طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ الدروس في الامتحانات

طريقة سهلة للحفظ حيث يواجه الطلاب والطالبات مشكلة كبيرة جدا في الحفظ من خلال النسيان وعدم القدرة على الحفظ بسرعة كبيرة، فالأمر يتطلب منك الصبر والعمل الجاد، سوف نساعدكم من خلال استعرض عدد من الخطوات والنصائح وطريقة سهلة للحفظ من خلال هذا المقال لنساعد الطلاب الأعزاء على الحفظ دون نسيان وتحقيق التفوق بمشيئة الله تعالى.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة سهلة للحفظ


طريقة سهلة للحفظ الخاص بالدروس

عليك أن تستعد للحفظ من خلال الفهم والتحضير حتى تتمكن من الحفظ فهناك العديد من الطلاب الذين يقوموا بالحفظ بشكل مباشر وهذه هي خطوات طريقة سهلة للحفظ:

إن كان يمكنك تسجيل الدرس أو المحاضرة يمكنك أن تقوم بتشغيلها عدد من المرات لتتمكن من الفهم قبل الحفظ مع التركيز على كل جوانب الحفظ فالفهم هو أساس الحفظ فسوف تحصل على المعلومة بشكل سريع جدا.

الكتابة أو التدوين من أهم خطوات التي يجب على الطالب إتباعها حتى يقوم بالحفظ الجيد حيث أن الكتابة تساعد على عدم النسيان فالكتابة تساعد على التثبيت بشكل أكبر فعند الكتابة لن تنسى.

يجب المراجعة التراكمية من خلال مراجعة المعلومات السابقة ثم حفظ الجديد فلا يمكنك الانتقال من جزئية لأخرى دون حفظ كامل لها.

يمكنك أن تقوم بتسجيل الدروس بصوتك حيث تتمكن من المراجعة أكثر من مرة فهي طريقة مجربة وناجحة جدا يمكنك أن تجربها فهي طريقة رائعة جدا لترسيخ المعلومات لدى الطالب وبسهولة كبيرة.

عليك أن تحصل على قسط كافي من الراحة حيث أن الحفظ للدروس يحتاج أن يحصل الطالب على الراحة حتى يتمكن من استكمال باقي الدروس دون ملل حيث أن العقل يحتاج للحصول على قسط كافي من الراحة.


نصائح مهمة للوصول إلى طريقة سهلة للحفظ

هناك عدد من النصائح التي يجب اتخاذها في الاعتبار عند الحفظ:

عليك أن تحدد مكان يناسب المذاكرة والحفظ حيث أن المكان الهادئ والحرص على أن يكون جيد التهوية وبعيدا عن وسائل الترفيه المشتتة للانتباه حتى يتم الحفظ بشكل جيد دون تأخير أو صعوبة.

عليك أن تقسم المذاكرة على عدد من الساعات حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد حيث يمكنك التقسيم على مدار اليوم من خلال عقد جلسات قصيرة وليس مطولة لتتمكن من المراجعة.

العمل على الربط بين المعلومات المختلفة القديمة والجديدة حتى تتمكن من الحفظ الجيد لجميع الدروس دون أن تنسى ما تقوم بحفظه.

القيام بعقد اختبار لنفسك بالمنزل حيث يجب أن تختبر معلوماتك وما تقوم بتحصيله حتى تكون مستعد للاختبار النهائي فيمكنك القيام بالمراجعة والاختبار من خلال الكتب الخارجية والإنترنت وغيرها.

العمل على تنشيط الذاكرة برسم بعض الصور المختلفة والحفظ بشكل هادئ وسلس حتى يتم الحفظ الجيد.

نصائح مختلفة لتحفيز وتنشيط الذاكرة

بالطبع تحتاج المذاكرة لوجود ذهن صافي وذاكرة قوية ولكي تقوم بتحفيز ذاكرتك على الحفظ عليك إتباع مجموعة النصائح التالية:

يمكنك أن تقوم بالمناقشة مع الآخرين في مواضيع المذاكرة حتى تتمكن من الحفاظ على ذاكرتك نشيطة حيث أن البقاء على التناقش يساعد على التذكر أكثر والإبداع.

تناول مجموعة من الأطعمة منها التي تعمل على تنشيط الذاكرة منها الشيكولاتة والحليب حيث أن الأطعمة تساعد على التركيز بشكل أفضل.

تغيير المكان حيث أن المكان عامل مهم جدا للحفاظ على الذاكرة فالمكان ذو التهوية الجيدة يساعد على التركيز والحفظ بصورة كبيرة جدا.

الراحة لبعض الوقت يساعد على تحفيز الذاكرة للحفظ مرة أخرى حيث أن تنشيط الذاكرة يحتاج لراحتها بعض الشئ لتتمكن من العطاء مرة أخرى.

القيام ببعض التمارين الرياضية المختلفة التي تساهم بشكل كبير على التركيز والحفظ بشكل جيد جدا.

جدول لحفظ الدروس

طريقة سهلة للحفظ عن طريق عمل جدول يساعدك على تنظيم الحفظ من خلال القيام بعمل جدول أسبوعي لتقسيم المواد وتحديد يوم للمراجعة وبذلك يمكنك العمل على تقسيم الجدول حسب القدرة الحفظ، فيمكنك عمل جدول لكل مادة دراسية مع التأكد من وجود وقت كافي للمذاكرة والحفظ حيث يجب الحفظ الجيد والعمل على مراجعة كل مادة للتأكد على الحفظ.

يمكنك العمل على اختيار جدول رائع حيث أن الجدول يساهم في الإنجاز على الحفظ بشكل جيد فالجدول سيجعلك تلتزم، تقسيم الجدول لعدد من الساعات مع وجود وقت كافي للمراجعة، عليك أن تترك ساعتان للراحة ويمكنك أن تحرص على توفير وقت للطعام حتى تتمكن من التركيز ويفضل اختيار الوقت المبكر.


تجهيز مكان لحفظ الدروس

طريقة سهلة للحفظ الخاص بالدروس من خلال أن تقوم بتوفير مكان هادئ مع العمل على توفير كل أدوات الدراسة وتنظيف الحجرة، يتوافر بالحجرة مجموعة من الأوراق والقواميس ومجموعة من الوجبات التي يمكنك تناولها ويتواجد بها ألة حاسبة والابتعاد عن وجود أي شئ يشتت الانتباه من تلفاز أو راديو أو حاسوب وهاتف.

الراحة أثناء عملية المذاكرة

كل طالب يحصل على فترة راحة أثناء المذاكرة حيث أن الراحة تعيد النشاط مرة أخرى وحتى تشعر الذاكرة بالقدرة على الحفظ مرة أخرى، على الطالب أن يحصل على قسط من الراحة حتى يمكنه المواصلة،

يفضل تناول بعض الأطعمة الصحية والجيدة لتعينك على الحفظ بشكل أفضل فعليك أن تواصل الحفظ بشكل جيد فهناك أطعمة صحية مفيدة جدا وتعين على الحفظ بشكل كبير جدا حيث يمكنك الحصول على تركيز بشكل جيد بعد تناولها.

شرب كمية كافية من المياه تعينك على التركيز مرة أخرى حيث أن المياه تساعد على التركيز وتنشيط الدماغ كما يمكنك تناول رقائق من البطاطا، فلكل ساعتان مذاكرة نصف ساعة للراحة حتى تتمكن من العودة للمذاكرة مرة ثانية فهي من أهم خطوات طريقة سهلة للحفظ.

المذاكرة مع مجموعة من الأصدقاء

يمكنك أن تقوم بالمذاكرة مع الأصدقاء حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد حيث أن الأصدقاء سيعينوك على المذاكرة بشكل أفضل ويجعلونك تتحمس أكثر على الحفظ،

فيمكنك أن تتناقش مع الصديق والتعرف على الأسئلة معه ثم التسميع لبعضكما فالمذاكرة مع مجموعة من الأصدقاء تساعد على الحفظ بشكل جيد وأفضل فالجماعة تشجعك بشكل كبير على حفظ الدروس ومراجعتها من حيث روح المنافسة.

تلوين كل الملاحظات المهمة

طريقة سهلة للحفظ يمكنك أن تقوم بها وهي تلوين كافة الملاحظات المهمة التي تقابلك بالمادة الدراسية ليساعدك على الحفظ بشكل جيد حيث أنه يمكنك العمل على تلوين الملاحظات التي تقابلك أثناء المذاكرة والتي سوف تحتاجها مرة أخرى .

وبذلك يمكنك العمل على حفظها عند المراجعة حيث أنه يجب العمل على الرجوع للملاحظات المهمة عند المراجعة.

طريقة سهلة للحفظ للدروس مع عدم النسيان من خلال عمل جدول للمذاكرة يعمل على تقسيم المواد الدراسية وتساعد على تلوين الملاحظات ويمكنك العمل على المذاكرة مع عدد من الأصدقاء حيث يجب أن يتم المراجعة مع الغير حتى تتمكن من الحفظ الجيد واختيار مكان مجهز للدراسة واختيار الوقت المثالي للحفظ.


الخاتمة

قدمنا لكم من خلال السطور القليلة السابقة افضل النصائح لللوصول إلى طريق سهلة للحفظ تستطيع بها حفظ الدروس بسهولة وسرعة وكذلك مذاكرة وحفظ الدروس الطويلة ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

موضوعات ذات صلة ……

كيف احفظ القران الكريم بسهولة وبسرعة، حفظ القران بسهولة ويسر، زيادة الحفظ

سرعة الحفظ، اسهل طريقة للحفظ والمذاكرة، طرق الحفظ السريع للامتحان

خطوات حفظ القران، الحفاظ على متشابهات القرآن، ختم القران

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية