طريقة حفظ الدروس، كيفية حفظ الدروس بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس

هناك أكثر من طريقة لحفظ الدروس ولكن الأهم من هذه الطرق أن يكون الطالب نفسه يملك الرغبة والقدرة على تحقيق أهدافه من المذاكرة، فالطالب الناجح هو الذي يسعى بكل ما أوتي من قوة لاستثمار الوقت وبذل الجهد وفي هذا المقال سوف نتطرق للعديد من طرق حفظ الدروس واسهل طرق للحفظ.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هناااااااا

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ الدروس ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ الدروس           

هناك الكثير من طرق حفظ الدرس التي يستطيع الطالب من خلالها حفظ دروسه بشكل ممتاز، ومنها ما يلي:

  1. علي الطالب أن يقوم بتلخيص كل فقرة قام بدراستها في كراسة خارجية حتى تكون هذه الكراسة مرجع رئيسي له عند حاجته لمراجعة الدرس مرة أخري، مما يسهل عليه دراسته وتذكره.

العقل قبل النوم وبعد الاستيقاظ يقوم بإفراز مادة كيميائية تقوم بتعزيز عمل الذاكرة وتنشطها، فيمكن للطالب أن يحفظ الدروس المقررة علية بصورة مميزة عن طريق القيام بالدراسة بعد الاستيقاظ أو قبل النوم.

النوم الكافي قبل البدء في الدراسة وبعد الانتهاء منها يساعد على تثبيت وترسيخ المعلومات في ذاكرة الطالب ويعمل على الاحتفاظ بها بصورة كبيرة.

يستطيع الطالب أن يستخدم عنصر التكرار كطريقة لحفظ الدروس الخاصة به عن طريق تكرار ما تم دراسته فالتكرار يؤدي إلى ترسيخ وتثبيت المعلومة داخل الذاكرة على المدى الطويل.


التعرف على طريقة حفظ الدروس 

الحفظ مهارة يستطيع الفرد العمل على تنميتها وتحسينها وليس موهبة خاصة بالفرد كما يعتقد الكثير من الناس ولكن تختلف القدرة على الحفظ من فرد لآخر.

مهارة الفهم سوف تساعدك على استيعاب المادة التي تدرسها ويسهل عليك عملية الحفظ، والفهم أداة أساسية للحفظ، وهذا الأمر يغفل عنه الكثير من الطلاب ولكي تستطيع حفظ الدروس بسهولة عليك القيام ببعض الخطوات التالية:

 عليك أن تقوم بقراءة الدرس قراءة متمعنة أكثر من مرة وذلك لأخذ فكرة عامة عن الدرس ولكي تألف معانية ومفرداته.

الكتابة ثم الكتابة ثم الكتابة هي أكثر شيء يساعدك على الحفظ، وللكتابة طريقتين الأولي: أن تقوم بكتابة ما قد حفظته سابقًا بعد الانتهاء من المذاكرة لكي تتأكد من أنك أتقنت المعلومات الموجودة داخل الدرس، أما الطريقة الثانية هي أن تقوم بالكتابة وأنت تحفظ فسوف تساعدك كثيرًا على فهم واستيعاب الدرس الذي تتعلمه بشكل ممتاز.

وأنت تقوم بالحفظ حاول أن تقرأ بصوت عالي ومسموع فهذه الطريقة مفيدة جدًا في تثبيت المعلومات داخل ذاكرتك وتساعد على الحفظ بسرعة كبيرة.

لكي تتمكن من حفظ الدروس قم بتحويل الدرس الذي تحاول حفظة إلى قصة وطريقة حفظ الدروس علي شكل قصة تساعد الذاكرة على الحفظ بشكل مميز ويستطيع العقل تذكرة ببساطة.

لابد أن تحصل على قسط كاف من النوم لأنه سوف يجعلك أكثر انتباه وأكثر تركيز أثناء المذاكرة، ويجعلك قادرًا على حفظ المعلومات التي تدرسها فالمعلومات تسجل في الذاكرة في فترة النوم.

اسهل طريقة لحفظ الدروس

طريقة حفظ الدروس بكفاءة تأتي من معرفة كيفية الدراسة بطريقة سهلة وذكية دون الوقوع في أي عقبات أو معوقات أو صعوبات، وإليكم بعض النصائح التي من شأنها جعل الطالب أكثر التزامًا وحفظًا وتركيزًا مما يسهل عليه زيادة مستوي التحصيل المعرفي مع التقدم في الوقت.

إذا كنت تريد أن تحفظ بشكل إيجابي لابد عليك أن تجتهد في اختيار المكان المناسب للبدء في الحفظ والمذاكرة وعليك غلق هاتفك النقال ووضعه في مكان أخر غير الذي تحفظ وتذاكر دروسك فيه، وأن تبتعد كل البعد عما سوف يشغل عقلك ويشتت انتباهك وتركيزك.

هيأ لنفسك مكان هادي ومريح وتخلص قبل البدء في المذاكرة والحفظ من أي فوضى موجودة في حجرة المذاكرة، وأجعل التهوية في حجرة المذاكرة ممتازة وإضاءة المكان تكون مريحة لعينيك، ومكتبك متناسب مع طول الكرسي الذي ستجلس عليه.

عندما تجد مشكلة في دراسة معلومة معينة فعليك تحديد المعلومة التي تذاكرها بلون مريح لعينيك وذلك لكي تذهب عينيك على المعلومة عند مراجعة دروسك مرة أخري بسهولة.

نظم وقتك وخذ فترات راحة كل فترة فبعد قيامك بالمذاكرة والحفظ لمدة 45 إلى 50 دقيقة، أبداء بأخذ راحة لا تتعدي 15 دقيقة لان تركيزك بعد هذه الفترة سيكون ضعيفًا، ومن الصعب أن تركز في حفظ أو مذاكرة أي معلومة جديدة.

راجع الامتحانات السابقة وقم بالإجابة عن الأسئلة الموجودة بها، واقتني كتاب خاص بالمراجعة والأسئلة النهائية وابدأ في حلها يوميًا لان هذه الطريقة هي أكثر الطرق التي تثبت المعلومات التي تم مذاكرتها وحفظها من قبل.


قواعد المذاكرة الصحيحة والناجحة

ليست الدراسة والمذاكرة أمرًا عاديًا وسهلًا بل هناك قواعد وأسس علمية على كل طالب استخدامها والعمل بها كي يستطيع أن يخرج بنتائج إيجابية وإليكم مجموعه من القواعد التي تعد طريقة حفظ الدروس بها سهلة وفعالة:

كن دائمًا واثقًا بنفسك وبقدراتك وكن علي علم أنك سوف تحقق درجات عالية وأعمل علي إلهام عقلك هذا الأمر وذاكر كثيرًا، وابتعد عن ارتداء ملابس ضيقة وقم بارتداء ملابس مريحة حتى لا تتعبك الملابس الضيقة وتقلق جلستك.

قم بتخصيص مجموعه من المشروبات رائعة المذاق التي تؤدي إلى تنمية الذاكرة وتنشيط العقل وتصفية الذهن من التوترات مثل شرب القرفة والزنجبيل والقهوة، ولابد أن تبتعد نهائيًا عن شرب المياه الغازية فلها أضرار متعددة وتعمل على تلف خلايا المخ على المدى البعيد.

العقل والذاكرة يستمدان قدرتهم من الجسم لذلك يجب عليك المحافظة على جسمك ومحاولة الوقاية من الأمراض فهذه الخطوة هي أهم خطوات استيعاب وفهم وحفظ الدروس المقررة عليك.

العامل النفسي له دور مهم جدا في اختيار طريقة حفظ الدروس المناسبة لك لذلك قم بتشجيع نفسك على المذاكرة والحفظ، وحاول دائمًا أن تقوم بالحصول على الوقت المناسب من النوم، بحيث لا يقل عن 8 ساعات للشخص البالغ،

قم بتنظيم أوقات المذاكرة والحفظ الخاصة بك ولا تهمل وتؤجل مذاكرة الدروس حتى لا تتراكم عليك المناهج ويصعب عليك حفظها وفهما بعد ذلك.

طريقة حفظ الدروس بشكل إيجابي

قم بقراءة الدرس الذي سوف تبدأ بمذاكرته عدد كبير من المرات حتى يألف عقلك سطوره ويسهل علي ذاكرتك حفظة واسترجاعه لمدة طويلة وهذه طريقة لحفظ الدروس رائعة.

قم بتلخيص الدروس التي حفظتها في ملخص صغير بعدد صفحات قليل لكي تتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة.

قم بتقسيم الدرس الذي ستبدأ في مذاكرته إلى عناوين رئيسية، ثم قم بقسم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية، وهذا الأمر يجعلك تستطيع إحداث ترابط كبير بين أجزاء الدرس.

عليك دائماً استخدام طريقة التكرار فهي طريقة لحفظ الدروس رائعة ومفيدة ومن شأنها تثبيت المعلومات داخل ذاكرتك.


خاتمة

دائمًا ما يسعد أولياء الأمور عندما يشاهدوا أبنائهم يؤدون ما عليهم من واجبات ويذاكرون ما فاتهم من دروس ويبحثون عن طريقة لحفظ الدروس تكون سهلة ومميزة، فيجب على جميع الطلاب الاهتمام بالمذاكرة والسير في طريق النجاح وتحقيق أهدافهم وإرضاء آبائهم.

يمكنك التعرف على…..

اسهل طريقة لحفظ القران، حفظ القران الكريم للأطفال، حفظ القران الكريم

حفظ القرآن الكريم بسهولة، تشجيع الاطفال على حفظ القران

كيف تحفظ بسرعة، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طريقة رهيبة

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية