طريقة حفظ القران بسهولة، اسرع طرق الحفظ، حفظ القران للكبار

حفظ القران للكبار أمر يمثل مشكلة كبيرة لأن قدرات الحفظ تقل مع الوقت، ولكن لكل مشكلة حل، فقد ابتكر أهل الفضل الكثير من الطرق التي تيسر حفظ القران للكبار بل وإتقانه بشكل كبير، ولمعرفة هذه الطرق فضلًا تابع قراءة هذا المقال.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


فكرة حفظ القران للكبار

حينما يمر الإنسان بمراحل عمرية مختلفة يقل تفكيره في حفظ القرآن الكريم بل ومن الممكن ألا ترد الفكرة على عقله من الأساس، نتيجة انشغاله بتحديات الحياة والعمل وتوفير متطلبات الحياة اليومية لأهلة وأبنائه.

وهنا يزداد الأمر تعقيدًا فكيف يفكر هذا الشخص بحفظ القرآن الكريم وهو لا يملك أي متسع من الوقت وعقله مشتت بين صعوبات الحياة، ليس هناك إلا حل واحد فقط وهو أن يتعرف على طريقة حفظ القران للكبار ويعجب بها ويقرر حفظ القرآن الكريم.

لذا وبعد أن فتشنا عن كثير من طرق حفظ القران للكبار بسهولة وجدنا عدة طرق لعلها تنفع إخواننا وأخواتنا من الذين لم يحفظوا كتاب الله العلي الكريم وهم صغار، فقط استكمل قراءة هذا المقال وسوف تجد ما يسر قلبك.


طريقة حفظ القران للكبار

أعظم عمل ممكن أن تفعله في حياتك هو حفظ القرآن الكريم فاعلم أخي وأختي في الله أنك الآن تبدأ في المسير في الطريق الصحيح، طريق الله الذي ليس مثله طريق ولا بديل عنه للنجاة والقرب من الله الرحيم.

طريقة الخطوات الثلاثة لحفظ القرآن الكريم للكبار، وتعد من انجح الطرق فهناك ثلاث خطوات لابد أن تتخطاهم حتى تكون بالفعل قد حفظ وأتقنت آيات القرآن الكريم، والآن هيا بنا نبدأ في أولى خطوات حفظ القران للكبار بسهولة:

الخطوة الأولى

قبل أن تبدأ أخي الفاضل في حفظ القرآن الكريم عليك التوبة من المعاصي واحتساب النية الخالصة لله عز وجل وكن صادقًا في التوكل على الله فهو سيساعدك على الانتهاء من حفظ القرآن الكريم.

الوقت والمكان أما أن يكونا لك وإما أن يكونا عليك، فإذا قمت بتحديد وقت ومكان معين لحفظ القرآن الكريم لا تنشغل عنه ولا تحفظ في غيره فستجد طريقك سهل وميسر، وإلا فأنت تضيع مجهودك دون فائدة.

لا غنى لك عن محفظ متقن تلتزم به فلن تستطيع حفظ آيات القرآن الكريم بمفردك، فهو سوف يساندك ويقف بجوارك حتى تنتهي من ختم القرآن الكريم.

الخطوة الثانية

أخي الفاضل أن الآن في مرحلة حفظ القرآن الكريم بالفعل فلتكن أولى مهامك أن تتعرف على الآية الأولى من القرآن وتفهم مقصدها وتفسيرها ومعاني كلماتها فهمًا جيدًا.

بعد ذلك قم بترديد هذه الآية 30 مرة دون توقف، نعم هو عدد كبير ولكن بعون الله وتوفيقه أنت تحفظ وتثبت الآيات في ذاكرتك بشكل مميز وقوي في وقت واحد.

في بداية الحفظ لا تكثر على نفسك فأنت تعلم قدراتك أكثر من أي أحد آخر فقم بحفظ ما تستطيع حفظة حتى ولو آية واحدة، لكيلا تصاب باليأس، فالأمل هو أو خطوات النجاح.

عليك تسميع ما حفظت على يد محفظك فهو سوف يضبط لك التشكيل ويحسن لك الأحكام.

داوم على الحفظ ولا تنقطع لفترة عنه فأنت بذلك تدمر كل ما تصنعه دون أن تدري فالمراجعة المتكررة والحفظ باستمرار هم سبيلك لختم القرآن الكريم.


الخطوة الثالثة

بعد أن تقوم بحفظ الآيات المقررة عليك أنت الآن في مرحلة تخزين الحفظ في الذاكرة، فأبدأ بقراءتها قدر الاستطاعة في المواصلات أو في المسجد أو في البيت وفي أي مكان فهذه طريقة حيوية لتثبيت ما حفظت في عقلك.

لتثبيت وتخزين الآيات في ذاكرتك عليك بالطريقة المجربة ذات النتائج العظيمة وهي صلاة قيام الليل، فأبدأ بالصلاة وأقرأ ما قد قرره عليك محفظك فستجد متعه ما بعدها متعه وحفظ سلسل وسوف يثبت بأمر الله تعالي ومعونته.

أقرأ ما حفظت على مسامع زوجتك وأبنائك وأشركهم في أمرك فهم لا شك سوف يساعدوك ويوفروا لك كل ما تحتاجه في سبيل تحقيق حلمك وهو ختم وحفظ القرآن الكريم.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……….

اسهل الطرق لحفظ القرآن، كيف احفظ القران في شهر واحد، حفظ القران الكريم بسرعة

كيفية مراجعة حفظ القران، كيف احفظ القران ولا انساه، افضل طرق مراجعة حفظ القران

اسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم، جدول حفظ القران الكريم حسب القدرة على الحفظ

طريقة حفظ القران بسهولة

العديد من الأخوة والأخوات يحاول العثور على طريقة حفظ القرآن بسهولة، وتتمنى نفسه لو يتم حفظ القرآن الكريم دون مشقة وحرصنا منا على تلبية رغباتكم نقدم لكم الآن طريقة حفظ القرآن بسهولة وهو طريقة تتناسب مع الأطفال ويمكن من خلالها حفظ القران للكبار أيضًا وهي:

الطريقة الفردية

سميت هذه الطريقة بهذا الاسم لأنك تقوم بفعل كل شيء بمفردك دوم مساعدة حتى الآيات تقرأها آية ثم آية والكلمات كلمة ثم الكلمة، ويبدأ الأخ أو الأخت بقراءة آية واحده فقط من أول ورقة في المصحف 5 مرات، ثم يطبق عينيه ويحاول تسميعها بمفرده لنفسه.

أن وجد نفسه قد حفظها يبدأ في تسجيلها بصوته علي هاتفه المحمول، وينتقل إلى الآية الثانية ويقرأها كلمة كلمه مثلما فعل في الآية الأولى، ثم يطبق عينيه ويقوم بتسميعها لنفسه، فإن أتم حفظها يسجلها هي الأخرى على هاتفه وهكذا.

بعد أن حفظت الآيتين قم بتسميعهم لنفسك بنفس الطريقة، ثم اكتبهم دون النظر في المصحف فأن تم لك ما تريد انتقل إلى الآية التي بعدها

أبدأ بحفظ آية أخري بنفس الطريقة ثم قم بتسميع الثلاث آيات لنفسك وكتابتهم وهكذا إلى أن تنتهي من الورقة كاملة، وبهد الانتهاء من الصفحة قم بتسجيلها كلها بصوتك، وكتابتها كلها بيدك.

أن الآن أتقنت حفظ الورقة الأولى من المصحف قم بتكرارها عدة مرات ومراجعتها حتى تتثبت في عقلك ولا تنساها أبدًا فالمراجعة في بعض الأحيان أهم من الحفظ نفسه، وهذه الطريقة تناسب حفظ القران للكبار أكثر من الصغار.

اسرع طرق الحفظ

دائمًا ما يسعي المسلمين إلى حفظ القرآن الكريم من خلال أسرع طرق الحفظ وهناك الكثير من الطرق السهلة والتي تتناسب مع جميع الأشخاص فهناك طرق حفظ القرآن للكبار وطرق حفظ القرآن للصغار وطرق تدمج بين الحالتين.

 وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم (طريقة اللوح) وهي طريقة تناسب حفظ القران للكبار والصغار وخطواتها كالتالي:

يخصص لك محفظك لوح من القرآن تبدأ بحفظه وأنت جالس معه في حلقة حفظ القرآن الكريم في المسجد، ثم تسمعه له بعد نصف ساعة أو أقل على حسب قدرتك على الحفظ.

بعد أن تسمع اللوح المقرر عليك أمام المحفظ تبدأ في كتابة هذا اللوح بخط يدك في كراس خاص بك دون النظر في المصحف.

الهدف من الخطوة السابقة هو تثبيت حفظ اللوح فتكون قد حفظته شفويًا وتحريريًا.

تعود مرة أخيرة وتفتح مصحفك وتتعرف على التشكيل وتتوثق من الحفظ وتسمعه لنفسك مرة ومرتين.

تعود إلى المحفظ مرة أخري وتسمع عليه اللوح المقرر عليك مرة أخري وبذلك تكون قد راجعت وثبتت حفظك بطريقة سهلة ورائعة قبل أن تغادر حلقة حفظ القرآن الكريم.


خاتمة

وجدنا في هذا المقال انه لا صعب على الإنسان إلا ما يصعبه هو علي نفسه وفكرة حفظ القران للكبار فكرة رائعة وتحتاج التشجيع للمقبل على الحفظ ومعرفة طرق حفظ القران للكبار والعمل بها وسوف تجد أنك قد أتممت حفظ القرآن الكريم بكل سهولة، والله المستعان.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية