طريقة الحفظ بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس، كيفية الحفظ السريع

 الحفظ السريع ، مع انتشار مشاعر القلق والتوتر لدى طلاب مختلف الأعوام الدراسية تبدأ رحلة البحث عن طريقة الحفظ بسرعة، أسهل طريقة لحفظ الدروس، كيفية الحفظ السريع، ليتمكنوا من استغلال آخر فترة قبل الامتحانات في حفظ أكبر كم من المعلومات استعداداً للامتحانات.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


الدراسة بشكل سليم وشخصية الطالب

كمدخل لتفاصيل موضوع اليوم عن كيفية الحفظ السريع وأسهل الطرق لحفظ الدروس نتناول في البداية بعض الأساسيات التي يجب علي الدارس وولي الأمر إدراكها قبل البحث عن أسباب الضعف الدراسي وقلة التحصيل لدي الطلاب.

فأهم ما يحتاج الطالب في دراسته هو أن يدرس ما يفضله دون الضغط عليه لاختيار قسم معين إن كان ذلك متاحاً مثلاً في الثانوية العامة يجب ألا يضغط ولي الأمر علي الابن اختيار قسم العملي إن كان لا يفضل الدراسة العلمية لمجرد أن الوالد يريد ذلك والعكس،

فالطالب الذي يختار ما يدرسه بنفسه في الغالب لن يحتاج المزيد من المتابعة والشد والجذب ليتابع دروسه، بينما سيجد هو الشغف النابع من داخله للمذاكرة.

كذلك ترك حرية الاختيار للدارس في اختيار ما يدرسه هي أولي الخطوات لوضعه في الطريق الصحيح تجاه مستقبله وتعزيز ثقته بنفسه، كذلك أساليب الضغط التي يتبعها بعض أولي الأمر علي أولادهم في الغالب تهدم ثقة الطالب بنفسه غير أنها لا تؤتي أي ثمار فالطالب الذي لا يرغب في حفظ دروسه بحب واهتمام لن تفلح أي أساليب أخري معه.


عوامل نفسية لحفظ الدروس

يقطع الدارس شوطاً كبيراً في المذاكرة والتحصيل بدراسته إذا اختار بحرية ما يدرسه مثلما قلنا في السابق، إذاً فماذا عليه أن يفعل بعد ذلك لزيادة القدرة علي التحصيل والحفظ السريع ؟ ما هي الطريقة الأمثل لزيادة القدرة علي التركيز والاستيعاب.

الحفظ له بعض العوامل النفسية التي تدعمه وتجعله أسهل وتعد من تلك العوامل وأولها هي الاستعداد فالاستعداد نفسياً وتهيئة مكان المذاكرة والاهتمام الإضاءة ونظافة المكان والراحة أثناء الجلوس من أساليب الاستعداد للحفظ والمذاكرة،

فالاستعداد قبل الحفظ يؤهل الدماغ ويحفز الخلايا العصبية وينبه العقل لاستقبال المعلومات ثم حفظها في الذاكرة فأغلب الطلاب يبدؤون مباشرة في الحفظ عند البدء في المذاكرة ودون استعداد ذلك ما يؤثر علي الذاكرة فالدماغ لم يؤهل بعد وهذا ما  يجعل نسيان المعلومات أسهل.

من العوامل النفسية أيضاً أن يبدأ الطالب بأكثر مادة يحبها علي ألا يأتي ذلك علي حساب المواد الأخرى في الوقت والتحصيل، كذلك أخذ قسط من الراحة والفصل بين كل مادة وأخري مهم جداً لتثبيت المادة العلمية التي تم حفظها قبل التطرق إلي غيرها فبعد كل مادة يجب القيام من المكان والتحرك في أرجاء المنزل وشرب كمية من الماء ثم العودة لاستئناف المذاكرة.

أنواع حفظ الدروس وأهميتها

المذاكرة الجيدة وإعطاء المادة العلمية حقها في الوقت والجهد والاستيعاب يجعل تثبيت المعلومة تلقائياً وسهلاً ويجعل الحفظ السريع وسيلة تستخدم وليس غاية تدرك وللحفظ أنواع نذكر منها:

الحفظ بالكتابة هو أهم وأفضل طرق الحفظ السريع فالكتابة تعمل علي تثبيت المعلومة بسرعة في الذاكرة وتعمل علي عدم نسيانها بسرعة مرة أخري.

الحفظ بالتسجيل من احدث وأسرع طرق الحفظ أيضاً خصوصاً إذا كانت المادة العلمية منقولة من محاضرة مسجلة فتدوينها ثم تسجيلها بصوتك سيجعل عملية المراجعة أسهل فعند الاستماع إلي التسجيل الموجود بصوتك سيبرمج عقلك تلقائياً علي استرجاع المعلومات فهو كان منتبهاً لنفس المعلومات من قبل عند التسجيل الصوتي.

أما الحفظ بالتكرار فهو يعد الوسيلة المعروفة والأكثر انتشاراً بين الطلاب ولكن تختلف طريقته فهناك من يحاول التكرار بالكتابة وآخر يكرر بالتسميع لنفسه وآخرهم يكرر سماع التسجيلات وأياً كانت الطريقة المتبعة في تكرار سرد المادة العلمية علي الذهن فهي حتماً طريقة جيدة لتثبيت المعلومة وعدم نسيانها مرة أخري بسهولة.

أسهل طريقة لحفظ الدروس

أثناء المذاكرة وإن كنت تحرص علي الحفظ السريع والإنجاز بشكل أكبر فعليك إتباع ما يلي:

الاهتمام بالفهم، فلا تركز علي أن تحفظ وتصم معلومات كثيرة وتنظر للكم علي حساب الكيف، فما فائدة أن تدخل إلي ذاكرتك بيانات كثيرة دون فهم ويكون ذلك تخزين قصير المدى يمكن نسيانه بسهولة؟ ولكن بالفهم والبحث عن الشرح والمعنى يمكنك حفظ المادة بمعلوماتها بشرحها حفظ طويل المدى فحين تفهم وحتى مع فرض أنك نسيت جزءاً معيناً عند الامتحان ستعرف التعبير عنه بأسلوب آخر لأنك تفهمه أما بون الفهم ستفقد هذا الجزء نهائياً.

عمل ملخصات بيدك هي الخطوة الثانية تجاه الحفظ السريع نفس فكرة التسجيلات بصوتك فاستخدام حواسك في الحفظ يساعد علي ربط الحفظ بك وتثبيته وسهولة تذكره، أيضاً تلك الملخصات تسهل عملية المراجعة وخصوصاً مع اقتراب الامتحانات فبنظرة سريعة علي هذه الملخصات تكون أتممت المراجعة.

التسميع بعد كل جزء تم حفظه سواء لنفسك أو لأحد آخر مع محاولة الشرح فهذا يؤثر تأثيراً إيجابياً ويمنحك الثقة بأنك قادر علي إنجاز مهمة الحفظ بشكل جيد.

الربط بين المعلومات وبعضها مهم جداً في عملية الحفظ، فيجب تقسيم المعلومات المتشابهة وحفظ كل جزء علي حدة ثم الربط بين كل جزء والآخر هذا يعزز عملية الحفظ داخل الذاكرة يرتبها ويدعمها ويسمي بالحفظ التراكمي.


كيفية الحفظ السريع

هناك بعض الطلاب يميلون لمادة علي حساب غيرها ومع قرب موعد الامتحان يحتاجون لبعض نصائح الحفظ بسرعة من أجل السيطرة علي المادة التي تم تأجيلها أكثر من مرة نذكر منها الآتي:

التركيز الشديد فـ في الغالب عند الحاجة للحفظ السريع شوف لن يكون هناك وقت للتمعن في الفهم أو التكرار أو التدوين فيجب علي الدارس عند الحفظ شدة التركيز والقراءة الجيدة للمادة العلمية وتركيز حاستي النظر والسمع مع الحفظ.

أيضاً عدم التشتت والقيام والجلوس عدة مرات فذلك يجعل الذهن منشغلاً بأكثر من فكرة ولا يساعد علي التركيز فالجلوس بشكل معتدل وعدم الحركة الكثيرة يساعد علي تركيز المخ علي استقبال فكرة واحدة ألا وهي الحفظ.

الاهتمام بالأطعمة والمشروبات التي تحسن عمل الذاكرة وبعض المنبهات مع عدم الإفراط فيها أيضاً نقطة مهمة فالذاكرة مع اقتراب الامتحانات تكون قد اقتربت علي الامتلاء وإدخال معلومات جديدة قد يصيبها بالضعف فتحتاج لإنعاش عن طريق الغذاء الجيد وبعض المشروبات.

صياغة الأفكار الصعبة بشكل بسيط، فعند اضطرارك لحفظ معلومات صعبة بشكل سريع يجب عليك البحث عن صيغ أسهل للتعبير عنها ولسهولة استيعابها حتى ولو كان يجب صمها كما هي ففي الامتحان كتابة صيغة أخرى أفضل من عدم كتابة شيء.


الخاتمة

قبل البدء بالمذاكرة وقبل احتياجك لكل تلك النصائح فأنت تحتاج لدعم الله لك وحوله وقوته لتوفيقك لما يحب ويرضى، فعليك الاهتمام بفروضك وصلاتك والاستعانة بالله قبل أي شيء آخر فدون توفيق الله لك لن تستطيع فعل شيء مهما حاولت، كذلك رضا والديك ودعواتهم هي سر نجاحك فلا تستهين بها وشاركهم بما يراودك من مشاعر خوف وقلق فستجد دائما لديهم الحل الذي يخلصك من تلك المشاعر السلبية.

القراء يبحثون عن……

كيف احفظ القران الكريم بسهولة، كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

افضل طريقة لحفظ القران في البيت، كيف احفظ بسرعة دون نسيان

أنواع وعلاج فقدان الذاكرة، مضاعفات فقدان الذاكرة على العقل

#اسهلطريقةلحفظالقران #كيفيةالحفظالسريعوالتركيز #أسرارالحفظالسريع #اسهلطريقةلحفظالدروس #حفظالقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #كيفتحفظبسرعةولاتنسى #تقنياتالحفظالسريعpdf #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #كيفاحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية