طرق الحفظ السريع للامتحان، افضل طريقة للحفظ، طريقة حفظ الدروس بسرعة

طرق الحفظ السريع للامتحان، افضل طريقة للحفظ، طريقة حفظ الدروس بسرعة ، تتوافر طرق الحفظ السريع أصبحت من الأمور البسيطة التي يلجأ إليها جميع الطالبة والطالبات في جميع الامتحانات، وهذا من خلال وضع بعض الدلالات والأساسيات التي يحتاج إليها في عقله قبل التوجه إلى الامتحان.

وهذا من خلال ربط جميع المعلومات بشيء طبيعي ومألوف له، وهذا لأن الإنسان بطبعة يقابل الكثير من المشاكل بسبب النسيان، فمن الممكن أن يستعين الطلاب ببعض التجارب اليومية أو مشاهدة أفلام تذكرة بالمعلومات التي يجب أن يتذكرها لهذا يفضل ربط المعلومات ببعضها وهذا من طرق الحفظ السريع.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا…..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


طريقة حفظ الدروس بسرعة

الحفظ على مراحل:

يفضل ان يقوم الطالب بتقسيم المنهج حتى يتم الحفظ سريعًا، يقسم الكتاب على وحدات أو أقسام وتحفظ في مدة لا تقل عن أسبوعين أي يتم أخذ أجزاء يوميه بالمدة الزمنية التي تتراوح بين ساعة إلى ساعة ونصف فقط يوميًا،

فهذا الوقت كافي لمساعدتك على الحفظ السريع حيث يتم أخذ فقرة من الحفظ واتقانها جيدًا، يفضل أن يكون هناك وقت مناسب من أجل الحفظ بسهولة وبدون مواجهة مشاكل أو نسيان.

يوجد أوقات مخصصة للحفظ وهو الوقت قبل صلاة الفجر مباشرة يكون نسبة التركيز فيه عالية جدًا ولا يمكن نسيان ما تم حفظة، ولكن يفضل النوم وقت كافي بالنهار للمقدرة على استيعاب الكلمات والحفظ وفهم كل شيء في المادة،

ويفضل الحفظ بصوت مرتفع من أجل ثبات المعلومة وهذه هي طريقة الحفظ السريعة التي تساعد على التركيز فيما تم حفظه.

التسجيلات الصوتية:

تعتبر التسجيلات الصوتية عامل مهم من العوامل المساعدة على الحفظ السريع وهذا من خلال حفظ المادة وفهمها وعمل إجابة وسؤال على كل الفقرات التي تم حفظها وإتقانها، ثم لبدء في عمل تسجيلات صوتية بجميع المواد التي تم فهمها،

يكون له أثر كبير في جميع العديد من المعلومات التي تساعدك في الحفظ مرة أخرى ويمكن استغلال تلك التسجيلات لسماعها في وقت الفراغ خارج المنزل أو داخل المنزل.

قراءة المادة مرة أو مرتين يوميًا يساعدك على الحفظ السريع كما يمكن تسجيلها على الهاتف المحمول والتنصت إليها يوميًا من خلال العديد من الطرق، حيث تعتبر طرق التعليم الحديثة هي الطرق الأكثر انتشارًا،

والتي تساعد على تثبيت المعلومات، لهذا يفضل أن يقوم الطالب بجميع المعلومات التي يحتاج إليها من أجل اجتياز المادة وتسجيلها وسماعها أكثر من مرة يعتبر التكرار من العوامل المساعدة على ثبات المعلومات.


اختيار وقت مناسب للحفظ:

كما ذكرنا يجب أن يحرض الطالب على حفظ المادة التي يريدها في وقت مناسب فهذا يعمل على تحفيز العقل، فالوقت الذي يشعر فيه باليقظة ولا يشعر بالنعاس، ويكون المكان خالي من الضوضاء والضجيج،

يفضل الحفظ في الوقتين قبل الفجر وفي الصباح الباكر، حيث يوجد هدوء في المكان ولا يوجد ضوضاء والهواء العليل مع نسمات الصباح، حيث يجب على الطالب أخذ الوقت الكافي من النوم لكي يمكنه استيعاب المادة.

القيام بالتمارين الرياضية:

يقوم الطالب بالتمارين الرياضية واتخاذ نفسًا عميق قبل البدء في الدراسة، وهذا لأن الرياض لها دور مهم جدًا، حيث أنها تساعد على الحفظ السريع وتساعد على تنشيط خلايا المخ، ومن المهم أن يقوم الطالب بأخذ نفس عميق مع إخراجه مرة أخرى أي شهيق وزفير وهذا في فترة مخصصة من الوقت.

يفضل أن يأخذ الحفظ السريع ما لا يزيد عن ساعة إلى ساعة ونصف وهذا من أجل ثبات المعلومات في العقل، يفضل ان يتم استعمال جميع الحواس في وقت الحفظ السريع وهذا يعمل على تخزين جميع المعلومات التي يتم استقبالها بطريقة أفضل .

ففي حالة قراءة المعلومات وتدوينها هذا يساعد على ثباتها في العقل، يجب أن يتم كتابة المعلومة أكثر من 20 مرة على الأقل لتثبيت المعلومات، وتكرارها وكتابتها بخط اليد مع التسجيلات فهذا يعمل على زيادة ثباتها في العقل.

نصائح يجب الاطلاع عليها قبل الحفظ السريع:

الاطلاع على النصائح قبل البدء في أي خطوة في حياتنا من الأمور المهمة التي تدفعنا إلى الأمام دائمًا وتساعدنا على الارتقاء في كل شيء لهذا قبل البدء في الحفظ السريع يجب الاطلاع على هذه النصائح:

شراء الملخصات الخاصة بالمادة الدراسية التي تريدها، لاحتوائها على جميع المعلومات التي تحتاج إليها في الامتحان، وتكون هذه المعلومات مرتبة ومتناسقة ومن السهل حفظها، وتكون مناسبة للعديد من الطلاب.

إيجاد رابط مشترك يعمل على جمع المعلومات التي تم دراستها بها من أجل تجديد الأفكار، وتسهيل المعلومات على المخ من أجل استيعابها بسرعة.

أثناء المذاكرة يجب عليك أن تتنقل في أماكن أخرى، وهذا يعني أن التنوع في الأماكن التي يتم المذاكرة فيها لها أثر كبيرة على الطالب وتجعله أكثر حبًا للمذاكرة، وأيضًا تغير المواعيد التي يتم الحفظ فيها من أجل أن لا يشعر الطالب بالملل ولا يكون روتني في حياته، فالتجديد يعمل على سرعة الحفظ ويعمل على تحسين الذاكرة بطريقة طبيعية.

تحديد وقت يومي يتم تسميع جميع المعلومات التي سبق حفظًا وهذا من خلال الاستعانة بالأب أو الأم أو الأخوة أو بالطرق التكنولوجيا، وهو تسجيل ما تم حفظ وإعادة التصحيح بعد الانتهاء،

فهذا يجعلك أكثر فهمًا للمادة واكتساب المعلومات، كما يمكن الاستعانة بالكتب الخارجية لجمع أكبر قدر من المعلومات ولضمان الحفظ السريع.


الحفظ السريع وعدم النسيان:

يتوافر الكثير من الطرق المساعدة على الحفظ السريع وعدم النسيان، وهذا لأن أغلب الطلاب يتعرضون في فترة ما قبل الامتحانات إلى ضغط شديد لكونهم يقومون بجمع الكثير من المعلومات في وقت بسيط، لهذا عند التوجه إلى الامتحان لا يتذكرون شيئًا نهائيًا لهذا يجب تنشيط الذاكرة كل فترة والبحث عن الطرق المساعدة لعلاج النسيان، ويمكن اتباع الخطوات التالية للتخلص من النسيان:

الثقة بالنفس: يجب على كل طالب أن يثق في نفسه وبذل الكثير من الجهد لمساعدة العقل على النجاح فيما يريده، واثبات النجاح والمقدرة على جميع الأمور لنفسه وللآخرين، من خلال الثقة بالنفس يمكن للإنسان أن ينجح في مختلف الأشياء بالحياة ليس الدراسة فقط.

التغذية السليمة: يتم تناول الفيتامينات والعناصر الكافية التي يحتاج إليها الجسم، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن فهذا يساعد على حفظ الذاكرة.

النوم لوقت كافي: يجب على جميع الطلبة والطالبات أخذ قسط كافي من الراحة اليومية والتي تساعده على التركيز في جميع الأعمال التي يقوم بها، وقبل الذهاب على الامتحان يفضل أن ينام الطالب على الأقل مدة 6 ساعات وهذا لكي لا يواجه الإرهاق النفسي والتعب.

تغير أسلوب الحفظ والمذاكرة: التنوع في الوسائل المساعدة على الدراسة واستعمال الأساليب الحديثة يساعدك على فهم المعلومات وثباتها أكثر في العقل.

تدوين المعلومات: مع حفظ وتكرار جميع المعلومات التي يتم حفظًا، وكتابتها من ثلاث مرات إلى عشر مرات يساعد على تثبيتها وحفظها حفظًا جيدًا، يجب أيضًا التعود على شم رائحة معينة من العطور التي تجعلك أكثر حبًا للمذاكرة وتساعد على تفتيح خلايا العقل.


الخاتمة:

أوضح من خلال كتابتي في الموضوع أن اتباع الخطوات الصحيحة في الحفظ من أكثر الخطوات التي تجعلنا دائمًا في تفوق وتساعد على التركيز وجمع الكثير من المعلومات.

القراء يبحثون عن…..

الحفظ السريع وعدم النسيان، طرق لزيادة التركيز والحفظ

سرعة الحفظ، طريقة تثبيت الحفظ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

أهم العوامل التي تؤثر على طرق الحفظ الصحيحة وأهم مهارات الحفظ للتغلب على النسيان

#الحفظالسريع #أدعيةالمذاكرةوالحفظ #طرقالحفظالسريعللامتحان #طريقةحفظالدروسبسرعة #اسهلطريقةلحفظالدروسالاجتماعيات #آياتالحفظمنالقرآنالكريم #أساليبالحفظالسريع #افضلطريقةللحفظ #افضلطرقالمذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية