طريقة لحفظ القران بسرعة، اسهل طريقة للحفظ بسرعة، حفظ القرآن الكريم كامل

كثيراً ما نبحث عن طريقة لحفظ القران تمكننا من حفظ القرآن الكريم كاملاً ولكن سرعان ما نتكاسل ويهزمنا الشيطان لنعود من منتصف الطريق أو حتى من بدايته، فما الخطأ الذي نفعله وكيف يمكن أن نتجنبه لننجح في مهمة حفظ القرآن هذا ما سنتناقش فيه في هذا المقال.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا …..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة لحفظ القران


طريقة لحفظ القران بسرعة

إن أفضل طريقة لحفظ القران تعتمد على العزم وقوة الإرادة وتحري أسلوب القراءة والبعد عن أي مدخل من مداخل الشيطان التي يمكن أن يهز عزيمتنا من خلاله ويمكننا سردها في هيئة نقاط:

إلزام نفسك بحفظ القرآن من خلال التسجيل في أحد مراكز تحفيظ القرآن أو المساجد لتخصص وقتاً للحفظ بعيداً عن أي ملهيات.

مشاركة مجموعة من نفس فئتك العمرية لتشجيع بعضكم البعض وتعلية روح المنافسة لسرعة الحفظ والتنبيه.

عمل جدول تراعي فيه مواقيت الحفظ والذهاب لدار التحفيظ في الموعد وأيضاً لتخصيص وقت للحفظ في المنزل والجلوس للمراجعة قبل التسميع والالتزام به.

التقرب من الله بكثرة الطاعات والصلاة في مواقيتها والنوافل وفعل الخيرات ليسهل الله لك خطى السير في طريقه ويجعل التيسير حليفك في حفظ القرآن وغيره.


لا تعتمد على السرعة في البحث عن طريقة لحفظ القران، ولكن تمكن من حسن التلاوة واعتاد على الطريقة الصحيحة للقراءة أولاً فهذا أولى من حفظ سريع خاطئ.

استخدم عدة حواس في الحفظ مثل النظر والسمع فتمسك بالمصحف وتشغل صوت قارئك المفضل فذلك يدعم الحفظ بسرعة بشكل سليم فلا مجال للخطأ وأنت تحفظ بالقراءة من المصحف مباشرة وتسمع القراءة الصحيحة المسجلة.

محاولة وضع خطة زمنية لإنهاء الحفظ كي لا تطول المدة عن اللازم فتشعر بالملل وتتكاسل وتتوقف عن الحفظ فمحاولة إتمام المصحف كاملاً في وقت محدد ستجعلك تنظم وقتك ما بين الحفظ بسرعة وتثبيت الحفظ بالمراجعة.

موضوعات ذات صلة ………

كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان، احسن طريقة للحفظ

كيف تحفظ القرآن في البيت، خطة حفظ القرآن الكريم، الحفظ السريع للقرآن الكريم

اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران، مراجعة حفظ القران، طريقة تثبيت حفظ القران

خطوات طرق حفظ القرآن

لا يوجد اختلاف كبير بين طريقة لحفظ القران وطريقة أخرى فتوجد الكثير من العوامل المتشابهة لعل الاختلاف الوحيد هو الشخص الحافظ نفسه فالطرق متشابهة ولكن طريقة تنفيذها تختلف على حسب قدرات الشخص وسنه وعقليته.

فمثلاً نجد أن الطفل الصغير لديه ملكة الحفظ كبيرة ويستطيع الحفظ من خلال التكرار مرة أو اثنتين على أن تكون الثالثة يرددها معك، بينما يحتاج الشاب مثلاً إلى تكرار السماع أكثر من مرة ويمكنه الحفظ دون النظر في المصحف كثيراً، أما الشيخ الكبير يحتاج إلى تكرار السماع والقراءة معاً حتى يتمكن من الحفظ.

فخطوة التكرار هي العامل المشترك بين كل الأشخاص ولكن على أي شكل نكرر وبأي طريقة تلك النقطة الفاصلة فربما الشاب لا يتمكن من تكرار القراءة لانشغاله في العمل مثلاً فيصيبه الكسل والشيخ الكبير يكرر بالسماع ولكن ذاكرته لا تقدر على الحفظ فيصاب باليأس والإحباط.

وعليه فإن قبل البحث عن طريقة لحفظ القران علينا في البداية تحديد الهدف وتحديد القدرة الشخصية على تحقيق هذا الهدف إضافة إلى وضع مدة زمنية معقولة للوصول إلى الهدف وليست مدة طويلة ولا مدة تعجيزي ونقسم القرآن الكريم كاملاً على تلك المدة بطريقة مناسبة.

مثال آخر بالنسبة للقدرة على الاستيعاب من أول مرة أو الاحتياج للشرح والفهم فالشخص البالغ لديه كم من المفردات تمكنه من فهم صيغ القرآن الصعبة واستشفاف حتى المعاني الصعبة من خلال السياق على عكس الطفل الصغير الذي يجب أن نضع في الاعتبار أن حصيلته اللغوية ضعيفة وبالتالي لن يتمكن من الحفظ الجيد إن لم يفهم فنراعي أثناء التحفيظ وجود شرح مبسط يقوي المعنى داخل الذهن ليثبت مدة أطول ويكون تأثيره في الذاكرة أبقى تلك أيضاً نقطة هامة يجب أن تراعى في وضع طريقة لحفظ القران.


طريقة لحفظ القران كامل

 تعددت أساليب حفظ القرآن الكامل ووضع خطط صغيرة المدى وأخرى طويلة المدى مثل:

تقسيم المصحف كاملاً على شهرين بحفظ عشر صفحات يومياً ثم المراجعة ثم حفظ عشر صفحات في اليوم التالي أي حفظ الجزء كاملاً على يومين وتلك الطريقة تعد أكثرهم سرعة وأقلهم في الوقت ولكنها تحتاج لشخص شبه متفرغ كطالب في فترة أجازه الصيف مثلاً أو رجل مسن على المعاش فهي حتماً لن تناسب طالب في الدراسة أو رجل بالغ يذهب للعمل يومياً، ومن خلالها يمكن إنهاء حفظ القرآن الكريم كامل في شهرين فقط والمراجعة أيضاً.

وهناك طريقة أخرى أقرب للواقعية وهي حفظ القرآن كاملاً في سنتين ونصف وتلك الخطة تحوي خطة أسبوعية وشهرية لإتمام الحفظ وبها نقسم الأسبوع إلى قسمين نقوم بحفظ ربع كل ثلاث أيام والمراجعة لنصف الحزب أو الربعان في يوم الجمعة مثلاً بتلك الطريقة نحفظ جزء كل شهر على أن نتوقف في نهاية الشهر للمراجعة وبها نحتاج لثلاثون شهراً أي سنتين ونصف السنة لإنهاء المصحف كاملاً مع وضع احتماليات التوقف لأي ظروف خارجة عن الإرادة قد تصل لثلاث سنوات وهي أيضاً مدة مناسبة لحفظ القرآن كامل.

إذن فالآية هنا ليست بالوقت ولكن بالقدرة والتوقيت المناسب وأيضاً ليست العبرة بإنهاء الحفظ في شهرين على أن ننساه في شهر ولكن العبرة بالمراجعة الدائمة وتثبيت الحفظ داخل الذهن بشكل جيد والاستمرار في القراءة وعدم هجر القرآن بعد تمام حفظه وإلا كانت الخسارة كبيرة ولا تعوض.

إرشادات أخرى للحفظ

يجب الاهتمام بصحة الجسم والتغذية السليمة فالعقل جزء من الجسم قد يتأثر بقلة الغذاء السليمة ولا يعمل بصورة جيدة.

التقرب من الله بشكل عام والتحلي بخلق الرسول الكريم لاستحقاق حفظ رسالته التي أرسل بها لتكون قدوة لغيرك.

السعي لتحفيظ أبناء العائلة الصغار وأخذهم للطريق الصحيح فمن منا لم يتمنى لو وجد قريباً أو صديقاً أخذ بيديه لحفظ القرآن الكريم.

تشغيل إذاعة القرآن الكريم لما فيها من برامج قيمة ومفيدة تعرض تفاسير للآيات على مدار اليوم فربما تسمع فيها معلومة تفييدك.

مشاهدة بعض التسجيلات المرئية سواء تسجيلات التفسير أو القصص القرآني أو حتى تلك التسجيلات الدينية التي تتحدث عن القرآن وحبه لتزداد ارتباطاً وتعلقاً به فتتمني لو كنت من حافظيه.

محاولة البدء في الحفظ في السنين الذهبية من خمس سنوات وحتى الثالثة والعشرين ففي تلك الفترة العمرية تكون الذاكرة في أقوى حالاتها قوة وأكثرها قبولاً للمعلومات والحفظ.

البحث عن جزاء حافظي القرآن والعاملين به والمتفقهين فيه لتزداد في داخلك الدوافع لتعلم المزيد عن القرآن وليس حفظه فقط فالقرآن كله خير حفظاً وقراءةً وتعليماً ويرزق الله أصحاب القرآن ورفقائه خيراً كثيراً في الدنيا والآخرة.


الخاتمة

لعلك الآن أحكم الناس بأفضل طريقة لحفظ القران التي تناسبك فما الذي يعرقلك إذاً ويهبط من عزيمتك؟

لا يوجد سوى الشيطان الذي لا يحب أن يرى مسلماً يتوجه نجو كتاب الله فلا تدعه يتغلب على الخير الذي بداخلك ويغشى على عينيك بغشاوة الدنيا وتسير فيها دون الاستناد إلى كلام الله والسير في طريقه فلا أحب إلى الشيطان من عبد يود التقرب إلى الله ليمنعه فالضالون في الدنيا لا يحتاجون لشياطين أنفسهم تكفيهم.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية