند الحامل، علاج النسيان

يعد فقدان الذاكرة عند الحامل من الأعراض الطبيعة والذي يظهر على شكل النسيان وعدم التذكر، مثل أن تنسى السيدة الحامل مفاتيحها أو أماكن كانت وضعت فيها أشياء ولم تستطع تذكرها، كما تنسى أرقام الهواتف، أو ما تحتاج من مشتريات وغيرها من الأشياء.

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


وللاستفادة من تجارب الآخرين اضغط هنا…..

ما هو فقدان الذاكرة عند الحامل، و علاج النسيان

يعني فقدان الذاكرة، عدم تذكر المعلومات والخبرات والحقائق السابقة، وقد يصل بالأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة من عدم قدرتهم على تعلم والحصول على معلومات جديدة أو تكوين أي من الذكريات الجديدة.

وهناك حالتان من فقدان الذاكرة فهناك فقدان ذاكرة دائم، وهناك فقدان للذاكرة مؤقت، ويحدث هذا الفقدان في الذاكرة بسبب أضرار قد تصيب مناطق الدماغ والتي تكون حيوية للغاية.

لا يوجد علاج محدد إلى الآن للعلاج التام لفقدان الذاكرة ولكن هناك بعض المحفزات التي قد تساعد في تذكر بعض الأشياء كما يفيد الدعم النفسي المصابين وأسرهم على التعايش مع هذا الفقدان.


الأسباب المؤدية لفقدان الذاكرة أثناء الحمل

تشير الدراسات والأبحاث الحديثة إلى أن السيدات أثناء التقدم في فترة الحمل قد يتعرض لحالات من فقدان الذاكرة أو النسيان الشديد، ويرجع العلماء السبب في ذلك إلى الارتفاع في مستوى هرمونات السيدة في هذه الفترة من الحمل، وارتفاع تلك الهرمونات تؤثر بالسلب على بعض السيدات على عمل الذاكرة والدماغ، ولا أي لأن تقلق السيدة الحامل فهذا الأمر يعد طبيعي لدى العديد من النساء.

ويأتي فقدان الذاكرة لدى الحوامل على صور كثيرة وقد تمكث السيدة في السوبر ماركت على سبيل المثال الكثير من الوقت لتتذكر الأشياء التي كانت ترغب في شرائه أو سبب تواجدها.

وتؤكد بعد الدراسات إلى أن فقدان الذاكرة هذا لدى الحوامل قد يستمر إلى ما بعد الولادة بحوالي سنة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الضعف في الذاكرة يشمل بعض الجوانب فقط، وهي الأماكن المتعلقة بالمهام الفورية أو المؤقتة بالدماغ، ويحدث بسبب الضغوط على الأم من ناحية الحمل من جهة ومن زيادة الأعباء عليها من ناحية أخرى.

طالع أيضــــــًا:

أهمية الخضروات في تقوية الذاكرة

افضل الأعشاب الطبيعية لعلاج فقدان الذاكرة

أوميجا 3 لتقوية الذاكرة

وبالرغم من تأكيد الكثير من الأطباء والمتخصصين على أن هناك ترابط ما بين حدوث ضعف الذاكرة وبين فترات الحمل لدى السيدات، لكن لم يستطيعوا أيضًا التأكيد على أن السبب في ذلك سببًا فسيولوجيًا، حيث يفسر البعض أن السبب قد يعود إلى نمط الحياة التي تعيشه السيدة بل قد يكون هو السبب الأساسي لحدوث ذلك.

ويشير الأطباء إلى أن تعرض السيدة لتعب واضطرابات الحمل وتزايدها، بالإضافة للروتين الثابت في حياتها العادية ومشاكل الأسرة أو العمل وعدم النوم الكافي او بشكل متقطع، كل هذا يعد من العوامل التي تؤثر كثيرًا على عملية إدراك السيدة أثناء فترة الحمل، كما تؤثر تلك العوامل أيضًا على فقدان الذاكرة وعمل الدماغ ككل.

هناك أبحاث تشير إلى أن الأم في فترة الحمل ينصب كل التركيز لديها على ما يحتاجه الطفل عند الولادة أو حديثي الولادة، وبالتالي لا تركز كثيرًا على باقي الأمور أو تفقد اهتمامها بتلك الأشياء الأخرى، ويؤكد أطباء النفس أن فقدان الذاكرة الذي تصاب به السيدات قد ينجم تغير الهرمونات وبداية تحرك الجنين، ولكن يؤكد الأطباء أيضًا أنه لا يستمر كثيرًا في أغلب الحالات بعد الولادة،

تصاب السيدة وبحسب الدراسات بضعف الذاكرة الخاصة بالأماكن في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل، كما تصاب أيضًا السيدات في تلك الفترة بحالة مزاجية متقلبة وذلك بالمقارنة بالسيدات غير الحوامل أو بسلوك السيدة نفسها قبل الحمل، والسبب كما ذكرنا من قبل يكون بسبب التغير في الهرمونات وزيادتها لدى السيدة في هذه الفترة من الحمل، والتي تؤثر على الخلايا العصبية التي توجد في الدماغ بالسلب وخاصة الجزء الخاص بالذاكرة المكانية والتي تسمى الحصين.

يتسبب أيضًا ما يعرف بحالة اكتئاب الحمل في فقدان الذاكرة أثناء الحمل، ولكن احتمال أن تكون الهرمونات هي الاحتمال الأكثر قبولا لدى غالبية الأطباء، والدليل على ذلك استمرار تلك الحالة لما بعد الولادة بثلاثة أشهر وهي الفترة نفسها التي ترجع فيها الهرمونات للمعدلات الطبيعية الخاصة بها والتي كانت لدى السيدة قبل حدوث الحمل.


نصائح للتغلب على النسيان و فقدان الذاكرة عند الحامل

وهناك بعض النصائح الهامة والبسيطة يمكن للسيدة اتباعها للتخلص من أو الحد من فقدان الذاكرة أثناء الحمل وهي كالتالي:

1 – تدوين كل شيء تفعله السيدة الحامل التي تعاني من النسيان، فعلى سبيل المثال تدون قائمة المشتريات قبل الذهاب للتبضع، وتدون الأسئلة التي تريد الاستفسار عنها قبل الذهاب للطبيب …. وهكذا في باقي الأشياء الأخرى.

2- يجب على السيدة في فترة الحمل أن تحصل على فترة من النوم كافية وقسط كبير من الراحة، فأن النوم بعمق والراحة التامة تؤدي إلى تحسن حالة فقدان الذاكرة والنسيان كثيرًا، يجب أن تعلم السيدات الحوامل جيدًا أن راحة القلب والعقل تبدأ من راحة الجسم والاسترخاء الكافي.

3- يجب ألا تقلق السيدة من حدوث تلك الحالة فهي لن تستمر كثيرًا بل تزول بعد فترة قصيرة من الولادة في أغلب الحالات، ولكن ما يقلق بالفعل ويحتاج لمباشرة الطبيب هي حالات الأشياء التي تتعلق بالطفل ورعايته مثل مواعيد الرضاعة أو أي ما يتعلق به من أمور وهنا يجب معالجة الأمر على الفور حتى لا تحدث مشاكل للطفل.

4- قد يكون عدم تحدث السيدة الحامل لما بداخلها من قلقل يزيد الأمر سوء، لذا يجب الفضفضة من السيدة عند شعورها بالقلق سواء من الولادة أو القلق على المولود وما إذا كان سيولد سليمًا أو سيتعرض للمشاكل، أن تحدث السيدة عن مخاوفها يساعد في راحتها وعدم تطور الأمر إلى فقدان الذاكرة.

5- من الهام والضروري ممارسة الرياضة حتى لو بسيطة ولكن بصورة منتظمة ولكن بعد استشارة الطبيب حتى لا تكون خطرًا على الجنين في بعض الحالات، فإن الرياضة تعمل على تحسين الحالة المزاجية للسيدة.

6- الحصول على السعادة والتدليل شيء هام للسيدة فترة الحمل يجب مراعاتها وذلك من خلال القيام بنزهة جميلة، تناول الطعام الشهي أو ما تحب من أطعمة مفضلة، أو فعل أي شيء قد يشعرها بالسعادة والفرحة فهذا ينعكس على عمل الدماغ ومن ثم نشاط الذاكرة والحد من الإصابة بفقدان الذاكرة.

7- القراءة وسماع الكتب الصوتية من الأشياء التي تساعد السيدة على الاسترخاء وهدوء الأعصاب ولا تحتاج إلى أي مجهود بدني فقط كل ما عليها اختيار مكان هادئ وكتاب وتشغيل مادة محببة لديها فهذا الجو يساعد كثيرًا السيدة في الوصول لهدوء الأعصاب والبعد عن التوتر والقلق.

8- يمكن ممارسة تمارين النشاط البدني كالمشي فهي أيضًا مفيدة للغاية في الوصول بالسيدة الحامل لدرجات ومستويات مرتفعة من الاسترخاء والهدوء النفس، كما تساعد تمارين المشي على زيادة القدرة العقلية لدماغ ومن ثم تنشيط عمل الخلايا العصبية وتنشيط الذاكرة في الدماغ وبالتالي الحد من فقدان الذاكرة.

9- الهواء الطلق المنعش من الأشياء التي تساعد على تنشيط الذاكرة ويساعد كثيرًا في هدوء الأعصاب.

10- الاهتمام بالتغذية السليمة فترة الحمل وتناول الأطعمة المفيدة للذاكرة مثل التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لتنشيط الذاكرة، والبعد عن الأكلات الدسمة التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.


الخاتمة

في ختام مقالنا فقدان الذاكرة عند الحامل نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا القراء تعريف بفقدان الذاكرة وماهي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة من فقدان الذاكرة عند الحامل ، كما نكون قد قدمنا لكم مجموعة من الخطوات والطرق التي باتباعها يتم التغلب على النسيان وفقدان الذاكرة أثناء فترة الحمل.

انتهى مقال فقدان الذاكرة عند الحامل، علاج النسيان

ذات صلة 

تقوية الذاكرة، تقوية الذاكرة بالقران، تقوية الذاكرة والتركيز، تقوية الذاكرة بالاعشاب، تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ والتركيز، تقوية الذاكرة عند الاطفال، تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ للاطفال، تحميل كتاب تقوية الذاكرة pdf، مهارات تقوية الذاكرة pdf، تقوية الذاكرة والحفظ، تقوية الذاكرة والتركيز عند الاطفال، تقوية الذاكرة والتركيز والذكاء، حبوب اوميغا 3 لتقوية الذاكرة، تقوية الذاكرة للحفظ، تقوية الذاكرة قصيرة المدى، تقوية الذاكرة pdf، كتاب تقوية الذاكرة pdf، تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ pdf، تقوية الذاكرة وعدم النسيان، تقوية الذاكرة والتركيز والحفظ، اوميغا 3 لتقوية الذاكرة، تقوية الذاكرة والتركيز pdf، تقوية الذاكرة ppt، تقوية الذاكرة عند الكبار، تقوية الذاكرة والتركيز بالاعشاب، كتب تقوية الذاكرة pdf، العاب تقوية الذاكرة ppt، طرق تقوية الذاكرة ppt، طرق تقوية الذاكرة pdf، اوميجا 3 لتقوية الذاكرة، فوائد اوميغا 3 لتقوية الذاكرة، تقوية الذاكرة البصرية، لتقوية الذاكرة لكبار السن، تمارين تقوية الذاكرة pdf، استراتيجيات تقوية الذاكرة pdf، طريقك الى تقوية الذاكرة pdf، تقوية الذاكرة والتركيز ppt، تمارين تقوية الذاكرة ppt،

#تقويةالذاكرةوسرعةالحفظpdf #لتقويةالذاكرةلكبارالسن #تقويةالذاكرةpdf #تقويةالذاكرةوالتركيزوالحفظ #فوائداوميغا3لتقويةالذاكرة #مهاراتتقويةالذاكرةpdf #تمارينتقويةالذاكرةpdf #تقويةالذاكرةبالقران #فقدانالذاكرة #تقويةالذاكرةبالاعشاب #تقويةالذاكرةوالتركيزعندالاطفال #تقويةالذاكرةللحفظ #تقويةالذاكرةppt #تقويةالذاكرةوسرعةالحفظللاطفال #تقويةالذاكرةقصيرةالمدى #فقدانالذاكرةعندالحامل #حبوباوميغا3لتقويةالذاكرة #طرقتقويةالذاكرةpdf #تقويةالذاكرة #طريقكالىتقويةالذاكرةpdf #كتبتقويةالذاكرةpdf #طرقتقويةالذاكرةppt #تقويةالذاكرةوالتركيزpdf #أسبابفقدانالذاكرةعندالحامل #تقويةالذاكرةوالحفظ #اوميجا3لتقويةالذاكرة #علاجفقدانالذاكرةعندالحامل #تقويةالذاكرةوسرعةالحفظوالتركيز #تقويةالذاكرةوالتركيزبالاعشاب #اعراضفقدانالذاكرةعندالحامل #تقويةالذاكرةوالتركيزppt #اوميغا3لتقويةالذاكرة #كتابتقويةالذاكرةpdf #تحميلكتابتقويةالذاكرةpdf #تقويةالذاكرةعندالاطفال #تقويةالذاكرةوالتركيزوالذكاء #تقويةالذاكرةعندالكبار #استراتيجياتتقويةالذاكرةpdf #تقويةالذاكرةوالتركيز #تمارينتقويةالذاكرةppt #تقويةالذاكرةالبصرية #تقويةالذاكرةوعدمالنسيان #العابتقويةالذاكرةppt

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية