طريقة حفظ القران الكريم للأطفال، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، حفظ القران للصغار

حفظ القران للصغار ، يسعى كل مسلم إلى حفظ كلمات الله عز وجل، ويسعى إلى التقرب من الله لهذا يبدأ في حفظ كلمات القرآن الكريم ويبدأ في تعليم طفله مبدأ وأحكام كتاب الله عز وجل ليسهل عليه الحفظ والفهم، وبما أن دين الإسلام يهتم بالكبير والصغير يجب أن نهتم نحن به أيضًا ونجد طريقة حفظ القران للصغار لنعلهم كيفية الحفظ وهذا يكون عاتق على كل عائلة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ القران للصغار

اعتياد الأم الحامل على سماع القرآن الكريم طول فترة الحمل وبشكل مستمر يجعل الطفل أكثر انتباهًا لفهم كلمات القرآن الكريم، ومن المستحب تلاوتها للقرآن طول فترة الحمل لتحسين نفسيتها هي والجنين.

يفضل سماع القرآن الكريم طول النهار، ويفضل تشغيل الآيات القرآنية ليلًا مع نهارًا في المنزل وهذا لطرد الشياطين من المنزل ويظل القرآن في عقل الطفل الرضيع بشكل مشوش.

يجب شراء كتب نور البيان ومصحف خاص بالطفل لكي نمنحه للطفل كهدية فهي تحسن من نفسيته وتساعده على حفظ القرآن، ويجب تكرار السور الصغيرة أمامه بكثرة.

استخدام اليوتيوب كوسيلة أفضل في حفظ القرآن الكريم فالعديد من الأطفال يتعلقون بالصور المتحركة وطريقة النطق، ويمكن حفظ السور القصيرة من خلال التكرار.

من أكثر طرق حفظ القران للصغار اهتمامًا هو تحفيز الطفل وعمل مسابقات تحفيزية للطفل، كما يتم منحهم هدايا قيمة، وتكون المسابقة بين الأخوات الكبار والصغار ومنح الفائز هديه مناسبه لسنة كما يفضل أن تذهب به لشرائها.

كما تعلب دوار حفظ القران للصغار دورًا مهم جدًا في حياة الأطفال، وتشجعهم على الحفظ هذا لمشاركة عدد من الأطفال في هذا الدار، فكلما حفظ الطفل في سن مبكر كان أفضل له.


أسهل طريقة لــــ حفظ القران للصغار

التلقين من المهم أن يقوم الوالدين بتلقين الطفل الآيات أو السور الذي يتم حفظها ولكن يجب أن تكون باستخدام أحكام التجويد، يفضل تلقينها أكثر من مرة لتثبت الكلمات في عقله، ومن الممكن الاستعانة بالمصحف المعلم.

من الأشياء المهمة لـــ حفظ القران للصغار هو البدء بحفظ السور القصيرة مثل سورة الإخلاص والكوثر، فهذا يساعدهم جدًا في حفظ السور الطويلة واحدة تلو الأخرى، مما تستقر طريقة الحفظ الصحيحة في عقلهم.

تؤكد العديد من البحوث التي أجريت أن الهدايا الرمزية تحفز الطفل وتشجعه على حفظ الأكثر من القرآن الكريم، ويمكنه حفظ الورد اليومي المكرر عليه بسهولة.

من الأشياء المستحبة في حفظ القران للصغار أن يتم سماع الطفل أثناء تلاوته للقرآن الكريم، وهذه من الأمور الأكثر فاعلية لدى الأطفال الاهتمام به، كما يفضل أن يعيد التلاوة مرتين بالتشجيع.

يمكن تحميل المصحف الإلكتروني على هاتف صغير ويتم منحه للطفل كهديه تشجيعيه تساعده في تلاوة القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة، وهذا يكون لها أثر طيب لدى الأطفال.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………

طريقة لحفظ القرآن بسهولة وبسرعة، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

افضل طريقة للحفظ السريع، كيف تكون سريع الحفظ والفهم، لسرعة الحفظ

كيفية المذاكرة بدون ملل

الأساسيات التي يراعى الاهتمام بها أثناء حفظ القران للأطفال

الاهتمام بأساسيات الطفل من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها عند بدأ حفظ القران للصغار:

يفضل ترغيب الطفل في حفظ القرآن الكريم من خلال منحه الهدايا القيمة، ويفضل أن تكون وسط مجموعة من الأطفال، فهذا يعزز عملية الحفظ لديه.

إثارة جميع حواس الطفل وهذا عن طريق شد انتباه، فكل أم تعرف ما هي النقطة التي يهتم بها الطفل في حياته ويتم استغلالها من أجل أن يظل الطفل أفضل.

يفضل تكرار السورة ثلاث مرات فقط للطفل، وهذا لأن التكرار الدائم يؤثر على نفسية الطفل مما يجعله غير مستقر لديه.

اختيار أيام معينة لحفظ القرآن الكريم ويفضل أن تكون ثلاث أيام فقط في الأسبوع ويوم في نهاية الأسبوع كمراجعة، فهذا يساعد ذاكرتهم على النمو ومنحهم فرصة جيدة في الحفظ.


أهمية حفظ القرآن الكريم للأطفال

للقرآن أهمية عظيمة يجب مراعاتها أثناء حفظ القران للصغار فهو يحفظهم من الشرور، ولا يصيبهم أي مكروه في حياتهم، كما أنه يمنحهم مكانة عظيمة جدًا في الدنيا، ويرفعهم درجات عند الله عز وجل، ويرزق الله والديه من وسع لأنهم ساعدوا في حفظه لكلمات الله عز وجل، بل يكون سبب في سعادة الأسرة في الدنيا والأخرة.

يحسن حفظ القرآن الكريم القدرة العقلية لدى الطفل، كما أنه يحسن من صحة الطفل كثيرًا، ويمنحه فرصة عظيمة في تعلم اللغة العربية الفصحى على أصولها، مما أنه يزيد من الاهتمام بطريقة الكتابة بالشكل الصحيح والسليمة ويزيد من قدراته في تعليمه جميع المواد الدراسية المطبقة عليه بدون مواجهة صعوبة بل سيكون متميزًا.

نصائح تسهل حفظ القران للصغار

يتوافر الكثير من النصائح التي يجب وضعها في عين الاعتبار وهذا لأجل تمهيد عملية الحفظ للأطفال، وتضمن هذه النصائح:

ابتعاد الطفل عن الضوضاء

يجب أن نراعي هذا الشعور جيدًا لأنه يسهل على الطفل الحفظ بسرعة ومن أولى خطوات نجاح حفظ القران للصغار ويفضل أن يبتعد الطفل على التلفاز لمدة لا تقل عن أسبوع ثم يتم البدء في لحفظ فهذا يساعده كثيرًا في الحفظ بتركيز وبدون تشتت نهائيًا، ويمكن تبديل برامج الأطفال بقصص الأنبياء.

الاهتمام بتلاوة القرآن الكريم

يجب أن يكون الوالدين قدوة لأبنائهم في تلاوة القرآن الكريم، ومن المستحب أن يتم قراءة القرآن باستمرار أمامهم، ويفضل قراءة السور القصيرة، لكي يقوم الطفل باكتساب طريقة التجويد وحفظ الكلمات وفهمها لاحقًا، كما يشعر الطفل بأنه قادر على الحفظ بمفرده.

الاهتمام بتعليم التجويد

من المستحب في حفظ القران للصغار هو الاهتمام بجميع أحكام التجويد وطريقة نطق الحروف على النهج الصحيح، فهذه الطريقة تشجع الطفل كثيرًا على الحفظ، مما أنها تجعله يقرأ بصوت مميز، ويمكن الاستعانة ببرامج تعليم التجويد للأطفال.

تجنب الوسواس أثناء حفظ القران للصغار

يريد الشيطان أن يقضي على كل ما هو جميل في حياتنا ويجعلنا نؤمن بالضلال والكفر، حيث يأتي في عقولنا لتشويش ما تبقى فيه، ولكننا يجب أن نتغلب عليهم من خلال تشغيل القرآن الكريم في المنزل باستمرار فهذا يسهل الأمر كثيرًا، ولا يمكنه ابتعادنا على حفظ القران للصغار ومن الضروري قبل الحفظ

يجب أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويفضل الاهتمام بالأدعية التي تساعد في حفظ القران للصغار بسهولة والتغلب على الشيطان، والاهتمام بالوضوء قبل مسك المصحف، والقيام بالأعمال الصائبة التي تبعد الشيطان عنا ويترك المنزل ولا يجب الاستسلام له.

الاهتمام بحفظ القران للصغار

مسئولية كل أم وأب في الحياة هو تحفيظ أبنائهم كلمات الله عز وجل وأن يكونوا من فضائل الناس، فالقرآن يرفعهم درجات في الجنة، ويعطي للوالدين مكانة كبيرة عند الله عز وجل ويلبسهم تاج الوقار، ويكون لهم بيت في الجنة، فيحبذ زراعة شجر في الجنة ليكون ظلًا لك يوم القيامة، ويكون لديكم مكانة مع الكرام البررة في جنة الخلد.

حامل كتاب الله عز وجل يكون لديه حكمة كبير جدًا في الحياة، مما يأخذ برأيه في العديد من الأمور لهذا يفضل حفظ القران للصغار في السن المبكر.


الخاتمة

القرآن الكريم رحمة وهدى للناس أجمعين لهذت يفضل الاهتمام بـــــ حفظ القران للصغار ليكون شفيعًا لهم ولكم في يوم القيامة، فالاهتمام بالطرق السابقة تجعلك تحفظ القرآن الكريم بسهولة.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية