شروط حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن ليس من الأمور الصعبة، حيث يمكن لأي مسلم أن يتم تلاوته أولاً ثم يجيد حفظه في وقت قصير للغاية، ولكن يوجد بعض الشروط التي لابد أن تكون في ذهن كل مسلم قبل أن يبدأ في حفظ القرآن حتى يحفظه بإتقان ويجيد حفظه ويأخذ الثواب أيضاً، للاطلاع على النماذج المشرفة لحفظ القرآن اضغط هنا…..

حفظ القرآن للكبار

يوجد بعض الخطط التي تؤدي في النهاية إلى حفظ القرآن بسرعة رهيبة، كما أنه يوجد بعض الشروط التي يجب على كل إنسان معرفتها حتى يجتاز حفظه بسرعة وفي وقت قياسي، ومن أهم طرق حفظ القرآن للكبار ما يلي:-

شروط حفظ القرآن الكريم


تكرار الاَيات

هذا الأسلوب يفيد كثيراً مع الكبار في السن، فتكون درجة استيعابهم للحفظ بسيطة ورديئة، لذا عليك أن تكرر الأية كثيراً حتى يتم حفظها، فيمكن أن تكررها حولي خمسة مرات في سرك، ثم تقوم بحفظ بعض الاَيات الأخرى وتكرر لنفسك الأيتين مع بعضهم البعض حتى تنتهي من حفظهم.

التسميع الغيب

من أكثر ما يفيد الإنسان هو حفظ القرآن ولكن يوجد بعض الناس لا تعرف شيئاً عن حفظه أو كيفية تسميعه، ولكن يمكن أن تسير على هذه ل طرق وهي حفظه في وقت قياسي ثم يتم تسميع ما حفظته عن طريق تسميع بالغيب أي يمكن أن تسمع في سرك عدة مرات حتى تتم حفظ الاَية.

بدء الحفظ بالسور السهلة

كثير من الناس يقعون في عادة خاطئة هو أن يحفظون أيات صعبة في البداية، فهذا يجعل الإنسان يتذكر أن حفظه صعب للغاية، ولكن البدء صحيح هو أن يتم البدء بحفظ أبسط وأسهل الأيات حتى يسهل معرفة تفسيرهم والتجويد في هذه الاَيات، ثم ينتقل المسلم إلى السور الصعبة لحفظها بالتجويد الصحيح.

الاستماع للقراَن باستمرار

عادة تكرار استماع القرآن يؤدي في النهاية إلى حفظه بسرعة، فيمكن أن تشغل على اليوتيوب الجزء الذي انتهيت من حفظه، ويمكن أن تكرر هذه الأيات مرات كثيرة حيث يتم الحفظ منها بسرعة من خلال تلاوة أحدي المشايخ.

تلاوة ما حفظته في قيام الليل

من أفضل الطرق التي تعمل على تثبيت حفظ اَيات القراَن، هو أن كل ما حفظته يتم الصلاة به في قيام الليل وكأنك تسمع ولكن دخولها في الصلاة من إحدى الأمور التي تثبت حفظ الأيات بسهولة ولا تنساها أبداً.


حفظ القرآن للصغار

يختلف حفظ الإنسان الكبير ل حفظه لأيات القراَن عن الصغار، فلابد على كل الأمهات والآباء أن يضعون خطة لـ تحفيظ أولادهم القرآن منذ صغرهم وفي وقت قصير، حيث أن حفظ القرآن للصغار يعد من الأمور السهل أن تعودي عليها طفلك من الصغر، لذا نوضح لكم خطة كاملة ليحفظ أبنك أو ابنتك القراَن بسهولة وفي وقت قصير والتفسير والتجويد الصحيح:-

تكرار الأم أمام أولادها بعض الاَيات

عندما ينشأ الأطفال جميعهم يستمعون إلى أمهاتهم التي تكرر الاَيات أمامهم، هذا يجعل الأولاد يحبون القرآن كثيراً، ويكون طرق حفظ أولادك القراَن سهل وليس متعب، بعكس ما يكون عليه بعض الأهالي الآخرين الذين لا يهتمون بحفظ القرآن أو قراءة عن قصص الأنبياء أو التعرف عن أي شئ يخص الدين الإسلامي.

تقديم المصحف كهدية

يمكن أن تحببي طفلك على حفظ القرآن بسهولة وهو أن تحضري له أحدي المصاحف تكون هدية رائعة لطفلك، حيث أن تقديم المصحف يجعل الطفل يتشجع لحفظه أو يحب أن يتطلع على المصحف، ويقوم بفحص أيات القرآن ويتم البدء في الحفظ.

ذهاب أطفالك إلى دروس التحفيظ في المساجد

قد يتشجع الأطفال جميعهم عند الذهاب إلى المساجد لتحفيظ اَيات القراَن عن طريق احدي المعلمات التي تعلم ببساطة الأطفال جميعهم القرآن في وقت قصير، وتقدم لهم الكثير من الهدايا التي تشجعهم على إتمام ذلك في وقت وجيز، كما أن الكثير من الأطفال يحبون الأطفال حولهم الذين يحفظون معهم

تجميع أصدقاء طفلك لحفظهم سوياً

إذا كان طفلك يحب الكثير من زملائه وأصدقاءه  عليكي أن تجميعهم سوياً في احدي الأيام وتقومين بحفظهم القراَن، ومن يحفظ القرآن سريعاً تقدم لهم الهدايا، فيكون لديهم التنافس بينهم وتشتد المنافسة كثيراً بينهم ويكون لديه الكثير من الدافع لحفظ القراَن بسرعة.


شروط حفظ القرآن

يوجد بعض الشروط التي لابد أن يحفظها بداخله كل مسلم قبل أن يأخذ خطوة حفظ القرآن، فهذه الشروط تجعل المسلم يحفظ القرآن بسهولة ويأخذ الثواب كامل على حفظه، كما أن تعد هذه الشروط سهلة وبسيطة لمن يتبعها، فلنقدم لكم شروط حفظ القرآن لإيجاده حفظه بسرعة وفي وقت قصير:-

أن تخلص النية

لابد على أي مسلم قبل أن يتخذ خطوة حفظ القرآن أن يخلص النية كاملة في حفظه، وأن تكون نيته صافية لحفظه في وقت قصير من أجل أن يعلي شأنه ويكرمه الله سبحانه وتعالى من أوسع الأبواب، فاخلاص النية أن تكون تحب ما تفعله حتى وأن كان صعباً.

الحفظ التجويد والتفسير الميسر

لا يمكن لأي شخص أن يحفظ القرآن بدون تجويد، لأن عادة يقع بعض المسلمين في هذه النقطة، فلا يجوز حفظه بدون معرفة شروط التجويد الصحيح الذي يقرأ به القرآن، كما أنه لابد من معرفة تفسير الميسر لكل اَية على حدى، حيث أن تفسير الأية يجعلك تعرف موعد نزولها وسبب نزولها.

فلكل أية قراَنية قصة نزلت من أجلها، ولكل أية هدف من عند الله سبحانه وتعالى  حتى يتم معرفة جميع شروط الدين الإسلامي وجميع قواعد، التجويد والتفسير الميسر يجب على كل من أتقنه أن يعرف ما لم يتقنه حتى نتعلم من بعضنا البعض وبسهولة نتم حفظ اَيات القراَن.

يمكنك الاستفادة من …..

حفظ القرآن الكريم في سنة

فوائد حفظ القرآن الكريم

أذكر 3 من فضائل حفظ القرآن الكريم

العزم بالابتعاد عن الذنوب وتنفيذ أوامر القراَن

قبل بدء لحفظ القراَن يجب على كل مسلم أن يعزم ويكون قرار صارم للغاية هو أن تبتعد عن الذنوب جميعها وتنفيذ أوامر القراَن، على سبيل المثال جئتك أية قراَنية في القراَن الكريم تحدثنا عن صلة الرحم وأنت كنت لم تفعل ذلك فعليك تغير نفسك للأفضل وأن تصل الرحم.

فبمجرد تتم حفظ القرآن في خلال سنة على الأقل هذا يجعلك تكفر عن جميع سيئاتك وتعمل على جميع الأمور التي تبعدك عن النار وعن عذابها، حيث أن يوجد بداخل اَيات القراَن الكريم الكثير من الأمور التي يجب أن يسير عليها كل مسلم من أجل أن ينول الجنة.

حفظ القرآن عن بعد

كثير من المسلمين لا يمكنهم حفظ القرآن بسهولة ولكن يوجد بعض الناس التي بدأت في تحفيظ اَيات القراَن بالتجويد والتفسير الميسر وذلك عن بعد، حيث يتم فتح المايك للإنسان الذي يريد الحفظ ويكون الحفظ عن بعد اَفصل طرق الحفظ المتبعة في هذه الآونة.


الخاتمة

وفي النهاية يمكن لأي شخص يريد حفظ القرآن أن يستعين بإحدى المحفظين أو بإحدى الكتب التي تعرفنا التجويد الصحيح، كما يوجد مصاحف يوجد فيها التفسير الميسر لجميع الاَيات وجميع السور داخل القرآن، حتى نتعلم القراَن ونتم حفظه بطريقة صحيحة، كما أن يضع المسلم خطة لحفظ القراَن وتجويده وتفسيره وأياته في وقت محدد ومعروف.

#حفظالقرآنالكريم #خطواتحفظالقرآنالكريم #شروطحفظالقرآنالكريم #طرقحفظالقرآنالكريم #تقنياتحفظالقرآنالكريم #مهاراتحفظالقرآنالكريم

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية