طريقة لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، افضل طريقة

طريقة لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته ، حفظ القرآن نعمة يخص الله بها عباده المؤمنين نسأل الله أن يجعلنا منهم لذا نتناول في هذا المقال اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته وعدم نسيانه مع مرور الوقت، فذاكرة الإنسان لها حجم محدد وإن لم يحمل القرآن ويحافظ عليه سينساه مع مرور الوقت.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنااااااااااا

مكانة حافظ القرآن عند الله

مكانة حافظ القرآن في الجنة عند آخر آية حفظها فحفظ القرآن يعلي درجة صاحبه في الجنة وكذلك كرم والديه وأعلي من شأنهم في الجنة وعظم أجرهم وقال الرسول عليه الصلاة والسلام أن الله يضع تاجاً فوق رأس أبويه ويكون شفيعاً لهم.

أما في الدنيا فحفظة القرآن يشملهم الله بحفظه ورعايته ويجعلهم من خاصته، غير أنهم ينالون الاحترام والتقدير من الغير ويكون لهم الحق في إمامة الصلاة، غير أن حفظ القرآن يحفظ القلب ويزيد العقل نور وحكمة.

اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته

من الواجب علي كل مسلم أن يبحث علي اسهل طريقة لحفظ القران حتى يتمكن من حفظ القرآن وينعم بحفظه وبهذا الفضل الكبير الذي يخص الله به عباده المجتهدين والساعين للبحث عن طرق للحفظ للتيسير عليهم ومساعدتهم في تحقيق هذا الهدف العظيم فنستعرض هنا بعض الأفكار التي قد تساعدك بإذن الله علي الحفظ.

فإخلاص النية لوجه الله تعالي أول نقطة من نقاط توفيق الله لك في الحفظ فلا تبتغي من ذلك رفعة معينة بين الناس، مراجعة القرآن في الصلاة باستمرار وقراءة الآيات بالتبادل في الركعات يعزز تثبيت الحفظ في ذهنك ويمنع نسيانها، المحافظة علي قراءة الورد اليومي بانتظام يساعد علي الحفظ أيضاً ويساعد علي ثباته في ذاكرتك.


خطوات حفظ القرآن وعدم النسيان

إن المجهود المبذول في حفظ القرآن يحتاج لأضعافه للحفاظ عليه وعدم نسيانه مرة أخرى، ولكن مع الاستمرارية والمراجعة باستمرار وبعض الخطوات الأخرى نصل لاسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته بإذن الله:

البدء بالآيات القصيرة ثم الأطول ينشط الذاكرة ويساعد علي تثبيت الحفظ ويساعد علي سهولة استرجاع الآيات عند تسميعها أو تلاوتها مرة أخرى.

الاستمرار في الحفظ وعدم تركه لفترات طويلة فالذاكرة مهما كان الحفظ قوي يمكن أن يضيع حفظ بعض السور أو الآيات، ولكن الاستمرار في القراءة والالتزام بالورد اليومي والتلاوة في أيام الجمعة أو وقت الفجر كل يوم والاستمرار في تلاوة القرآن الكريم للحفاظ علي ما تم حفظه من كتاب الله.

فهم المعاني وتفسيرها يعزز الحفظ أيضاً ويثبت معني الآيات في العقل ويجعلها سهلة ويسيرة الاستيعاب فتثبت بسهولة ويعتبر الفهم نصف طريق الحفظ ويساعد علي تثبيتها واستعادتها.

ربط الآيات التي تسرد قصة معينة ببعضها البعض وأخذها كقصة نقرأها بمتعة وحب فقبل الحفظ وأخذه كواجب نؤديه فقط ولكن يحب علينا أن نتلو القرآن والتدبر في آياته ومعانيه والتعلم من قصصه والبحث فيها والاستفادة منها تعد اسهل طريقة لحفظ القران.

بعض النقاط التي يجب مراعاتها في الحفظ

إلي جانب العوامل التي تساعد علي اسهل طريقة لحفظ القران وتنشيط الذاكرة لعدم نسيانه مرة أخري هناك بعض الأمور التي يجب الأخذ بها ومراعاتها عند الحفظ:

القراءة الجيدة والاعتناء بالحروف ومخارجها وضبط مخارج الألفاظ يجب التركيز عليها أثناء القراءة سواء أكانت بنية الحفظ أو التلاوة، فلذلك يجب الاعتماد علي شيخ أو تلاوة مسجلة للتركيز علي القراءة بشكل صحيح وأسلوب جيد .

الاهتمام أيضاً بتعلم أحكام التجويد ومعرفة العلامات فوق الحروف كالحركات التي توجب الاضغام أو الغنة والأخذ بها عند القراءة وفهمها والتعود عليها عند القراءة هي من عوامل اسهل طريقة لحفظ القران.

التمسك بمصحف معين والتعود علي القراءة فيه للمحافظة علي شكل خط ورسم معين للحروف فهذا يعطي صورة تحفظ في الذهن وتحفظ مواضع الآيات وشكل الحروف وتتابعها وتحفظها تلقائياً.

ربط الآيات في الذهن بالخيال فيمكنك تصور الآيات بتخيلها وكأنها واقع فهذا يعزز من تثبيتها في ذهنك ونقلها له مرة أخري عند التسميع أو التلاوة دون النظر في المصحف.

الحفظ بشكل يومي ولو مجرد آيات قصيرة فالتمسك بالقراءة في المصحف يومياً يزيد الترابط النفسي بينك وبين المصحف ويزيد تعلقك به وتمسكك به.


خطوات اسهل طريقة لحفظ القران

ومع استعراضنا للعوامل المساعدة والأفكار التي تساعد علي الوصول لاسهل طريقة لحفظ القران يمكن أن نضع مجموعة من الخطوات كمثال علي ذلك :

في البداية عليك تلاوة السورة المراد حفظها كاملة مع الحفاظ علي أحكام التجويد والتلاوة الجيدة والقراءة الصحيحة عدة مرات لا تقل عن ثلاث مرات للإلمام بها وتسجيلها في الذهن.

إذا كانت السورة كبيرة فيمكن أن تقسمها إلي عدة مقاطع وضرورة الوقف عند مواضع المعني اللغوي ونهاية القصة لحفظ المعني.

بعد ذلك عليك حفظ أول مقطع بتكرار قراءته عدة مرات حتى تمام الحفظ ثم المقطع الذي يليه حتى تمام حفظه أيضاً ثم الثالث حتى نهاية السورة.

ثم تقوم بربط المقاطع ببعضها في تسميع واحد مقطع ثم التالي إلي آخر السورة.

آخر خطوة تسميع السورة كاملة وتلاوتها أكثر من مرة دون النظر في المصحف لتثبيتها جيداً في العقل.

أفضل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته

كما ذكرنا أن أهم وسيلة للوصول إلي اسهل طريقة لحفظ القران هي إخلاص النية لوجه الله تعالي ونضيف إلي ذلك عامل آخر يعد من أهم العوامل التي تساعد علي الحفظ وتثبيته وهو العزيمة والإرادة،

فعزيمتك علي حفظ كتاب الله وعزمك علي العمل به والتمسك به هي خطوة مهمة فأنت المحرك الرئيسي لذاتك والمتحكم في نفسك فمهما أتيحت لك الفرص وتوفرت لك العوامل لن تتمكن من أخذ الخطوة الفعلية لحفظ القرآن إلا لو امتلكت العزيمة الحقيقية والإرادة القوية.

نضيف لذلك أيضاً أن عمل الخير وتوطيد العلاقة بالله وابتغاء مرضاته في كل الأعمال وكثرة الاستغفار فالاستغفار يفتح الأبواب المغلقة والحفاظ علي الأذكار والتقرب إلي الله بالقول والعمل ليرضي الله عنك ولينير لك قلبك ويزيده طاعة وقرب ويمن عليك بحفظ كتابه.

نصائح لسرعة الحفظ وعدم النسيان

من أساسيات الحفظ واسهل طريقة لحفظ القران هو البدء من آخر المصحف أو من أوله فمن آخر المصحف هي السور القصيرة ومن أول المصحف سورة البقرة وآل عمران وهي اسهل السور الكبيرة في الحفظ وإن أتممت حفظهما فستحفز لأن تستكمل المسيرة التي بدأتها.

أيضاً يجب التوقف مثلا بعد إتمام حفظ ثلاث أجزاء أو أربعة ومراجعتهم لعدم الإثقال علي نفسك ولإنعاش ذاكرتك وعدم النسيان، فبمراجعتهم والتأكد من تمام حفظك يمكنك شحن طاقتك للبدء في الحفظ في غيرهم وأنت واثق من نفسك.

تقسيم الحفظ علي أيام الأسبوع بالتساوي وليس تحديد يوم واحد للحفظ كل اسبوع أو اثنين فبذلك تصيب نفسك بالكسل وتشتت ذهنك ولا تحافظ علي المجهود الذي تبذله وتهدر طاقتك.


الخاتمة

تلك بالطبع كلها اجتهادات شخصية وبناء علي تجارب العديد من الناس الذين أنعم الله عليهم بالحفظ وقدموا تلك النصائح ليستفيد الغير من تجاربهم والعمل بها ولكن لن يتمكن أحد من تنفيذ تلك النصائح إلا إذا عزمت النية علي ذلك ووجدت الدافع النابع من داخلك الذي يدفعك لحمل كتاب الله في قلبك.

القراء يبحثون عن….

الحفظ السريع للقرآن الكريم، اسرع طرق الحفظ، حفظ القران للكبار

أسرع طريقة للحفظ، ، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، طرق الحفظ السريع

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، اسرع طريقة للحفظ

#اسهلطريقةلحفظالقران #الحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقرآنالكريم #انعاشالعقل #افضلطريقة #اسهلطريقةلحفظالقرانوتثبيته #الحفظالسريعللدروس #الحفظالسريعpdf #طريقةلحفظالقران #طريقةحفظالقران #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية