طرق عبقرية للمذاكرة

الكثير من الطلاب يشعر بالملل الشديد من المذاكرة المستمرة، لهذا يجب أن ينوع الطالب بين طرق الاستذكار ويبحث عن أفضل طريقة تساعده الحفظ والاسترجاع والفهم بشكل جيد، لهذا وفرنا لكم طرق عبقرية للمذاكرة الفعالة وتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


وللاستفادة من تجارب الآخرين اضغط هنا…..

أسباب ضعف القدرة على المذاكرة

هناك بعض الأسباب تكون هي السبب وراء ضعف القدرة على التركيز والمذاكرة ومنها:

ضعف التركيز بسبب المرور بأي مشاكل تمر على الفرد سواء كان هذه المشاكل صحية أو نفسية.

عدم إدارة الوقت بشكل جيد وعدم القيام بتنظيم الوقت بالشكل الذي يتناسب مع ظروف الطالب.

عدم حب الطالب لبعض المواد الدراسية.

المخالطة بأصدقاء السوء الذين لهم التأثير السحري السلبي على ابتعاد الشخص عن المذاكرة والجد والاجتهاد.


طرق عبقرية للمذاكرة

هناك العديد من الأساليب و طرق عبقرية للمذاكرة ومنها:

قراءة الدرس بشكل مجمل

من الطرق الفعالة التي تساعد على الفهم بشكل جيد هي القراءة الفعالة للدرس بشكل كامل في البداية، لأن القراءة للدرس للمرة الأولى تساعد في فهم الطالب النظرة العامة التي يتحدث عنها هذا الدرس.

بعد أن يقوم الطالب بالقراءة الكاملة يبدأ الطالب بتقسيم الدرس إلى عدة أجزاء صغيرة ويبدأ في القراءة بإمعان وتفصيل.

تقسيم الدرس إلى نقاط وعناوين

حتى يتمكن الطالب من حفظ الدرس بشكل جيد يجب أن يتم تقسيم الدرس إلى نقاط وعناوين رئيسية وعناوين فرعية وترقيم هذه العناوين والنقاط الأساسية حتى يستطيع الطالب تنظيم هذه العناوين في ذهنه وبالتالي يحفظها بشكل يسير.

التخطيط على النقاط الهامة

لو تعذر على الطالب كتابة ما يقوم بمذاكرته بالورقة والقلم يمكنه أن يتبع طريقة التخطيط بالقلم الرصاص أسفل البنود الهامة التي توجد في الدرس، بحيث يقوم بقراءة هذه البنود بمفردها بعد الانتهاء من قراءة الدرس بشكل كامل.

أفضل طرق عبقرية للمذاكرة

من أفضل الطرق التي تجعل الطالب يستفيد بما قام بمذاكرته هي:

التسميع

يعد التسميع من النقاط الأساسية التي يجب أن يرتكز عليها الطالب أثناء المذاكرة، لأن التسميع يساعد في تثبيت المعلومات ويساعد على الاسترجاع لما قام الطالب بحفظه، ومن خلال التسميع يتعرف الطالب على نقاط الضعف عنده ويكون باستطاعته العودة مرة أخرى إليها والتسميع يكون بطريقتين:

التسميع التحريري وهو الذي يقوم فيه الطالب بسرد كل ما يتذكره من الدرس في ورقة خارجية بشكل منظم، وهذه الطريقة تفيد في تسمع القوانين، المعادلات، الرسومات وغير ذلك من الأجزاء التي يجب أن تكتب في الورقة حتى يتعرف الطالب على أنه حفظها بشكل جيد.

التسميع الشفوي: هو نوع آخر من التسميع يفيد في حالة المواد التي تحتوي على نصوص يجب حفظها مثل الأناشيد، الآيات القرآنية، الحديث النبوي الشريف وغيرها.

اقرأ أيضا:

كيفية انعاش العقل

كيف تحفظ من أول مرة

دورة انعاش العقل

المراجعة

تعد المراجعة من أفضل طرق عبقرية للمذاكرة لأن المراجعة تسمح للطالب بتثبيت المعلومات التي قام باستذكارها في السابق، بالإضافة إلى معرفة الأجزاء التي ما زال بحاجة إلى إعادة حفظها مرة أخرى.

يمكن أن تكون المراجعة من خلال إعادة قراءة ملخصات المادة، أو من خلال قراءة الكلمات الهامة، القواعد الهامة، القوانين، المعادلات وغيرها من الأمور التي يستخدمها في حل الأسئلة.

أو قد تكون المراجعة من خلال حل العديد من الأسئلة التطبيقية على الدرس وقياس مدى قدرة الطالب على حل أكبر قدر ممكن من الأسئلة والإجابة عليها بشكل صحيح.

التكنولوجيا الحديثة

يمكن للطالب أن يستعين بوسائل التكنولوجيا الحديثة في مشاهدة بعض التجارب والدروس لأن مشاهدة الطالب بعينه أفضل من التخيل الذي قد لا يطبع في الذاكرة بشكل جيد.


نماذج من التمارين و طرق عبقرية للمذاكرة

هناك الكثير من التمارين التطبيقية التي يمكن للطالب أن يقوم بها حتى يستطيع التركيز والحفظ بشكل جيد في المذاكرة ومنها:

ممارسة تمارين التركيز: هذه التمارين من أكثر التمارين التي تساهم في التحكم في الغرائز التي تؤدي إلى تشتيت الذهن، ويمكن أداء هذا التمرين من خلال فتح وغلق اليد بإحكام عدة مرات.

تمرين الإنصات: وهو ذلك التمرين الذي يتم من خلال التركيز العالي لشخص يتحدث أمامك مثل التركيز في نشرة إخبارية، أو التركيز على كلام بعض الأصدقاء أو غير ذلك من الأمور.

حفظ القرآن الكريم من تعد واحدة من طرق عبقرية للمذاكرة لأن حفظ القرآن الكريم بشكل خاص يساعد على تنشيط الذهن وزيادة القدرة على الاستيعاب والحفظ.

طرق عبقرية للمذاكرة السريعة

لقد جمعنا لكم بعض من طرق عبقرية للمذاكرة السريعة وهي كالتالي:

يتم الربط بين المعلومة التي يقرأها الطالب في الوقت الحالي وبين المعلومة التي تكون مرت عليه في السابق.

استخدام الملاحظات ووضع علامات حول المعلومة الهامة التي لا يريد الطالب نسيانها بحيث يتم مراجعة قراءة الدرس مرة أخرى حول المعلومات التي تم التعليم عليها.

يجب أن يراجع الطالب المعلومات التي قام بحفظها أول بأول لأن عدم المراجعة قد يكون سبب في عدم تذكر هذه المعلومات مرة أخرى.

يجب أن يخصص الطالب وقت للراحة ما بين المادة والأخرى، وكذلك يخصص وقت بين أجزاء المادة الواحدة التي يقوم باستذكارها، لأن العقل البشري لا يستطيع التركيز لأكثر من 45 دقيقة متواصلة.

الحرص على التوازن ما بين النشاط الاجتماعي الذي يقوم به الطالب وبين الاستذكار لأنه ليس من المنطقي أن تكون حياة الطالب هي الاستذكار فقط للدروس.

يمكن للطالب أن يطلع على اختبارات المادة للأعوام السابقة حتى يتعرف على شكل ورقة الاختبار وعلى شكل وترتيب الأسئلة وطريقة وضعها في الاختبار لأن ذلك يؤهله لدخول الاختبار بثقة أفضل.

إرشادات يجب اتباعها عند المذاكرة

هناك بعض الإرشادات العامة التي يجب أن يتبعها الطالب في المذاكرة بشكل صحيح وهي كالتالي:

يجب أن يحدد الطالب لنفسه أهداف خاصة من البداية وتكون هذه الأهداف محددة وتحمسه على البدء في الاستذكار الفعال ومحاولة الوصول إلى تحقيق أعلى الدرجات.

يجب مراعاة اختيار المكان المناسب الذي يخلو من الضوضاء والمشتتات التي تعمل على ضعف التركيز.

اختيار الوقت المناسب، بحيث يكون الطالب في كامل نشاطه وحيويته وتركيزه في المذاكرة، ومن أفضل الأوقات التي يجب أن يستغلها الطالب في الحفظ في الصباح الباكر، لأن العقل يكون يقظ ونشيط في هذه الأوقات بشكل خاص.

يجب التركيز الجيد مع معلم الفصل أثناء شرح الدرس ومراعاة فهم الدرس بشكل جيد، لأن هناك الكثير من المواد الدراسية تعتمد على الفهم وليس الحفظ فقط.

مراعاة التحضير الجيد للدرس قبل موعده لأن ذلك يساهم بشكل كبير في الفهم الجيد مع المعلم عن حضور الحصة بدون تحضير مسبق للدرس.

بعد العودة إلى المنزل يفضل مذاكرة الدرس على الفور حتى يتم تثبيت المعلومات في ذهن الطالب.

مساعدة ولي الأمر للطالب في استذكار دروسه من الوسائل الهامة خاصة لو كان الطالب في المراحل الأولى من التعليم.

لا يجب التردد في سؤال معلم الفصل عن أي جزء يمر على الطالب ويصعب عليه فهمه حتى يعيد له المعلم الشرح بشكل أفضل.


الخاتمة

بهذا نكون أحبابنا الكرام وضحنا لكم طرق عبقرية للمذاكرة والعديد من الأفكار المختلفة التي تساعدكم على الاستذكار بشكل جيد وتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

#طرقعبقريةللمذاكرة #طرقالمذاكرة #العواملالهامةالتيتساعدعليالمذاكرة #أسهلطرقالمذاكرة #أفضلطرقالمذاكرةللثانويةالعامة #أفضلطرقالمذاكرةبسهولة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية