طريقة لحفظ الدروس ، كيفية حفظ الدروس بسرعة، اسرع طرق الحفظ

دخول فترة الامتحانات يواجه فيها أغلب الطلاب مشاكل كثيرة، ولكن التي تؤثر عليه هو عدم مقدرتهم على حفظ الدروس بسرعة، وهذا الأمر يتطلب منهم أن يقوموا ببذل الكثير من المجهود والوقت، كما انه يؤثر كثيرًا على درجاتهم في الامتحان،

فلابد من وجود حل لهذه المشكلة حتى يمكن التغلب عليها فقمنا بعمل أفضل طريقة لحفظ الدروس لتساعد جميع الطلاب على دخول الامتحانات وحصولهم على أعلى الدرجات.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة لحفظ الدروس ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة لحفظ الدروس

يجب علينا الاستعداد لحفظ الدروس قبل المذاكرة مباشرة، ويجب على جميع الطلاب أن يعرفوا كيف يبدؤون في طريقة لحفظ الدروس ويراعوا العديد من الجوانب الأخرى التي تساعدهم على الفهم، واستيعاب الدروس، وتحضيرها بسهولة،

لهذا يراعى اختيار المكان المناسب الذي يساعدكم على الحفظ بسهولة، يجب أن يكون نظيفًا ومريحًا وهادئ تمامًا، ويحقق لك الراحة النفسية التي تحتاج إليها، وهذا لكي تساعد نفسك على الحفظ.


تسجيل المواد المراد حفظها

أهم طريقة لحفظ الدروس هو القيام بأعمال تسجيل المواد التي يتطلب حفظها، كما يفضل أن تكون جميع المحاضرات مسجله، وبعد الذهاب إلى المنزل وبعد الراحة التامة يمكن الاستعانة إليها،

فلابد من أن تتعرف جيدًا أن هذه هي الطريقة الأفضل التي تساعدك على حفظ الدروس بسهوله، كما أنها تعد طريقة لحفظ الدروس بالشكل الأسهل ومريحة جدًا، فهي تساعد على ثبات المعلومة في عقول الطلاب.

تدوين المعلومات

من الشروط الواجب توافرها في طريقة لحفظ الدروس هو توفير طريقة كتابة المعلومات، وهذا من خلال المذاكرة جيدًا ثم تسميع ما تم حفظه عن طريقة الكتابة فهذا الطريقة تعد من أفضل الطرق المستخدمة التي يعتمد عليها الطالب في تثبيت المعلومات، فلا بد من أن هذه الخطوة هي الخطوة التي تلي خطوة تسجيل المواد أو المحضرات في تثبيت المعلومات، فهذا عامل أساسي في تكوين المعلومات بالطريقة الصحيحة.

تكرار ما تم حفظه

يطلق على هذا تكرار الحفظ التراكمي أي يفضل قراءته أكثر من مرة، فالعقل قادر على الاستيعاب بعد قراءة الفقرة أو النص ما لا يقل عن عشر مرات تقريبًا، وهذا بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المتراكمة التي يتم اكتسابها عن طريق التكرار، فالكثير من المعلومات يتم اكتسابها من الترديد والقراءة المستمرة، مما أنه عامل أساسي في حفظ هذه المعلومات وثباتها في العقل.

يفضل أن يقوم الطالب بتسجيل جميع الدروس التي سبق دراستها، فهذا تزيد من قدرات الشخص على الاستيعاب أكثر، كما يجب على الطالب أن يقوم باستعراض الدروس الذي تم الانتهاء من حفظها،

سواء كان يستعين بأحد الأشخاص أو تسجيل ما تقوم به عن طريق الهاتف المحمول أو المسجل، مع توضيح جميع تفاصيل الدرس وما فهمته من هذا الدرس بطريقة صريحة فهذه الطريق تزيد من ثقتك كثيرًا وتساعدك على تذكر الأمر مهما بلغة المدة التي مرت عليك بعد حفظ الدرس.


أخذ قسط من الراحة اليومية

من أجل أن تتدبر طريقة لحفظ الدروس صحيحة وجيدة يجب عليك أن تقوم باختيار الوقت المناسب، حيث لا تشعر فيه بالجوع أو القلق أو عدم الراحة، كما ينبغي الاهتمام بوقت النوم الخاص بك كثيرًا.

ويفضل أن تقوم بالمذاكرة ثم الذهاب إلى النوم من أجل ألا يشتت عقلك وتظل المعلومات في عقلك أطول فترة ممكنة ومن أكثر الأوقات التي يستحب الحفظ فيها هو الوقت الذي يسبق صلاة الفجر ووقت الظهر.

كما يفضل ان تقوم بتناول الكثير من الأطعمة التي تساعد على تنمية عقلك، وتفتيح الآفاق، وتذكر جميع المعلومات بدون نسيان، فهناك العديد من الأطعمة والخضروات والفواكه التي تساعد في تأدية هذا الأمر، فمن أجل الحصول على بال مرتاح وعقل هادئ يجب عليك الاهتمام بصحتك والحفاظ على وقت نومك.

اسرع طرق الحفظ

كثيرًا ما يشكو العديد من الطلاب من مشاكل النسيان وعدم التعرف على طريقة لحفظ الدروس تجعله أفضل في كل شيء ولا يمكنه نسيان المعلومات، حيث يعود السبب في بعض الأحوال إلى عدم إيجاد طريقة لحفظ الدروس مناسبة تساعدهم هذا الأمر وإبقاء المعلومات لأبعد وقت ومن هذه الطرق:

قراءة الدروس قراءة واضحة وسريعة: تعتبر أول خطوة في خطوات الحفظ الصحيحة هو التعرف على المعلومات المتعلقة بالدرس، وتكون هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية التي يتناولها الطالب أثناء حفظ الدرس، وعمل فيها مخططات ورسومات مختلفة وتلخيص الدرس لجمع المعلومات وهذا يؤدي إلى سهولة حفظها.

طريقة الحفظ: تبدأ هذه المرحلة بعد أن تكون انتهيت من القراءة السريعة، فيجب الاعتماد على نفسك كليًا في هذه الخطوة، تجزئة الدرس إلى فقرات صغيرة والبدء في حفظها، حيث يبدأ الطالب في حفظ العناوين الرئيسية ثم يتم حفظ الفقرات،

ولكن الأهم من تقسيم الفقرات والحفظ أن يراعى الطالب الوقت الذي يقوم بالحفظ فيه، كما يجب الاعتماد على النفس في إنجاز كمية الحفظ الذي تقوم بها.

حيث نصح الكثير من المدرسين أن يقوم الطالب بالابتعاد عن وقت المذاكرة أثناء الشعور بالتعب أو الإرهاق أو التوتر وهذا لأنه تساعد على النسيان  أثناء القراءة، لهذا يجب أن يلجأ جميع الطلاب إلى طريقة لحفظ الدروس وهو في أفضل حالته، العودة إلى المذاكرة يجب أن تكون بعد أن تأخذ قسط كافي من النوم والراحة التامة وتناول طعامًا يساعد على التركيز أكثر.

طريقة التسميع: يهمل الكثير من الطلاب هذه الطريقة، ويعتقد جميع الطلاب أن طريقة فهمه للدرس هي الطريقة الصحيحة للحفظ أو كافية لدخول الامتحانات، ولكنه يتفاجأ في الامتحانات أنه لن يتذكر شيء من الذي سبق وذاكره، لذلك يجب أن نقوم باسترجاع المعلومات من خلال التعرف على طريقتين التسميع الأساسيتان

 وهما إحدى طريقة لحفظ الدروس، يتم الحفاظ شفوي وتحريري، أي يقوم بالتسميع لشخص ما أو عن طريق التسجيل في ورق، فطريقة التسميع في الورق هي الطريقة الأفضل على الإطلاق فهي تساعدك على فحص مدى المعلومات وصحتها وثباتها في عقلك.

فترة المراجعة: اختيارك لفترة المراجعة من الاختيارات الأساسية التي يجب أن تختار لها وقت مناسب يساعدك فعليًا على استرجاع جميع المعلومات لأصلها، كما تختلف طريقة الحفظ والمراجعة من فرد إلى أخر، كما تكون اختيارك لطريقة الحفظ هي التي تساعدك على الفهم والمراجعة بالطريقة الصحيحة، ومن أفضل طريقة لحفظ الدروس هي طريقة السؤال والإجابة، أو شراء مفكرة المراجعة والبدء في حلها.

نصائح صحية للطلاب

القيام بممارسة التمارين الرياضية وهذا من أجل تساعد نفسك في الحصول على أبسط التمارين الرياضية التي تشجعك على المذاكرة ومن أفضلها المشي.

الاهتمام بغسيل اليدين والتخلص من الجراثيم الموجودة في اليدين لعدم انتقالها إليك عينك أو أنفك أو فمك وتعرضك إلى المرض.

الابتعاد عن التدخين والمدخنين، وهذا لأن التدخين يؤثر على الصحة كثيرًا.

تناول قدر كافي من الشكولاتة والمشروبات التي يوجد فيها نسبة عالية من السكريات.


الخاتمة

من خلال هذه المقالة سردت الكثير من المعلومات الكافية عن طريقة لحفظ الدروس صحيحة وسليمة وأيضًا كتبت بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحصول على صحة جيدة ومناسبة تجعلك أكثر تفوقًا في الدراسة لأن كما ذكرنا يجب أن تتمتع بصحة جيدة لسهولة الحفظ والمذاكرة.

القراء يبحثون عن ………

افضل طريقة لحفظ القران في البيت ، اسهل طريقة للحفظ، كيفية الحفظ السريع

طريقة الشناقطة في حفظ القرآن ، اسهل طرق حفظ القران، تسهيل حفظ القرآن

العاب العقل، أو العاب ذكاء، ( خرافة) لا تمنع انهيار ،القدرات العقلية ( دراسة)


#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية