طرق لزيادة التركيز والحفظ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

 لزيادة التركيز والحفظ السريع وتقوية الذاكرة ، التركيز ليس من الأمور السهلة لأنه يرتبط بقابلية الشخص ومهاراته العقلية والفكرية، والتركيز هو صب الاهتمام نحو موضوع واحد بكامل إرادة الشخص وإهمال أي مواضيع أخرى جانبية، والتركيز من أهم خطوات الحفظ السريع، لذلك سوف نتناول معا طرق لزيادة التركيز والحفظ وتقوية الذاكرة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران، طرق لزيادة التركيز ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طرق لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة

توجد العديد من الطرق التي تؤدي إلى زيادة التركيز ومن أهم 10 طرق لزيادة التركيز ما يلي:

الاهتمام بالمعلومات التي تستقبلها حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه كلما كانت المعلومة تلامسك أو تهتم بها بشكل كبير كلما زاد تركيزك بها فيتم حفظها بشكل سريع وتبقى في الذاكرة لوقت أطول.

الدقة والتأني عند المذاكرة، وعدم السرعة في التنقل من معلومة إلى معلومة أخرى حتى تتأكد تماما من حفظها وثباتها في الذاكرة لأطول فترة ممكنة، وكثرة التنقل بين المعلومات يؤدي إلى تتداخل المعلومات فيما بينها فتسبب تشتت ويضعف القدرة على التركيز.

التخلص من العوامل المشتتة التي تشتت الانتباه والتفكير وتضعف قدرتك على التركيز، ومن أمثلة هذه العوامل، قلة شرب الماء مما يقلل السوائل الموجودة بالجسم ويقلل من نشاط المخ، عدم اتباع نظام غذائي سليم، عدم ممارسة الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى تعدد المسؤوليات وضيق الوقت.


الراحة وأخذ القسط الكافي من النوم لأن قلة النوم تسبب إرهاق العقل وتضعف قدراته.

الإندماج في الأحاديث الحوارية مع الآخرين، لأن الإندماج في الحوار يحتاج إلى التنصت والاستماع جيدا لمن يحاوره مما يسهم في زيادة تركيزه ونشاط عقلة.

تنظيم وترتيب المعلومات المرسلة والمستقبلة حتى يسهل تذكرها.

اختيار مكان هادئ وإضاءة مناسبة وهواء نقي منعش لزيادة التركيز وعدم التشتت.

زيادة الدافع في الذاكرة والتعلم، حيث أنه كلما قوي الدافع قوي الاهتمام وزاد التركيز.

   التخلص من الأمراض النفسية التي ترهق العقل مثل القلق والتوتر والاكتئاب، لأن تلك الأمراض تضعف قدرة العقل على التركيز وتسبب النسيان بسهولة.

   التغلب على الأفكار السلبية وقلة الصبر، حيث أن كثير من الأشخاص يشعرون بالملل بسرعة ويفقدون القدرة على الصبر والمتابعة مما يضعف تركيزهم.

تمارين مهمة تساعد على التركيز وإعمال العقل

توجد مجموعة من التمارين التي تعتبر طرق لزيادة التركيز وشد الانتباه بشكل أكثر فعالية مثل:

تمرين عد الأرقام: ويكون بالعد من رقم واحد حتى رقم مائة، ولكن ليس بنطق اللسان وإنما عد ذهني دون النطق ولضمان ذلك نقوم كل مرة بإضافة رقمين أثناء العد مثل 1،3،7 وهكذا بحيث يعمل ذهنك في الجمع.

تمرين العد المعكوس من مائة حتى واحد، وذلك باستخدام المخ فقط دون نطقها باللسان أيضا.

تمرين عد الكلمات: وذلك عن طريق عد الكلمات الموجودة داخل فقرة معينة وتكرار العد كل مرة للتأكد من أنه صحيح، وكلما كانت النتيجة صحيحة قم بجمع فقرتين وعد الكلمات وكرر وهكذا حتى تعد صفحة كاملة.

ضع تفاحة على يدك: هذا التمرين مهم جدا لمضاعفة قوة التركيز، قم بإضافة تفاحة إلى كف يدك أو أي ثمرة أخرى لا يشترط التفاح، ثم قم بتأملها جيدا وفحصها من حيث اللون والشكل والملمس والطعم وكل تفاصيلها، حاول أن تجمع كل تركيزك وأنت تتأملها ولا تنتقل إلى أفكار أخرى مثل سؤال نفسك متى موسم هذه الفاكهة؟ أو من يبيعها وكيف تنمو؟، حتى لا يحدث لك تشتت وتنسى أن تركيزك منصب  نحو الفاكهة التي في يدك فقط.


طرق لزيادة التركيز وعدم النسيان وتثبيت الحفظ ومراجعته

توجد العديد من الطرق التي تساعد على زيادة القدرة على الحفظ وعدم النسيان، اخترت لكم هذه الطريقة لسهولة تنفيذها، هذه الطريقة تتكون من عدة خطوات كما يلي:

الإلمام بالموضوع بشكل عام من خلال قراءته قراءة عابرة سريعة، وفي أثناء القراءة حاول أن تحدد العناصر الرئيسية المهمة.

تدوين الأجزاء التي تحتاج إلى حفظ،  بعد قراءة الموضوع أو الدرس المراد حفظه وتحديد الأجزاء المهمة قم بكتابتها في ملخص، واعتمد على هذا الملخص في عمليات الحفظ، استخدام الأقلام الملونة في تحديد العناصر التي تريد حفظها مثلا ممكن أن تكتب كل جزئية بلون معين حتى تسهل حفظها كما يمكن استرجاعها من الذاكرة بسهولة.

 ابدأ في الحفظ، استخدم القراءة بصوت عالي حتى تسمع أذنك كثيرا فهذا يساعد على استخدام حاسة السمع في الحفظ، قم بالتدوين أيضا وأنت تحفظ لضمان تركيز العين واليد، كل هذا يساعد على الحفظ السريع وتثبيت الحفظ، حيث أنه كلما نوعت في الحواس المستخدمة كلما زاد تركيزك وحفظت بشكل أسرع كما تضمن توافر المعلومات في الذاكرة لفترة أطول.

 المراجعة، هي الخطوة الأخيرة بعد إتمام عملية الحفظ قم بالتسميع لنفسك بشكل شفوي وتحريري أيضا للتأكد من ثبات المعلومات داخل الذاكرة، إذا كانت نتيجة إجابتك غير مرضية كرر العملية أكثر من مرة حتى تصبح نتيجتك مرضية توقف عن المذاكرة لوقت وتنفس الهواء المنعش وغير المكان ثم ابدأ في المذاكرة من جديد.

تعرف على أهم 10 أشياء تساعد على التركيز والحفظ السريع

من أهم الأشياء التي تساعد على التركيز والحفظ السريع ما يلي:

  1. الطعام الصحي: إن أفضل طرق لزيادة التركيز هو اتباع نظام غذائي صحي متكامل والبعد عن الوجبات الغذائية الجاهزة، لأن الطعام الصحي يحافظ على سلامة العقل والذاكرة مما يحسن من الأداء الوظيفي للعقل في التركيز والحفظ

  2. النوم الجيد: أخذ القسط الكافي من النوم في الليل أي ما لا يقل عن 6 ساعات يوميا، بالإضافة إلى القيلولة التي أثبتت الدراسات أنها تسهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة.

  3.  مزاولة الأنشطة الرياضية: الرياضة والحركة مهمة للجسم والعقل، فهي تسهم بشكل كبير في انعاش العقل وتقوية الذاكرة، ومن أهم الأنشطة الرياضية التي ينصح بها هي تمارين الصباح التي ينصح أن تصبح عادة يومية منتظمة.

  4. عدم القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد: تعدد المهام يؤدي إلى التشتت وعدم القدرة على التركيز، لذلك قم بالفصل بين مهامك ولا تنشغل بقضاء أكثر من مهمة في نفس الوقت.

  5.  اليوغا والاسترخاء والتأمل: تعتبر تمارين الاسترخاء مهمة جدا للتخلص من الضغوطات والأمراض النفسية التي تظهر مثل القلق والتوتر، كما تلعب دور فعال في تقوية الذاكرة وزيادة نشاطها.

  6. الألعاب الذهنية: تعتبر الألعاب الذهنية التي تعتمد على التفكير وإعمال العقل من أهم 10 طرق لزيادة التركيز والذاكرة، مثل لعبة السودوكو ولعبة الشطرنج.

  7. اختيار المكان الهادئ المناسب في الإضاءة والتهوية ويكون بعيد عن أي عوامل تشتت.

  8. تغيير العادات اليومية لأن التغيير من العادة أو الشئ النمطي يسهم في تنبيه العقل وشد انتباهه ويعزز من قدرات الشخص على التركيز مما يجعل عملية الحفظ سريعة ويقوي الذاكرة.

  9. تناول فنجان قهوة قبل النوم، لأن القهوة منبه جيد للعقل وتسهم في تقوية الذاكرة.

  10. شرب الماء باستمرار، لأنها تحافظ على سلامة الجسم من الأمراض كما تعمل الماء على ترطيب الجسم وضخ الأكسجين في المخ مما يقوي نشاط المخ والذاكرة ويسرع من عمليات الحفظ.


الخاتمة

وعلى هذا نستخلص أنه إذا اتبع الشخص أفضل طرق لزيادة التركيز يصبح عقلة نشطا وذاكرته قوية ويحفظ بسرعة.

يمكنك الاطلاع على…..

دورة انعاش العقل د علي الربيعي

دعاء عدم النسيان بعد الحفظ وطرق تقوية الذاكرة وتنشيطها

كتاب انعاش العقل pdf ، ومختصر طريق، تنشيط العقل

#وسائلمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظالسريعوعدمالنسيان #التعرفعلىكيفيةمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظفيوقتقصير #طرقلزيادةالتركيز #طرقمذاكرةموادالحفظ #اسهلطريقةللحفظالسريع #اسهلطريقةللحفظ #طرقمذاكرةموادالحفظبسرعة #اسهلطريقةللحفظوعدمالنسيان

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية