طرق التدريب العقلي والتحضير الذهني

التدريب العقلي والتحضير الذهني من الأفكار القديمة للغاية ولكن أصبحوا من المصطلحات التي تتردد كثيراً هذه الأيام، لذا يعتمد التدريب العقلي على تشغيل العقل لقضاء العديد من المهام والطموحات والأهداف المتعلقة بالإنسان، ولابد أن يحتوي التعليم الذي يوجد في كل مجتمع على طرق لكيفية التدريب العقلي والتحضير الذهني حتى يصل إليه الطفل.

للتعرف على المزيد اضغط هنا….

طرق التدريب العقلي والتحضير الذهني


تعريف التدريب العقلي

وبعض العلماء عرفوا التدريب العقلي على أنه طريقة ووسيلة لوصول الإنسان إلى هدفه المنشود، فمن خلاله يجعل الإنسان ينشط عقلة من أجل يقوم بالمهام المتعددة خلال يومه، على سبيل المثال جميع الرياضيين خاصة ألعاب القوى يقومون بتنشيط عقولهم قبل الدخول إلى أي مسابقة، ويوجد للتدريب العقلي أنواع منه:-

التدريب العقلي المباشر

وهذا النوع لا يحتاج إلى بذل مجهود من أجل الوصول إلى الهدف، هذا النوع يمثل تحويل التركيز إلى موقف معين، أو التركيز والانتباه إلى حدث معين، فهذا يجعل العقل يفكر في هذا الحدث.


التدريب العقلي الغير مباشر

وهذا النوع يحتاج الإنسان إلى أنه يبذل الكثير من المجهود من أجل أن يصل إلى أهدافه المنشودة، على سبيل المثال عندما يشاهد الإنسان التليفزيون ويشاهد فيلم معين، أو يرسم الإنسان بعض الأشكال التي تجعله ينشط عقله من خلال الرسومات، أو إتباع مهارة معينة كالسباحة والرماية وركوب الخيل وغيرها من هذه الرياضيات التي لابد من أن ينشط الإنسان عقله ولكن بطريقة غير مباشرة.

كما يوجد بعض التفسيرات نحو مصطلح التدريب العقلي نوضحه لكم وهذه التفسيرات هي:-

التدريب العقلي والنظرية العضلية

هذه النظرية تنطبق على العديد من الرياضيين خاصة الذي يتعلمون الرياضة في أول الأمر، عندما يشير أحد المدربين إليهم إلى تحريك إحدى عضلات جسمك، حيث أن المخ يعطي أوامر بتحريك العضلات ولكن لا تستطيع التحرك، فهذا يوحي أنه يوجد خلل معين في المخ ويحتاج إلى تنشيطه.

نظرية تعليم الحركات الرمزية

هذه النظرية تسمى نظرية التقليد، حيث أن ممارس أي رياضة في الكون عندما يقوم المدرب بعمل حركة معينة فيقوم الإنسان بإتباع نفس الخطوات والشروط للوصول إلى هذه الحركة، في بعض الأحيان لا تكون متشابهة للحركة الأصلية ولكن مع تكرار هذه الحركة عدة مرات يكون العقل أخذ أشارة قوية بأن الجسم تحكم جيداً في عمل هذه الحركة وأصبح من المحترفين فيها، فعند تنشيط العقل يفعل الجسم ما يريده.

نظرية الاستجابة

فسر العلماء بأن هذه النظرية هي مجموعة من الأفكار والأهداف التي تحفظ في ذاكرة الإنسان حيث فترة طويلة للغاية، فعندما يقوم الإنسان فعل أي عمل أو فعل رياضي يستجيب العقل لهذا الفعل لأنه بالفعل يكون محفور في عقل الإنسان من مدة طويلة جداً، حيث هذا يتمثل في لاعبين رياضة معينة وليكن رياضة السباحة عندما يسبحون في حوض واسع وعميق، فيكون هدف السباح أن يسبق كل من حوله في السباحة ويفوز هو بالميدالية التي تجعله يحقق أهدافه، فيخرج أهداف من عقله نتيجة تخزينها فترة طويلة للغاية.

طالع أيضــــــــــًا:

فقدان الذاكرة وعلاجها

تدريبات عقلية للبالغين

خطوات تدريب العقل على التخيل

نظرية التجمع العقلي لجميع الحواس

وفي هذه النظرية تتجمع جميع الحواس التي توجد في جسم الإنسان لتدريب العقل على بعض الأهداف الذي يحتاجها الإنسان، على  سبيل المثال عندما يجلس الإنسان لمشاهدة فيلم رومانسي أو فيلم رعب ويركز الإنسان في جميع مشاهد هذا الفعل فهذا يتطلب من الإنسان أن يركز جميع حواسه نحو الفيلم ليسمع ما يقوله الأبطال ويرى ما يفعلوا الأبطال وكل هذه الأشياء تعد تنشيط العقل.

تمارين التدريب العقلي

العقل مثل أي شئ يحتاج إلى النمو والتدريب باستمرار، فإذا أردت أن تنجح في جميع مهارات التي تتمناها عليك أولاً، أن يكون عقلك حاضر ويهيئ لفعل هذا العمل، حيث أن التدريب العقلي لابد أن يكون مستمر حتى لا ينسي الإنسان أي عمل معتاد أن يقوم به، ويوجد بعض التمارين التي تساعد على التدريب العقلي والتفكير الصحيح الذي لابد أن يكون عليه كل إنسان:-

ألعاب الذكاء

يوجد الكثير من ألعاب الذكاء منها ألعاب رياضية مثل الجمع والطرح والقسمة ولكن يوجد بعض الخطوات بداخل هذه اللعبة هي التي تفرق من الذي يشغل عقله والذي لا يشغل عقله، فيوجد العديد من ألعاب الذكاء التي تجعل الإنسان يفكر في الحل وهذا يتطلب من الإنسان تشغيل عقله حتى يثبت لنفسه أنه قدير أن يلعب لعبة ذكاء، وألعاب الذكاء أيضاً موجودة في الكلمات المتقاطعة والبازل وهذه الألعاب تتطلب مجهود عقلي وذهني يحتاج الإنسان إلى التركيز والانتباه نحو هذه الألعاب حتى يجتازها الإنسان بسهولة.

ممارسة بعض الرياضة

يوجد الكثير من الرياضة التي تحتاج إلى التدريب العقلي مثل لعبة الرماية يحتاج الإنسان إلى التركيز المستمر في المكان الذي يصيبه الرماية، ويحتاج أيضاً إلى التركيز في مكان الذي تنطلق منه الرماية، كما يوجد بعض الرياضة التي تحتاج إلى المجهود العقلي والبدني الجبار، كرياضة السباحة والكاراتيه والمصارعة والعديد من ألعاب العنف.

التفكير المستمر

من الممكن أن يفكر الإنسان في بعض الأمور المتعلقة بحياته، فهذا يعني بأن هذا الإنسان يعمل تنشيط  عقله وذهنه، فمن خلال التفكير المستمر في الأشياء المتعلقة بالذاكرة، فيعتبر هذا تمرين لا يحتاج الكثير من التكاليف لتنشيط العقل بسهولة وبدون أي بذل مجهود، فعند التفكير في مشروع معين هذا يجعل العقل يفكر في الكثير من الجهات.


التدريب العقلي للرياضيين

لابد على جميع الرياضيين أن يقوموا بممارسة تمارين خاصة التدريب العقلي ومن خلال هذه التمارين ينجحوا كثيراً في إجراء العديد من البطولات الخاصة بالرياضة الذي يقومون بها، ففي هذه الفقرة نوضح لكم بعض الأمور الخاصة بالرياضيين وكيفية تدريب عقولهم على هذه الألعاب واجتياز البطولات فيها.

لابد على الرياضيين الاسترخاء قبل أي بطولة

على جميع الرياضيين الذي يقومون بدخول بعض البطولات التي تؤدي بهم إلى النهائي وكأس العالم مثل رياضة كرة القدم هذا يجعل الرياضي يركز جميع تفكيره نحو اجتياز هذه البطولة وأنه يحصل على أول البطولة ولا يهزمه أحداً من اللاعبين الآخرين.

التركيز على الأداء الجيد

على جميع اللاعبين لابد أن يركزوا جيداً على الأداء الجيد في اختيار البطولة التي  يتخطاها اللاعب، لذا لابد أن يكون هدفه عندما يتدرب من أجل البطولة هو الفوز أولاً، حيث لابد أن يبذل الكثير من المجهود الذي يجعله يصل إلى الكثير من البطولات النهائية باحترافية.

التدريب العقلي ليس فقط للرياضيين ولكن يمكن لأي إنسان أن يقوم بالتدريب العقلي بسهولة، وفي النهاية يمكن لأي إنسان أن ينشط عقلة من أجل أن يعيش عيشة مستقرة، فالتنشيط العقل يتبع المجهود الكثير الذي لابد أن يبذله الإنسان من أجل أن يصل إلى أفضل الأهداف التي  يسعى الإنسان لتحقيقها.

فالإحساس بالحركة والإرادة والعزيمة القوية هي التي تجعل الإنسان يعمل على تنشيط العقل.

الخاتمة


وفي نهاية مقالنا العقل هو المسؤول الأساسي نحو أي حركة أو إحساس معين أو شعور معين فكل هذا مسئول عنه المخ، المخ هو أساس جسم الإنسان، لذا لابد على الإنسان أن يقوم بتنشيط العقل  باستمرار حتى يستطيع التفكير في جميع الأهداف.

#التدريبالعقليللرياضيين #التدريبالعقلي #التحضيرالذهني #التدريبالعقليالمباشر #التدريبالعقليالغيرمباشر #تمارينالتدريبالعقلي

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية