طريقة لحفظ الدروس بسرعة وسهولة، طرق الحفظ السريع للامتحان

يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة لحفظ الدروس بسرعة وبسهولة من أجل التذكر في أيام الامتحانات، فلذلك يوجد طريقة مثالية لجميع الطلاب من خلالها يستطيعون أن يكونوا الأوائل في كل شيء وفي جميع المناهج والمواد الدراسية المختلفة،

ويأتي الحفظ من خلال التكرار وتدوين الملاحظات والتسميع لكل جزء قمت بحفظه جيدا وهي طريقة لحفظ الدروس بسهولة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران ، طريقة لحفظ الدروس ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة لحفظ الدروس بسرعة وسهولة

من أهم الطرق التي تستخدمها في الحفظ للدروس بسرعة وبسهولة:

 في البداية تتبع خطوة تكرار الدروس الأمر الذي يساعدك في حفظ الدرس بشكل جيد وبسيط وقراءة النصوص أكثر من مرة، وبعد فترة عند النظر إليه يجب أن تتذكره فورا ولذلك يجب أن تكون عملية الحفظ تراكمية من خلال إضافة المعلومات الجديدة التي تود حفظها على المعلومات القديمة التي حفظتها من قبل، من أجل أن تتفادى نسيان المعلومات وهي طريقة لحفظ الدروس بسرعة.

كما يجب أن تستمر بالقيام باستخدام طريقة لحفظ الدروس باستمرار، والقيام بتدوين الملاحظات في الفصل الذي تريد أن تحفظه وتراجعه وذلك يكون طول الفصل الدراسي، فلا يمكن للطالب أن يتذكر جميع المعلومات إلا باستخدام هذه الطريقة فقط وكتابة أهم النقاط الأساسية التي تساعده على تذكر الدرس جيدا، ويمكن أن تقوم بوضع سبورة في منزلك من أجل هذا الأمر.

ثم عليك القيام بإنشاء شجرة للذاكرة وهي طريقة لحفظ الدروس بشكل أسهل من خلال القيام بهذه الشجرة العقلية فيمكن أن يحفظ عدد كبير من الحقائق من خلال استخدام الربط ببعضهم البعض ولكن على شكل شجرة فالعقل يتذكر الصور بشكل سريع أكثر من العناصر الكتابية.

يمكنك أن تقوم بإنشاء الفروع الكبيرة ثم الأوراق ويمكنك أن تعطي لكل جزء من هذه الشجرة تسمية معينة أو وضع مغزى معين، ويجب أن تقوم بتنظيم المعلومات بشكل بسيط لكي تسهل عملية الحفظ، كما أن الشخص الذي يحفظ المعلومات بشكل كامل كما أن الصور لها عامل جذب هام فلذلك يجب أن تتخذ هذا الأمر قدوة لك.

التسميع لمن يوجد حولك، فكل ما عليك مذاكرة الدرس وحفظه جيدا وتطلب من أحد أصدقائك أن يقوم بتسميع هذه الدروس والمعاني الموجودة بشكل بسيط وسهل، وبهذه الطريقة تتأكد من إنك حفظت كل ما عليك في أقل وقت ممكن.


افضل طريقة لحفظ الدروس بسرعة:

يبحث الطلاب عن طريقة لحفظ الدروس بسرعة ووجدوا أن:

الفهم الأداة الأولى للحفظ، عليك أن تقرأ الدرس في البداية ثم الفهم وبعد ذلك تجد نفسك حافظ الدرس، وسوف يساعدك الفهم في استغلال كل ما تتعلمه في حياتك، وسوف تستوعب العلم بأكمله وكافة الدروس الموجودة لديك، فيجب التركيز قبل الحفظ لكي لا تنسى المعلومات بسرعة شديدة. عندما تجد فقرة كبيرة عليك أن تفهم الشكل المجمل لها ومعرفة عما تدور حوله، فلذلك عندما يأتي الامتحان سوف تقوم بتذكر الإجابة الصغيرة التي حفظتها ومن ثم تستطيع عن تعبر عن الجزء الثاني بسهولة شديدة،

كما أن الكتابة أثناء المذاكرة تساعد في زيادة مهارة الحفظ فهي تجعل لك قابلية كبيرة لتذكر كافة المحتويات ولكن لا تكتفي بالقراءة فقط، فهي تساعدك على استيعاب ما تتعلمه بشكل أفضل.

كما أن القراءة بصوت مسموع مهمة بدرجة كبيرة فهي تمنحك قدر كبير من الفهم والحفظ وتجعلك تردد الكلمات من الوقت إلى الآخر ليكون لدينا قابلية كبيرة في القراءة الصامتة، كما أن تقنية القراءة المسموعة لها دور كبير مع مرور الوقت، سوف يكون الموضوع أسهل مما عليه.

كما أن الكلمات المفتاحية طريقة لحفظ الدروس بأسهل شكل، كما أن استخدام الكلمات الصغيرة تساعدك في معرفة المذاكرة بجد وخصوصا في كل نقطة من نقاط الدرس الذي تقوم بمذاكرته، ويمكنك أن تخلق كلمة مفتاحية لكل فقرة لكي تتذكرها ولا تنساها أبدا، ويمكنك أن تربط بين الكلمات المختلفة وتخلق جملة واحدة من الحرف الأول من كل كلمة وبهذه الطريقة لا تنسى.

يمكنك أن تقوم بدمج الصور والنصوص المختلفة أثناء الحفظ كما أنها يتم حفظها في الذاكرة أسهل من أي نوع من النصوص، فتكون عملية الدمج مهمة لمساعدتك في حفظ المعلومات وتذكرها فيما بعد، ويمكنك أن تستخدم القصص وتضع المنهج الذي ذاكرته في قصة من أجل الحفظ وعدم النسيان.


طرق الحفظ السريع للامتحان

تعددت طرق الحفظ السريع الخاصة بالامتحانات ويجب على الطالب أن تتبعها لكي تحفظ بالمعلومات الخاصة بالمواد الدراسية بسهولة ويسر، وتصبح عملية استرجاع المعلومات أسهل مما كانت عليه، وهي من أهم طرق الحفظ وبذلك تكون قادر على فهم المواد بسرعة وسهولة شديدة، مع تحديد الموضوع الخاص بك والذي تريد حفظه، ويلعب هذا الموضوع دور كبير في تعزيز الذاكرة.

العمل على تقسيم المادة إلى عدة فقرات ويسهل عليك حفظ المنهج بسهولة شديدة، ومن ثم يضع علامات بلون آخر وإشارات مختلفة لتدل على الكمات الذي تريد أن تعرفها، وهي عبارة عن كلمات دلالية مختلفة تساعد في حفظ الدروس وهي طريقة لحفظ الدروس الصعبة الطويلة التي تأخذ وقت أثناء المذاكرة.

طرق الحفظ الصحيحة

هل تسمع عن الحفظ من أول نظرة الذي يجعلك أن لا تنسى الدروس أبدا، ويمكن أن تتعلم طريقة لحفظ الدروس والتمرينات التي تجعلك تتأكد من أنك حفظت الدروس المختلفة وهذا يؤكد لك أن حفظت بالفعل، والمراجعة من خلال حل الأسئلة المختلفة التي تساعدك في المذاكرة وتسميع الدروس للآخرين من أجل التأكيد على الدراسة.

كما يمكنك أن تقوم بتقسيم المواد الطويلة والدروس الطويلة إلى أجزاء من أجل الحفظ والتأكيد من خلال المراجعة المستمرة للدور الطويلة وهي طريقة لحفظ الدروس المختلفة سواء كانت طويلة أو صغيرة أو قصيرة وفقا لما تريد، ويجب أن تختار المكان المناسب الذي يساعدك على الحفظ باستمرار دون أن تواجه شيء يشوب عقلك والدراسة لفترات متباعدة.

كيف احفظ دروسي في يوم واحد

يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة لحفظ الدروس في يوم واحد أو في أقل وقت ممكن، يجب أن تبتعد تماما عن الضوضاء والمصادر المختلفة التي تكون مصدر مشوش وإزعاج بالنسبة لك، فلذلك يجب أن يكون المكان ملائم للمذاكرة لأنك لا تستطيع أن تركز في شيئين معا، وافهم الدروس بشكل كبير وليس مجرد حفظ فقط، ثم التركيز على الجزء المراد مذاكرته.

التخيل للدرس شيء مهم وطريقة لحفظ الدروس بسرعة دون أن تأخذ وقت فيمكن أن تنهي كل ما تريده في أقل من 24 ساعة، فيمكن أن تقرأ في البداية قبل أن تحفظ دون داعي، وتعرف كيف يكون الدرس والحفظ بعد ذلك بسهولة شديدة كما تريد.


الخاتمة

فلذلك يجب أن تعرف طريقة لحفظ الدروس بسيطة وسهلة لكي تتقن المذاكرة الجيدة وحفظ الدروس وتكرها أثناء الامتحانات فورا دون أن تنسى أي شيء، فلكل ما عليك قراءة الدرس 3 مرات فقط وعند التسميع سوف تجد نفسك متذكر كل شيء، ثم عليك أن تحل الأسئلة للتأكد من الحفظ الجيد.

يمكنك الاستفادة من…….

كيف تتعلم القران الكريم ، حفظ القران بالاحكام، اسهل الطرق لحفظ القرآن

كيف تحفظ بسرعة، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طريقة رهيبة

كيف احفظ القرآن بسهوله، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، افضل طريقة

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية