طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

الحفظ السريع للدروس أمر ليس بالسهل ويريد أن يكون الإنسان في قمة تركيزه وانتباهه ولكي تصل لهذه المرحلة عليك أولاً أن تنمي ذاكرتك وتنشطها ولا تشغل ذهنك بالبيئة الخارجية وأن تقوم بعدة طرق للحفظ والمراجعة نذكرها في هذا المقال.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


ما هو معني الحفظ السريع

يقابل العديد من الطلبة والطالبات مشكلة كبيرة تتمثل في عدم القدرة على الحفظ السريع والنسيان أثناء المذاكرة وهذا يرجع إلى تعقيد وصعوبة الطرق المتبعة في الحفظ، وتؤثر بشكل كبير على تحصيل الطلبة والطالبات العلمي، وهذه مشكلة كبيرة ولكن لها حلول عديدة سوف نذكرها لكم في هذا المقال.

هذه المشكلة تتطلب من الطلبة والطالبات العمل الكثير وبذل الجهد والوقت، وعليك أن تعلم أن طريقة التكرار ليست هي الطريقة الوحيدة للحفظ السريع والفعال، فلابد علي كل طالب وطالبة أن يتبعوا الطرق السهلة للحفظ السريع.


طرق الحفظ السريع

هناك الكثير من طرق الحفظ السريع ولعل من أهم المشكلات التي تؤرق الكثير من الطلاب أثناء استذكار الدروس وتتكرر الشكوى منها دائمًا هي عدم القدرة علي الحفظ وعدم ثبات المعلومات وعدم القدرة علي استرجاعها وتذكرها مرة أخري.

تعددت طرق الحفظ السريع وسوف نذكر لكم طريقه هامه من شأنهما إحراز تقدم كبير في مستوي حفظك ولتطبيقها عليك إتباع الخطوات التالية:

الإعداد للمذاكرة فعليك باختيار بيئة هادئة طيبة تساعدك علي التركيز والانتباه.

أبدأ علي الفور بفتح كتابك وقم بمذاكرة وحفظ العناصر الرئيسية في الدرس حفظًا شفوياً ثم قم بتسميعه علي نفسك مرتين، ثم قم بكتابة ما حفظته في ورقه خارجية وهذا يعمل أيضًا علي تثبيت وتأكيد المعلومة داخل العقل.

قم بالربط بين العناصر التي حفظتها ثم قم بكتابة المصطلحات الصعبة في ورقه خارجية ثم قم بالربط بين المفاهيم والمصطلحات لتثبيت وتأكيد المعلومة داخل الذاكرة.

هناك دراسة أجنبية أكدت علي أن الدراسة أثناء فترة الظهيرة تساعد في تعزيز التركيز والانتباه وتلعب دوراً إيجابي في تسريع عملية الحفظ بالمقارنة مع الأوقات الأخرى خلال ساعات اليوم

قم بربط المعلومات الجديدة مع المعلومات القديمة حتى تستطيع ذاكرتك استيعاب كل ما تمت دراسته وبهذا تكون قد استطعت الحفظ بطريقة ممتازة.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا …….

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، طريقة رهيبة

برنامج لحفظ القرآن الكريم، وسائل حفظ القران، حفظ القران في شهر، خطة لحفظ القران

كيف احفظ القران بسرعة، أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم، اسرع طريقة للحفظ

بعض العناصر المهمة لزيادة القدرة على التذكر

عزيزي القارئ يجب عليك أن تعلم أن الحفظ هو مرحلة انتقالية تفصل بين دراسة العلوم وتذكرها فيجب عليك أن تبذل قصار جهدك لتحصيل هذه العلوم.

قم بعمل بعض تمارين التنفس العميق والتي تهدئ أعصابك وتحصل علي الاسترخاء، فهناك علاقة قوية بين استرخاء الجسد ونشاط الذاكرة، وعليك أن تعلم أن هذه التمرينات تكون من خلال جعل مرحلة أطول من مرحلة الشهيق.

عليك أن تحدد وقت الحفظ لمدة 40 دقيقة فقط لا تزيد عن هذا ثم تأخذ استراحة لمدة 10 دقائق ثم تعود مرة أخري للمذاكرة والحفظ حتى يصبح أكثر سهولة وإيجابية.

عليك دائمًا تنظيم وقتك وتوزيع مجهودك على المواد التي ترغب في حفظها ودراستها بحيث لا تفقد الكثير من الوقت.

بعد الانتهاء من حفظ دروسك قم بكتابة ما حفظته في ورقة خارجية ثم قم بتسميع ما حفظته بطريقة شفوية علي أحد زملائك وهذا لزيادة إيجابية عملية الحفظ.

اسهل طريقة لحفظ الدروس

الحفظ السريع للدروس لا يأتي مرة واحدة ولكن له طرق متعددة اخترنا لكم منها أفضلها وهي:

حضر للحفظ ونظف مكانك وأختار الوقت المناسب وأبدأ بالقراءة والفهم أولًا ثم قسم الدرس إلي عناصر وأبدأ بالحفظ، ثم التكرار ثم المراجعة ثم التسميع.

قم بتسجيل الدرس الذي تريد مذاكرته فهذه طريقة سهلة ورائعة فتقوم بوضع سماعة الآذان في أذنك ثم تبدأ بتشغيل الدرس، وتسمع مقطع ثم تعيد سماعه مرة أخري حتى تحفظه بشكل كبير، ثم قم بكتابة هذا المقطع بمفردك دون أن تسمعه.

قم بكتابة المعلومات التي حفظتها 10 مرات في ورقة خارجية، ثم قم بتدوينها في كراسة الملخص بخط جميل ومنظم وبأقلام مختلفة حتى يكون هذا الملخص مرجع شامل لكل المعلومات التي درستها تعود إليه وقت ما تشاء.

أربط المعلومات بعضها البعض عن طريق التكرار المتتالي للمعلومة من خلال قراءة المعلومة عدد كبير من المرات دون النظر إلي الكتاب ومن ثم تقرأ معلومة أخري ثم تقوم بربطهم من خلال تسميع المعلومتين في مرة واحدة وهكذا.

سمع ما حفظت علي زميل لك أو علي أحد والديك ثم قم بشرح المعلومات الموجودة في الدرس بشكل عفوي وهذا الأمر يزيدك ثقة في نفسك، وبعد الانتهاء من المذاكرة والحفظ لابد أن تنال قسط كبير من الراحة والهدوء والنوم من أجل تهيئة العقل مرة أخري للحفظ والمذاكرة.


اسهل طريقة للحفظ السريع

تتلخص أسهل طريقة للحفظ السريع في:

قراءة الدرس المراد حفظة بطريقة سريعة وإجمالية والتركيز علي النقاط الرئيسية وكتابتها غير مرة وهذا سوف يسهل عليك عملية الحفظ السريع.

لا تقوم بتخزين المعلومات بسرعة مرة واحدة لان هذا سوف يفقدك التركيز وبالتالي سوف تفقد كل المعلومات التي حفظتها ولن تستطيع استذكارها مرة أخري.

من أسهل وأجمل الطرق للحفظ السريع هي أن تقوم بتسجيل الدرس والمعلومات بصوتك عبر هاتف نقال يدعم خاصية تسجيل الأصوات أو عبر جهاز تسجيل عادي، ثم قم بالاستماع لما سجلته عن طريق سماعة الأذن في أوقات فراغك أو أوقات الراحة وكل هذا يعمل علي إثقال الذاكرة بالمعلومات وبالتالي حفظها بسهولة.

الاختبار الأسبوعي هو أفضل وسيله لتقيم الحفظ السريع لديك حيث تقوم في نهاية كل أسبوع بحل تطبيق تختاره بنفسك من أحد الكتب أو مراجع الامتحانات ثم تقوم بتقييم نفسك وهذه وسيلة رائعة لتثبيت الحفظ بعقلك وذاكرتك.

الاختبار الشهري وهو وسيلة تكميلية لقياس مدي الحفظك السريع للمعلومات المقررة عليك ومدي قدرة ذاكرتك علي تخزين العناصر الرئيسية لدروس هذا الشهر، وهو وسيلة عبقرية لربط المعلومات بعضها البعض واختبار مدي استجابت عقلك للحفظ.

الغذاء وتأثيره علي الحفظ السريع

يؤثر الغذاء بنسبة كبيرة جدًا علي خاصية الحفظ عند الإنسان حيث تتواجد أطعمة تؤدي إلي التركيز وشحذ الانتباه وتهدئة الأعصاب, ومقاومة الإجهاد وأغذية تمد الجسم بالطاقة وأغذية أخري تؤدي إلي الخمول والكسل.

وهناك الكثير من الأعشاب والأطعمة تعمل علي زيادة القدرة علي الحفظ والنشاط ومنها:

المرمرية، المأكولات البحرية ،الفلفل الأبيض، حبوب اللقاح، القرفة، اللبان المر، أعشاب الجينسينج، عين الجمل، الصنوبر، الزنجبيل، حبة البركة، حب الفهم، الهندباء البرية، عسل النحل، الخضراوات، الخميرة، اللحوم الخالية من الدهن والفاكهة الطازجة.

كل هذه المأكولات تساعد بشكل كبير جدًا علي تقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي الفهم والحفظ السريع للمعلومات.


خاتمة

لابد عليك أن تأخذ وقت كاف عند الحفظ، وتتجنب ضغط نفسك بأي طريقة من الطرق وحافظ علي هدوءك واتزانك وحاول حفظ ما تقدر عليه فقط ولا تزيد عن القدر المتاح لك لان هذا سوف يؤثر عليك بالسلب ويفقدك كل المعلومات في وقت قصير.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية