طرق المذاكرة الفعالة

طرق المذاكرة الفعالة، المذاكرة الفعالة هي المسألة التي تشغل بال كل طالب ويحاول جاهدًا الوصول إليها للحصول على أعلى الدرجات في المواد النهائية والوصول إلى التفوق، وحتى يستطيع الطالب استذكار دروسه بشكل صحيح يجب عليه اتباع طرق المذاكرة الفعالة التي سوف نوضحها لكم.

طرق المذاكرة الفعالة


المذاكرة الفعالة

يعاني الكثير من الطلاب من انخفاض درجات الاختبارات الخاصة بهم على الرغم من أنهم قد يستغرقون الكثير من الوقت في استذكار الدروس، البعض الآخر من الطلاب قد لا يستغرق وقت طويل في الاستذكار وعلى الرغم من ذلك يمكنه الحصول على الدرجة النهائية في الاختبار بشكل سهل، للمزيد اضغط هنا

تختلف القدرات الفردية ما بين كل شخص والآخر، لهذا فإن بعض الأشخاص قد يفضل الاستذكار ومراجعة الدروس بطريقة تختلف عن طريق زميله، لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن يتبعها كل الطلاب حتى تكون المذاكرة لدروسهم المذاكرة الفعالة.

طرق المذاكرة الفعالة

هناك الكثير من طرق المذاكرة الفعالة التي يمكن أن يقوم بها الطالب للحصول على أعلى الدرجات في المواد الدراسية وهي:

تدوين الملاحظات في كراسة خارجية

تدوين الملاحظات الخاصة بالمادة التي يتم استذكارها من الأمور الهامة جدًا التي تساعد الطالب على ترتيب أفكاره بشكل يساعده على فهم المادة وحفظها بشكل صحيح.

المذاكرة بشكل عام عن طريق الكتابة من أفضل أنواع المذاكرة الفعالة لأن الطالب يركز بكل حواسه أثناء القيام بمذاكرة المادة بعكس المذاكرة التي تتم من خلال القراءة بالعين فقط.

اقرأ أيضا:

كيفية انعاش العقل

كيف تحفظ من أول مرة

دورة انعاش العقل

حل الأسئلة والتطبيقات

حتى يتعرف الطالب من مدى فهمه للدرس بشكل جيد عليه أن يقوم بحل الأسئلة الخاصة بهذا الدرس والتطبيقات والمسائل الخاصة بهذا الدرس والتأكد من إجاباته الصحيحة على هذه الأسئلة.

يمكن للطالب بعد الانتهاء تمامًا من حل الأسئلة الخاصة بالدرس القيام بمراجعة الإجابات الصحيحة لهذه الأسئلة مع الإجابات النموذجية للتأكد من أنه يجيب بشكل صحيح ويتعلم من أخطائه ولا يكررها.

تكرار المراجعة

من أساسيات المذاكرة الفعالة أن يكرر الطالب مراجعة المادة أكثر من مرة؛ لأن كل مرة يتم فيها مراجعة المادة سوف يكتشف الطالب بعض النقاط التي لم يكن على حفظ جيد بها.

توفر للطالب المراجعة المتكررة للمادة إمكانية الحفظ للنقاط الخاصة بالدروس بشكل أفضل؛ لأن التكرار يساعد على الحفظ.

يفضل أن يقوم الطالب بعمل جدول استذكار بحيث يتم فيه تقسيم المواد الدراسية على أيام الأسبوع، بحيث يستطيع في كل أسبوع مراجعة ما تم دراسته من مواد بالكامل.

شاهد:


تنظيم وإدارة الوقت

من أهم أساليب المذاكرة الفعالة هي الاهتمام بتنظيم وإدارة الوقت، بحيث يتم تقسيم المواد بشكل يتناسب مع مواعيد مذاكرة الطالب.

يجب أن يفصل الطالب ما بين مذاكرة كل مادة ومادة أخرى بفاصل زمني قصير حتى لا يحدث تداخل للمعلومات في المادة الواحدة.

يتم تقسيم المواد إلى أجزاء صغيرة والتركيز في كل جزء بحيث يحفظ الطالب هذا الجزء ويفهمه بشكل صحيح قبل الانتقال إلى الجزء التالي.

نصائح تساعد على المذاكرة الفعالة

هذه النصائح لو اتبعها الطالب سوف يستطيع الوصول إلى أعلى الدرجات في المواد الدراسية وهي كالتالي:

عندما يقوم الطالب باستذكار الدروس الخاصة به يجب أن يبدأ في اختيار الوقت المناسب للقيام بالمذاكرة بحيث يكون قد حصل على قسط كافي من النوم، ويكون العقل يقظ ومنتبه حتى تكون مذاكرته مذاكرة فعالة.

لا يفضل القيام باستذكار الدروس بعد تناول الوجبات مباشرة، لأن المخ يرسل إشارات عصبية إلى الجهاز الهضمي للقيام بهضم الطعام مما يجعل الطالب قد لا يستوعب الدروس بشكل جيد.

من أساسيات المذاكرة الفعالة أن يتم اختيار المكان المناسب الهادئ البعيد عن الضوضاء ومصادر التشتت مثل التلفاز، الهاتف الجوال، الكمبيوتر وغير ذلك من الأمور التي تؤدي إلى تشتيت ذهن الطالب.

يجب أخذ كافي من الراحة في أثناء المذاكرة لأن الدراسات العلمية أثبتت أنه من الصعب أن يظل العقل منتبه لأكثر من 45 دقيقة متواصلة، لهذا يجب أخذ قسط من الراحة كل فترة ما بين مذاكرة الدروس.

لو شعر الطالب أنه متعب أو غير قادر على التركيز يفضل أن يقوم بممارسة نشاط آخر في الوقت الحالي أو يذهب للراحة ثم يعود مرة أخرى ليكمل المذاكرة وهو في كامل استيعابه.

خطوات المذاكرة الفعالة

حتى يقوم الطالب بالمذاكرة الفعالة عليه باتباع بعض الخطوات الأساسية وهي:

ابدأ يومك قبل المذاكرة بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم للشعور بالراحة والطمأنينة قبل البدء في مذاكرة الدروس، بالإضافة إلى قول دعاء ما قبل الاستذكار.

اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب للبدء في الاستذكار.

تقسيم كل مادة يتم استذكارها إلى أجزاء صغيرة ومذاكرة كل درس على حدى وعدم مذاكرة أكثر من مادة في نفس الوقت.

القيام بتلخيص الدرس بشكل جيد من خلال كتابة أهم النقاط في المادة في كراسة خارجية بشكل مرتب ومنظم لأن ترتيب الأفكار الرئيسية للدرس يساهم ترتيب أفكار المخ وبالتالي استيعاب الدرس بشكل أفضل.

هناك بعض المواد تتطلب رسم الخرائط الذهنية بالشكل الذي يساعدك على استيعاب المادة والرجوع إلى هذه الخرائط الذهنية عند مراجعة الدرس مرة أخرى.

شاهد:


لا يجب الانتقال إلى الدرس للاحق قبل الانتهاء تمامًا من الدرس السابق.

عند مواجهة الطالب لأي جزء في المادة يصعب عليه فهمه بشكل صحيح، لا يجب تجاهل الأمر والرجوع إلى الفور إلى معلم الفصل أو الرجوع لأحد الأخوة الأكبر في العمر أو الوالدين لمحاولة فهم الدرس بشكل أفضل.

بالنسبة للمواد المتشابهة لا يجب استذكارها ملتصقة بعضها في بعض لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى تداخل المعلومات.

يجب التركيز بشكل أساسي على العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية لكل درس وحفظ هذه العناوين بشكل جيد؛ لأن هذه العناوين هي التي تساعد على تنظيم الأفكار.

طرق المذاكرة الفعالة في الأيام الأخيرة قبل الاختبار

في الأيام الأخيرة ما قبل الاختبار يكون الوقت ضيق مع الطالب وهذه الأيام تتطلب أسلوب معين من الاستذكار حتى يستطيع الطالب الحصول على أعلى الدرجات ومن هذه الطرق ما يلي:

يتم عمل جدول استذكار منطقي مع قدرات الطالب اليومية في المذاكرة ومناسب مع عدد الساعات التي يقضيها الطالب في المذاكرة.

يتم مراجعة الدروس بهمة ونشاط بشكل سريع في البداية قبل الدخول في المراجعة الشاملة والنهائية لهذه الدروس.

بعد الانتهاء من استذكار الدروس من الكتاب المدرسي يتم اللجوء في الأيام الأخيرة إلى مراجعة المادة من الملخصات التي تحتوي على أهم النقاط الرئيسية في الدروس، لكن يجب الحذر من الاستذكار في البداية من هذه الملخصات فهي مرحلة أخيرة من المذاكرة.

يجب الاطلاع على اختبارات الأعوام السابقة لكل مادة دراسية بحيث يكون لدى الطالب فكرة على شكل ورقة الاختبار في كل مادة وطريقة وضع الأسئلة الخاصة بكل مادة.

يجب حل بعض الاختبارات الخاصة بالأعوام السابقة وفق جدول زمني محدد حتى يتدرب الطالب على حل الاختبار في الوقت المحدد لكل مادة.

شاهد:


الخاتمة

بهذا نكون أحبابنا الكرام قد وضحنا لكم طرق المذاكرة الفعالة وخطوات المذاكرة الفعالة، بالإضافة إلى سرد بعض النصائح التي تساعد الطلاب على المذاكرة الفعالة وتحقيق النتائج المرجوة والحصول على أعلى الدرجات في المواد الدراسية

#أدعيةالامتحاناتوتنشيطالذاكرة #6نصائحللحصولعلىجدولللمذاكرةفعال #أدعيةللمذاكرةوتثبيتالحفظ #طرقالمذاكرةالفعالة #أساليبمختلفةتعملعلىتقويةالذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية