طريقه لحفظ القران بطريقه سهله، كيف اشجع نفسي على حفظ القران

طريقة لحفظ القرآن الكريم هي من الأشياء التي يسعى إليها الكبار والصغار في حياتهم لكي يتمكنوا من حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر وأيضًا المحافظة على حفظ القرآن لحين اكتماله، لذا سوف نتعرف على بعض الطرق والأساليب والنصائح التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة لحفظ القرآن بطريقة سهله


خطوات طريقة لحفظ القرآن الكريم بالاستماع

طريقة لحفظ القرآن الكريم من خلال الاستماع تعتبر من أفضل الطرق التي تساهم في تلاوة وحفظ القرآن بسهولة ويسر، لذا لابد أن يمر الحافظ بثلاث خطوات لكي يستطيع حفظ القرآن بهذه الطريقة، وهم:

الاستماع إلى القرآن الكريم مرتلًا:

من أهم خطوات طريقة لحفظ القرآن الكريم أن تستمع جيدًا للقرآن قبل البدأ في حفظه، فترتيل القرآن أمامك أكثر من مرة يجعلك تفهم معاني الآيات ويسهل عليك حفظه، كما أن هذه الطريقة قدوة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

 حيث كان يتبع تلك الطريقة عندما كان سيدنا جبريل ينزل عليه ليرتل عليه القرآن ويأمره بقراءته مرة أخرى، ولكن الوضع لديك يكون مختلف فلابد من الاستماع أكثر من مرة لتجويد الآيات لكي تستطيع حفظ القرآن بصورة صحيحة.


فهم الآيات

فهم الآيات هي طريقة أخرى لحفظ القرآن بسهولة حيث بعد معرفة معاني الآيات تستطيع بعد ذلك حفظ الآيات بسهولة ويسر، لذا لابد من قراءة الآيات بالتجويد لكي تتعرف على تفسير المعاني بشكل صحيح.

تثبيت حفظ القرآن

تثبت الحفظ ما هي إلا خطوة هامة لحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، هذه الطريقة تستطيع استعمالها بعد قراءة القرآن أكثر من مرة ومعرفة معاني الآيات وتفسيرها بالشكل الصحيح، يمكنك الآن الحفظ بكل سهولة ويسر.

خطوات طريقة لحفظ القرآن الكريم من خلال التقسيم

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب معرفتها إذا كنت تريد حفظ القرآن الكريم من خلا تقسيم آياته ليسهل عليك حفظه، إليكم هذه الخطوات:

تستطيع أيها الحافظ أن تقسم السورة التي تريد حفظها على أيام الأسبوع، وهذه هي الخطوة الأولى في حفظ القرآن من خلال التقسيم.

قم بتحديد أيام محددة من الأسبوع لكي تستطيع فيها الحفظ وباقي الأيام تكون لمراجعة ما تم حفظه هذا بالإضافة لمراجعة ما تم حفظه أثناء أداء صلواتك.

يمكنك حفظ السور القصيرة أولًا وصولًا للسور الطويلة.

يمكن تقسيم السور الطويلة إلي آيات أو صفحات أو أجزاء كل شخص حسب مقدرته على الاستيعاب والحفظ.

عمل جدول لمراجعة السور بحيث تكون المراجعة على السور التي تم حفظها قديمًا أولًا وصولًا إلى السور التي تم حفظها حديثًا.

لابد من مراجعة السور كاملة إذا قمت بتقسيمها لأجزاء لكي تستطيع حفظها.

يفضل التوقف عن حفظ السور الجديدة إلا بعد التأكد ومراجعة السور والأجزاء القديمة لكي تتمكن من تثبيت القرآن في ذاكرتك بسهولة وبدون نسيان.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……….

افضل وقت للدراسة والحفظ، كيف يتم الحفظ بسرعه، احسن طريقة لحفظ الدروس

طريقة حفظ القران الكريم للأطفال، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، حفظ القران للصغار

6نصائح للحصول على جدول للمذاكرة فعال جدول المذاكرة للمتفوقين

خطوات حفظ سور القرآن الكريم

هناك خطوات يجب تطبيقها على السور المراد حفظها، فهي طريقة لحفظ القرآن الكريم وتثبيته بسهولة، إليك هذه الخطوات:

إذا كانت السورة طويلة مثل سورة البقرة أو النساء وغيرها من السور يجب أن تقرئها جيدًا كاملة أولًا لأكثر من مرة قبل تقسيمها حتى تتمكن من حفظها بسهولة بعد التقسيم.

يجب عند تقسيم السورة أن تقسم الآيات التي تكمل بعضها البعض وتحافظ بشكل سلسل على المعنى اللغوي لها وذلك لتسهيل عملية الحفظ.

تكرار قراءة الآيات المراد حفظها أكثر من مرة للتأكد من حفظها.

بعد حفظ بعض الآيات يمكنك أن تنتقل على الآيات التي تليها وتكرار قراءتها مع الآيات السابقة ليتم ربط الآيات ببعضها وحفظها بالشكل الصحيح.


كيفية المحافظة على حفظ القرآن الكريم

لكل شخص منا له طريقة لحفظ القرآن الكريم ولكن هناك الكثير من الأساليب التي يجب على كل حافظ مراعاتها واتباعها لكي يحافظ بشكل مستمر على حفظ كتاب الله عز وجل، وهي:

التمرين المتواصل لحفظ القرآن الكريم

هذه طريقة مثالية لحفظ القرآن الكريم بسهولة حتى إذا كان المرء لا يجد وقتًا كافيًا لمراجعة ما تم حفظه، فهذه الطريقة توضح لك كيفية المحافظة على مراجعة وحفظ القرآن الكريم.

وذلك من خلال قراءة ما تيسر من القرآن في صلواتك وبالتالي تراجع بشكل مستمر على السور والآيات التي تم حفظها، ويمكنك أيضًا حفظ بعض الآيات قبل الصلوات لتصلي بها وبذلك تستطيع حفظ الكثير من السور حتى إذا كنت لا تجد وقتًا مناسبًا للحفظ.

المكان والوقت

اختيار المكان من أهم الطرق التي تساهم في حفظ القرآن الكريم بسهولة وبدون عناء، حيث البعد عن التشتت والضوضاء يخلق لك جوًا مناسبًا وذهنًا صافيًا تستطيع من خلاله حفظ ما تريد من القرآن.

وأم الوقت المناسب لحفظ القرآن الكريم هو الوقت الذي يكون ذهنك صافيًا وعلى استعداد تام لبدأ الحفظ، فالاستعداد من أهم العوامل المؤثرة بشكل سلبي أو إيجابي على الحفظ.

وظيفة الحواس

قد أنعم الله عز وجل على عباده بكثير من النعم ومنها الحواس التي يمتلكها كل إنسان، فاستغلال الحواس مثل النظر والسمع في حفظ القرآن تعتبر طريقة جيدة لحفظ القرآن الكريم، وتجعل السور المراد حفظها تستقر في الذاكرة في وقت قياسي.

مساعدة الغير

مساعدة الغير تعتبر طريقة لحفظ القرآن الكريم أيضًا ولكنها طريقة مختلفة لتعلم القرآن وحفظه، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن افضل طريقة لحفظ القرآن هي تعليم غيرك ومساعدته، فجميع المعلومات التي سوف تعلمها لغيرك تبقى راسخة في ذهنك لفترة طويلة.

نصائح هامة لحفظ القرآن الكريم

إذا كنت تريد حفظ القرآن الكريم فعليك بمعرفة بعض هذه النصائح ومنها:

لابد أن تتقن حفظ القرآن وتتقن فهم آياته ومعانيه وإياك والتعجل، فالعجلة في الحفظ تجعلك تفقد ما حفظته سريعًا.

التعاون بين الأصدقاء أو الأهل في حفظ القرآن الكريم يجعل من الأمر سهلًا للغاية ويمكنك استخدام أي طريقة لحفظ القرآن الكريم من الطرق التي ذكرنها سابقًا.

ابتعد عن الأسباب التي تسبب النسيان أو تشتيت الذهن عند حفظ القرآن لكي تتمكن من الحفظ بشكل سريع.

يمكنك الالتحاق ببعض الدورات الخاصة بحفظ القرآن لتتمكن من المتابعة، كما أن هذه الدورات تدربك بشكل جيد على التجويد لكي تقرأ القرآن بشكل صحيح.

لا تنتقل من سورة إلى أخرى قبل التأكد من حفظ السورة الأولى أولًا.

ينبغي عليك المراجعة المستمرة حتى لا يسيطر عليك النسيان.

اجعل لك وقتًا محددًا في اليوم لحفظ القرآن الكريم.

فضل حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن له فضل عظيم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ومن هذه الفضائل:

عند حفظك للقرآن الكريم سوف يأتي إليك شفيعًا يوم القيامة.

ينور قبرك عند مماتك ويمنع عنك عذاب القبر.

عند قراءة القرآن يبدل الله عز وجل سيئاتك حسنات.

القرآن شفاء للصدور ورحمة لكل مؤمن.

حافظ القرآن من أخير وأفضل الناس عند الله عز وجل.


الخاتمة

وفي ختام مقالنا اليوم وبعد أن تعرفنا على طريقة لحفظ القرآن الكريم وبعض النصائح التي يجب مراعاتها لكي تتمكن من التقدم في حفظ كتاب الله عز وجل وقد تعرفنا على بعض فضائل حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى نرجو أن يكون مقالنا نال إعجابكم.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية