طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات مع بداية العام الدراسي كل عام من المذاكرة للأبناء، وتبحث عن طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال ، حيث يحتاج أغلب الأبناء إلى العون والاهتمام والمتابعة أثناء المذاكرة وأداء فروضهم وواجباتهم المدرسية.

للتعرف على المزيد اضغط هنا….

طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال


ماذا يقصد بالمذاكرة وكيفية الوصول إلى طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال

المذاكرة هي عبارة عن عملية من العمليات الذهنية التي يقوم فيها المتعلم باكتساب المعارف والمعلومات التي يحتاجها حتى يتمكن من تحقيق النجاح الذي يريده.

ويحتاج كافة الأطفال إلى من يساعدهم ويساندهم في عملية المذاكرة وإلى نوع من الاهتمام والإرشاد للطريق الأصح الذي يساعدهم إلى الوصول للطريق الأفضل في تنمية قدراتهم أثناء المذاكرة والدراسة أيضًا.

وتتمثل المعانة والصعوبة لدى الأطفال في عدم قدرتهم على الاستيعاب والحفظ للكم الهائل من المعلومات والمعارف الذي يطلب منهم مرة واحدة وفي وقت محدد هو وقت الدراسة ومواعيد الاختبارات المدرسة، حيث يكون عقل الأطفال مشوشًا وغير قادر على التحمل حتى للمعلومات الصغيرة.

لذا يحتاج بالفعل غالبية الأطفال أن لم يكن جميعهم في تلك المرحلة الصعبة إلى من يرشدهم كيف يتعاملون مع تلك المعلومات ويفسر لهم ما هو خفي عنهم ويساعدهم على الحفظ  بطريقة صحيحة، ويجب مراعاة أن يلم من يقوم بمساعدة الطفل بالطق الصحيحة للمذاكرة فمن المعروف أن طريقة مذاكرة المواد العلمية تختلف اختلاف تام عن طريقة مذاكرة المواد الأدبية.

شروط يجب توافرها عند بدء المذاكرة

ولكي نضمن توافر طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال يجب توافر بعض الشروط الهامة والضرورية:

يجب عن بدء المذاكرة أن تتوافر البيئة السليمة والصحيحة لذلك من حيث المكان الهادئ والمناسب للجلوس فيه أثناء المذاكرة للطفل، بحيث يجب أن يكون بعيدًا عن الأصوات المزعجة والأشياء التي تؤثر على التركيز مثل التلفاز والهاتف فهي طريقة سهلة للمذاكرة.

ولكي نوفر طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال يجب أن نوفر للطفل الغذاء المناسب الذي يمنحه الطاقة الكافية واللازمة كي يستطيع بذل الجهد حيث أن العقل السليم في الجسد السليم والغذاء المناسب والمتكامل ينشط العقل ومن ثم ينشط الذاكرة ككل.

من الهام والضروري عند المذاكرة للطفل أن لا نجعله يتأخر ويسهر عن اللازم فهذا يؤثر سلبيا على صحيانه مبكرًا وعلى استيعابه لدروسه في المدرسة.

أحرص على أن يقوم الطفل في الصباح وقبل ذهابه للمدرسة بإداء التمارين الرياضية الصباحية فهي تعمل على تنشيط الجسم وللعقل معًا.


طريقة سهلة للمذاكرة للأطفال

1- ولكي تقوم بـ طريقة سهلة للمذاكرة مع طفلك يمكنك تقسيم أي موضوع دراسي إلى عدة أقسام لتبسيطه، وبعد ذلك قم بشرح كل قسم على حدى حتى يتمكن الطفل من استيعابه وحفظه وفهمه بسهولة.

2- حتى تصل لـ طريقة سهلة للمذاكرة استخدم مع طفلك الأشكال اللطيفة والضاحكة فهي من الطرق الجذابة والمحببة لدى الأطفال.

3- يمكنك أيضًا أن تستخدم شبكة الإنترنت كوسيلة مساعدة كي تكون طريقة سهلة للمذاكرة من خلال عرض فيديوهات حول موضوع الدرس توضيحيه أو صور فهذا يساعد الطفل على التذكر والفهم والبعد عن المذاكرة التقليدية.

4- عند المذاكرة للطفل استخدم الدلالات التصويرية والرمزية حتى توصل المعلومة ببساطة للطفل وبأكثر من طريقة، وهذه الطريقة تعمل على توسيع المدارك والأفق لدى الطفل ومن ثم فهما جيدًا.

5- لا تستخدم مع الطفل أي أن كانت الظروف الصوت العالي أو الصراخ فهي من أكثر الوسائل الخاطئة التي تجعل الطفل لا يرغب في المذاكرة، استخدم فقط الأسلوب اللطيف واللين.

6- أمنح طفلك الثقة في قدراته وفي نفسه، وقم بالثناء والمديح عليه حيث أن ذلك يعطيه جرعة كبيرة من الطاقة والحماس والقدرة على الصبر والمثابرة في التعلم.

7- من الهام والضروري تقديم الحوافز العينية والهدايا للطفل مثل أقلام التلوين، لعبة بسيطة، كتاب للتلوين، قصة ملونة، ويجب الابتعاد تمامًا من إعطاء الطفل أي من الحوافز على هيئة نقود فهي تعمل على إفساده وجعله شخص مادي يريد مقابل لما يقدم دائمًا.

8- وأهم طريقة سهلة للمذاكرة هو الاهتمام بأوقات الراحة، بمعنى أن تمنح طفلك خلال المذاكرة وقت للراحة يمكنك اللعب معه، أو تناول الطعام، حيث أن هذا الوقت هام للغاية بالنسبة للطفل حيث يعمل على ترسيخ ما أخذه من معلومات ويقبل على المذاكرة دون ضيق أو ملل ، ولتجديد نشاطه.

9- لا تجعل المذاكرة مع طفلك تسير على وتيرة واحدة وهي التلقين والحفظ فقط بل قم أثناء المذاكرة بطرح الأسئلة البسيطة على طفلك حتى تشجعه.


الأسلوب الأمثل والصحيح للمذاكرة

لكي نقوم نصل لـ طريقة سهلة للمذاكرة يجب اتباع الأسلوب الصحيح للمذاكرة في البداية وهو كالآتي:

تنظيم جدول دراسي

يُساعد تنظيم جدول دراسي يومي على التأثير على نتيجة الدّراسة، ويتم ذلك من خلال تخصيص وقت يوميّ بمعدّل ساعتين دراسيّتين مقابل كل ساعة دراسة مدرسيّة، وذلك على اعتبار أن الدّراسة المدرسيّة تشكّل الخطوة الأولى التي يتبعها العمل الجاد بالمنزل، بالإضافة لذلك فإنّه يُنصح بالالتزام بالجدول الدّراسي الذّي يتم تخطيطه وتنفيذه كل يوم.

اختيار مكان ملائم للمذاكرة أو الدراسة

من أهم الأشياء التي يجب الحرص عليها بشكل كبير هو اختيار مكان مناسب للمذاكرة ذا مواصفات خاصة مثل: يخلو من الازدحام والضوضاء التي تساهم في التشتت وخاصة لدى الأطفال حيث أن الطفل ذا طابع فضولي في الأساس، اختر المكان الهادئ مثل حجرة المكتب، أو حجرة الطفل.

يمكنك الاطلاع على …

نوايا حفظ القرآن الكريم

مهارات تقوية الذاكرة

فوائد الأفوكادو في تقوية الذاكرة

استخدام الألعاب الخاصة بتنشيط الذاكرة

يحتاج الطفل دائما لتنشيط عقله ومداركه ويمكن منح الطفل ذلك من خلال المذاكرة عن طريق، بحيث يمكنك طرح كلمة من كلمات الدرس وجعل الطفل يفكر معك في مرادفات أخرى لتلك الكلمة، أو جعل الطفل يضع كلمة في جمل مختلفة، فهذا يعمل على توسع مداركه ولغته وتثبيت المعلومة الأساسية.


إحضار كافة الأدوات الدراسية

حتى نحصل على طريقة سهلة للمذاكرة، يجب أن يجهز مكان المذاكرة بكافة المستلزمات والأدوات التي يمكن استخدامها أثناء المذاكرة، فقم بتجهيز الأقلام، الاستيكه، المساطر، وأي أدوات يحتاجها الطفل للمذاكرة.

كما يمكن إحضار بعض الوجبات الخفيفة أو العصائر عند المذاكرة للطفل حتى لا تحتاج إلى قطع المذاكرة لعما ساندويتش على سبيل المثال والتركيز في المذاكرة لأطول وقت ممكن.

وضع جدول للمذاكرة

يساعد كثيرًا أن تقوم بعمل جدول للمذاكرة، تقسم فيه المواد بالتساوي، كما يحدد ويوضح فيه الوقت الذي يجب أن تستغرقه المادة، أو كتابة وحل الواجبات الدراسية، ووقت للراحة، ووقت للمراجعة، ووقت آخر لممارسة الأنشطة الأخرى.

تعزيز حب الدراسة

يمكن توفير طريقة سهلة للمذاكرة من خلال تعزيز حب الدراسة عند الأطفال، يجب أن يصل للطفل أن ما يقوم به من التعرف على المعلومات والمعارف ليس هدفه هو خوض الامتحان والنجاح فيه فقط، بل يجب أن يعرف أنها أشياء مفيدة في حياته وتضيف إلى معارفه كل جديد حتى لا يكون جاهل بالأمور من حوله.

الخاتمة

ولذلك أطلب من طفلك بعد انتهاء المذاكرة أن يلخص لك ما قد فهمه من موضوع قام بدراسته، وعلى فترات أطلب من طفلك استرجاع بعض المعلومات من ذاكرته عن موضوع معين وقم بربط المواضيع التي يدرسها بنماذج حياتية من حوله.

#الأسلوبالصحيحللمذاكرة #طرقالمذاكرة #طريقةسهلةللمذاكرةللأطفال #ماهيالمذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية