طريقة مراجعة القران، الحفظ السريع وعدم النسيان، تثبيت حفظ القرآن

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة مراجعة القران الكريم من أجل الحفاظ على ما تم حفظه وتثبيته بشكل سهل وبسيط، وقام مجموعة من العلماء بإعطاء نصيحة للطلاب الذين يحفظون القران وهي أن لا تزيد فترة المراجعة عن حوالي 10 أيام فقط أو أقل حسب قدرتك على الحفظ وسرعتك على التركيز والتسميع للقران الكريم وهي مراجعة الأجزاء الـ 30.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة مراجعة القران

بعد حفظ القران الكريم يجب أن تقوم بمراجعتها جيدا للتأكيد على عملية الحفظ والأفضل أن تكون 7 أيام فقط، وعلى الطالب أن يضع خطة من أجل الحفظ لأجزاء القران على أن يكون كل 3 أجزاء في يوم واحد فقط والاستمرار على هذه الطريقة،

كما يجب أن يستمع الشخص الذي يريد أن يحفظ لكل ما حفظه من خلال قارئ متقن لكي يتمكن من القران بشكل قوي ولا ينسى أي جزء، وخي طريقة مراجعة القران للجميع.

كما يفضل أن تسمع القران من وقت لآخر من خلال المعلمين والأصدقاء وهذا الأمر يساعد على تقويم الأخطاء والحرص دائما على الاشتراك والتسجيل بالمسابقات الخاصة بالقرآن الكريم التي تبعث في نفسه الصبر والتنافس مع الآخرين،

والتأكد من الأجزاء التي تريد أن تراجعها يوميا خلال اليوم في النهار، وذلك لأن صلاة قيام الليل من أفضل الطرق التي تراجع القران من خلالها وتثبيته بشكل قوي.


الحفظ السريع وعدم النسيان

من أفضل الطرق التي تساعدك في مراجعة القران في البيت وعدم النسيان:

 في البداية يجب أن تتغذى جيدا وتناول الكميات المناسبة من الأغذية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعدك على الحفظ والمراجعة وثبات الآيات القرآنية في الذاكرة بشكل كبير، كما أن النوم الكافي يساعد على التركيز من أجل مراجعة القران يوميا.

تعتبر الثقة بالنفس أحد أهم الطرق التي تساعدك في مراجعة القران بسهولة شديدة ومحاولة البعد عن الإرهاق وتساعد الثقة في المحاولة الجادة وبذل الكثير من الجهود اللازمة لتحقيق النجاح وأن تثبت لنفسك وللآخرين أنك تستطيع النجاح بكل شيء وابتكار الطرق المختلفة.

 ابتكار الأساليب المختلفة التي تساعد في الدراسة بشكل جيد وحفظ القران ومراجعته أيضا، واستخدام الأساليب الجديدة مثل قراءة الكلمات والتلحين وكتابة المعلومات المختلفة أثناء الدراسة وهي من أجل التذكر بشكل أكبر وعدم نسيان المعلومات والآيات القرآنية التي قمت بحفظها.

 الحرص على أن تفهم معنى الآية وتتخيلها بشكل كبير لتستطيع أن تحفظها وتذكرها في كل وقت سواء قرآن كريم أو مواد دراسية، ففهم المعلومة أحد أهم الأشياء التي تساعد على الحفظ وهي طريقة مراجعة القران الكريم بشكل سريع وأكثر تميزا عن غيرها.

 كما أن طريقة المراجعة الصحيحة تكون من خلال ربط المعلومات والسور القرانية ببعضها البعض، ويمكن أثناء الحفظ أن تضع العطر الذي يساعدك على التذكر فيما بعد وأثناء الامتحانات يمكنك أن تضع نفس نوع العطر لتذكر المعلومات التي تم حفظها من خلال الربط بين الرائحة والحفظ.


تثبيت حفظ القرآن

يمكن أن تثبت حفظ القران الكريم من خلال مراجعة القران بالطريقة التالية:

 اختيار المصحف الملون الذي يقوم بتلوين الآيات القرآنية ببساطة شديدة وتساعدك في ربطها ببعضها البعض والحفظ بسرعة شديدة، والقدرة على المراجعة المستمرة، فمثلا تجد أن الآيات القرآنية التي تتحدث عن الخير والشر بلون واحد فبذلك تستطيع أن تحفظ السور بشكل كبير.

 إذا حفظت جزء من القرآن تستطيع أن تكتبه وهي طريقة مراجعة القران بسهولة من خلال التكرار والحفظ السهل والسريع في أقل فترة ممكنة، وإذا أردت أن تحفظ بإتقان يجب أن تكتب الورد الذي قمت بحفظه من خلال استخدام الورقة والقلم، فهذا يساعدك لتذكر الآيات القرآنية وتمكينها في الذهن.

 يجب أن تعرف التشابه في الآيات لكي تحفظها بشكل أسهل وهي تسهل عليك عملية التذكر باستمرار، فسوف تجد أكثر من سورة لها نفس المعنى أو يوجد كلام متشابه فتكون عملية الحفظ أسهل بدرجة أكبر، ومعرفة الأسباب الخاصة بنزول الآيات لكي تستطيع حفظ ومراجعة القران.

 التكرار أحد الوسائل الناجحة التي تساعد في حفظ ومراجعة القران الكريم في أقل وقت ممكن، وهي طريقة لها أثر طيب في تثبيت القران، فيستخدم الطلاب الكثير من الوسائل الحديثة التي تساعدهم على الحفظ ولكن يظل التكرار من أنج الوسائل فهي تعني تكرار الآيات القرآنية من الوقت للآخر بأكثر من شكل.

 المحاولة في تحديد الورد اليومي للمراجعة وذلك في حالة إن حفظت القران الكريم كاملا فيجب أن تختمه لمراجعة الأجزاء المختلفة غيبا ولا تتجاوز المدة 10 أيام وتستطيع ان تفعلها  لمدة شهر كامل فهو يساعدك على الحفظ المتقن، والعمل على الاستغفار دائما والدعاء لله سبحانه وتعالى من أجل الاستمرار في الحفظ بعيدا عن النسيان وضعف الذاكرة.

فضل مراجعة القران

يوجد فضل كبير من مراجعة القران إلا وهو يرفع حافظه حتى يبلغ منزله الملائكة، كما أن من فضل القران رفعة القدر في الدنيا ويصبح صاحبه رفيع القدر وهو يكون من أهل التقدير والإجلال عند الناس خصوصا لما يحمله في قلبه من معاني كبيرة، كما أن حافظ القران الكريم مغبوط في الدنيا والآخرة وهو له الأولوية في إمامة الناس في الصلاة.

كما يشفع القرآن لحافظه يوم القيامة وثبت ذلك في الكثير من الأحاديث الصحيحة، كما أن حافظ القرآن يرتقي في منازل الجنة وذلك بمقدار ما حفظه من كتاب الله عز وجل،

وهي طريقة مختلفة من أجل مراجعة القران الكريم في كل وقت للتمتع بفضائله الكثيرة، كما يكرم الله والدي حافظ القرآن بسبب ما يفعله من إرضاء لله سبحانه وتعالى ويرفع منزلته في الجنة درجات.

مراجعة القران في 23 يوم

إذا كنت تريد مراجعة القران الكريم في 23 يوم فقط يجب أن تقوم بعمل جدول يومي ويكون اليوم الأول مراجعة من 1 حتى 74 أي من البقرة إلى الكهف ونصف جزء عم، واليوم الثاني من 75 حتى صفحة 141 أي من البقرة ومريم وطه وباقي جزء عم، واليوم الثالث يكون من 142 حتى 202 أي البقرة والأنبياء والمرسلات والإنسان والقيامة، واليوم الرابع يكون من صفحة 203 حتى 252  وهكذا حتى الانتهاء من المصحف كاملا لمدة 23 يوما فقط.

تعتبر المراجعة أساس القران الكريم، فيجب أن تحفظ جيدا ثم تبدأ في المراجعة للتأكيد على الحفظ بأنه صحيح 100 % ويمكن أن تقوم بتسميع كل ما حفظته من خلال وجود أحد أقاربك أو صديق لك للتأكد من التسميع أو أن تجلب الهاتف المحمول وفتح المسجل الصوتي وتسميع كل ما تريد لتتأكد من مخارج الحروف والكلمات المختلفة في القران الكريم.


خاتمة

يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك في عملية مراجعة القران بشكل مستمر طوال الحياة، فلا يجب أن تغفل المصحف الشريف حتى لا تنسى القران ويظل في ذاكرتك حتى النهاية، والعمل على القراءة المستمرة يوميا للآيات، والاستماع إلى الفيديوهات للشيوخ المختلفة للتأكد من أحكام التجويد وكل شيء آخر.

طالع أيضـــــــــــــــًا ……….

افضل طرق الحفظ، كيفية التركيز في الحفظ، زيادة التركيز والحفظ

اسرع طريقة لحفظ القران، سرعة الحفظ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

اسهل طريقة لحفظ الدروس الاجتماعيات، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طريقة رهيبة

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية