طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

سنتطرق معكم إلى طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لأن مشكلة النسيان وضعف الذاكرة من أكثر المشاكل المتكررة لدى الكثير من الناس.

تعرف على المزيد من التجارب اضغط هنا

طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، تقوية الذاكرة


طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

الذاكرة هي الجزء المسؤول في المخ عن تذكر أي معلومات قام الشخص بتخزينها، وهو يعتبر مستودع لتخزين المعلومات واسترجاع ما يحتاجه الشخص منها وقت الحاجة.

عندما يتم التقاط معلومة جديدة، يتم الاحتفاظ بهذه المعلومة لبضع ثواني وإذا لم يتم معالجة هذه المعلومة وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى فقد ينساها الشخص مع مرور الوقت.

ما هي الذاكرة طويلة المدى ؟

الذاكرة طويلة الأمد هي مرحلة من نموذج الذاكرة المزدوجة المقترحة من قبل نموذج الذاكرة أتكينسون-شيفرين، حيث يمكن تخزين المعرفة بالمعلومات لفترات طويلة من الزمن. في حين أن الذاكرة قصيرة الأجل، والذاكرة العاملة تستمر لمدة 18 إلى 30 ثانية فقط، ويمكن أن تبقى المعرفة بالمعلومات كذاكرة طويلة الأجل إلى أجل غير مسمى. وعادة ما تصنف الذاكرة طويلة الأمد إلى ذاكرة صريحة، وذاكرة عرضية، وذاكرة دلالية، وذاكرة السيرة الذاتية، وذاكرة ضمنية (الذاكرة الإجرائية).

طبقا لدراسة باديلي، فإن الذاكرة طويلة الأمد تشفر المعلومات لتخزينها. في الرؤية مثلا، تحتاج المعلومات إلى دخول الذاكرة العاملة قبل تخزينها في الذاكرة طويلة الأمد. ويتجلى ذلك في حقيقة أن السرعة التي يتم تخزين المعلومات بها في الذاكرة طويلة الأجل يتم تحديدها عن طريق كمية المعلومات التي يمكن أن تتناسب، في كل خطوة، مع الذاكرة العاملة البصرية.

وبعبارة أخرى، كلما زاد استيعاب الذاكرة العاملة لبعض المحفزات، كلما تم تعلم هذه المواد بسرعة.

التوطيد المشبكي هو العملية التي يتم بها نقل العناصر من الذاكرة قصيرة الأجل إلى الذاكرة طويلة الأمد. في غضون الدقائق أو الساعات الأولي بعد اكتساب المعلومات، يتم تشفير الإنغرام (تتبع الذاكرة) داخل المشابك، لتصبح مقاومة (وإن لم تكن محصنة) للتدخل من المصادر الخارجية.

كما أن الذاكرة طويلة الأجل عرضة للتلاشي في عملية النسيان الطبيعية، وقد تكون هناك حاجة إلى إعادة صيانة (استعادة / استرجاع الذاكرة) للحفاظ على الذكريات على المدى الطويل.

ويمكن أن تتم عمليات الاسترجاع الفردية على فترات متزايدة وفقا لمبدأ التكرار المتباعد. يمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي تماما من خلال التفكير أو الاستدعاء المتعمد (المعروف أيضا باسم التجميع)، الذي يعتمد غالبا على الأهمية المتصورة للمادة. ويمكن أن يؤدي استخدام طرق الاختبار كشكل من أشكال الاستدعاء إلى تأثير الاختبار، مما يساعد الذاكرة طويلة الأمد من خلال استرجاع المعلومات، وردود الفعل.



للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 


تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

هناك العديد من طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ التي بالفعل تستطيع تحسين الذاكرة ومنها:

يمكن للشخص عند قراءة موضوع جديد أن يربط ما بين المعلومات التي يقرأها وبين صورة الموضوع، بحيث أنه عندما يتم يتذكر الصورة يتم من خلالها تذكر المعلومات التي ربطت بهذه الصورة أثناء عملية تخزين المعلومات.

يمكن أن يتم إدراك الموضوع الذي يتم قراءته مع العقل وهذه الطريقة تساعد على الجمع ما بين الكلمات ومواضعها المختلفة في الكتاب.

عدم شغل المخ والتفكير فيما لا يفيد من أمور، لأن ذلك يزاحم الذاكرة بشكل لا فائدة منه، لهذا ننصح بالانشغال بالأعمال المفيدة التي تنمي الذاكرة بمعلومات مفيدة.


تطبيقات تساعد على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ ومنها:

اللجوء إلى استخدام بعض البرامج التي تساعد في إنعاش العقل وتقوية الذاكرة، ومن أكثر العاب الذاكرة التي تتناسب مع هذا الغرض لعبة الاختلافات التي يتم بها استخراج الاختلاف ما بين الصورتين او الفكرتين

كذلك من الألعاب المفيدة في تقوية الذاكرة هي لعبة الأوراق المقلوبة التي يتم فيها النظر إلى ما في الورق ثم قلب الأوراق ومحاولة تذكر ما تحتويه هذه الأوراق بعد قلب هذه الأوراق، لأن هذه اللعبة تساعد على العصف الذهني ومحاولة الاسترجاع والتذكر.

يمكن استخدام برنامج التذكر، وهو برنامج عبارة عن وضع 12 كلمة مختلفة لمدة دقيقتين، ويتم إغلاق الصفحة ويطلب منك تذكر الكلمات 12 التي كانت موجودة، أو تذكر بعض اللكمات بنفس الترتيب التي جاءت به.

يمكن استخدام برنامج التكرار الذي يستخدمه الكثير من الناس لإنعاش الذاكرة، لأن التكرار يعمل على تثبيت المعلومة.

يمكنك استخدام الالغاز الفقهية فهي تمني الذكاء وتقوي الذاكرة

نصائح تساعد في تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

هذه النصائح تساعد في تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وهي:

النوم مدة لا تقل عن ثمانية ساعات كل يوم خاصة في فترة الليل لأن النوم الكافي يساعد على اكتساب الراحة للجسم وتصفية الذهنية وبالتالي يساعد ذلك على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ .

الاهتمام بالنظام الغذائي المفيد الذي يحافظ على صحة الجسم ويمد المخ بالعناصر الغذائية اللازمة.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لأن العقل السليم في الجسم السليم، وكلما مارس الإنسان التمارين الرياضية كلما اكتسب الصحة واليقظة والنشاط وتخلص من جميع المشاكل الذهنية.

الابتعاد عن القلق والتوتر والمشاعر السلبية لأن كل هذه الأسباب من العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة.

ممارسة بعض الألعاب المسلية التي تجمع ما بين التسلية وبين تحسين عمل الذاكرة.

الحرص على تنمية الثقافة وقراءة الكتب والمجلات الثقافية المفيدة .

الحرص على التواصل المستمر مع طلاب العلم والمتفوقين علميا وتكوين العلاقات الإيجابية المتعددة لأنها تحسن النفسية وتساعد في تقوية الذاكرة .

شاهد تمارين تقوية الذاكرة من اليوتيبوب :- 


للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 

كيفية تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقوية سرعة الحفظ ومنها:

القراءة الصحيحة

القراءة هي أحد الطرق الفعالة التي تحسن الأداء العقلي وتحسن من مستوى الإدراك والحفظ والاستيعاب وسرعة الحفظ

ليس بالضرورة قراءة كمية كبيرة من المعلومات أو قراءة كتاب كبير، ولكن فقط قراءة بعض الأسطر القليلة كل يوم بتركيز وتمتعن سوف تساعدك على تقوية الذاكرة.

تعلم لغة جديدة

عندما يتعلم الإنسان لغة جديدة فإن هذا الأمر يساعده على معرفة العديد من الأنماط المعرفية المختلفة والمساعدة على تركيب الجمل والعبارات اللغوية وما الذكاء الا وفرة المفردات اللغوية .

الكلمات الجديدة التي يتعلمها الشخص أثناء تعلم اللغة تساعد على تحفيز الدماغ والتخلص من النسيان وتساهم في التشجيع على العمل الدائم.

تغيير المكان

من الطرق التي تعين على سرعة الحفظ والاسترجاع القيام بالتغيير للروتين أثناء حفظ المواد الدراسية، بحيث يتم تغيير المكان والزمان من وقت إلى آخر للمساعدة على الحفظ بسرعة اعلى وبشكل أفضل.

ممارسة النشاط البدني 

رياضة المشي هي أحد الرياضات التي تساعد على تقوية الذهن والتفكير والاسترخاء في نفس الوقت وكل هذه العوامل تساعد على صفاء الذهن وبالتالي تساهم تقوية الذاكرة .

التأمل والتدبر يساعد على علاج  النسيان ويحمي المخ من الإصابة بالزهايمر لأنه يتيح للعقل الفرصة في الشرود الذهني التي تقوي الذاكرة .

قم بالإطلاع على المواضيع التالية:

فقدان الذاكرة في سن مبكر

فقدان الذاكرة بعد الحادث وعلاجها

فقدان الذاكرة وعلاجها


شرب كمية كافية من الماء

من المعروف أن شرب الماء بكثرة يحافظ على رطوبة الجسم، ولهذا فمن الضروري الحفاظ على شرب كمية كافية من الماء كل يوم فيما لا يقل عن 8 أكواب للحفاظ على مرونة المخ .

التسميع للحفظ

يعتبر التسميع للحفظ أحد الطرق التي تساهم في تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لأن أثناء عملية التسميع يقوم العقل بعمل عصف ذهني يساعد على استرجاع المعلومات وبالتالي يؤدي ذلك الى تقوية الذاكرة .

الانتباه وقت الحفظ

لابد أن يهتم الشخص بزيادة نسبة التركيز والانتباه أثناء تلقي الحصص أو المحاضرات، لأن التركيز لفترة من الوقت يساعد على الفهم السريع وتخزين المعلومة بشكل منظم في المخ مما يسهل عملية استرجاع المعلومة بعد ذلك.

عوامل تساعد على تقوية الذاكرة

هناك بعض العوامل والطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة ومنها:

القيام بربط المعلومات التي يتم قراءتها في الوقت الحالي مع بعض الحواس أو بأي شيء يساعدك على تذكر نفس المعلومة فيما بعد بطريقة جيدة.

عندما يتم إدراك أي موضوع بالعين مع العقل فإن هذه الطريقة تساعد على سرعة الحفظ وسرعة تخزين المعلومة بشكل أفضل، وسهولة استرجاعها وقت الحاجة.

ضرورة إعادة تنظيم المادة بشكل فعال من خلال استخدام الجداول والتلخيصات ونحوها

اعشاب تساعد تقوية الذاكرة

هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في تقوية الذاكرة ومنها:

إكليل الجبل أو ما يعرف باسم أعشاب الروزماري وهو نوع من الأعشاب العطرية الرائعة التي تشرب مثل الشاي وتعمل على تنشيط الذهن وتحسين الأداء في تقوية الذاكرة

الشاي الأخضر هو نوع من الأعشاب الذي يتميز باحتوائه على بعض العناصر المعدنية مثل السيلينيوم، الكروم، المنجنيز وغيرها لتحفيز الخلايا العصبية والمساعدة على إنتاج المزيد من الخلايا الدماغية.

الجنسنج هو أحد أنواع النباتات التي تتميز بقدرتها على محاربة الإجهاز والمساعدة في الاسترخاء بحيث يتم تناولها للتخلص من القلق والتوتر والشعور بالراحة النفسية التي تساهم في تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ.

عصا هارون هي نوع من الأعشاب التي تساهم في تحسين الذاكرة لأنها تقوم بزيادة نسبة الأستيل الموجودة في المخ وبالتالي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب وخاصة أنها تزيد مادة الدوبامين والسيروتونين الموجودة في الدماغ .

شاهد تدريب تقوية الذاكرة من اليوتيبوب :- 


للتسجيل في دورة انعاش العقل .. انقر هنا 

الخاتمة

بهذا نكون وضحنا لكم طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ ووضحنا لكم الكثير من العوامل المختلفة التي يمكن من خلال تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ سواء كان من خلال اتباع بعض التعليمات وشرب بعض المشروبات العشبية.

للمزيد من الفائدة قي ذات الصلة اقرا المقالات التالية :افضل علاج للنسيان وعدم التركيز، خلطة لتقوية الذاكرة وعدم النسيانفقدان الذاكرة، طرق لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان بالاعشابعلاج فقدان الذاكرة عند كبار السن، علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقرانعلاج عدم التركيز والنسيان بالاعشاب، وصفات لتقوية الذاكرة والتركيز

المراجع :

قناة التدريبات العقلية على اليوتيوب 

ويكيبيديا 

#تقويةالذاكرةبالأدوية #أطعمةتعملعلىتقويةالذاكرة #أساليبتقويةالذاكرة #خطواتتقويةالذاكرةفيعلمالنفس #أهميةالأسماكفيتقويةالذاكرة #تقويةالذاكرة #كيفيةتقويةالذاكرةفيعلمالنفس #تقويةالذاكرةوسرعةالحفظ #طرقتقويةالذاكرةفيعلمالنفس #تقويةالذاكرةفيعلمالنفس #أساليبتقويةالذاكرةفيعلمالنفس #وصفاتلتقويةالذاكرةلدىالطلاب #ادويةتقويةالذاكرة #أساليبمختلفةتعملعلىتقويةالذاكرة

0 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية