طرق حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم

طرق حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم، يجب أن تمر عملية حفظ القرآن الكريم بمراحل مهمة , ومن أهم آليات الاستمرار على الحفظ هي وضع جدول للحفظ , يمكن تطبيقه بسهوله ويسر ويجعل الفرد قادر على تحديد الكم الممكن من الحفظ بشكل يومي ومن ثم التحفيز الذاتي على المتابعة وعدم التوقف حيث ان قليل دائم أفضل من كثير متقطع .

طرق حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم

الإخلاص هو سر الحفظ :

إذا عمل الإنسان وبذل الجهد وطبق ما يلزم تطبيقه وأتقن البرمجيات ولكن لم يكن هناك إخلاص في عمله أولم يكن هناك توكل على الله تعالى ، يكون العمل ناقصاً … لذلك نجد كثيرا من المصلحين الغربيين من المكتشفين من الذين نفعوا البشرية بأفكارهم ولكنهم فقدوا الإخلاص النابع من الإيمان بالله تعالى ، نجدهم انتحروا وبكل بساطة .. ولذلك علينا أن نتذكر قوله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) إذاً هم سعوا واجتهدوا ولكن سعيهم ضلّ بسبب فقدانهم للإيمان والإخلاص.

طرق حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم


ومن ثم فيجب على المسلم تحري الإخلاص أثناء الرغبة في الحفظ وان يصدق نيته الى الله سبحانه وتعالى حتى يوفقه الله تعالى الى ما يحب ويرضى .

شاهد:

https://www.youtube.com/watch?v=e8hkZ4FWGyk&t=1s

الحفظ في الصغر

ان الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر , والجدير بالذكر ان قدره الاطفال على الحفظ في السن الصغير افضل من السن الكبير , حيث أن الإنسان عندما يولد تكون قدرته على التعليم والتعلم والحفظ أكثر بكثير عندما ينشغل بأمور الحياه وتصبح قدرته على الحفظ اقل كلما تقدم في العمر , ومن ثم فيجب الاهتمام بحفظ القرآن الكريم في الصغر وان يكون منهج الحياة لدى الاطفال الصغار , ويتم الاهتمام من قبل الأبوين بذلك الامر وان يعطوه اهميه بالغه ضمن جدول حياة ابنائهم .

الاستمرارية .

حيث يعتبر نجاح اى عمل في الحياه قاسم على المداومة والاستمرارية , ومن ثم فيجب على الراغب في حفظ القران ان يهتم بالمداومة والاستمرار في الحفظ وفق جدول معين للحفظ يعينه ويذكره بالورد اليومي الذى يجب عليه ان يحفظه ومن ثم فان تقسيم الحفظ الى مراحل وخطوات يسهل عمليه الحفظ ويخلق الدعم النفسي للفرد والحماسة تجاه الاستمرارية واستكمال الحفظ حتى الختام .

مقترحات للحفظ

لك حرية اختيار الجزء الذي تريد حفظة ، وحرية اختيار الوقت والمكان

استغل أوقات الفراغ في الحفظ والمراجعة ولا تضيعها ،ومن الأوقات التي تستغل أثناء انتظارك لإنجاز معاملة ما ،وبعد صلاة الفجر ، بين الأذان والإقامة ، بعد صلاة الظهر…الخ

استخدم الورقة والقلم في كتابة الآيات التي ستحفظها.

قم بتصوير الصفحة التي تريد حفظها واجعلها معك طوال اليوم لتحفظ منها مع مراعاة عدم دخولك الحمام بها

استخدم الشريط للآيات التي ستحفظها واستمع لها أثناء القيادة أو أثناء استراحتك قبل المنام

اجعل لك شيخا تقرا عليه القران لتحسن القراءة والتلاوة والتجويد.

اشترك مع عائلتك أو أصدقائك في حفظ الآيات ويفضل وضع مكافأة مادية.

شاهد:


احرص على قراءة ما تحفظه في صلواتك (الفرائض، السنن،التطوع)

اقرأ تفسير الآيات التي ستحفظها ليسهل عليك الحفظ

اجعل نيتك خالصة لله تعالى ،ثواب الله عز وجل

أن تضع بين يديك الفضل العظيم في حفظ القرآن

ابتعد عن التسويف و ابدأ بعزيمة قويه وهمة عالية في حفظ القرآن

و أخيرا ابتعد عن الذنوب والمعاصي فإنها سبب رئيسي في عدم الحفظ وكثرة النسيان

كيفيه حفظ خمس أجزاء من القران الكريم

القران الكريم يشمل 30 جزء , فعندما يضع المسلم له هدف حفظ 5 أجزاء هو هكذا يعتبر تم حفظ جزء كبير من القرآن وقد أوشك على الختام , مما يجعل الفرد أكثر رغبة في الحفظ , ويجب ان يضع المسلم هدف ال 5 اجزاء حفظ القرآن هو البداية وليست النهاية أي أنها تكون بداية الانطلاق الى الحفظ حتى الختام بأمر الله تعالى .

أساليب الحفظ المختلفة

اعتمد على نسخة من القرآن الكريم ولا تبدله. هيئ نفسك للحفظ فاستحضر نيتك الخالصة لله تعالى، ثمّ توضأ وضوئك للصلاة، ثمّ اجلس في مكان مريح مفتوح مستقبلاً القبلة، ولا تنسَ أيضاً تحري الوقت الصحيح المناسب للحفظ فيكون عقلك حاضراً وذهنك صافٍ. ابدأ بقراءة صفحات من السور بصوت حسن قدر المستطاع حتى لو لم تكن تملك صوتاً جميلاً جداً، رتل وأتقن أحكام التجويد من إدغام وإقلاب وإخفاء ونحو ذلك، وهنا لا بد من التحذير من استحسان النغم ونسيان الهدف. استدعِ ذاكرتك البصري من خلال فتح المصحف على الآيات المراد حفظها وإمعان النظر بها لحفظ شكلها ومواضع كلماتها في الذاكرة. اقرأ الآية إلى حين استيعابها، ثمّ أغمض عينيك وأعد استذكار مواضع الكلمات محاولاً القراءة غيباً، ثمّ اقرأها عن المصحف وأعد قراءتها غيباً، وفي الآيات الطوال قسم الآية إلى مقاطع حسب مواضع الوقوف الصحيح واكتمال المعنى. اربط بين الآيات والفكرة منها. اختر صديقاً صالحاً وتنافس معه في الحفظ، ليكن هو معلمك وأنت تلميذه وتبادلوا الأدوار. استغل وقت قيادة السيارة في الحفظ، وضع شريطاً بصوت قارئ تحب الإنصات له ثمّ ردد من ورائه، أو خزن السورة المنوي حفظها واستمع إليها. شغل عقلك الباطني من خلال الإنصات إلى السورة المنوي حفظها قبل النوم، فقد أثبتت الدراسات أنّ العقل الباطن يخزن ما يفكر به ويسمعه قبل النوم، وأثبتت التجربة فعالية هذه الطريقة في علاج الأرق والمس. اعلم أن حفظ القرآن مرة واحدة دون مراجعه مصيره النسيان حتماً

وايضا يمكنك الحفظ من خلال التكرار كمل يلى .. كرر الآية الأولى من صفحة القرآن الكريم عشرين مرةً، ثمّ كرر الآية الثانية عشرين مرة وكذلك الآية الثالثة والرابعة. كرر الآيات الأربع التي حفظتها في الخطوة السابقة عشرين مرة بشكل متصل للتأكد من الحفظ السليم. كرر الخطوات السابقة مع بقية الآيات الموجودة على الصفحة الواحدة من المصحف. انتقل إلى الصفحة الثانية لكن قبل ذلك أعد تسميع الصفحة السابقة لتربط الآيات معاً.

– أهمية القرآن الكريم .

يعتبر القرآن الكريم دستوراً للحياة وخالداً إلى يوم القيامة. حيث يساهم القرآن الكريم في صقل شخصية المسلم وبنائها وتربيتها ويرشده إلى آليات التعامل الفعال والإيجابي مع الآخرين في  ظل المجتمع . ويعد القرآن الكريم وسيلة لهداية المسلم ونوراً لبصرته. كما يفصّل القرآن الكريم العبادات ويعلمها للمسلم ويبنى له شخصية مستقلة فريدة بين الأفراد عموما . ويرشد المسلم ويوجهه بكل ما يتعلق بالمعاملات والأخلاق ويصبح هو نبراس تقدم المسلم بين الأمم المختلفة . يعتبر القرآن الكريم وسيلة للاتصال بالله تعالى في  الصلاة والذكر والعبادات والدعاء . تؤخذ أحكام العقائد منه كالصوم والعبادات والزكاة والحج وكل ما يتعلق بأمور حياة الإنسان. يعد القرآن كتاباً شاملاً لكل ما جاء في الكتب السماوية التي سبقته في النزول.

شاهد:


الخاتمة

وأخيرا , يتسم حافظ القران بسمات القرآن , حيث أن الحافظ لكتاب الله يصبح شخص بليغ لغته العربية صحيحه , ويساعده الحفظ على التفتح والعصرية وتقبل الراي والراي الاخر , كما يتسم لسانه بالفصاحة عند التحدث , فيصبح لغته القران وسلوكه القران وشريعته ومنهجه في  الحياة وفي  التعامل مع الاخرين القران الكريم .

#حفظالقران #طرقحفظ5اجزاءمنالقرانالكريم #طرقسهلةلحفظالقران

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية