طريقة تثبيت القران بعد الحفظ، كيف تحفظ القران بسرعة واتقان

بعد الانتهاء من عملية حفظ القران يجب أن تبحث عن طريقة تثبيت القران الكريم في العقل والذاكرة دون أن تنسى أي سورة من القران فيما بعد، ويعتبر القران الكريم أحد الطرق البسيطة التي تساعد في أن يكون الذهن متفتح وغير مشتت ويبعدك عن المعاصي لأنك عند الحفظ سوف تكون فاهم للقران والمعاني التي يقصدها بطريقة كبيرة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة تثبيت القران بعد الحفظ


طريقة تثبيت القران بعد الحفظ

من أهم الطرق التي من خلالها تستطيع تثبيت القران الكريم:

  التكرار يعد من أهم الطرق التي تساعد العقل في القراءة والحفظ باستمرار فيمكنك أن تقوم بهذه الطريقة من خلال قراءة الآيات القرآنية جيدا من مرتين إلى 3 مرات في اليوم الواحد لتتمكن من حفظها، وبعد أن تتأكد من الحفظ يجب أن تسمع الآيات والسور التي حفظتها أكثر من مرة سواء بنفسك أو من خلال أصدقاءك أو أقاربك ولكن الأفضل أحد الشيوخ للتأكد من أحكام التجويد، وهي أفضل طريقة تثبيت القران بعد الحفظ.

  يجب أن تحفظ القران الكريم في أماكن خالية من الضوضاء والإزعاج لكي يستطيع العقل أن يركز على النقط الأساسية التي تريد أن تحفظها، لكي ترسخ السور القرانية في العقل بسهولة حتى لا تنساها أبدا، ومحاولة البحث في تفسيرات الآيات القرآنية والسبب وراء نزولها لكي تكون درجة الحفظ قوية.

  يفضل الحفظ في المسجد على هيئة مجموعات حتى يسمع الحافظ للآخرين والنقاش معهم حول المعاني الخاصة بالآيات القرآنية، وهي طريقة تثبيت القران الكريم، وعندما تفهم الآيات القرآنية سوف تجد نفسك تحفظ بتركيز وبشكل بسيط ومتقن وتستطيع أن تسمع في أي وقت تريد.

  تحديد أوقات النهار للقران الكريم في الجوامع المختلفة ويمكن الذهاب لشيخ ترتاح له لكي تسمع منه الآيات التي حفظتها بأحكام التجويد ولكي تعرف مخارج الكلمات في المكان الصحيح لها أم لا، فيكون تركيزك بدرجة أكبر ومحاولة استغلال وقت الفجر وحتى طلوع الشمس ومن بعد قيام الليل أيضا.

  تقسيم أجزاء القران الكريم على أيام الأسبوع بأكملها فيوجد أشخاص يحفظون القران الكريم في شهر أو شهرين أو في سنة أو أقل وفقا لدرجة الحفظ لديهم ويجب أن تقوم بتسمع كل حفظ حفظته والبدء بالسور القرآنية البسيطة والتي تسهل عليك عملية الحفظ، وبعد الانتهاء من المصحف كاملا تقوم بالمراجعة الدورية، وهي طريقة تثبيت القران الكريم.


افضل طريقة تثبيت القران بعد الحفظ

يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة لحفظ القران الكريم بسهولة شديدة وبسرعة وإتقان، من خلال التكرار والحفظ والترديد للسور القرآنية باستمرار حتى تتمكن من الحفظ الصحيح، وذلك يكون من المنزل دون الذهاب إلى الشيوخ ومراكز تحفيظ القران الكريم التي من الممكن أن تضيع وقتك ولكن يجب أن تعتمد على نفسك وتثق فيها للانتهاء من المصحف كاملا.

يحتاج الطلاب إلى التكرار والحفظ باستمرار للقران لأنك في حالة تركك للمصحف الشريف أكثر من يوم سوف تنسى يجب أن تراجع يوميا على السور التي تحفظها وباستمرار، لكي يكون الحفظ صحيح ونتقن ولا تنسى هذه السور بالترديد اليومي وسماع القران الكريم من أكثر من شيخ وبأكثر من طريقة لتختار الطريقة التي تناسبك وتستمر عليها دون جهد أو تعب.

مراجعة القران الكريم

إذا كنت تريد طريقة بسيطة لمراجعة القران الكريم يجب أن تعتمد هذه الطريقة:

  ينصح الكثير من الشيوخ والعلماء الطلاب بعد حفظ القران الكريم ومراجعته 7 أيام فقط وهذه الأيام تكون للأجزاء الـ 30 من المصحف الشريف وإ1ا زادت المدة تكون مثلا 10 أيام فقط لا غير، ويقوم الطالب بوضع خطة مناسبة له من أجل الحفظ فيمكن أن تراجع 3 أجزاء وقراءتها طوال اليوم والأفضل أن تسمع القرآن الكريم من شيخ مفضل لديك وهي أفضل طريقة تثبيت القران.

  الحرص على الاشتراك والتسجيل في مسابقات القرآن الكريم لكي يكون لديك روح الصبر والمثابرة والتنافس بين الآخرين على الحفظ والتسميع والحصول على الجوائز المختلفة، كما أن هذا يقوي الحفظ لديك من خلال المراجعة العامة باستمرار واللجوء إلى الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بأن تحفظ دائما في كل وقت ولا تنسى القرآن الكريم وهي طريقة تثبيت القران.

  المحافظة على صلاة قيام الليل وحفظ القران بعدها وسوف تجد أنك لا تنساها أبدا فهي طريقة تثبيت القران لدى الكثير من الشيوخ، ومراجعة ما قمت بحفظه أثناء النهار للتأكيد على المعلومة بشكل كبير، والحرص على حفظ المعلومة كاملة وإعطاء القران الكريم أولوية كاملة وكبيرة لأنه كتاب الله عز وجل الذي يمنحك البركة وإنجاز أضعاف ما تفعله في حياتك.

  أفضل طريقة تثبيت القران بعد الحفظ المراجعة المستمرة على ما تم حفظه للتأكيد على الآيات والمخارج الكلمات والأساليب المختلفة التي يجب أن تتقنها أثناء حفظك للقران، الاستماع إلى الشيوخ من خلال يوتيوب لمعرفة الوضع الصحيح للكلمة.

  محاولة الجلوس مع صديق أثناء المراجعة لكي تسمع له كل ما تم حفظه من القران الكريم ليصبح الوضع أسهل بالنسبة لك.


طريقة حفظ القران لكبار السن

في البداية يجب ان تكرر الآيات والسور التي حفظتها وذلك بعد استيعاب المعنى بشكل كبير، ويوجد شيء يسمى المدارس الجماعية والذاتية فتقوم بالتسميع لنفسك ثم الاتجاه للمجموعة من أجل التسميع أيضا لكي يشاركك الاهتمام، حتى تبتعد عن الملل والفتور بشكل أكبر، والبدء بما يسهل حفظه وتسميعه لكي تشجع نفسك على التكملة للمصحف الشريف كاملا.

يساعد قيام الليل في تثبيت كل ما تم حفظه والمراجعة سوف تكون بإتقان قبل أن تشرع في قيام الليل حتى تتجنب الخطأ أثناء الصلاة، وكلما حافظت على هذه الصلاة بالسور التي تحفظها سوف تجد القران سهل الحفظ ولا تجد صعوبة في هذه الطريقة وهي طريقة تثبيت القران لدى الكثير من الشيوخ والعلماء، وسوف تكون الفرصة أمامك جيدة لحفظ المصحف.

محاولة التغني بالقرآن الكريم من خلال اختيار الوقت المناسب أي الوقت الذي تكون فيه بمفردك بعيدا عن الإزعاج وسوف تجد الحفظ أسهل مما يكون ولا تشعر بأنك أخذت وقت كبير لحفظ السور الطويلة والقصيرة، وتخيل النص الذي تريد حفظه مع تخيل الأحداث فهي طريقة تثبيت القران دون الحاجة إلى أي شخص معك.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………

برنامج لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، حفظ القرآن في سنة

افضل طرق حفظ القران، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

كيف احفظ بسرعة دون نسيان، اسهل طريقة للحفظ، الحفظ السريع للامتحان

كيفية تثبيت حفظ الدروس

إذا كنت تواجه مشكلة في حفظ الدروس سجي أن تقوم ببعض الخطوات التي تساعدك في الحفظ دون عناء أو تعب وبعد الحفظ تريد أن تثبت دروسك في عقلك وذهنك ويكون من خلال التكرار والتسميع لشخص ما أو التسميع بنفسك على المسجل الصوتي في الهاتف المحمول أو من خلال التسميع باستخدام القلم والورقة والتأكد بعد ذلك ما إذا كان التسميع صحيح أم لا.

يجب أن يحاول الطلاب الابتعاد عن الشاي و المنبهات والكافيين والنسكافية باستمرار لأنه يؤثر بقوة على الذاكرة ويجعلها قصيرة ولا تستطيع أن تخزن المعلومات بسهولة، ومحاولة تناول الطعام الصحي اللذيذ الذي يعمل على تقوية الذاكرة باستمرار، وأخذ قسط من الراحة.


خاتمة

على كل شخص أن يختار طريقة لحفظ القران الكريم وكذلك اختيار طريقة تثبيت القران والتأكيد على المعلومة من خلال الفيديوهات المختلفة التي تتواجد على اليوتيوب أو من خلال الشيوخ في الجوامع المختلفة التي تساعدك في نطق أحكام التجويد بالشكل والطريقة الصحيحة التي تفيدك.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية