طريقة حفظ القرآن للأطفال، أسهل طريقة لحفظ القرآن للأطفال، حفظ القرآن للصغار

الأطفال هم زينة الحياة الدنيا فيمكننا أن نصفهم بأنهم متاع الحياة الدنيا بالنسبة لوالديهم وسبباً لسرورهم وبهجتهم، وبما أن الإسلام يهتم بالكبير والصغير على حد سواء لم يغفل مطلقاً عن أنّ الأطفال مسئولية على عاتق والديهم يجب أن يرعوها حق رعايتها، هذا ويبحث الكثير عن طرق حفظ القران للصغار وهو ما سنقدمه لكم فيما يلي.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ القران للصغار

يمكن للوالدين أن يبادروا بإسماع صغيرهم القرآن الكريم منذ نعومة أظافرهم فضلاً عن إمكانية إسماع ولدهما القرآن وهو جنين في بطن أمه، يذكر بأن هناك طرق أخري يمكن للوالدين أن يتبعونها ليتمكنوا من تحفيظ القرآن إلى أطفالهم وإليكم طريقة حفظ القران للصغار فتابعونا :


ان اعتادت الأمّ الحامل على سماع القرآن الكريم بشكل دوري فإن ما تسمعه الأم يصل إلى جنيها في رحمها وفقاً لما أثبته العلماء، لأن الجنين إن اعتاد على سماعه في بطن أمه أو ان اعتاد أن يسمع صوت امه وهي تتلو القرآن يصبح الأمر مألوفاً ويكون لديه القابلية على حفظ القرآن بشكل أكبر.

يجب على كل أم أن تحرص على إسماع طفلها ما تيسر من آيات القرآن الكريم في أيامه الأولى بعد ولادته حيث أنه يتأثر بما يسمع حوله وإن كان لا يعقل تماماً ما يقال، وبهذه الخطوة يكون الطفل مؤهلاً لحفظه حين يكبر.

من أهم طرق حفظ القران للصغار هي التحفيز ويتم ذلك من خلال شراء الكتب والهدايا التي تساعد الطفل على حفظ القرآن ولا بأس من الاستعانة بالمصحف المعلم الذي يكرر السور مرات عديدة حتي يتمكن الطفل من إتقانها وحفظها تماماً.

اليوتيوب وسيلة فعاله يمكنك استخدامها كطريقة حفظ القران للصغار فمن خلاله تستطيعون الحصول على سور مكررة مخصصة للأطفال ويمكنكم متابعتها بصحبة أطفالكم حتي يحفظوها تماماً.

على الجانب الآخر، يحبذ عمل مسابقات حفظ القران للصغار وتشجيعهم على الحفظ مقابل منحهم الهدايا والجوائز التي تحفزهم على استكمال حفظهم، ويمكن إجراء المسابقات بين الإخوة والأخوات في المنزل ومنح الفائز منهم الهدايا القيمة.

تلعب دور تحفيظ القرآن دوراً مهماً في تحفيز الطفل وتهيئته ليكون حافظاً لكتاب الله ويمكن الالتحاق بها عند بلوغ سن الثالثة من عمرة، وهناك مقوله شائعة للغاية وهي أن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر فكلما حفظ صغارنا القرآن الكريم في سن مبكر كلما كان أفضل.

طالع أيضًــــــــــــــــــــــــــــــــا …….

طريقة سهلة لحفظ القران الكريم، اسهل طريقة للحفظ السريع، حفظ القران الكريم

جدول حفظ القران في سنة، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

خطوات حفظ القران، الحفاظ على متشابهات القرآن، ختم القران

 أسهل طريقة لــ حفظ القران للصغار

الجدير بالذكر أن مسيرة حفظ القران للصغار تبدأ بطرق متعددة يجب علينا اختيار منها ما يتناسب مع قدرات أطفالنا وما له القدرة والفاعلية على تحفيظه بشكل أسرع، لذا نستعرض لكم  أهم طرق حفظ القران للصغار فيما يلي :

التلقين أو الترديد وهو أن يهم الوالدين بقراءة السور التي يريدون تحفيظها لطفلهم بصوت واضح حتي يتمكن من سماعها وإعادة قراءتها وترديدها بسهوله من بعدهم ولا بأس من الاستعانة بمعلم القرآن ليتولى تلك المهمة، وفي الغالب يتم استخدام تلك الطريقة لمن لا يكون لديهم القدرة على القراءة من المصحف.

يفضل بدء حفظ القران للصغار من قصار السور كالبدء بالفاتحة أو سورة الإخلاص والكوثر وغيرهما من السور القصيرة حتي ينتظم حفظه ويمكن حينها أن نبدأ بالسور الطويلة شيئاً فشيئاً حتي يعتاد على الحفظ، وينصح بتلقين الطفل ما تم حفظه أكثر من مرة ليستقر في ذهنه ومن ناحيته يمكننا تشجيعه على تلاوة السور بعد حفظها بمفردة ليستقر في الذاكرة بشكل أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن الهدايا تحفز الطفل وتؤثر عليه بشكل إيجابي جداً فيمكن تقديم الهدايا العديدة له مع الحرص على عدم زيادة المقرر اليومي عليه حتى لا يصعب الأمر عليه ويكره الأمر برمته.

السماع له مفعول السحر في حفظ القران للصغار بسرعة فعند استماع الطفل للسور المراد إتقان حفظها جيداً يسهل الأمر عليه ويجعله راغباً في تعلم المزيد لذا يجب على المعلم أو أحد الأبوين أن يعيدوا الآيات أمام الطفل آية آية بتشكيل جيد.

يعتبر المصحف الإلكتروني من الطرق الفعالة في حفظ القران للصغار وهناك طرق أكثر فاعلية وهي التحاق الطفل بدورات لتحفيظ القرآن الكريم من خلال المساجد أو المدارس والتي لها أثر طيب للغاية في تحفيز الصغار على التنافس الجماعي في حفظ القرآن الكريم.

أساسيات تحفيظ القرآن للأطفال 

تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند البدء في تحفيظ طفلك للقرآن الكريم وتتلخص فيما يلي :

ترغيب الصغار في تحفيظ القرآن عن طريق الجوائز القيمة، فينبغي أن يعي الطفل مدي أهمية العمل الذي يقوم به وهو أنه الآن في جلسة لتحفيظ القرآن وأنه سيكافأ على ما ينجح في حفظه، عند علمه لتلك النقطة يكون أكثر التزاماً مما يجعل قبوله للحفظ سهلاً.


إثارة كل حواس الطفل فضلاً عن جذب انتباهه حيث أن كل أم تعرف جيداً ما يحبه طفلها وما يلفت نظره هل هو يحب الألوان أم يحب اللعب بالصلصال أو يحب ممارسة الرياضة أو غير ذلك، إذا يجب أن نعمل على استغلال تلك الحواس لدخول الآيات الكريمة إلى ذاكرته، ونود أن ننوه بأن استعمال الطرق الغير مناسبه له يجعل عمليه الحفظ صعبه للغاية وغير مرغوبة بالنسبة له.

يجب أن لا نمل من التكرار حيث أثبتت الدراسات أن الطفل يحتاج تكرار المعلومة ثلاث مرات على الأقل حتى تدخل ذاكرته وتستقر في ذهنه، والجدير بالذكر أن التكرار يجب أن يكون بوسائل مختلفة لنفس المعلومة ليكون استقبالها أقوي.

أهمية حفظ القرآن للأطفال 

حفظ القرآن للصغار له أهمية لا تضاهي حيث يحفظهم من كل شر يمكن أن يصيبهم في حياتهم حيث أن الحافظ لكتاب الله يكون في حفظه ورعايته، إذ يمنحهم تمييزاً عن غيرهم يجعلهم في الدرجات العلى فيلبسهم تاج من نور يسمى بتاج الوقار.

يرزق الله حافظ كتاب الله بكل خير سواء في صحته أو عمره أو ماله، فهو وسيله فعاله لتربية الأطفال على الأطفال والأدب والأخلاق القرآنية التي تعتبر مصدراً لكل ما هو خير.

يسهم في زيادة القدرات العقلية للفرد إذ يحسن من صحته ومن أداء عمله كما أنه يمنحه فرصه عظيمه تتجلي في تعلم أصول اللغة العربية الفصيحة فضلاً عن زيادة قدرته في كتابتها بشكل سليم مما يزيد من تحصيله الدراسي ويزيد من قدرته على التفكير والحفظ.

نصائح لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال 

هناك عدة نصائح يجب أن نأخذها بعين الاعتبار وذلك عند تمهيد الطريق لحفظ القرآن للصغار وتكمن تلك النصائح في ضرورة إبعاد كل ما يشتت انتباه الطفل فيجب أن نبعده عن المسلسلات والبرامج الغير هادفة، ونستبدلها بالبرامج الهادفة التي تقص سيرة الأنبياء والصالحين.

يجب على الوالدين أن يلتزمان بتلاوة القرآن الكريم أمام طفلهما يومياً لأن الطفل يفعل مثل ما يقوم أبويه بفعله، وينصح بقراءة السور القصيرة للطفل وحال تلاوته لها يمكن تسجيل صوته وهو يقرأ حتى يتمكن من سماعها لاحقاً ليشعر بأنه قادراً على حفظها وتلاوتها بمفرده.

يجب على الأبوين أن يعلما طفلهم أحكام تجويد القرآن الكريم وكيفية تلاوته بصوت حسن ويمكن تشجيعه على المشاركة في الإذاعة المدرسية بقراءة ما تيسر من الآيات التي أتقن حفظها بالتجويد.


الخاتمة

القرآن الكريم هو رحمه مهداه أنزلها الله على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام لنتعلم منه كل ما يتعلق بالأمور الدنيوية والدينية، لذا يجب أن يكون مرجعنا في كل شيء هو القرآن الكريم فيجب علينا أن نتقن حفظه وأن نحرص على تقديم طرق مختلفة لحفظ القرآن للصغار.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية