طريقة للحفظ بسرعة، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان،  اسهل طريقة لحفظ الدروس

طريقة للحفظ بسرعة ، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان ،  اسهل طريقة لحفظ الدرس ، إن قدرة الشخص على الحفظ وتخزين المعلومة في الذاكرة لفترة طويلة تختلف من شخص لآخر، كما أن الشخص الأكثر عرضة للنسيان هم الطلبة حيث عند دخولهم الامتحان لا يشعرون بالثقة في طريقة حلهم للأسئلة،فهناك أسلوب خاطئ متبع في طريقة الحفظ ويجب عليه تصحيحه.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، طريقة للحفظ بسرعة ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


افضل طريقة للحفظ بسرعة

الثقة بالنفس تعتبر طريقة للحفظ بسرعة وهي عامل أساسي ومهم حيث لا يمكنك أن تحفظ وتنجز في مهلة قصيرة دون أن تكون واثق بأنك قادر على الحفظ.

قبل أن تبدأ بعملية الحفظ يجب عليك أن تفهم ما تنوي أن تحفظه فذلك يسهل عليك عملية الحفظ وبالتالي يصبح من السهل أن تسترجع معلوماتك بسرعة دون قلق أو توتر.

التفكير بأسلوب جديد في طريقة الحفظ مثل التلحين المعلومة أو رسمها مما يجعل المعلومة ترسخ في ذهنك لأطول فترة ممكنة.

المحاولة أن تربط بين المعلومة في أسمائها بأسماء أشخاص حقا تعرفهم.

التنوع في الأماكن التي ترغب في الدراسة فيها ،ويجب أن تتوافر فيها الهدوء والإضاءة المناسبة ،حيث أن المكان الواسع يساعد على تثبيت المعلومة في الذاكرة واقترانها بالمكان الذي درست فيه.

استخدام رائحة عطر مميزة تجعلك في حالة من الاسترخاء والهدوء النفسي والقدرة على التركيز أكثر مما سبق وهي تعد أفضل طريقة للحفظ بسرعة.

محاولة ربط المعلومات ببعضها مثلا المعلومة الأولي في مكان و التنقل أو الحركة في المعلومة الثانية هكذا تكون المعلومة أسهل ويسهل حفظها في الذاكرة بسرعة.

صياغة ما حفظته في هيئة أسئلة مما يوضح لك هل حفظت معلوماتك جيدا؟وماهي نقاط ضعف؟ فهذه الأسئلة مهمة،ولا تنتقل من سؤال لآخر إلا في حالة الحفظ التام لما سبق.

ممارسة الرياضة لما لها من دور في حفظ المعلومة ،إن المشي لمدة 15د تساعدك على تنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا المخ.

تناول الطعام الصحي الغني بالبوتاسيوم و الصوديوم مما له عامل على تنشيط خلايا المخ

النوم الكافي يجعلك في حالة صحية افضل وتستطيع أن تسترجع ما حفظته بسهولة.


مراحل حفظ المعلومات في الدماغ البشري

يقول العلماء إن حفظ المعلومات في الدماغ البشري تتم من خلال عدة مراحل تشبه المراحل التي يتم فيها حفظ المعلومات في الكمبيوتر وتنقسم إلى عدة مراحل

مرحلة الترميز

هي مرحلة يتم فيها ترميز المعلومات التي يستقبلها الدماغ لكي يحفظها بطريقة منظمة ومرتبة

مرحلة التخزين

حيث يتم تخزين المعلومات في ثلاث أنواع من الذاكرات

مرحلة الاسترجاع

هي المرحلة التي يقوم فيها الدماغ باسترجاع المعلومات المخزنة ويقوم الدماغ بفك الترميز واستعادة المعلومات بشكل قريب الذي تم دخولها إلى الدماغ.

أقسام الذاكرة في الدماغ البشري

أما الذاكرة تنقسم إلى ثلاث أفسام

الذاكرة الحسية

هي الذاكرة التي تستقبل كل ما تنقله الحواس الخمس للدماغ،وتخزن المعلومات لوقت قصير جدا

الذاكرة قصيرة المدي

وتسمى بالذاكرة قصيرة العاملة ونستخدمها طوال اليوم وبشكل مستمر ولكنها لا تحتفظ بالمعلومات لوقت طويل لكن أطول من الذاكرة الحسية

الذاكرة طويلة المدى

هي الذاكرة التي تحفظ المعلومات التي نتعلمها والخبرات التي نكتسبها وكل ذكرياتنا موجودة فيها ، وهذه الذاكرة تحتفظ بالمعلومات لوقت طويل جدا قد يستمر طيلة عمر الإنسان

فان المعلومات يتم تخزينها في الذاكرة طويلة المدى ومنها تستطيع استرجاعها مرة أخرى

احسن طريقة للحفظ بسرعة

تدوين المعلومات

تدوين المعلومات بواسطة التخيل من اكثر الطرق الملائمة في التعليم بواسطة السمع،حيث في هذه الخطوة تستخدم جهاز للتسجيل لجميع ما تريد حفظه،وتستمع إليه كثيرا،ويفضل أن تدون في تلك المرحلة.

تقسيم المعلومات إلى فقرات

استخدام حاسة البصر مما له دور في تقسيم المعلومات في صورة نقاط تساعد استخدام الأقلام الملونة في ذلك.

القيام بتكرار المعلومات

الدراسة بصوت عال له دور فعال في استخدام حاسة البصر وحاسة السمع، حيث يتم إعادة تكرار السطر اكثر من مرة حتى يتم تثبيت ما حفظته دون العودة إلى الفقرة مرة أخرى، وحفظ السطر الجديد يكون بنفس الخطوة السابقة ومع دمج ما حفظته.

تجميع الكلمات

في حالة التعليم بواسطة السمع يستحسن استخدام ترتيب الكلمات، بحيث تكون قافية في نهاية الجمل لتسهل حفظها مثل الأغاني.

يقوم بإشغال اليدين

تعتبر إشعال اليدين من الأمور المهمة عند الحفظ حيث يقوم بكتابة الجمل اكثر من مرة أو انه يدون الملاحظات أو يتم طباعتها على جهاز الكمبيوتر.


عمل شجرة الذاكرة

أن يقوم بعمل شجرة الذاكرة تحتوي على اكبر قدر من المعلومات بحيث تكون الشجرة هي الأساس وتتفرع إلى فروع جانبية تحتوى المعلومات الفرعية ، وبذلك تكون عملية الحفظ أسهل بكثير مما سبق.

الدراسة بعد العودة من المدرسة

الدراسة بعد العودة من المدرسة لها دور فعال في تثبيت المعلومة وتصبح قادرا على الدراسة بعد تناول غذائك الصحي و ترتاح قليلا وتعد هذه الطريقة هي افضل طريقة للحفظ بسرعة.

الحفظ

مشكلة الحفظ هي المشكلة الأساسية في التعليم والمذاكرة وتختلف من شخص لثاني ويعمل الكثير من الجهد حتى يحفظ وليس التكرار هو الحل الوحيد وإنما اتباع اكثر من طريقة تساعد في عملية الحفظ

تعد نفسك للحفظ

يجب أن تكون مهيأ نفسيا للمذاكرة حتى تستطيع أن تحفظ بسهولة، المكان يكون مناسبا لعملية الحفظ ونظيفا وتتمتع بجميع المواصفات التي تساعد على الحفظ من الإضاءة حتى تستطيع الوصول إلى طريقة للحفظ بسرعة.

تسجيل المواد الدراسية

تسجيل المواد الدراسية من المعلم مباشرة تسهل عليك عملية المذاكرة وتلك الطريقة مناسبة اكثر لطلبة الجامعات ،ومن ثم الاستماع مرة ثانية لها وهي طريقة فعالة توفر عليك الوقت في الحفظ.

تدوين المعلومات

تدوين ما حفظته بالورقة واقلم يساعدك على عملية الحفظ مما يسهل عليك الحفظ وتتبع الخطوة السابقة معها حتى تحفظ بسرعة وترسخ المعلومة في الذاكرة.

تكرار المعلومات

يجب عليك أن تكرر المعلومة اكثر من مرة وربطها بالمعلومة التالية وتحاول بعد فترة أن تستعيد ما حفظته باستخدام التكرار دون النظر إليه مرة ثانية ولا تنتقل إلى الجديد دون حفظ القديم.

يستعرض المعلومات على احد ما

بعد أن تتأكد من الحفظ والمراجعة اكثر من مرة أن تعرضه على نفسك أو على احد مقرب منك سواء من الأصدقاء أو الأهل، وان تفسر المعلومات في العرض مما يسهل عليك الحفظ.

المداومة على التسجيلات

القيام بتشغيل المسجل مما يسهل عليك عملية الحفظ ،استخدام الحاسة السمعية من افضل الطرق المستخدمة لكي تحفظ جيدا.

المراجعة

مراجعة المعلومات لها دور كبير على تثبيت المعلومة وكما أن عمل أسئلة للدرس يساعد على عملية الحفظ وترسيخها ومعرفة أين نقاط الضعف التي لم تثبت بعد في الذاكرة.

الراحة

يجب على الطالب أن يرتاح كل 45د مما تسهل عليه عملية الحفظ، وان لا يفكر نهائيا في الدراسة حتى يستطيع أن يسترجع المعلومات بكل سهولة ويسر.


الخاتمة

الحفظ السريع يعتمد على حفظ جزء بسيط من المعلومات لكي تنتقل من الذاكرة المؤقتة إلى لذاكرة الدائمة وبالتالي تكون عملية الحفظ سهلة، وعليك عدم الضغط النفسي الذي يؤثر بالسلب على التركيز وقم بتحفيز نفسك كلما انتهيت من جزء حفظته واعمل أسئلة توضح وتسهل عليك الحفظ،اتباع جدول زمني يساعد على سرعة الإنجاز وتثبيت المعلومة بصورة افضل.

يمكنك الاطلاع على…..

تنشيط العقل، انعاش الذاكرة، اسهل طريقة للحفظ

روحانيات تقوية الذاكرة بالقرآن، العلاج النبوي، افضل طرق تقوية الذاكرة عند الحفظ

فقدان الذاكرة قصيرة المدى أسبابه وأعراضه

#أسرارالحفظالسريع #طريقةللحفظبسرعة #أدعيةالحفظالسريعوالفهمالمكتوب #افضلطريقةللحفظبسرعة #آياتالحفظمنالقرآنالكريم #أساليبالحفظالسريع #5طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #افضلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #زيادةالتركيز

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية