طريقة حفظ سريعة، كيف اذاكر واحفظ بسرعه، طريقة لحفظ الدروس بسرعة وسهولة

تعتبر الصعوبة في الحفظ من المشاكل المؤرقة للكثير من الطلاب مهما اختلفت المرحلة التعليمية الخاصة بهم لذا يسعون جاهدين إلى إيجاد طريقة حفظ سريعة ليتمكنوا من الوصول لأعلى النتائج في الامتحانات، لذا نقدم لكم في السطور القادمة أهم المعلومات المتعلقة بالحفظ السريع وأفضل طريقة حفظ سريعة فتابعونا.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ سريعة ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ سريعة للدروس

نقدم لكم طريقة سهله للحفظ ورائعة تمكنكم من حفظ الدروس مهما كانت درجة صعوبتها، ولتحقيق أفضل النتائج ننصحكم باتباع المراحل التالية :

تتمثل المرحلة الأولي في قراءة الدرس المراد حفظه بشكل جيد وينصح بأخذ لمحة عامه عن الموضوع ليتمكن الطالب من فهم كل التفاصيل المتعلقة به، وخلال تلك الخطوة ينصح بوضع نقط رئيسية تلخص أهم الأفكار التي يتمحور حولها الدرس ومن ثم يتم تقسيم العناوين الرئيسية إلى أخرى ثانويه ولتثبيت المعلومة بشكل أكبر ينصح بعمل مخططات تلخص الدرس كله لأنها تسهل من عملية الحفظ بشكل كبير.


المرحلة التالية تتمثل في الحفظ وفيها نهتم بالحفظ من الصغير إلى الكبير ويمكن حفظ العناوين الرئيسية لأنها الأساس الذي يلخص نقاط الدرس كله ومن بعد يتم حفظ العناوين الفرعية ثم تجزئة الفقرات الكبيرة إلى أخرى صغيرة، وبهذا تتم عملية الحفظ بالتدريج وهي طريقة رائعة لحفظ الدروس، وبعد الانتهاء من حفظ الأجزاء الصغيرة للدرس ينصح بحفظ الدرس كله مرة واحده ليحدث ترابط بين الأفكار.

نود أن نلمح بأنه حال الشعور بالتعب والإرهاق ينصح بتجنب المذاكرة بالإضافة إلى تجنبها عند الشعور بالتعب أو عند عدم الرغبة في الدراسة وينصح بأخذ قسط كاف من الراحة والنوم بشكل كاف لتسهيل عملية الحفظ.

أخيراً، مرحلة التسميع وهي التي يتأكد فيها الطالب من درجة حفظه، وينصح باختيار طريقة الحفظ المناسبة لك كأن يقوم الفرد بالتسميع لنفسه أو لزميل له أو لأحد أبويه، على الجانب الآخر هناك طريقة أخرى وهي الحفظ التحريري على أن يقوم الطالب بكتابه ما تمكن من حفظه على ورقة.

ومن ثم يتم فحص مدى إتقانه للحفظ من خلالها، والجدير بالذكر أن من أهم الأشياء التي تقوي من حفظ الدروس هي حل الأسئلة نماذج في كراسات المراجعة على كل درس وتعتبر هي أفضل طريقة حفظ سريعة على الإطلاق.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……..

طريقة حفظ القران عند الشناقطة، كيف احفظ القران كامل، تسهيل حفظ القرآن

طريقة تحفيظ القران، اسهل طريقه لحفظ القران، حفظ القران الكريم للأطفال

 القدرات العقلية ، قدرات العقل و تنشيط الذاكرة وحفظ القران

افضل طريقة حفظ سريعة للمواد المدرسية

إليكم أعزاءنا القراء عدة طرق مميزة تعينك وبشدة على الحفظ وتجعلك تتغلب على النسيان وإليكم ما يلي :

التغذية السليمة وتناول الأطعمة الصحية التي تشتمل على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم الأمر الذي يؤدي إلى تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، وهي أيضاً أفضل طريقة حفظ سريعة.

لابد من الحصول على قسط كاف من الراحة فبذلك يتأهل العقل لتقبل المزيد من المعلومات ويساعد على تقوية الذاكرة وتقوية الحفظ لدى الفرد.

الابتكار هو أفضل طريقة حفظ سريعة فيمكن الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة في تثبيت الحفظ ولا بأس من تلحين كلمات الدرس على مقطع موسيقي أو على شكل أغنية إن كان ذلك الأمر يزيد من ثباتها في الذهن.

الكتابة تلعب دوراً محورياً في ترسيخ المعلومات في الذهن وذلك لأن كتابة المعلومات أثناء تدريسها يجعلها تثبت في الذهن ومن ثم يسهل استرجاعها متي شئت ولا شك في أن الكتابة هي أفضل طريقة حفظ سريعة.

على الجانب الآخر، الفهم يعتبر من العوامل الرئيسية التي تساعد الطالب على الحفظ، فكلما زاد الفهم كلما زادت قدرة الطالب على الحفظ، وتجدر الإشارة إلى وجود طريقة حفظ سريعة حيث تنص على ربط المعلومات والمواقف المتشابهة مع بعضها البعض وبهذا تكون المعلومات على هيئة سلسلة أو شبكة متصل بعضها ببعض.


أفضل طريقة لحفظ الدروس بسرعة وبسهولة 

هل جربت من قبل طريقة ربط المحفوظ بالصور فقد أثبتت تلك الطريقة جدارتها فمثلاً إن كنت تحفظ شيئاً ننصحك بربطه بالصور أو تخيله فذلك يؤدي إلى زيادة استقراره في الذهن.

إن تمكنت من تلخيص الدرس في نقاط بسيطة عليك بترديدها بصوت عال لأن ذلك يؤدي إلى تثبيت المعلومات وترسيخها ومن ثم يسهل تذكرها،  ومن ناحية أخرى ننصحك بعدم الاعتماد على مكان واحد بعينه أثناء المذاكرة فالتردد على أكثر من مكان يساعد على تسريع عملية الحفظ ويمكننا استغلال ذلك عن طريق ربط المعلومات بالمكان الذي ذاكرت فيه وستجد نفسك على الفور تتذكر المعلومات فور تذكر المكان.

من الأفكار الغير مألوفة التي يخافها الكثير ولكنها تسهم في حفظ المعلومات بشكل أكبر هي طريقة إعمال العقل الباطن أثناء النوم ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسجيل الدروس صوتياً على هاتفك المحمول شريطة أن يكون التسجيل بصوتك، بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز أثناء نومك وهنا يتعرف العقل الباطن على المعلومات ويخزنها، ونلمح أن ذوي النوم الثقيل لا تبدي تلك الطريقة أي نفع معهم.

تهيئة النفس لتقبل الحفظ أو لفهم الدرس قبل شرحة هي أجدر طريقة حفظ سريعة وسهلة ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسجيل المعلومات الخاصة بالدرس التالي على جهازك ومن ثم يتم سماعها مرارًا وتكراراً لتجد نفسك عند شرح الدرس متيقظ للغاية وتشعر وكأنك كنت حافظاً للدرس من قبل بل تسترجعه الآن.

طريقة غاية في السهولة لحفظ الدروس

بعد تهيئة الذهن والجسم للحفظ ستجد أن حفظ أي درس سيكون أمراً سهلاً للغاية وذلك إن اتبعت الآتي :

أولاً وكل ما عليك هو قراءة الدرس برمته من أول مرة ومن ثم يتم تقسيم إلى عدة فقرات أو إلى هدة فصول إن كان الدرس كبير، بعد الانتهاء من تلك الخطوة يتم قراءة كل جزء من الفصول على حدى وفهم المراد منه وتلخيصه ويمكن قراءته بصوت مسموع مما يزيد من تثبيته في الذهن.

ثانياً، نتطرق إلى مرحلة الحفظ وفيها نستخدم ورقة وقلم ونقوم بكتابه ما حفظناه على أن يتم التأكد من درجة الحفظ من خلال الرجوع للكتاب مرة أخرى، ولا بأس من استخدام الورقة والقلم لتشرح لنفسك الدرس مرة أخرى قبل حفظه.

ملاحظات لطالب العلم

ننصحك بالابتعاد عن العادات الضارة التي تؤذي الفرد وتدمره ومنها السهر فيضعف البدن، ولا شك في أن الجيم والذهن يسترد عافيته من النوم وتحديداً خلال الليل لأن الجسم يفرز هرمونات هي الأفضل في عملية الحفظ علاوة على أنها من أحد أفضل طريقة حفظ سريعة.

ننصحك بأخذ قسط كاف من الراحة فعلي الأقل ينصح بالنوم لمدة 8 ساعات بالليل وتجنب استبدالها بساعات النهار لأن ذلك يعرضك للنسيان الشديد فضلاً عن المضاعفات البدنية الأخرى.

ينصح بالابتعاد عن شرب المنبهات مثل القهوة نظراً للمضاعفات التي تسببها، وعلى النقيض ننصحك بالالتزام بالوجبات الغذائية وبالتحديد وجبه الفطور فيجب أن تحتوي على الفيتامينات والبروتينات وينصح بالإكثار من تناول الفواكه فضلاً عن شرب العصائر الطبيعية.


الخاتمة

وأخيراً، يكون كل ما بوسعنا أن نؤكد على مدى أهمية البحث عن أفضل طريقة حفظ سريعة وسهلة نظراً لأن الحفظ أمر لا غنى عنه، فيمكنكم اتباع أي طريقة من الطرق السابق ذكرها واختيار ما يناسبكم منها لتتمكنوا من تحصيل أكبر كم من المعلومات وتخزينه في الذاكرة.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية