طريقة تثبيت حفظ القران الكريم، افضل طريقة لحفظ القران ومراجعته

حفظ القرآن الكريم هي نعمة من فضل الله عليك، وعليك اتباع الطرق الصحيحة لتعلم وحفظ القرآن كاملا، التي تساعدك على تثبيت حفظ القران، التوكل على الله والاستعانة به والدعاء إليه من أهم عوامل حفظ القرآن الكريم، ولذلك فعليك المراجعة المستمرة لعدم النسيان وتفلت القرآن الكريم منك.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة مميزة لحفظ القران الكريم

لو نويت حفظ القرآن الكريم كاملا في شهرين فعليك القيام بالاتي، تحفظ يوميا عشر صفحات،أي في الشهر خمسة عشر جزءا، تقرأ العشر صفحات قبل البدء في الحفظ لمدة ثلاث مرات،

بعد إتمام الحفظ قم بعملية التسميع واعرف ما تفلت منك عند الحفظ، بعد انتهاء الشهر الأول في الشهر الثاني راجع على ما حفظته و يسمع أيضا، عندما يعينك الله على الحفظ الكامل للمصحف قم بقراءة جزء كامل يوميا أكثر من مرة تساعدك تلك الطريقة على تثبيت حفظ القران الكريم.


طرق تثبيت حفظ القران الكريم

بعد عملية الحفظ فما عليك إلا تثبيت الحفظ في الذاكرة بطريقة التدوين أو الكتابة ولها عامل مهم في حفظ القرآن الكريم.

هناك المصحف الملون فمثلا تجد الآيات التي تتحدث عن الجنة باللون الأخضر وصفاتها وراحة المسلمين فيها، لو لم تجده قم باستخدام لون مميز لتظلل به في المصحف على ما يصعب عليك حفظه.

المتشابهات من الآيات افهم السور ومعانيها وأسباب نزولها ومواضعها في السور الكريمة.

قراءة السورة ومعانيها وأسباب نزولها وتفسيرها مما يساعدك على تثبيت السور في الذاكرة.

التغني بالقرآن الكريم مما يساعدك على معرفة أحكام التجويد وتستطيع التذكر سريعا للآيات.

تشغيل المسجل في أوقات الفراغ لتثبيت ما حفظته وتلك الطريقة تعمل على تنشيط الذاكرة وكيفية الحلم.

كرر الآيات الكريمة باستمرار مما يساعدك على عملية التثبيت والمراجعة اليومية أيضا لها عامل أساسي في ذلك

الصلاة بما حفظته وتلك الطريقة تثبت حفظ الآيات، قيام الليل أكبر عامل على الحفظ وتكون النتيجة تثبيت حفظ القران الكريم.

الاستعانة بالله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والدعاء إلى الله مما له دور إيجابي في تثبيت وحفظ القرآن الكريم.

تثبيت حفظ القران وعدم النسيان

حفظ القرآن الكريم ليس سهلا وإنما عليك اتباع بعض الطرق لتفادي النسيان الحفظ للقرآن الكريم

يعتبر النوم من العوامل الأساسية التي تساعد على تثبيت حفظ القران الكريم، وبالتالي فما عليك إلا أخذ قسط كافي من النوم يتعادى الثمان ساعات وتختلف من شخص لآخر، ويعمل راحة لدماغ وكيفية تنظيم المعلومات في الذاكرة.

تناول الأكل الصحي الذي يساعد على تقوية الذاكرة من فيتامينات ومعادن التي تواجد في الخضراوات والفاكهة والمكسرات وخاصة عين الجمل الذي يزيد من معدل الذكاء، البروتينات والأكلات التي دهونها أقل وتلك تساعد على تثبيت حفظ القران، ولا تنسي دور الماء حيث قلة شرب الماء تؤدي إلى الجفاف.

ممارسة الرياضة يوميا أو على ثلاث أيام في الأسبوع مما يكون السبب في توزيع الدم على الجسم وتعمل على تنشيط الذاكرو، ومنها الجري أو الهرولة حيث يجب القيام بمثل تلك الأنشطة لمدة ساعتين في الأسبوع ولا يتم تكثيفها في يوم واحد ولكن على أيام الأسبوع وبذلك تساعد هذه الطريقة في تثبيت حفظ القران الكريم.

كون علاقات مع الآخرين وكن اجتماعيا مع الناس، يخرج منك أعراض الاكتئاب والهم في حياتك وتلك طريقة تساعد على تثبيت القران الكريم.

تنظيم الوقت يومك بصورة جيدة وتحديد ما تريد وأولوياتك اليومية ومتى تحفظ والأوقات التي تكون مناسبة لك في الحفظ،  فما عليك ألا استغلال أولي ساعات الصباح حيث تكون غير منشغلا وصافي الذهن وتلك من الوسائل التي تساعد على تثبيت حفظ القران.

قم بتنشيط ذاكرتك باستمرار من خلال ألعاب الذكاء وغيرها من الكلمات المتقاطعة أو لعبة الشطرنج، اقرأ كتابا ومن ثم قم بعمل ملاحظات عنه في ورقة تدون ما هي الأهداف من ذلك الكتاب، فالعقل مثل أي عضو يحتاج إلى التنشيط وتلك تساعد على تثبيت حفظ القران الكريم.


عدم الضغط النفسي في العمل وعليك عدم عمل أكثر من مهمة تساعدك في ذلك على الاسترخاء النفسي والعضلي للجسم، فعليك ترتيب جدول عملك وفق الأهم فالمهم، وتثبت المعلومة في خلال 8 ثواني وعليك عدم التسرع بجمع الأعمال معا حتى لا تنسى شيئا مهما.

تعلم مهارة جديدة وتستغل فيها طاقتك وتساعدك على سرعة الإنجار في حياتك وعملك، تعرف على الدورات التدريبية التي تعمل على تنشيط الذاكرة لحفظ القران الكريم.

تابع كل ستة أشهر مع الطبيب الخاص بك على صحتك وقم بالتحاليل اللازمة التي تساعدك على معرفة حالتك الصحية وكيفية مواجهة لو حدث لك مرض ما ، وقد تكون تتناول أدوية تركز بها على صحتك وتلك طريقة تساعد على تثبيت الذاكرة في المخ.

تمارين تحارب النسيان وتساعد على تثبيت حفظ القران الكريم

قراءة الكتب الطويلة والقصص الطويلة أيضا تساعدك على القراءة ببطء، واعمل نقاط اكتب فيها ما فهمته من أول فصل مثلا والأحداث المهمة للقصة، وارسم صورة في خيالك عن القصة ونهايتها فتلك الطريقة تساعد على  حفظ القران الكريم بعد تنشيط الذاكرة.

البحث والاكتشاف إلى أن تصل إلى المعلومة المفيدة وهذا الأسلوب يساعد على تنشيط الذاكرة و حفظ القران الكريم.

التدريب على التركيز طوال اليوم تعمل على تنشيط الذاكرة مثل الروائح وكيف تميز بينها، تتحكم في جوعك مثلا تمرين اليد من فتحها وغلقها وبعد تنشيط الذاكرة تساعد على  حفظ القران الكريم.

إخراج الطاقة السلبية التي بداخلك والتي تساعد على قوة التركيز وكيفية  حفظ القران الكريم ، بالدفع النفس والتقدم إلى الأمام دون النظر إلى أي معوقات قد تجعلك لا تستطيع المسيرة في حياتك.

حفظ القرآن الكريم من الأمور التي تساعد على تنشيط الذاكرة ومن ثم تساعد على حفظ القران الكريم.

نصائح تساعد على تنشيط الذاكرة

رتب أفكارك في ذهنك وضع هدفك الذي تريد تحقيقه وكيف تصل إلى أعلى درجات النجاح وتلك طريقة تعمل على تنشيط الذاكرة.

حاول أن تركز بنسبة 100% حتى تصل لنشاط ذهني مرتفع وبه تنجز بسرعة في وقت قياسي وذلك يعمل على تنشيط الذاكرة.

قم بتجربة العد مثل عد السلالم التي تصعد عليها، عدد خطواتك في رياضة المشي مما يعمل على تقوية الذاكرة.

عمل علاقات وصداقات اجتماعية جديدة تساعد على تغيير يومك والذهاب معهم في نزهة ، مما تعمل على ربط أواصر المحبة بينكم وتلك من العوامل التي  تساعد على تثبيت الحفظ.

ابتعد عن اللعب على مواقع التواصل الاجتماعي أو مجرد التصفح فيه فهذا يعمل على قلة نشاط الذاكرة وتواجه الكثير من الأمور.


الخاتمة

حفظ القرآن الكريم وتثبيته نعمة وفضل كبير من الله، فإن الطرق كثيرة للحفظ كل وفق عمره ، ولكن ما عليك إلا صدق النية والابتعاد عن المعاصي والمتابعة مع شيخك المفضل حتى تنال تثبيت حفظ القران الكريم،

وعليك بتنشيط ذاكرتك يوميا ومتابعة الرياضة والأكل الصحي الذي يعمل على تنشيط الذاكرة وضخ الدم في الجسم، الابتعاد بقدر الإمكان عن مواقع الإنترنت هذه العوامل تساعد على الحفظ وتثبيته في الذاكرة.

موضوعات ذات صلة …..

اريد حفظ القران، ماهي الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، كيفية الحفظ

افضل الطرق لحفظ القران، زيادة القدرة على الحفظ، كيفية حفظ القرآن

اريد حفظ القران، ماهي الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، كيفية الحفظ

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية