طريقة سهلة لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، حفظ القران للكبار

نشرح اليوم طريقة سهلة لحفظ القران حيث أن الحفظ في سن كبير يحتاج إلى أسلوب خاص وطرق معينة للتسهيل على الشخص فالذاكرة في الكبر ليس كما كانت في سن الطفولة، لذا نستعرض في هذا المقال بعض أفكار وأساليب حفظ القرآن للكبار.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة سهلة لحفظ القران ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة سهلة لحفظ القران

تختلف طرق الحفظ بشكل عام وحفظ القرآن بشكل خاص ولكن هناك بعض أساسيات تصل بنا إلى طريقة سهلة لحفظ القران لا يختلف علىها أحد نذكر منها:

أول تلك الأساسيات هي الإرادة، فامتلاكك إرادة قوية وعزيمة أقوي هما أولى خطواتك تجاه حفظ القرآن الكريم، فإرادتك حتماً ستقودك لإيجاد طريقة سهلة لحفظ القران والعزيمة ستعينك أن تكمل ما بدأته إرادتك يكللهما توفيق الله لك.

تنظيم الوقت وتقسيم الجهد فحتماً لديك مشاغل أخرى في الحياة وليس منطقياً أنك ستترك كل شيء وتتفرغ تماماً للحفظ فعليك بتقسيم وقتك بين الدين والدنيا على ألا يأتي أحدهما على الآخر وهذا المبدأ مبدأ حياة عام سواء لحفظ القرآن أم لا، فالوقت الذي نقضيه في العبادات وفي الإعداد للآخرة يجب أن يكون متوازياً مع الوقت الذي نقضيه للدنيا بل هو خير وأبقى.

تحتاج أيضاً لتحديد قدراتك ومعرفتها والثقة بها، فإلمامك بقدراتك يساعدك على تحديد كمية الحفظ التي تقدر عليها وتحديد المدة الزمنية لذلك فلا تضغط على نفسك بعدد آيات كبير في وقت قصير ولا العكس حتى لا تصاب بالكسل فخير الأمور الوسط دائماً.

يساعد التكرار في سهولة عملية الحفظ والتكرار يكون بعدة أشكال لا يشترط تكرار بالكتابة حتى لا يصعب علىك الأمر، ولكن يمكنك تكرار السمع فتشغيل الجزء المراد حفظه أثناء قيامك بأي عمل آخر  أو أثناء القيادة مثلاً تلك الخطوة تساعد على ترديد الآيات على ذهنك أكثر من مرة مما يجعل عملية الحفظ تتم بشكل سلس وتلقائي إلى حد كبير.

قيام الليل بالجزء الذي تنوي حفظه يعزز عملية الحفظ ويثبت الآيات ويستحضر القلب والعقل للصلاة ويكون التركيز في أفضل حالاته.


افضل طريقة سهلة لحفظ القران

إيجاد طريقة سهلة لحفظ القران يستوجب بعض العوامل المهمة لتثبيت هذا الحفظ وخصوصاً في السن الكبير إذ يكون البال مليء بكثير من الأمور التي تجعل العقل مشتتاً أغلب الوقت ومعرض للنسيان أكثر من غيره من الفئات العمرية وتلك العوامل نوجزها فيما يلي:

المراجعة المستمرة بعد إتمام حفظ القرآن الكريم كاملاً بإذن الله أو أثناء الحفظ وبعد عدد معين من الأجزاء يجب المراجعة بشكل مستمر ودوري حتى لا تفقد أجزاءً من الحفظ وتضيع مجهودك.

تحفيظ القرآن لأولادك أو لأطفال العائلة أو المعارف فتكن لهم قدوة وتعلمهم الأحكام والطرق الصحيحة للقراءة فتكسب ثوابهم وتظل محافظاً على ما تعلمته أنت فتنال الحسنين.

عدم التعجيز والإثقال على نفسك باشتراط حفظ السور الكبيرة أولاً بحجة أنك لست طفلاً وتقدر على ذلك فالقرآن هو القرآن أوله وآخره قصار سوره أو كبيرها فالعظمة واحدة، ولكن السور القصيرة أسهل في الحفظ لأنها تحمل معني شامل في الغالب فتكون أسهل في الاستيعاب والنقل للذاكرة.

جعل القرآن رابطاً لحب الله فتتغني بآياته وقتما تشاء بترتيل عذب مما يجعل الأمر يتحول من مجرد أداء واجب إلى فعل بحب مما يعمل على ربط القلب والعقل بالقرآن الكريم.

التجويد والترتيل قد يبدوا في البداية أمر في غاية الصعوبة ولكن للعلم فإن أحكام التجويد وأسلوب الترتيل المميز يعدا من أوجب الأفعال عند إيجاد طريقة سهلة لحفظ القران، وبعد التعود عليهما يصبح الأمر في منتهي السلاسة والسهولة.

العامل النفسي وأهميته في الحفظ

عملية حفظ القرآن تتطلب عوامل نفسية أيضاً فثمة بعد روحاني ما يجب أن ينبع من داخلك ليؤهلك للوصول إلى طريقة سهلة لحفظ القرآن فإن لم يوجد هذا البعد فتجد الأمر علىك شاق وصعب مهما حاولت العمل بالنصائح والسير عليها كما ينبغي.

فاستحبابك لفكرة حفظ القرآن والتدبر فيه والغوص في أعماق معانيه هي ملكة لا تدرس ولن يستطيع أحد أن يعلمها لك، ولكن أنت من يقدر على أن يستشعر عظمة الخالق في كتابه والتعلق بكل حرف فيه هذا الأمر الذي يعلق قلبك بالقرآن ويحببك فيه بغض النظر عن الحفظ أو عدمه.

تلقائياً وحتى مع عدم وجود نية لحفظ القران ولكن من شدة التعلق بالقرآن في بعض الأحيان وعند درجة معينة من الإيمان بكل كلمة فيه ومن شدة عظمته وهيبته يجد الإنسان نفسه خجولاً من عدم حمل تلك المعجزة بذاكرته،

أن يحتاج أثناء حديثه لذكر آية قرآنية فيجد نفسه لا يتذكرها أو ربما لا يعرفها هو أمر محزن بالتأكيد وداعٍ كافٍ لأن يجد طريقة سهلة لحفظ القران تعينه على ألا يخجل من نفسه ثانية ويتقدم في اتجاه حفظ كتاب الله وسيجد الله يقويه ويعينه ويأخذ بيده.


أمور يجب مراعاتها أثناء الحفظ

بالتأكيد إن وجود طريقة سهلة لحفظ القران في الكبر مهما كانت سهولتها ومهما توافرت عوامل الحفظ فحتماً ستوجد بعض المعوقات التي يجب علىك تفاديها بما يلي:

فاختيار الوقت المناسب للحفظ فلا يكون البيت مزدحماً والأولاد والأحفاد متواجدون مثلاً، ولكن في وقت السحر والقيام وقبل الفجر وبعده تكون أوقات في الغالب صافية الذهن وهادئة.

خلو البال من التفكير في أمر معقد كمشكلة كبيرة في العمل أو البيت قد تلجأ للحفظ معللاً بذلك أنك ستشغل فكرك عن التفكير بمشكلتك ولكن صعب فإن أحببت التضرع إلى القرآن فلتقرأ فقط وتتدبر ولا تثقل على عقلك بالحفظ وهو في حالة مشتتة.

قد يكون اختيار الصحبة الصالحة قد فات أوانه ف في السن الكبير يكون الشخص قد اختار صحبته وانتهي الأمر وفكرة إدخال فرداً جديداً في دائرة علاقاته قد أصبح أمراً صعباً ولكن يمكن أن تشجعهم على أخذ الخطوة معاً بالذهاب سوياً إلى المسجد،  والجلوس لمدارسة القرآن وأحكامه وحفظه معاً أو بذهابك للمسجد والدخول في جمع يحفظ ويتدارس ومحاولة الانصهار معهم فالتشجيع يعد من أساسيات طريقة سهلة لحفظ القران.

أمور يجب مراعاتها أثناء الحفظ

يجب أن تدرك أن فكرة وجود طريقة سهلة لحفظ القران تشترط السرعة أو الوقت والمدة فلا تجزع من طول فترة حفظك أو المدة التي تأخذها في حفظ جزء معين فهي قدرات تختلف من شخص لآخر، أيضاً الأهم من التفكير في الوقت التفكير في الكيفية فيجب أن توجه اهتمامك للتفكير في تثبيت الحفظ ومواطن القراءة الجيدة والفهم والاستيعاب.

فتوجيه طاقات الحفظ للأفكار الإيجابية كفكرة أنك تسير في خطى طريق الله وانك تعمل خير لوجه الله تبتغي به مرضاته والتعلم بشكل صحيح والقراءة بشكل صحيح وتحسين صوتك وترتيلك هي أمور تعينك على استكمال مسيرتك في الحفظ.


الخاتمة

في النهاية مهم أن تجعل طريقة سهلة لحفظ القران وسيلة وليس غاية بمعني أنك تركز على عوامل الحفظ وصحتها وليس تحري السهولة أو أخذ الأمر بغير جدية فذلك يقودك لطريق عكس تماماً الطريق الذي تريده وسيأتي معك بنتيجة مضادة وغير مرضية.

موضوعات ذات صلة…..

كيف تحفظ القران الكريم بسهولة رائع جدآ، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القران الكريم

حفظ القران الكريم، برنامج حفظ القران الكريم، تعليم القران الكريم

فقدان الذاكرة قصيرة المدى أسبابه وأعراضه

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية