طريقة حفظ القران في سنه، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

نقدم لكم طريقة حفظ القران في سنه ، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم فعملية حفظ القران ليست بالشيء بالصعب ولكن الصعوبة تنتج من نظرتك الخارجية، وخوفك من الدخول إلى عالم القران وفيما يلي سنعرض عليكم أسهل طرق حفظ القران في سنه واحدة فقط.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


حفظ القران في سنه واحدة

حفظ القران الكريم من الأمور المحببة إلى الرحمن والتي أوصانا بها رسول الله، أما حفظ القران في سنه ليس بالأمر المستحيل لكنه يتطلب منك امتلاك كلا من العزيمة والإصرار، وتقسيم وقتك جيداً والبدء في الحفظ بصورة مباشرة، أما مع الحفظ ستجد الكثير من المميزات التي سوف لا تستغني عنها مثل: –

الحصول على كم كبير من الحسنات والمنافع التي يجنيها الفرد سواء في الحياة الدنيا أو في الآخرة.

القران يعمل بشكل مباشر على تحسين وتقوية الذاكر.

كما يقوم القران بتهدئة النفس ونشر السكينة والهدوء الداخلي.

يساعدك القران الكريم ويؤنسك في وحشتك في القبر ويكون لك خير معين في الآخرة.

يغذيك القران الكريم بالكثير من الكلمات العربية الفصحى ومعانيها مما يؤهلك لان تكون خطيب ماهر وعالم بأمور اللغة.

قارئ القران سيدعى يوم القيامة ويطلب منه ترتيل القران كما كان يرتل في الدنيا، أما منزلة هذا الفرد فعد الآية الأخيرة التي يقف عندها.


بعض من القواعد الأساسية لإتمام حفظ القرآن في سنة

يجب اختيار مصحف محدد والقراءة تكون دائمة من نسخة محددة للمصحف حتى لا يتشوش الذهن.

الاهتمام بتلقي القران الكريم من محفظ متمكن وجيد أو من معلمة ويفضل الاستعانة بأصوات كبار قراء القران الكريم بشكل مستمر لإتقان الحفظ.

يجب عدم الاستهانة بالمراجعة لذلك لابد من تخصيص أيام محددة للمراجعة وتثبيت الحفظ، والتخلص من أى ركاكة أو عدم تمكن فيه.

الاستعانة بعدد من الأفراد (إخوة أو زملاء أو أصدقاء) في الحفظ على أن يكون الجمع محب للقران وراغب في إنهاءه في مدة محددة.

الالتزام بمواعيد التسميع اليومية والاستعانة في ذلك بمحفظ حازم في القران ومرن في التعامل، مع ضرورة عدم الاستهانة في أيام المراجعة.

تقدير الوقت ومحاولة عدم إهداره في التفاهات بل يتم تقسيم اليوم إلى فترات أو ساعات، وأفضل ساعات اليوم وأكثرها هدوءًا وصفاء للذهن يتم استغلالها في حفظ القران الكريم.

البعد التام عن لهو الحديث والمعاصي وإعلان التوبة باستمرار والاتجاه إلى الله بالدعاء وبإتمام الحفظ وتثبيته في الذهن.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………

طريقة سهلة لتحفيظ القران للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القران للاطفال

طريقة عجيبة لحفظ القرآن بسهولة وذاكرة قوية، اسرع طريقة في الحفظ

طريقة حفظ سريعة، كيف اذاكر واحفظ بسرعه، طريقة لحفظ الدروس بسرعة وسهولة

كيف أقوم بإنجاز عملية حفظ القران في سنه

في البداية فإن القران الكريم حفظه هبة يضعها الله في عباده ومنة يحصل عليها الفرد عندما يتمنى بصدق إتمام حفظ القران لذلك أهم شيء في إنجاز الحفظ القرآني هى عقد النية والوثوق بالله تعالي وبالنفس على القدرة على الانتهاء من الحفظ في أقل وقت ممكن، أنا حفظ القران في سنه فسيتطلب منك ما يلي: –

تحديد الورد اليومي للحفظ، ولأن المدة الزمنية المحددة هي سنة واحدة فقط، فيمكنك محاولة حفظ ربع حزب في اليوم أو حفظ 17 آية في اليوم.

الحفظ يكون كل 5 أيام متتالية إما اليوم السادس فيتم تخصيصه للمراجعة الجادة.

قبل البدء في الحفظ لابد من قراءة الآيات قراءة صحيحة ويفضل قراءة الآيات الجديدة بطريقة سليمة وعلى المحفظ رد الخطأ إن وجد.

اختيار ميعاد ما قل الفجر حيث الصفاء والنقاء الذهني، مع نشاط كبير للذاكرة مما يسهل من تخزين المعلومات.

في البداية يتم ترديد الآيات جيداً وتكرارها بأكثر من 20 مرة حتى تستطيع قراءة الآيات بطلاقة، ثم يتم الاتجاه إلى القيام بغلق المصحف وحفظ الآيات من دون النظر لهذا المصحف حتى تمام تعلقها بالذهن.

استغلال يوم المراجعة في ترديد وتكرار ما تم حفظه سابقاً.


العوامل التي تصعب من حفظ القران في سنه

على الرغم من سهولة حفظ القران الكريم في سنة واحدة، إلا أنه توجد بعض العوامل التي تحول ما بين انجاز هذه المهمة، أما هذه العوامل فتتمثل في: –

الشعور بالملل والروتين اليومي: -فتقسيمك ليومك بنظام محدد والسير على هذا النظام بانتظام قد يخلق حالة من التوتر والملل ويقلل من الرغبة في الحفظ.

ارتكاب المعاصي والذنوب: -غالباً ما يصعب على القلب الواحد حمل كلام الله ولهو الحديث لذلك لابد من الاهتمام بترك جميع المعاصي والملهيات.

عدم الاهتمام بالمراجعة: -فالمراجعة تعرفنا درجة حفظنا للقران، وتخبرنا بنقاط القوة في الحفظ ونقاط الضعف التي لابد من الالتفات لها أو تجنبها.

التسرع في الحفظ: -فغالباً ما يكون التسرع عاملاً سلبياً في الحفظ، لأنك تتوقع حفظ الكثير من الآيات وعند المراجعة ستفاجأ بجودة أقل في الحفظ لذلك من الممكن أن تتعطل في الحفظ مما ينتجع عن ذلك حالة من الحزن تقلل من رغبتك في الحفظ.

الضغط وحفظ عدد كبير من الآيات في وقت ضيق: -لابد من مراعاة التوازن ما بين الوقت والمجهود المبذول والقدرة العقلية على الحفظ، فسقوط ضلع من الثلاثة سيقلل من كفاءتك في الحفظ وهو أمر غير محبذ.

البعد التام عن الضوضاء أو مسببات التشويش: -فما يعنينا في حفظ القران في سنه هو التخزين الجيد للآيات وما تم حفظه ليسهل معنا استرجاعه، أما وجود التشويش والضوضاء بجانبك سيؤخر من عملية الحفظ، وإذا تم الحفظ سيتم بكفاءة أقل من المعتاد وبجودة قليلة.

أهم العوامل التي تتسبب في تسهيل حفظ القران الكريم

لان قرأننا الكريم ليس بالهين فلابد من إتباع بعض العادات التي تساهم في تلطيف الجو وخلق ظروف مثالية لإتمام الحفظ، أما أهم هذه العوامل فهي ما يلي: –

ممارسة الرياضة في المكان الطلق: -قد يعتبر الفرد أن الرياضة بعيدة عن حفظ القران في سنه واحدة، ولكن الرياضة تساهم في تغيير الجو وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تنشيط العقل وتنشيط الذاكرة، وليس المقصود بممارسة الرياضة ممارستنا هي مكان محدد بل وجودك في منطقة مكشوفة مع ممارسة رياضة التأمل تفي بالغرض.

الاهتمام بالتغذية المناسبة: -فالدهون الزائدة تعمل على إراحة العقل ويقلل من كفاءته لذلك يفضل تناول بعض الأطعمة المنشطة للذاكرة، مع تناول السكريات بكمية متوازنة لكي تمد العقل بالطاقة اللازمة للحفظ.

عمل مسابقات دينية: -فالمسابقات الدينية تعمل على إثارة الذات وتساهم في زيادة الحفظ مع زيادة جودته، لذلك لابد من عمل مسابقات ما بين المجموعة الواحدة مع تقديم مكافأة ولو بالبسيطة.

الاستمرار في سماع أصوات القراء للقران الكريم: -فالرتابة في سماع صوت شيخ محدد أو عدة أصوات قد تعمل على زيادة الحفظ، وخاصة عند الاستماع إليه عند النوم فيتم تخزين القران الكريم في العقل الباطن وتساهم في حفظ القران في سنه بنسبة كبيرة.


 الخاتمة

والآن أتمنى أن أكون وفقت في تعريف طريقة حفظ القران في سنه، أسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم بأساليب جديدة وبقواعد تساهم في التسهيل من الحفظ، مع ذكر أهم العوامل التي تؤدى إلى نسيان الحفظ، والعوامل التي تساهم في زيادة معدل الحفظ، مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتفوق.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية